صفحة الكاتب : علي محمد الطائي

عراق الأحساب والأنساب والولاء للعشيرة.
علي محمد الطائي
(كنك يا أبو زيد ماغزيت) 
لقد كنا واهمين ، أن العشيرة والنزعة القبلية قد تلاشت من المشهد السياسي العراقي بعد سقوط نظام صدام حسين.
فقد كان الدكتاتور صدام حسين وأبان  الحرب العراقية الأيرانية  يشتري  ذمم الكثير من رؤساء العشائر سواء بالمال أو بالقوة ، أو تطوعا من قبل الكثير من العشائر القبلية من أجل النفوذ والسلطة . 
ويقوم بتقليدهم أنواط الشجاعة والأوسمة والمسدسات الطارق .
لقد كانت ومازالت مشكلة شراء ذمم (رؤساء العشائر )، وهناك ، شواهد وأحداث كثيريذكرها  التاريخ لنا.
كيف تواطئت الكثير من العشائر مع الأنكليز ،  ولا نريد ذكر أسماء الكثير من هذه العشائر العريقة والكبيرة التي تواطئت مع المحتل  أنذاك وأخذت مبالغ ضخمة مقابل السكوت على المحتل أو من أجل تقديم معلومات أستخبارية ، فقد كانت العشيرة تقف مع الأقوى.
ويستثنى التاريخ ، من تلك العشائر من كان لديهم الحس الوطني والقيم الأسلامية وارتباطهم الوثيق بتعاليم المرجعية . 
أذ.لا. يمكن (للعشيرة أو القبيلة)... أن تكون  كيان سياسي أو قومي فاعل في بناء الدولة العراقية ...في أي شكل من الأشكال .
فهناك جوانب سلبية كثيرة منها ، قد تم ترشح أشخاص  (عشائرية قبلية) من قبل الكثير من الكيانات السياسية دون ، أن تتمتع هذه الشخصيات العشائرية القبلية ... بأي مؤهلات علمية أو يكون لديهم أدنى فكره ، أو دراية عن السياسة ... سواء أنهم ينتمون الى عشائر كبيرة ، ويحظون بتأييد رئيس العشيرة... وهو من أشار على أفراد عشيرته ، أن تنتخب وتصوت لهذا  المرشح من العشيرة ...لا... على أساس الكفاءة العلمية والخبرة التي تتوفر في هذا المرشح ، مما يجعل حظوظهم في الفوز كبير في البرلمان القادم.
السؤال هنا... هل سيكون ولاء هذا المرشح الذي تم أنتخابه على أساس عشائري قبلي ...للوطن ...أو..للكيان السياسي الذي رشحه ....أو لشيخ العشيرة ، الذي تم شراء ذمته من قبل الكيانات والأحزاب السياسية المتصارعة على السلطة وعلى أساس كسب الأصوات بشتى الطرق وبدون أي معاير أخلاقية .
 ومن جانب آخر ضياع حقوق الكثير من الكفاءات التي رشحت نفسها لخدمة الوطن والمواطن بشكل خاص ، والتي تحمل شهادات علمية عالية ، ويتمتعون بخبرات عالية في مجال السياسة وأدارة الدولة على أسس علمية حضارية.
ناهيك عن الأضرار التي سوف تفرزها أنتخابات مجلس النواب القادم ....هو صعود أشخاص ذات توجه عشائري قبلي ، والتي سوف تدمر الدولة العراقية ، من جراء نفوذ (العشيرة والقبيلة ) في قرارات الدولة ، وذلك سوف يخلق فراغا وفجوه كبيرة في تقدم عجلة البناء ، أذ تعتبر القبيلة والعشيرة رمز للمحسوبية والمحاباة والحسب والنسب .
إن ما نخشاه .... أن تتحول الدولة العراقية الى دويلات قبلية عشائرية ، على غرار (الأقطاعيات والصراكيل) التي كانت تأخذ (الأتاوات) وتتحكم بقوة المواطن البسيط ... ولا يحق حتى للفرد من العشيرة الزواج ، إلا بأمر (الأقطاعي أو الصركال) وتقديم الهدايا والنذورات له ، حتى أن بعض الشيوخ ، وصلت ملكيتهم الى مليون دونم ، أما اليوم التاريخ يعد نفسه والعراق سوف يتحول الى حكم (العشيرة والقبيلة) و (الأقطاعي والصركال) سوف يعيد  أمجاده .
نقول....إذا بقي الحال على ما هو عليه ... وعلى نفس السياسة المتبعة من الأغلبية المؤثره في صناعة القرار السياسي العراقي ، في أستقطاب (رؤساء العشائر) من أجل جمع أصوات أكثر في الأنتخابات النيابية القادمة ....وترك الكفاءات واستبدال القوة الوطنية المؤثرة والفاعلة في عجلة التقدم والبناء وأستبدالها بعقول لا تعرف إلا لغة (الفصل والأكوامة والعطوة )... أذ.... تتقاتل هذه العشائر في ما بينهم على أتفه الأسباب ... ويصل الحال بهذه العشائر ... أن تقتل مئات الأنفس البريئه التي حرم الله قتلها إلا بالحق ... من أجل (بيضه أو من أجل بقرة )...وهناك شواهد وحوادث كثير على تخلف (العشيرة وعصبية العشيرة).
فالعادات والتقاليد العشائرية القبلية المتخلفة أمام العرف العشائري لا تعرف الله ولا رسوله ، هل هذه  العقول القبلية ...والتي سوف تحتل مقاعد كثير في مجلس النواب العراق القادم ...والتي سوف تمثل شريحة كبيرة من الشعب العراقي ، هل يمكن لها أن تبني دولة أو تمثل تطلعات الشعب العراقي  ؟؟؟؟.
فنحن اليوم كشعب عراقي ، أصبحنا عاجزين عن تقديم أي شئ أمام هذا التحول الخطير والسنه التي سنها سياسيين الصدفة ، وذلك  كله ، بسبب تشبث القوة والنخب السياسية بالسلطة.
فهل أصبح تاريخ العراق ، وماضيه وحاضره ، ومستقبل أجياله مرهون (بشيخ العشيرة )؟؟؟ 
وهل أصبحنا في عراق لا يوجد فيه  رجال دولة حتى نسلم السلطة ( للعشيرة ) ونحن في زمن العلم والمعرفة والتكنلوجية العصرية المرئية والسمعية ؟؟؟
وهل أصبحنا  مرهونين ... وألعوبة بيد أحزاب ..لا.. تفقه من السياسة شئ ، سوى  التفكير بمصلحتها ومصلحة أحزابها النفعية والسلطة ؟؟؟؟.
 
2014-4-20

  

علي محمد الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/21



كتابة تعليق لموضوع : عراق الأحساب والأنساب والولاء للعشيرة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الزيادي
صفحة الكاتب :
  علي الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مُتَبَّر  : علي حسين الخباز

 استغفال الوعي العراقي!  : مهند حبيب السماوي

 ماذا سيحصل في البرلمان يوم الاثنين؟  : د . عادل عبد المهدي

 درس خصوصي  من ساقي عطاشي كربلاء   : محمد كاظم خضير

 منظمة أوان تقيم ورشة حول مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في الديوانية  : فريال الكعبي

 داعش تغتصب 220 فلوجیة وایزیدیة وتفتح بعثة دبلوماسية باسطنبول وتقتل 15 موصلیا

 منظمة صدى الثقافية في النجف الاشرف تقيم مهرجان كرم الشهادة

 الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة : ( الزائر هو السيد ونحن الخدم ) .

 ماجد الغزي، ومعالم الحضارة  : محمد الشذر

 التعليم: ضوابط التقديم للدراسة المسائية تسمح للمعلمين التقديم الى كليات التربية بغض النظر عن خلفية دراستهم في الاعدادية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 اطمئنوا..انها خروقات عابرة!!  : خزعل اللامي

 النجف: اكتشاف مقبرة للمسيحيين القدامى كان يعتقد انها لضحايا نظام صدام  : نجف نيوز

 شروط حزب الفضيلة في العملية السياسية  : سليم الحسني

 وزير النفط يبحث مع السفير البريطاني التعاون الثنائي في قطاع النفط والغاز  : وزارة النفط

 الوركاء تكشف عن ثلاث مجاميع تسرق املاك الاقليات وتتهم القضاء بـ"التواطؤ"

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net