صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

اية النجوى وامتياز الفحوى
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 امتيازات امير المؤمنين عليه السلام لايمكن لها ان تحصى ولايمكن ان تحصى الاثار المترتبة عن كل امتياز وبمختلف العلوم وكل ينهل منها وفق اختصاصه ولنقف عند امتياز خاص بالامير هو اية النجوى وبدء ننقل هذا الحديث \"قال ابن عمر: ثلاث كن لعلي لو أن لي واحدة منهن كانت أحب إلي من حمر النعم: تزويجه بفاطمة، وإعطاءه الراية يوم خيبر، وآية النجوى.\" واية النجوى هذا نصها (يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة).
جاء تشريع صدقة النجوى لكثرة مناجاة او مجالسة الاغنياء لرسول الله (ص) ولا يفسحون المجال للفقراء فجاء التشريع والنتيجة لم يعمل بها احد الا علي حيث انه كان يملك دينار فصرفه الى عشرة دراهم ناجى بها رسول الله عشرة ايام
وقد ذكر ممن تطرق الى هذا المبحث الى موقف علي وموقف الصحابة وهذا امر لا يقبل الشك والجدل ، حيث ان هذه الاية كشفت القناع عن من يدعي صحبته لرسول الله فالدرهم لديهم افضل من رسول الله ، وطبعا المناجاة لرسول الله هي اما للاستفادة منه او للنظر الى وجهه لانها عبادة ومن كانت هذه غايته فالدرهم لا قيمة له امام تحقيق هذه الغاية ، واما جلوسهم الى جنبه لغايات اخرى فهنا الطامة الكبرى ، فان هذه الغايات الاخرى لم تختف بعد نسخ اية النجوى بل بقيت بتراكماتها وترسباتها كما وانها من المؤكد افرزت تصرفات لم بُخل بالدرهم حيال رسول الله سواء؟لان ترسبات البخل منها محاولة اغتيال رسول الله او التامر عليه وجاءت الفرصة لتحقق من بخل بالدرهم لينتقم ممن دفع الدرهم .
يجب ان نقف بتامل ودقة في اية النجوى ، فكم من علم تعلمه علي عليه السلام عن رسول الله لدرجة انه كان الوحيد الذي التزم باية النجوى ، وهذه المنقبة مالم يستطع احد ان ينكرها او يقدم على مثلها ، فالمناقب الثلاثة التي اشار اليها عبد الله بن عمر تمكنوا من النيل من اثنين منها ولم يتمكنوا من النجوى ففاطمة وما لاقت فاطمة منهم فهذا يوم مشهود وراية علي في خيبر فكانت لهم راية ضد مالك بن نويرة ورايات اخرى تحت ذريعة الفتوحات الاسلامية ،كما والاهم جاء الرد على خيبر باحتضان اليهود المنافقين وجعلهم المتحدثين بسنة رسول الله دون غيرهم لينتقم صاحب هذا التصرف من انتصار راية خيبر بيد علي ، بل جاء الامر حرق سنة الرسول وجلد كل من يروي احاديث الرسول، اما منقبة صدقة النجوى فهذه التي لايمكن الغائها ولايمكن الاتيان بصدقة على غرارها
جاء في كتاب فرائد السمطين: أن علياً (عليه السلام) ناجى رسول الله عشر مرات بعشر كلمات قدمها عشر صدقات، فسأل في الأولى: ما الوفاء؟ قال: التوحيد: شهادة أن لا إله إلا الله.
ثم قال: وما الفساد؟ قال: الكفر والشرك بالله عز وجل.
قال: وما الحق؟ قال: الإسلام والقرآن والولاية إذا انتهت إليك.
قال: وما الحيلة؟ قال: ترك الحيلة.
قال: وما علي؟ قال: طاعة الله وطاعة رسوله، قال: وكيف أدعو الله تعالى؟ قال: بالصدق واليقين، قال: وما أسأل الله تعالى؟ قال: العافية.
قال: وماذا أصنع لنجاة نفسي؟ قال: كل حلالاً وقل صدقاً قال: وما السرور؟ قال: الجنة.
قال: وما الراحة؟ قال: لقاء الله تعالى، فلما فرغ نسخ حكم الآية.
واخيرا اذا كان الامام علي عليه السلام هو الوحيد الذي التزم بالصدقة ولمدة عشرة ايام فهذا يعني ان الصحابة لم يجلسوا او يناجوا رسول الله عشرة ايام فاين هو الحب والولاء والطاعة لرسول الله صلى الله عليه واله؟
في مركز الفتوى التابع لمفتي السعودية جاءت اجابة المفتي على اية النجوى هي: \" تميز المخلص من المنافق، ومنها انتفاع فقراء المسلمين بما يقدمه المناجي من الصدقة\"، وعليه فعلي بن ابي طالب مخلص ومن لم يدفع منافق ، وبالاضافة الى ذلك فصدقة علي انتفع بها الفقراء من المسلمين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/20



كتابة تعليق لموضوع : اية النجوى وامتياز الفحوى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net