صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

دُوَيْلَةُ (قَطَرَ) ... وَ الحُلُمُ بِالامْبِرَاطُوْرِيَّة. (الحَلَقَةُ الأُوْلى)
محمد جواد سنبه

سَعَتْ بِريطانيَا بَعدَ حُروبِ نَابليونَ بَونَابِرت (1799- 1815 م)، إِلى عَزلِ الوجودِ الفَرَنسِي، فِي مَنطِقَةِ الخَليجِ العَربيّ. و لأَجلِ حِمايَةِ مَصالِحِها في الهِنْدِ، وَضعَتْ بِريطانيَا مَنطِقَةَ الخَليجِ العَربيّ، تَحتَ وصَايَةِ التَّاجِ البريطَانيّ، عِبْرَ اتِّفَاقِيَّاتٍ معَ الامْبرَاطُوريَّةِ العُثمَانِيَّةِ، الّتي كانَتْ تُسمّى حِينَذَاك بـ(الرَّجُلِ المَريْضِ). و أَطلَقَتْ بِريطانيَا، على مَشيَخاتِ و إِمَاراتِ تلكَ المنطِقَةِ، اسمَ (المَحميَاتِ العَربيَّةِ في الخَليج). و تعَهدتْ بريطانيَا، لِحُكَّامِ تِلكَ المَحميَّاتِ، بالاستِمرارِ  بالحُكمِ، ما داموا يُديْنونَ بالوَلاءِ لَها. 

و كانَ المشَايخُ فِي تِلكَ الفَترَةِ، يتنَازَعونَ السُلطانَ فيمَا بَينَهُمْ، كَرَّاً و فَرَّاً بَعضَهُمْ على البَعضِ الآخَر. و فِي تلكَ الفَترَةِ، أَدركَ الاسْتِعمَارُ البريطَانيُّ، أَهميَّةَ مَنطِقَةِ الخَليْجِ، مِن النَّاحيَةِ الاسْتِراتِيْجِيَّةِ. فهنَاكَ ثَرَواتٌ مَدفونَةٌ، تَحتَ رِمَالِ تلكَ المَنَاطِق. إِنَّهُ الذَّهَبُ الأًسْوَدُ، الّذي بَذَلَتْ مِن أَجلِهِ بريطانيَا، جُهُوداً عَظيمَةً لاسِتكشَافِ مَنَاطِقِ مَخزونَاتِهِ، لا سِيَّما أَنَّ بريطانيَا، كانَتْ رائِدَةَ الثَّورَةِ الصِّناعيَّةَ، في العَالَمِ آنذَاك، و بالنَّفْطِ سَتَنْقُلُ بِريطانيَا صِنَاعَتَهَا، مِن عَصرِ الفَحمِ إِلى عَصرِ البتْرُول. و كانتْ الدَّولَةُ العُثمانِيَّةُ، لا تَملِكُ أَيَّةَ فِكرَةٍ عَن الأَهميَّةِ الاسْتِراتِيجِيَّةِ، لبُلدانِ تِلكَ المَنطِقَة. و فِي عَامِ(1913)، عُقدِتْ مُعاهَدَةُ تَسويَةٍ بَيْنَ بِريطانيَا و الدَّوْلَةِ العُثمَانِيَّةِ، الّتي لَفَظَتْ أَنفَاسَهَا بَعدَ انتِهاءِ الحَربِ العَالميَّةِ الأُوْلَى(1914- 1918م).

عِنْدَ انتهَاءِ الحَربِ العَالميَّةِ الأُولَى لِصَالِحِ الحُلفَاءِ، كانَتْ جُرَاحُ بريطانيَا الاقتصَاديَّةِ عَميقَةً، الأَمْرُ الّذي أَدّْى إِلى تَراجُعِ النُّفوذِ البريطَانِيّ، فِي المَنطِقَةِ العَربيَّةِ، و مِنهَا مَنطِقَةِ الخَليْجِ، لِصَالِحِ النُّفوذِ الأَمريكيَ المُتصَاعِد. و مَا أَنْ كَفْكَفَتْ حُقبَةُ السِتِّينيَّاتِ مِن القَرنِ المُنصَرِمِ، حتّى أَصبَحَتْ السَعودِيَّةُ و إِمَاراتِ الخَليجِ، تَحتَ السَطوَةِ الأَمريكيَّةِ بالكامِلِ، و أَخَذَتْ بريطانيَا، تَسحَبُ قُواتَها مِن تلكَ المنَاطِقِ بالتَّتَابُع. و أَصبَحَ الوَضْعُ السِيَاسِيّ لتلْكَ المَنطِقَةِ، تَحتَ الوِصَايَةِ الأَمريكيَّةِ. و بدَورِهَا قَدَّمَتْ أَمريكا، كُلَّ الدَّعمِ للعوائِلِ الحِاكِمَةِ، حتّى أَصبحَ وجودُ أَيَّ حَاكِمٍ، مِن حُكَّامِ دُوَلِ الخَليجِ، مُرتَبِطَاً بصُورَةٍ مُباشِرَةٍ، بالإِدَارَةِ الأَمريكيَّةِ حَصراً. 

وفي مَرحَلَةِ مَدِّ التَّحرُرِ العَربيّ مِن الاستِعمَارِ البريطَانيّ، و  المرحَلَةِ الّتي تَبِعَتهَا، و الّتي تُعرَفُ بمرحَلَةِ المَدِّ القَوميّ، بَعدَ احتلالِ فِلسطينَ عَامِ 1948م، مِن قِبَلِ المُنظمَاتِ الإِرهابيَّةِ الصِّهيونيَّةِ ، و قِيَامِ الكيَانِ الإِسْرائليّ، ظلَّتْ السَعوديَّةُ و دُوَلُ الخَليجِ الأُخرى، تَلعَبُ أَدواراً سَلبيَّةً في إِضعَافِ وجودِ بَعضِ الدُوَلِ، الّتي اعتمَدَتْ النِّظامَ الجُمهوريّ، و تَحَرَّرَتْ مِن التَّبَعيَّةِ الأَمريكيَّةِ، كمِصرَ، و العِراقِ، و سُوريَّا، و حَتّى نِظَامِ الدِّكتورِ (مُصَدَّق) فِي إِيْرانَ، لمْ يَسلَمْ مِن مُؤامَراتِ، دُوَلِ الخَليْج. و عَمِدَتْ الأَنظِمَةُ الخَليجيَّةُ الحَاكِمَةُ، على شَدِّ قَبضَتِها بقُوَّةٍ و قَسْوَةٍ على شُعوبِها، لتَضْمَنَ بقَاءَ وجُودِهَا على أَرضِ الوَاقِعِ، و لَمْ يَكُنْ ذلكَ بدونِ الدَّعمِ الأَمريكيّ المُباشرِ لها. 

مِن المُلاحَظِ أَنَّ أَنْظِمَةَ هذهِ الدُّوَلِ، ظَلَّتْ سِياسَتُها تَمتَازُ بالمُمَيّزاتِ التَّاليَةِ:

1. تَمَسُكُهَا بشَكلٍ صَارِمٍ، بأَنظِمَةِ حُكْمٍ نَمَطيَّةٍ مُتَخَلِّفَةٍ، تَعتَمِدُ على تَوارُثِ الحُكْمِ عَائليَّاً.

2. مِن أَجْلِ بَقَاءِ عَوائِلِ، هذهِ الأَنْظِمَةُ في الحُكْمِ، نَجِدُ حُكَّامَهَا في حالَةِ عِداءٍ مَع القِوَى الإِصلاحِيَّةِ، داخِلَ و خَارِجَ حُدودِ هذهِ الأَنظِمَة. و كذلكَ عِدَاؤهَا لأَيّ دَوْلَةٍ ذَاتِ تَوَجُهٍ تَحَرُريّ إِصلاحيّ (كعِدَائِها لِلزَعيْمِ الرَاحِلِ عَبدِ الكَريْمِ قَاسِم).

3. وَلاءُ الأَنظِمَةِ الحَاكِمَةِ لهذهِ الدُّوَلِ، إِلى الإِدَارَةِ الأَمريكيَّةِ، بشَكلٍ قَاطِع. فَهي تأخُذُ مِن تلكَ الإِدَارَةِ، كُلَّ مُسَبِّباتِ قُوَتِهَا و وجُودِهَا، مُقابِلَ التَنَازُلِ لأَمريكا عَن كُلِّ شَيءٍ. حَتّى أَنَّ رُؤوسَ الأَموالِ  الضَّخْمَةِ، لِشُعوبِ تلكَ الدُّوَلِ، أَصبَحَتْ مِن أَكبْرِ الوَدائِعِ الثَابتَةِ، فِي المَصَارِفِ الأَمريكيَّةِ. و الّتي تُشكِّلُ أَكبَرَ كُتلَةٍ نَقدِيَّةٍ، بيَدِ المَصَارِفِ الأَمريكيَّة. و إِنَّ هذهِ الكُتلَةَ النَّقديَّةَ، تُسْهِمُ بشَكلٍ فَاعِلٍ، فِي إِدَارَةِ عَجلَةِ الاقتِصَادِ الأَمريكيّ، و تَسِدُّ الكَثيْرَ مِن العَجْزِ فِي الموازنَةِ التَّشغيليَّةِ للاقتِصَادِ القَوّْميّ الأَمريكيّ. و عندَ حُصولِ أَيّ هَزَّةٍ اقتصَاديَّةٍ فِي أَمريكا، (و هذا غيرُ مُستَبعَدٍ إِطلاقاً)، فإِنَّ جَميعَ أَموالِ شُعُوبِ مَنطِقَةِ الخَليجِ، سَتَذْهَبُ هَبَاءً مَنثُوراً، و سَتَصبَحُ أَثَراً بَعدَ عَيْن.

4. ابتعَادُ هذهِ الدُّوَلُ بشَكلٍ سَلبيّ، عن جَميعِ التَطلُعَاتِ المَشروعَةِ، للأُمَّةِ الإِسلاميَّةِ عُموماً و العَربيَّةِ خُصوصَاً. 

5. وقوفُ أَنظمَةِ الحُكمِ فِي دُوَلِ الخَليْجِ، مَوقِفَ المُعَادِ، مِن أَيّ نِظَامِ حُكْمٍ فِي المنطِقَةِ، يَسلُكُ طريْقَ الدِّيمُقراطيَّةِ، و احتِرَامَ رأْيّ الشَّعب.

6. هذه الأَنظمَةُ لهَا حُظورٌ فَاعِلٌ و مَشهودٌ، في أَيّ عَمَلٍ يُرادُ مِنْهُ تَدميرَ مَصَالِحَ، أَيّ شَعبٍ مِن شُعوبِ المنطِقَةِ، بُغيَةَ إِضْعَافِهِ، حتّى تشعُرَ تلكَ الأَنظِمَةُ، بالأَمنِ على وجُودِهَا. 

و الشَّاهِدُ على ذلكَ، دَعْمُ هذهِ الأَنظمَةِ، لنِظَامِ صَدَّامٍ المَهْزومِ، فِي الحَربِ العراقيَّةِ الإِيرانيَّة. كمَا  أَنَّهَا سَانَدَتْ نَفْسَ النِظَامِ، الّذي احتلَّ الكويْتَ، و دخَلَ في الأَراضِي السَعوديَّةِ، فِي مَنطِقَةِ (الخَفجي) في 2 آب 1990م. عِندَمَا وَجَدَتْ أَنظِمَةُ دُوَلِ الخَليجِ، ضَرورَةَ إِجهَاضِ الانتِفَاضَةِ الشَّعبانِيَّةِ، الّتي قَامَ بها الشَّعبُ العِراقِيّ، فِي آذار 1991م. لأَنَّ نَجَاحَ الانتِفَاضَةِ سَيُؤَثِّرُ على وجُودِهَا مُسْتَقبَلاً.  

7. لا يوجَدُ رابِطٍ تَاريخيّ، أو حَضَاريّ أو ثَقَافيّ أو فِكْريّ، أو حتّى اسْتِراتِيجيّ، يَربِطُ عَناصِرَ هذهِ الأَنظِمَةِ، بَعضَها معَ البَعضِ الآخر. سِوَى كيْفيَّةِ حِفْظِ كُلِّ نِظَامٍ لوجُودِهِ، بَيْنَ الأَنظِمَةِ العَائليَّةِ أَو العَشَائريَّةِ الأُخرى. 

8. يَجبُ أَنْ لا نَنْسَى، أَنَّ تَاريخَ هذهِ الأَنظِمَةِ، حَافِلٌ بالصِّراعَاتِ العَائليَّةِ الضَّيّقَةِ، القَائمَةِ على حِسَابِ المَصَالِحِ العَامَّةِ، لشُعُوبِ البُلدَانِ الّتي يَحُكمُونَهَا. إِضَافَةً لذلكَ، فَإِنَّ تَاريخَ العَوائِلِ الحَاكِمَةِ، في هذهِ الأَنظِمَةِ البَالِيَةِ، حافِلٌ بالصِّرَاعَاتِ فيمَا بَيْنَهَا، و كانَ خِتَامُهَا في 5/3/2014، عندَمَا سَحَبَتْ السَعوديَّةُ و الإِمَاراتُ و البَحرينُ سُفرائَها مِن دُوَيْلَةِ قَطَرَ، و لَمْ يَشْفَعْ فِي رَأْبِ هَذا الشَرخِ، حتّى مُؤتَمَرِ القِمَّةِ العَربَي، في دَورَتِهِ الخامِسَة و العِشْرينَ ،الّذي انْعَقَدَ في الكُويْت، بتَاريخِ 26/3/2014.

و بضَمِيْمَةِ مَا مَرَّ ذِكْرُهُ، وَجَدَتْ هذهِ الأنَظِمَةُ الحَاجَةَ مُلِحَةً، لإِبْرَامِ مُعَاهَدَاتٍ تَضْمَنُ حِمَايَةَ وجُودِهَا، فَكانَ انْطِلاقُ مَجلِسِ تَّعَاونِ دُوَلِ الخَليْجِ العَربيَّةِ، في 25 أَيَّار 1981م، تَحتَ الوِصَايَةِ السَعوديَّةِ و الرِّعَايَةِ الأَمريكيَّة. هَذا الحِلفُ الّذي لَمْ يدخِرْ جُهداً، للانقِضَاضِ على الشَعبِ البَحريْنِيّ الأَعزَلِ، فِي 16/3/2011 م، عِندَمَا دَخَلَتْ قُوَّاتُ دِرعِ الجَزيرَةِ السَعوديَّةِ، لِقَمعِ تلكَ الانتِفَاضَةِ الشَعبِيَّةِ، جَنْبَاً إِلى جَنْبٍ مَعَ قُوَّاتِ النِّظَامِ المَلَكِيّ الجَائرِ الحَاكِمِ فِي البَحْرَيّْن. 

و لابدَّ مِنَ التَّعريفِ بِأَنَّ (حمد بن خليفة آل ثاني)، قامَ بانْقِلابٍ على والِدِهِ فِي عَامِ 1995م. و مُنذُ ذاكَ الحِينِ، بَدأَتْ حُكومَةُ قَطَرَ، تَلعَبُ دَوْرَاً فَوْضَويَّاً فِي المَنطِقَةِ، بتَوجيْهٍ من لُوْبِيْ الصِّهيُونيَّةِ العَالميَّةِ، و تَخْطِيطٍ مِن وِكالَةِ الاسْتِخبَاراتِ المَركَزيَّةِ الأَمريكيَّةِ، للإِسهَامِ فِي تَمزيْقِ الوِحْدَةِ الوَطَنِيَّةِ، لِبَعضِ شُعُوبِ المنطِقَةِ، و كذلكَ هَدْرِ المَالِ العَامِّ للشَّعْبِ القَطَريّ، فِي أَعمَالِ التَآمُرِ على شُعُوبِ تلكَ الدُّوَلِ، و تَعْرِيْضِ أَمْنِها الوَطَنِيّ، للانْهيَارِ و الدَّمَار.

أَرِدتُ مِن هذا المُوجَزِ التَّاريخيّ، أَنْ يَكونَ رابِطاً  للحَديْثِ، مَعَ تَتِمَّةِ المَوضُوعِ فِي الحَلقَةِ القَادِمَةِ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالى. و الّتي سأُناقِشُ فيها ازدِواجِيَّةُ سِيَاسَةِ دُوَيْلَةِ قَطَرَ، و عَجْزِهَا عَن لَعِبِ دَوّْرٍ كَبيْرٍ فِي المَنطِقَةِ، إِلاّ عَن طَريْقِ دَعمِ الارهَابِ، كوسِيلَةٍ مُنحَرفَةٍ لِحِفْظِ مَكانَتِها، بَيْنَ دُول المنطِقَةِ و دُوَلِ العَالَمِ، كمَا يَبْدُو لَها ذَلِك. 

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/18



كتابة تعليق لموضوع : دُوَيْلَةُ (قَطَرَ) ... وَ الحُلُمُ بِالامْبِرَاطُوْرِيَّة. (الحَلَقَةُ الأُوْلى)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني
صفحة الكاتب :
  سيد صباح بهباني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فِي ذِكْرى العُدوانِ الإرهابِيِّ على اليَمَنِ؛ (آلُ سَعُودٍ) والارْهاب..تَوْأَمٌ سِيامِيٌّ* الجُزْءُ الأَوَّل  : نزار حيدر

 الكساسبه يترك علامات الاستفهام  : غسان توفيق الحسني

 المرجع المدرسي: العالم الاسلامي لا ينهض الا باتباع اهل البيت (ع) واسرائيل لا تزول إلا بدماء المجاهدين على طريق الحسين(ع)  : الشيخ حسين الخشيمي

 قصص قصيرة جدا/92  : يوسف فضل

 حيوانية الأنسان وأنسانية الحيوان  : رحمن علي الفياض

 شهيد المحراب علم وجهاد فشهادة  : عمار جبر

 الأطراف الأربعة في النجف الأشرف  : عبد الحسن الشافعي

 لأعطين الراية غدا.. رجلا كرار غير فرّار  : عباس الكتبي

 داعش الارهابية تجبر عائلة موصلية على طلاق ابنتها من شبكي

 المرجع بشير النجفي يتوجه لبيروت لإجراء فحوصات طبية

 تغير المطالب كلما تأخر تلبيتها ، اعتصام المعهد التقني الديوانيه أنموذجا  : د . عصام التميمي

 ملاحظات حول الاصلاحات التي قام بها السيد العبادي  : نزار احمد الموسوي

  بابا شنودة اقوالك مردودة  : سامي جواد كاظم

 وزير العمل يوجه بتبسيط الاجراءات وسرعة انجاز معاملات المواطنين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 داكار: مهرجان دولي يدعو إلى مخاطبة الآخر بالحسنى ونبذ العنف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net