صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي

الجملة الشعرية المحايدة في النص النسوي نص (تعويذة) للشاعرة فليحة حسن انموذجا
امجد نجم الزيدي
    إن الافتراضات التي تقدمها القراءة ومديات تأصيلها كسدى معرفية وجمالية.. تتحكم بالنص الشعري من الناحية الاجرائية، وتعيد بناء بناه المشكلة في أفق الجنس والتاريخ والنظرية الادبية، وتفرض هيمنتها وألياتها الاجرائية وتعيد تنظيم المرتكزات التي يقوم عليها، عندما تنزاح القراءة الى مديات اخرى، تخلخل التماسك النصوصي الذي كان يوحيه النص، من خلال اعادة تنظيم دلالاته التي ستقدم النص بصورة اخرى، مختلفة ومتغيرة، تكسر ربما سكونية البناء النصوصي السطحي الذي اجترحته رؤية الناص المبنية على مرجعياته الثقافية والفكرية..
    بهذه الرؤية سأحاول الدخول الى ديوان الشاعر فليحة حسن (ولو بعد حين) واختار نصا تطبيقيا يمثله  وهو نص (تعويذة) ففيه تتخفى الذات الانثوية وراء لغة محايدة، إذ ليست هناك ملامح واضحة لصوت (انا النص)، يجعلنا نجنسه، إن كان ذكرا او انثى، غاضين النظر عن المتعالية النصية المقترنة بأسم الشاعرة على غلاف المجموعة، اذ نريد ان نحاكم  هذا النص وفق المقاربات التي يوجدها، لنحاول ربما الوصول الى الكينونة الانثوية المموهة، خلف خطاب النص، ومحاولة فك الانساق التي تهيمن عليه.
     فالانا التي هي (انا النص) والصوت الذي يشكل البنية الخطابية للنص، لا يظهر الا بالاصطدام بالاخر، حيث ان التعابير التي تنبني عليها الجملة الشعرية، محايدة تماما الى ان تصل الى الضمير الذي يدل على الاخر، والذي يتبدى من خلال كلمة (بشذاك) اي (شذى + انت)، حيث ان مفردة لملمت او مساماتي، وحتى الفعل (اتيت)، والتي ارتبط بأنا النص، لايمكن ان يتبين ماهو جنس المتكلم، إلا بأفتراض ان الكلام موجه الى ذكر، اذن ان المتكلم الذي يمثل انا النص هو انثى، وهكذا يستمر على طول النص، بغياب الذات او الهوية الجنسية لصوت (انا النص)، ورغم محاولتنا تحييد المتعالية النصية التي تمثل اسم الشاعرة على غلاف المجموعة، إلا اننا نسير وفق هذا المهيمن او الموجه الدلالي الذي يجعلنا نستقطب كل الدلالات لتدور في هذا الفلك، صانعة لها فضاءاً تناوبياً بين أنا الانثى – انت الذكر والذي سيفك النص، ويبني رؤية متحكمة بتلقينا، لكن النص سرعان ما يغلق هذه النافذة التأويلية، من خلال استخدام صيغة المذكر او بالاحرى الصيغة المحايدة التي تحكم النص (واني طليق الا من ذاكرتي)، ربما توحي هذه العبارة او بالتحديد (واني طليق) ان المتكلم ذكر والذي سيسقط المرتكز البنائي الذي شيدناه سابقا من خلال التأويل، لكن تحليللنا لمرتكزات النص وبناه الدلالية، ومحاور اداء البؤر المكونة لابعاد النص سيميائيا ودلاليا، سيرينا ذلك الافتراض ان تحليل الدلالات التي تبني النص وعلاقاتها مع بعضها والبنية المرجعية المتحكمة بفضائها، وإن العلاقة بين (لملمت مساماتي/ واتيت) مثلا، تسير وفق توجه خطابي واحد صادر عن ذات (انا النص) حيث ترتبط تلك الدلالات بذلك التوجه، وايضا يلعب الفعل (أعطرها) دورا رابطاً بين قطبي هذه العلاقة، حيث يجمع مابين (انا) في (لملمت، مساماتي ، اتيت) مع الاخر الذي هو (انت) ضمير المخاطب في (شذاك)، وتستمر هذه اللعبة العلائقية مع باقي دلالات النص كما في:
لكني تفاجأت بأنك دفلى؛
..................... وانا في ذاكرة الهم
حيث نرى بأن تلك الانا لازالت محافظة على نفس الارتباط حيث تظهر من خلال (تفاجأة) وكذلك (انا) في الشطر الثاني، وانت هنا تظهر من خلال (انك)، وهنا في هذا الموضع يقيم النص علاقة تقابل مابين تلك الانا والانت من خلال (دفلى) و (ذاكرة الهم)، وهذا التقابل ليس تقابلا مباشرا وانما يبنى على سدى العلاقات السابقة بين الانا والانت حيث ان الدفلى مثلت الانت وهي وجود مصان بينما ذاكرة الهم مخترقة..
اما في: 
أخط ملامح ليست تشبه الا انت
وللصورة ابعاد
في هذا الموضع يضعنا النص في اشكال، هو علاقة ما تطرقنا اليه سابقا وايضا تعبير (أخط ملامح ليست تشبه الا انت) حيث ان العلاقة بين (انا – انت) كما اجترحناها سابقا لازالت موجودة بيد ان الاشكال هو بحيادية (للصورة ابعاد) فما هي هذه الصورة وماهي ابعادها، ولذلك نجترح تأويلا لهذه الاشكالية من خلال اعتبار ان العلاقة مابين انا – انت هي الصورة ولهذه الصورة ابعادها، التي ظهرت لنا سابقاً، وستظهر لنا لاحقاً، ولنتقصى تلك العلاقات بينهما على طول النص، فسيظهر لنا الانا من خلال (لي، يخالطني، تعبرني)، وانت (نحوك) حيث تمثل هذه الدلالة علاقة ارتباطية جامعة بين الانا والانت، بأعتبار ان تعبير (نحوك) هو مختص بأنت، بيد انه يخفي وراءه في تركيبته الانا، ونلاحظ بأن:
انا في زاوية الهم،
أحسب توقيتاً قدرياً
لتفاصيل لا تحدث أبدا
هي مجرد دلالات تظهر صورة الانا الى ان يصل النص المقطع التالي:
تدنو الصورة 
احدثها
عن اطنان الهجر القابع فوق فصولي
هنا يخرج النص من اطار تلك العلاقة القائمة بين الانا والانت المكونين للصورة وابعادها حيث ان ما سيأتي لاحقاً بعد تعبير (تدنو الصورة) هو عبارة عن النظر الى الصورة/ العرقة من الخارج، وعدم الاشتراك معها، حيث تمثل تلك العلاقات اتجاها اخر غير ماظهر لنا في العلاقات السابقة التي كونت الصورة، وهي ربما علاقة وصفيى لما توحيه الصورة وابعادها، اذا هناك ثلاث حركات للنص: الحركة الاولى هي بناء الصورة، الحركة الثانية هي حاضنة الصورة، ثم الحركة الثالثة وهي التعامل مع تلك الصورة وايحائيتها..

  

امجد نجم الزيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/22



كتابة تعليق لموضوع : الجملة الشعرية المحايدة في النص النسوي نص (تعويذة) للشاعرة فليحة حسن انموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين محمد الفيحان
صفحة الكاتب :
  حسين محمد الفيحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور : مغاوير فرقة العباس (عليه السلام) القتالية ينهون تدريباتهم استعدادا لتحرير الحويجة والموصل

 يوفنتوس يَحسم قمة ميلان بثنائية ماندجوكتش ورونالدو

 تهنئة لفقراء العالم بمقتل ألقذافي ألقذر  : عزيز الخزرجي

 المعتصمون في محافظة السماوة النموذج المتحضّر في التعبير  : صالح المحنه

 على مذهب من ؟؟ البغبغاء أطلق لحيته ..!!!  : ايمي الاشقر

 من ذي قـــــار بدأ التغيير ... والأمل  : مرتضى الجابري

 قصة المحكوم بالإعدام مع لويس الرابع عشر  : حيدر محمد الوائلي

 الشريفي : المفوضية ستحدد موعدا رسميا لاعلان النتائج النهائية لانتخاب مجالس المحافظات 2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 اين نحن من الاصلاح  ؟  : هيثم الحسني

 العراق..بين نهاية داعش وتأثير الأحداث الإقليمية  : اسعد كمال الشبلي

 خاصموا المالكي  : حسن الخفاجي

 البرلمان يصوت على قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث ويحدد موعدا لاستجواب الفهداوی

 حفل تكريم وتوديع سماحة الشيخ المعزي وتعريف سماحة الشيخ الشمالي  : المركز الاسلامي في انكلترا

 الحبس الشديد لمدير مصرف الرشيد – فرع الرمادي السابق لهدره أكثر من 11 مليار دينارٍ  : هيأة النزاهة

  دار القران الكريم في العتبة الحسينية تستعد للمشاركة في الأسبوع الثقافي المقام في زنجان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net