لابد من تشريع قانون دائم الموازنة

 إن أزمة إقرار قانون الموازنة الأخيرة كانت ذات نتائج سلبية خطيرة على الاقتصاد والأمن والمجتمع في العراق، والحقيقة أن التلكؤ في إنجاز الموازنة في وقتها المحدد وعدم إقرارها قبل بدء السنة المالية أمر يتكرر منذ بضعة سنوات، وهو ما يكشف عن غياب تصور دقيق عن الأهمية الكبرى للموازنة في الدولة الحديثة، وهو أيضاً ما يؤدي إلى تحول قضية إعداد الموازنة إلى لعبة سياسية وأداة في التعطيل السياسي من دون إدراك لخطورة مثل هذا السلوك. ومن هنا نرى أن هذه الأزمة المتكررة تؤكد الحاجة الماسة إلى إصدار قانون جديد دائم بإسم (قانون تنظيم الموازنة) لكي يعالج نواحي القصور التشريعية والإدارية والتنفيذية التي تصاحب إعداد الموازنة وإصدارها سنوياً بقانون خاص يسمى قانون الموازنة السنوي الذي يكون نافذاً للعام الذي صدر فيه فقط، فقانون الموازنة السنوي يكون دورياً ويتضمن موازنة الدولة وحساباتها في عام وتمثل الموازنة السنوية عصب اقتصاد الدولة الحديثة، فهي يجب أن تتضمن تصوراً تخمينياً لواردات الدولة المالية المتوقعة من الضرائب والرسوم والمداخيل المالية الأخرى نتيجة استثمار الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز والمعادن وغيرها، فضلاً عن القروض والهبات، ويجب أن تتضمن أيضاً تحديد أبواب إنفاق هذه الواردات في الجوانب التشغيلية والدفاعية والاستثمارية وخدمة الديون وتسديد القروض السابقة المستحقة.وإذ يستفيد واضعو الموازنة من المعطيات الإحصائية على مستوى البلاد كافة، فإنها في الوقت نفسه تتيح للمخططين والاقتصاديين القيام بعملية مقارنة الواردات والنفقات لمعرفة إن كانت الموازنة تعاني العجز نتيجة كون الموارد أقل من النفقات، أو فيها فائض نتيجة كون الموارد أعظم من النفقات، أو أن الإيرادات والنفقات متوازنة، وهذا ما سينعكس على تدعيم عملية التخطيط المستقبلية إذ لا تخطيط من دون موازنة مالية دقيقة. ومن الأمور المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان أن يكون وضع أبواب صرف الميزانية على وفق أسس معينة نابعة من التوجهات العامة الممثلة لسياسة الدولة في البناء الاجتماعي والسياسي، وذلك من خلال تحديد أهداف وسياسات اقتصادية وتنموية واجتماعية بعينها وتوجيه أبواب الصرف بما يحقق هذه الأهداف في مديات زمنية محددة. وهذا يعني أن الموازنة ليست قائمة من الأرقام الصماء التي تتضمن الواردات والمصروفات فحسب وإنما هي الصك أو التعبير المالي والنقدي عن فلسفة الدولة الاجتماعية والسياسية وعن خططها المستقبلية لتنفيذ هذه الأهداف.وما دام الاقتصاد يمثل العامل الأساسي في قوة الدولة بما يدعم سياساتها الداخلية والخارجية، فإن للموازنة تأثيراً كبيراً في جوانب السياسة الخارجية للدولة أيضاً، وهو الأمر الذي يجب أن ينعكس على تنظيم موازنة الدولة أيضاً. ولما كان النظام السياسي في العراق بعد التغيير ذا طبيعة لا مركزية، فإن إعداد الموازنة العامة يجب أن يترجم هذه الحقيقة بحيث يكون هناك تصور عام للموازنة على المستوى الاتحادي وتصور آخر للموازنة على مستوى الأقاليم والمحافظات، وأن لا يكون هناك أي تناقض بين وجوه الإنفاق الاستثماري بين المستويين الاتحادي والمحلي أو الإقليمي، خصوصاً أن بعض المشاريع المهمة تتجاوز من حيث مناطق إنشائها أو تأثيرها حدود الأقاليم أو المحافظات مثل السكك الحديد والطرق العامة والمطارات والسدود والصناعات الإستراتيجة مثل صناعة استخراج النفط وتكريره والصناعات الثقيلة. وهذا يظهر أهمية تكامل مستويات إعداد الموازنة.وسواء تم إقرار الموازنة في وقت قريب أم لم يتم ذلك بعينه، على سبيل المثال، قانون الموازنة للعام كذا يختص بموازنة الدولة وحساباتها لهذا العام فقط، يجب إصدار قانون آخر في كل عام ليتضمن موازنة الدولة و حساباتها للعام المذكور وهلم جراً. أما القانون المقترح فلن يتضمن أية حسابات أو أرقام وإنما سيكون قانوناً تنظيمياً لطريقة إعداد الموازنة وما يجب أن تتضمنه من أبواب وفصول وتحديد مسؤولية الجهات التنفيذية والتشريعية في إطار العمل على إنجاز قانون الموازنة بصورة صحيحة وصدوره في الوقت المناسب ومن دون أي تلكؤ. وبما أن إعداد الموازنة وتنظيمها لا يجري من قبل وزارة المالية فقط وإنما يتم من خلال إسهام كل وزارات الدولة ودوائرها ومؤسساتها، فإن القانون المقترح يجب أن يحدد واجبات هذه الوزارات والدوائر والمؤسسات ومسؤولياتها في الإعداد والتنظيم والمدد الزمنية المتاحة لها لإنجاز ذلك؛ لذلك يجب أن ينص (قانون تنظيم الموازنة) المقترح على تواريخ محددة تلتزم هذه الوزارات والدوائر والمؤسسات في إنجاز الجوانب المسئولة عنها. وفي حال تلكؤ أية وزارة أو دائرة أو مؤسسة غير مرتبطة بوزارة في إنجاز المطلوب في الوقت المحدد، يعزل الوزير أو الشخص المسئول عنها وتجري محاسبته على ذلك التأخير. ويجب أن تخضع الحكومة للمساءلة في البرلمان في حال عجزها عن إعداد الميزانية قبل 45 يوماً من انتهاء السنة المالية النافذة ما يعطي البرلمان فرصة لمراجعة الميزانية ومناقشة بنودها واقتراح ما يراه من التعديلات في مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع. وهكذا فإننا نأمل أن نكون قد أوضحنا الأهمية القصوى لإصدار (قانون تنظيم الموازنة) لأنه سيجعل من الموازنة أكثر كفاءة في تنفيذ السياسات العامة للدولة وسيقضي نهائياً على مسألة التأخير في إعداد الموازنة أو في تشريعها وسيسد كثيراً من منافذ الخلاف السياسي غير الصحي وسيسد باباً من أكبر أبواب الفساد من خلال استيفاء شرط أن تكون الموازنة مصحوبة بالحسابات الختامية للموازنة السابقة وذلك سيمكن الدولة والحكومة من الوفاء بالتزاماتها الداخلية و الخارجية وسيجعل عملية إعداد الموازنة وتشريعها مسؤولية اجتماعية وتنفيذية وسياسية للجميع.ومن كل ماتقدم نحن بحاجة إلى تشريع .. قانون الموازنة  .. وبأسرع وقت لوضع حد لمهائرات السياسيين الذين لا يعيرون وزنا لحقوق الشعب .

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/04



كتابة تعليق لموضوع : لابد من تشريع قانون دائم الموازنة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عيسى عبد الملك
صفحة الكاتب :
  عيسى عبد الملك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net