صفحة الكاتب : علي الغزي

حوار مفتوح مع الكادر المتقدم في الحزب الشيوعي العراقي ..محلية ذي قار
علي الغزي

ولد الحزب الشيوعي في 31 آذار من عام 1934 من رحم الكادحين والفقراء والمحتاجين والمظلومين وأصحاب الفكر والأدب والفن الرفيع . 31 آذار يوم مجيد وولادة ميمونة لحزب طرز الأرض العراقية بدم شهدائه وهو الذي قاد النضال المرير ضد الاستعمار والحكم الملكي المرتبط بالاستعمار البريطاني وقاد العديد من التظاهرات الجماهيرية وقد ساوم النظام الملكي قادة الحزب في تلك الفترة حتى عرضوا الوزارة عليهم إلا إن قادة الحزب أبوا أن لا يساوموا على المبادئ مما اضطر الحكم الملكي إلىi إلقاء القبض على طيب الذكر الخالد فهد وعدد من رفاقه الأبطال والذين تم إعدامهم في
أواخر الأربعينات من القرن الماضي وهم مرفوعين الرأس عند اعتلائهم أعواد المشانق والشهيد فهد يهتف بأعلى صوته قائلا ( الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق ) واستمر الحزب في نضاله ومسيرته التي استلهم قوته وأفكاره من أفكار وتعاليم طيب الذكر الشهيد فهد ورفاقه الميامين حازم وصارم وبقية الرفاق الشهداء حتى تمكن الحزب من التوغل من جديد بين الجماهير من أبناء العراق الغيارى كذلك الحزب قدم التضحيات الجسام في ثورة 8 شباط السوداء التي اغتالت العراق وثورة تموز وراح ضحية ذلك طيب الذكر قائد الحزب الشهيد سلام عادل والكادر المتقدم في
الحزب وغيب واعدم الكثير من الشيوعيين في القرار المشئوم في البيان رقم 13 الذي أصدره الحاكم العسكري العام في زمن عبد السلام عارف ولم يثني ذلك عزيمة الشيوعيين فهم مدرسه لإعداد المناضلين والمكافحين رغم كل المحن التي مر فيها الحزب وتمر علينا اليوم الذكرى 77 لميلاد الحزب ومن خلال هذه المناسبة العزيزة على قلب كل الشيوعيين والوطنيين والتقدميين كان لي لقاء في الكادر المتقدم في الحزب

التقي الأستاذ الفاضل محسن خزعل ألبدري سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي محلية ذي قار

علي ألغزي

سيدي الكريم باعتباركم سكرتير محلية ذي قار ماهي قراءتكم لمسيرة الحزب الشيوعي خلال أل 77 عام ؟؟

محسن خزعل سكرتير الحزب الشيوعي محلية ذي قار.

قد اختلف مع الآخرين في قراءتي لمسيرة الحزب كوني جزءا منه ومنذ صباي لكنني على يقين ..لا يختلف اثنان من العراقيين على خطى الحزب وعلى امتداد هذه السنين الطوال من انه حزبا طليعيا جل اهتمامه بالشعب والوطن حيث لن يتخلى عن الشعب في أحلك ظروفه فقد كان منبرا وصمام أمان وقد دفع لأجل ذلك قرابين من الشهداء ولن يقف أمام أبواب الطغاة بل كانت محطات استراحته بيوت الشعب وقلوبهم

علي ألغزي..

هل كرم الحزب شهداءه وخاصة الأنصار منه إذ استشهد في معركة بشتاتان وحدها 60 شهيدا ؟ فهل تم ذلك ؟

محسن خزعل سكرتير الحزب الشيوعي محلية ذي قار

لقد كان الشهداء زاد الحزب وسر قوته فحزبنا الشيوعي العراقي عبد طريقه بدم الشهداء كيف له النسيان ...إننا نحتفل سنويا بأعز ذكرى ألا وهي 14 شباط يوم الشهيد الشيوعي حيث تتم الاستعدادات والفعاليات من زيارات لعوائل شهدائنا ونحن عكس الآخرين في الاستذكار لا نلطم على الخدود بل نقيم الكرنفالات لأنهم لم يموتوا بل أحياء بيننا بسجاياهم وبإصرارهم وتضحياتهم وليس هناك فرق بينهم سواء من استشهد في ساحات النضال أو أقبية أجهزة الأمن أو على قمم كردستان دفاعا عن الشعب والوطن وبشتاتان هي واحده من ملاحم الشيوعيين الخالدة وبسالتهم ..

علي ألغزي..

للحزب دور فعال في مسيرته النضالية خلال 77 عام من النضال . ماهي أسباب إحباطه في الانتخابات ؟ هل هنالك أجنده أثرت على النتائج ؟

محسن خزعل ألبدري سكرتير الحزب الشيوعي محلية ذي قار

الاجابه على هذا السؤال ما جاء على لسان المنظمات الدولية وما جاء في قرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية الكثير من فقرات قانون الانتخابات أما الاجابه الأخرى فهي ما بذل من مال وما دفع من مغريات وما قدم من دعم على أيدي أجندات إقليميه ودوليه وهذا كله جاء على شكل تصريحات لتيارات في ألعمليه السياسية وحتى الحكومية.
إننا لم نخسر الانتخابات بل كان السبب هو القانون الجائر والية الانتخابات التي اعتمدت الدوائر المتعددة بينما نراهم أي المتنفذين قد اعتمدوا الدائرة الواحدة ما يعني انه فصلوا القانون على مقاسهم بل وتلاعبوا فيه ما أريد قوله إننا في معادله حسابيه نجد أنفسنا قد حققنا تقدما في القوى التصويتيه وليست تراجعا ولم يخطر ببالنا ما نحصل عليه من مقاعد ولو أردنا ذلك لوجد تنا في إحدى الكتل متجاهلين مواقفنا وراضخين لأجندتهم وهذا مستحيل ما يهمنا هو ما يقدم لشعبنا وما يجري ألان على الساحة السياسية ونتائج الانتخابات فهو مخيب للآمال ويؤكد صواب
قراءتنا للوحه العراقية..

في بيت الحزب الشيوعي هنالك خلايا نحل تعمل على قدم وساق للاستعداد في الاحتفالات ليوم 31 آذار وعلى هامش اللقاءات في الكادر الحزبي كان لي لقاء أخر مع الاعلاميه الست خديجة حسين

علي ألغزي..
ماهو دور المراه في الحزب الشيوعي وهل ساهمت في الفعاليات الجماهيرية ؟

خديجة علي حسين إعلام الحزب الشيوعي

دور المراه في الحزب واضح من خلال مساهماتها بإقامة الدورات التثقيفية لتوعية المراه ومشاركاتها الفعلية بالتظاهرات ألمطلبيه الاخيره ولا زالت المراه مثمرة العطاء إلى جانب رفاقها من اجل أن تستمر مسيرة الحزب ورفع راية الكادحين .

ولدينا خطة عمل مستقبليه بجهود نساء الحزب للوصول إلى ابعد نقطة في ألمحافظه من اجل توعية المراه وشرح مالها وما عليها حتى تأخذ دورها بالشكل الملائم مع أخيها الرجل لبناء عراق ديمقراطي يحفظ حقوق الجميع.

هنالك حركه مكوكيه للجنة الثقافية في الحزب الشيوعي وكان الداينمو الفعال في هذه اللجنة والذي أراه يتنقل مع الكاميرا والإعلاميين لشرح ماهية الأعمال في التحضير للاحتفال الأستاذ زكي عطا حيث توجهت له بالسؤال التالي.

علي ألغزي..

ما هو دوركم الثقافي في التنظيم ؟

الحزب الشيوعي محلية ذي قار زكي عطا اللجنة الثقافية

دورنا كلجنة ثقافيه هو نشر الوعي الثقافي وهذا مقرور في برنامج الحزب للمؤتمر الثامن للحزب حيث يتوجب علينا حماية المنشور الثقافي والفني كل في مجاله الإبداعي وعلى ضوء ذلك ترجمنا عملنا من خلال المعارض التشكيلية وتقربنا مع الفنانين بالاضافه ا إلى إقامة ورشه ثقافيه في شهر كانون الثاني لعام 2011 حول المثقف والتغيير وساهم في هذه ألورشه أكثر من عشرون أديب وفنان كذلك كرمت اللجنة الثقافية وبالتعاون مع اتحاد الأدباء في الناصرية (53) أديب من أصحاب المنجز في مجال الطبع وقد حضر ألامسيه الدكتور مفيد الجزائري وكان من بين المكرمين السيد طالب الحسن
وهذا مؤشر طيب أن يكون المحافظ من أدباء المدينة بالاضافه إلى امسيه للفنان ناصر العساف بعرضهم فوتوغرافي بعنوان ( قصائد عراقيه)

وكان آخر المتحدثين الأستاذ الإعلامي في مقر الحزب حيدر مدلول حيث قال كلمته عن تقييم أداء الشباب والتنظيم بحالة انتعاش جيده والجميل فيه نخبة الشباب من ( الشبيبة واتحاد ألطلبه)

ختاما الشكر الجزيل للأستاذ الفاضل محسن خزعل سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي لإتاحة ألفرصه لنا في الحوار والمقابلات ولا استطيع القول سوى مبروك عامكم أل 77 يا شيوعيين

تصوير الاعلامي عباس ساجت الغزي


  

علي الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/30



كتابة تعليق لموضوع : حوار مفتوح مع الكادر المتقدم في الحزب الشيوعي العراقي ..محلية ذي قار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رزاق عزيز مسلم الحسيني
صفحة الكاتب :
  رزاق عزيز مسلم الحسيني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وقفات ومطبات!  : عادل القرين

 مجلس ميسان يهدد برفع دعوى قضائية على الحكومة الاتحادية وإيقاف تصدير النفط الخام من حقول المحافظة  : بسام الشاوي

 تعدد المشاريع وضبابية الرؤية !   : عمار جبار الكعبي

 الزبيدي بين افواه السفهاء!  : قيس النجم

 سوريا.. خيبة وتطور عراقي  : طارق الحميد

 العمل تفتتح دورة لتعليم ابناء العائلات المهجرة طباعة السكرين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تحرير قريتين بالموصل وتدمير رتل شاحنات نفط لداعش ومقتل 12 ارهابیا جنوب الموصل

 أن كان الحل في الدكتاتورية فأهلا بها؟!!  : علاء كرم الله

 ارحمنا اللهم من الوهابيين والتكفيريين والقاعدة!!  : سيد صباح بهباني

 التبرع بالدم ..أسمى معاني الإنسانية  : سيد صباح بهباني

 موهبة العجوز ‪Janey Cutler  : حيدر محمد الوائلي

 انتهت مهمة السبهان .. لعبها الساسة وبلعها الشعب  : حمزه الجناحي

  المهدوية في موقعها الطليعي والطبيعي الإمام، وإدارة شؤون الأمة:  : السيد جعفر مرتضى العاملي

 بيان منظمة اللاعنف العالمية لمناسبة يوم التسامح العالمي  : منظمة اللاعنف العالمية

 نزيف الجرح العراقي..والمشهد اليومي  : د . يوسف السعيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net