صفحة الكاتب : الشيخ محمود الصافي

جمعية الهداية الاسلامية في كربلاء تجري استبيانا للمشاركة في الانتخابات
الشيخ محمود الصافي

بسم الله الرحمن الرحيم

نتائج الاستبيان:-
بالنظر لأهمية دور الانتخابات ودور الناخب , وكذلك مكانة المرشح للانتخابات كونه يؤدي دورا مهما في استقامة الامور واصلاح البلد , وانه اشبه بالخادم الذي وظف نفسه للخدمة من اجل الاصلاح في البلاد والعباد .
ولكن في الواقع القضية عكسية لم تكن بالشكل المألوف والمعمول به.
وهذا مما دعى (جمعية الهداية الثقافية ) في كربلاء المقدسة أجراء استطلاع واستبيان حول الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر أجرائها في 30/4/2014م , في العراق كافة  .
فقامت الجمعية بقسمها الخاص للدراسات والبحوث استبيانا كاملا لمحافظة كربلاء المقدسة وضواحيها ( المركز والقضاء والناحية والاحياء ).
وذلك بواقع (1000) نسخة , واستطلاع (1000) مواطن من كلا الجنسين وبمختلف شرائح المجتمع الكربلائي من شهادات عليا والى دون الاعدادية.
وكذلك بين موظف وغير موظف , وهذا لغرض الانتخابات البرلمانية المقبلة في التاريخ المذكور .
عملت الجمعية على أن تقوم بهذا الاستبيان وتقديم النتائج للكيانات السياسية والحزبية والعشائرية , وكذلك الحوزة والمثقفين من هذه المحفظة للاستفادة منه خدمة للصالح العام .
وبجهود الاخوة العاملين والمساهمين من متطوعين في توزيع ورقة الاستبيان بين المواطنين في المحافظة وانجاز هذا العمل وانجاحه .

النتائج:-

بدأت الجمعية بتوزيع الاستبيان من يوم 25/2/2014م , وجمع يوم 25/3/2014م , وكانت مدته شهرا واحدا وباستطلاع شرائح مختلفة وبأماكن متعددة في محافظة كربلاء المقدسة .
1.    استخلص من عدد الاستبيانات المطروحة في الساحة وعددها (1000) نسخة , بعد الجمع واحصائها كانت نسبة المشاركين من قبل المواطنين 58%
حيث هناك دافع غير طبيعي في الاقبال على الجواب والاستجابة رغم توقعنا للساحة الكربلائية كانت غير ذلك .
ونستنتج من هذه الحالة هو :-
ان الواقع الحقيقي للمجتمع الكربلائي بدأ يتغير نحو ثقافة بعيدة عنه, وهي أن يعطي رأيه , كما انه أعتاد على ثقافة الانتخاب وبدأ يعطي صوته ويحتفظ ويحرص عليه, لا كما كان سابقا يأتي من اجل ان يسقط واجبا او يبرئ ذمته عن المسؤولية .
2.    ان للذكور والاناث في الواقع كان بنسبة  64% للذكور والاناث  36%
3.    اما المستوى الثقافي كانت حصيلة الابتدائية نسبة  33% والمتوسطة بنسبة  20% , والاعدادية 14% , والدبلوم والبكلوريوس والشهادات العليا  33%
رغم ان هناك نسبة قليلة من الاميين حيث ادرجناها مع نسبة الابتدائية كون بعضهم يزعم انه يدرس محوا الامية وغيرها .
4.    اما المناطق التي وزعت فيها الاستبيانات وهي الاماكن الاربعة المحيطة حول المركز نسبها كاللآتي:-
المركز                    30%
القضاء                   19%
الناحية                    23%
الحي                       28%
هـ- وللمهنة والوظيفة دور في هذا الاستبيان مما يدل على نسبة الموظفين , وكذلك العاطلين او غير المنتسبين لوظائف الدولة , فكانت نسبة الموظفين  29%  ,
ونسبة الكسبة مع اضافة العاطلين عن العمل  اليهم 71%
نتائج أسئلة الاستبيان :-
1- نتائج السؤال الاول حول ( الرغبة بالمشاركة في الانتخابات...)
   نعم / نسبة                         80%
   لا / نسبة                             5%
   أقرر في حينها / نسبة                 15%
2- نتائج السؤال الثاني حول ( اهمية الانتخابات عندك ...)
   مهمة / نسبة                          88%
   غير مهمة / نسبة                     12%
3- نتائج السؤال الثالث حول ( رغبتك في اختيارك للقوائم ...)
   حزبية فقط / نسبة                      3%
   كفاءات / نسبة                          66%
   منوعة / نسبة                          31%
4- نتائج السؤال الرابع حول ( اختيار الطرق القديمة ام الحديثة ...)
   القديمة / نسبة                         8%
   الحديثة / نسبة                        92%
5- نتائج السؤال الخامس حول ( اختيار انتخاب الموجود في البرلمان من الكتل  أم غيرهم ....)
    نعم / نسبة                           19%
    لا / نسبة                            81%
6- نتائج السؤال السادس حول ( تخصيص اماكن خاصة للدعاية الانتخابية أم عامة...)
   خاصة / بنسبة                        88%
   عامة / بنسبة                         12%
7- نتائج السؤال السابع حول ( اختيار المواطن الاغلبية السياسية  أم التوافقية ....)
   أغلبية سياسية / بنسبة               70%
   توافقية / بنسبة                       30%
8- ان هذه الفقرة التي وجه السؤال للمواطن حول ( ماذا تقول للفائزين بالانتخابات المقبلة .....؟)
كانت نتائج هذه الفقرة تشير اغلبها الى النصح والالتفات الى المواطن دون المصالح الشخصية , والنظر في أمر البلد قبل كل شئ , والحث على الوطنية دون النظر الى القومية والعرقية والطائفية  كون العراق عراق الكل , والاخلاص في ادارة امور البلاد ورعاية العباد .
وهذا ملخص ما كتب في هذه الفقرة بذيل ورقة الاستبيان .
 ونسأل العلي الاعلى ان يوفق الجميع لخدمة هذا البلد الحبيب ولهذه المدينة المقدسة ويهديهم الى طريق الحق والصواب انه سميع مجيب.



 

  

الشيخ محمود الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/10


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : جمعية الهداية الاسلامية في كربلاء تجري استبيانا للمشاركة في الانتخابات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود شاكر التميمي
صفحة الكاتب :
  محمود شاكر التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل لبس تحالف( الأمراء والعلماء) قناع العلمانية.. ؟! (الجزء الاول)  : عباس الكتبي

 استعدادات لإنهاء وجود الدولة الإسلامية على الحدود بين سوريا ولبنان

 منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  : الشيخ ليث الكربلائي

 أيّ "صمّام أمان" للعراق يقصده الوزير العبيدي؟!  : عباس البغدادي

 تأملات في القران الكريم ح306 سورة الأحزاب الشريفة  : حيدر الحد راوي

 المنصب القيادي ورغبات النفس  : صبيح الكعبي

 الشك  : حاتم عباس بصيلة

 زيارة علمية من قبل طلاب الجامعة المستنصرية / كلية العلوم / قسم علوم الجو  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 محافظة سهل نينوى آمال ومخاوف  : ابراهيم حبيب

 العمل : اقراض اكثر من (8) آلاف مشروع صغير مدر للدخل خلال عام 2015

 شرطة واسط تلقي القبض على متهمين وفق مواد متعددة  : علي فضيله الشمري

 العنف واللاعنف.. متى عربيّاً وكيف؟  : صبحي غندور

 وثيقة اعلان بغداد  : وكالة براثا

 مع (عباس الزيدي) في رده على مقالي.(1)  : مصطفى الهادي

 أول الغيث... كاتم  : عباس العزاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net