صفحة الكاتب : محمد الكوفي

عيد نوروز أو نيروز الأغر في الشعر العربي
محمد الكوفي

 النيروز في الشعر العربي وعن مكانة هذا العيد لدى العراقيين الشيعة العرب:

ويعتبر عيد «نوروز» يومًا للتراث الثقافي، ضمته منظمة الأمم المتحدة – اليونسكو- في العام ۲۰۰۹ إلي قوائمها الممثلة للتراث الثقافي باعتباره عيداً وتقليداً ثقافياً للعديد من الشعوب، ويحتفل به أكثر من ۳۰۰ مليون شخص في أنحاء العالم باعتباره بداية لعام جديد، ويومًا للاعتدال الربيعي.

************

نوروز ومعناه اليوم الجديد والذي يصادف الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام هو اليوم الاول من السنة حسب التقويم الهجري الشمسي.

**********

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا * إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ * إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ لتفسير : 13 - يا أيها الناس: إنا خلقناكم متساوين من أصل واحد هو آدم وحواء، وصيَّرناكم بالتكاثر جموعًا عظيمة وقبائل متعددة، ليتم التعارف والتعاون بينكم، إن أرفعكم منزلة عند الله فى الدنيا والآخرة أتقاكم له. إن الله محيط علمه بكل شىء، خبير لا تخفى عليه دقائق كل شأن.

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه وأشرف بريّته محمد وآله الطيبين الطاهرين.. واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين..

************

مقـــال خاص: إلى الإخوة الأعزاء العاملون في موقع كتابات في الميزان المحترمون. بحــــث وتحقيق الحلقة الثانية: محمد الكوفي/ أبو جاسم..

************

انهني الأمة الإسلامية والشعب العراقي المسلم والدول الإسلامية المجاورة بمناسبة أيام نوروز أو نيروز الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي، وهناك تقليد آخِر من تَقاليد عيد النيروز و هوَ بالإيراني يقولون "سيزده بدر"... يعني بعد مضي 13 يوم من أول سنـــة الشمســـي و هذه يوم مناسبة خاصة لكل العراقيين.. يعني غداً...

ئهنئء أيضا بهذا اليوم جميع المواقع الإسلامية المحترمة و المسؤول والكادر العام وبالخصوص: الأخوة الأعزاء في موقع كتابات في الميزان المحترمين بهذه المناسبة السعيد و المبارك «عيد نوروز عيد المستضعفين عيد الربيع ألأثر الحضاري الخالد, الذي يرمز إلي ألوحة و الحرية.

************

النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .

وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".

والنيروز: أول أيام السنة الفارسية، ويستمر خمسة أيام بعده.

ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم، وهو المعروف بعيد شم النسيم.

قال الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون " انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.

************

النوروز أو کما یُطلق علیه فی اللغة العربیة [النیروز]، هو أکبر الأعیاد الإیرانیة القومیة وأشهرها على الإطلاق، تعود جذوره إلى آلاف السنین، حیث کانت الأقوام الآریة التی سکنت فلاة إیران فی الأزمة الغابرة تحتفل بالیوم الأول فی السنة الموافق لبدایة فصل الربیع، وتخصه بمراسم یطبعها الاحتفالیة والسرور. یُرجع بعض الباحثین جذور هذا العید إلى عهد الملک الإیرانی الأول وهو جمشید البیشدادی[2]، ویسمون النیروز باسمه (النیروز الجمشیدی).

[1]  أستاذ اللغة الفارسیة وآدابها بکلیة الآداب بالجدیدة، وباحث فی الدراسات الإیرانیة والمقارنة.

************

یعتقد هؤلاء الباحثون -وعلى أساس ما جاء فی الأساطیر الإیرانیة القدیمة-، أن الملک جمشید کان اسمه فی أول الأمر [جم]، حینما وصل إلى أذربیجان أمر ببناء عرش مرصّع یکون فی موضع مرتفع مقابلٍ لمطلع الشمس، ووضع فوق رأسه تاجاً مرصّعاً، وجلس على عرشه حتى طلعت الشمس وانعکس شعاعها على تاجه وعرشه، فانبعث منهما برق لامع أخّاذ. ففسّر الناس ذلک بیوم جدید، ولذلک أضافوا اسم "شید" وهو یعنی الشعاع فی اللغة البهلویة، إلى اسم "جم"، فأضحى اسم الملک "جمشید"، وأقاموا حفلاً عظیماً، وسمّوا ذلک الیوم بالنیروز.

لکن أهم عامل یمیّز النیروز عن سائر الأعیاد الإیرانیة القدیمة ویجعله خالداً إلى الیوم هو -باعتقاد هؤلاء الباحثین- الفلسفة الوجودیة التی ینطوی علیها هذا العید، وهی التوالد والاستمراریة التی تتجسد فی الطبیعة مع بدایة کل سنة جدیدة.

******  « 1  »  ******

1} ــــ «- تذكر الآداب لنا أساطير عديدة قيلت حول نوروز، والإيرانيون القدامى يعتقدون بأن الرب خلق النور في هذا اليوم.

النوروز الطبيعة والجمال الإلهي في الأدب العربي في القديم كان الشعراء العرب يذكرون نوروز في أشعارهم لمجرد أمر الخراج وما يأمر به الأمراء والخلفاء لكن شيئا فشيئا تغيّر مفهوم نوروز في الشعر العربي وأخذ نكهة الجمال والطبيعة وراح ينظر إليه كعيد شجرة وحياة وطلعة بهية. » {1}.

******  « 2  »  ******

2} ــــ «- وكثيرا ظهرت طقوس نوروز فی العهد الأموي والعباسي وازداد ذكره في الشعر العربي الحديث. وراح الشعراء يتخذون نوروز حجة ليعربوا عن خلجات قلوبهم المفعمة بالمشاعر وعن حالاتهم الصوفية والعرفانیة مستلهمين من جمال الطبيعة حالات التقشف التي من خلالها يقفون قبالة محراب العشق الربّاني، فیتلون آیات الحب لأنّ نوروز هو لقاء الأحبة والعشاق.

النوروز: حُلوُ الشباب من الدنيا اوائله   ******   بدء الربيع من الأيام نوروز » {2}.

******  « 3  »  ******

3} ــــ «- اقترن اسم النوروز بالربيع في التاريخ عند الشعوب التي تحتفل بذاكرة في أدبيات الشعراء العرب ومنهم الشاعر الوليد البحتري فقد أعجب بالطبيعة الباسمة فقال:

أتاك الربيع الطلق يختاك ضاحكا ****** من الحُسن حتى كاد أن يتكلّما

 

وقد نبه النوروز في غسق الدجى  ******  أوائل ورد كُن بالأمس نوما

 

يُفتقها برد الندى فكأنه  ******  يبُث حديثا كان قبلُ مُكتما

 

ومن شجر ردّ الربيع لباسه   ******  عليه كما نشرت وشياً منمنما

 

أحلّ فأبدى للعيون بشاشة   ******  وكان قذى في العين او كان مُجرما

 

ورق نسيم الريح حتى حسبته   ******  يجيء بانفاس الاحبة نُعما

 

مما يحبسُ الراح التي انت خلّها  ******  وما يمنع الاوتار ان تترنما

 

فالشاعر يقرن النوروز بالربيع وبالورد والجمال والفرح والأنس. » {3}.

******  « 4  »  ******

4} ــــ «- وقد عرف العرب النوروز لمجاورتهم الفرس منذ زمن بعيد وله في أدبياتهم طرائف وأشعار ودعاء مثل الدعاء المأثور «يامقلب القلوب والإبصار يا مُدبر الليل والنهار، يا محوّل الحول والأحوال، حولّ حالنا إلى أحسن حال، ومن طرائف ما يروى حول هذا الدعاء ما رواه لنا استأذنا الشيخ موسى السوداني رحمه الله: «إن احد تلاميذ الحوزة العلمية سمعه أصحابه يقول: اللهم غيرّ حالي إلى حال. فتعجبوا من قوله فقال: أنا أعيش في أتعس حال فأي تغيير هو خير لي من حالي ألان وروى ابن النديم في الفهرست وكذلك البخاري في الأنساب والتاريخ الكبير إن الثابت بن النعمان بن مرزبان والد الإمام أبو حنيفة النعمان قدم حلوى الفالوذج إلى الإمام علي بن أبي طالب فسأل الإمام على (عليه السلام). ما المناسبة فقالوا له (اليوم نيروز) فقال (اصنعوا كل يوم نيروز) وفي رواية أخرى قال (نير وزونا إن قدرتم كل يوم) ويروى عن الإمام جعفر الصادق انه (إذا كان يوم النيروز فاغتسل والبس أنظف ثيابك، وتطيب بأطيب طيبك، وكن صائما ذلك اليوم). ورواية أخرى  انه قدم إلى أمير المؤمنين (عليه السلام). حلوى في يوم النوروز في الكوفة من قبل رجل فارسي فقال الإمام علي«ع»: ما هذا؟ قال: هذه حلوى النوروز، فقال الإمام«ع»: نوروزنا كل يوم. وقبل الهدية وعن أساس الاحتفال بالنوروز وجعله عيدا هنالك عدة أراء منها ما تذكره احدى الأدبيات إن احد ملوك الفرس القدماء أراد أن يعمل لشعبه خيرات تنفعهم وتكون أفراحا في سبعة أيام فأشار عليه مستشاره أن يشمل الفقراء بعطائه والمساجين بالعفو فكان يعمل في كل يوم من الأيام السبعة عملا فيه فرح للرعية فصارت تلك الأيام عادة، وإذا تكررت العادة صارت عرفا من العسير تركه، وكما يقول المثل: العادات قاهرات، وقد سرت الاحتفالات بالنوروز في الأوطان القريبة من بلاد فارس وحيث امتد سلطان الفرس في التأريخ فأخذت الشعوب المجاورة كالترك والكرد والأفغان، والطاجيك وبعض بلاد الهند والباكستان وبعض بلاد العرب كالعراق وغيرها حتى وصل الاحتفال بالنوروز إلى الأندلس حيث يحتفل الأسبان في هذا العصر بيوم النوروز الذي يصادف الواحد والعشرين من شهر آذار الإفرنجي أي الشهر الثالث بالحساب الإفرنجي الميلادي. ولعل تلك العادة انتقلت مع الفاتحين المسلمين وبتأثير أدباء وفنانين ذوي أصل فارسي مثل ابن حزم وزرياب وغيرهم، أو كما يقول المثل الأوروبي: تنتشر الحضارة كما ينتشر الدخان في الفضاء. وللدكتور بهار وهو من اليساريين الإيرانيين رأي آخر هو إن ذلك الملك كان سلطانا صالحا أراد تقسيم الأراضي الزراعية بين الفلاحين لتكون مُلكا لهم، فلم ترض عنه طبقة الملاكين والإقطاعيين فقتلته» {4}.

******  « 5  »  ******

5} ــــ «- النوروز: وفي العراق كان الاحتفال بيوم النوروز زمن حكم البويهيين - وهم من ألديلم الإيرانيين - في أوجه حيث كانت تشعل النيران ليلا ابتهاجاً بذلك اليوم وتصنع الحلوى وتضاء الأسواق، وللشاعر أبي الحسن محمد بن عبد الله ألسلامي قصيدة يذكر فيها تلك النار التي كانت تشعل في زمانه ويستأنس بها ويتمنى لو يلقى فيها بأنفس أعضائه ليكون حطبا حين خبا لهبها لتستعر من جديد ويستأنس بها مع الناس إذ قال:

 

لا زلت اشتاق نارا أوقدت لهباً ******   حتى ظننت عذاب النار قد عذُبا

 

يعلو الدخان بسود من ذوائبها   ****** قد عط فيها قناعُ التبر واستُلبا

 

قد كلُلّت عنبراً بالمسك ممتزجاً ******   وطُوقت جُلُناراً واكتست ذهبا

 

فالنور يلعب في أطرافها مرحا  ******  والجمرُ يرعد في أكنافها رهبا

 

وطار عنها شرارُ لو جرى معهُ  ******  برق دنا أو تلقى كوكباً لكبا

 

لو كان وقت نثار خلّته دُرراً   ****** أو كان وقت انتصار خلُته شُهبا

 

والليل عُريانُ فيه من ملابسه   ******  نشوانُ قد شَقّ أثواب الدجى طربا

 

أقسمت بالطرف لو أشرفت حين خبث ****** جعلت أنفس أعضائي لها حطبا.» {5}.

******  « 6  »  ******

6} ــــ «- يسمي العراقيون العرب في جنوب العراق يوم النوروز «الدخول» أي دخول سنة جديدة بدايتها الربيع - حسب التقويم الفارسي - ويحتفلون بالنوروز بتزيين البيوت وعمل الخبز المحلي والحلوى الصفراء «زرده» ولبس ملابس جديدة والخروج من المدن والقرى إلى شواطئ الأنهار ويزورون قبور الأئمة والسادات ويقوم أهل الريف بسباقات الخيل وممارسة الأهازيج التي يسمونها «الهوسات» مفردها «هوسة» في الفضاء قرب قبور السادات في الريف.» {6}.

******  « 7  »  ******

7} ــــ «- وفي المجال الرسمي فالدول العربية مثل العراق والأردن يسمون النوروز «عيد الشجرة» حيث هو مناسبة لغرس الأشجار واذكر صورة للملك فيصل الثاني ملك العراق وهو يغرس شجرة بتلك المناسبة. » {7}.

******  «  8 »  ******

8} ــــ «- وفي مصر فللربيع عيد يسمونه «عيد شم النسيم» في الأسبوع الأول من شهر نيسان ولعله يصادف يوم الطبيعة في إيران اليوم الثالث عشر من ابتداء النوروز. » {8}.

******  « 9  »  ******

9} ــــ «- أما عند الأكراد في كردستان العراق فان النوروز عندهم هو ذكرى ثورة قادها «كاوه الحداد» الكردي على الملك «اجدهاك» الضحاك، ويقوم الأكراد بإشعال النيران في رؤوس التلال والجبال وهي رمز لعمل قام به «كاوه الحداد» إشارة لإتباعه بانطلاق الثورة - حسب الأدبيات الكردية ۰ الشعبية. » {9}.

******  « 10  »  ******

10} ــــ «- وللشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب قصيدة بهذا المعنى أي أن النوروز هو ثورة الفقراء الكادحين على الظلم الذي كانوا يعانون منه ويذكر بالظلم الواقع على الفقراء العرب والكرد في العراق إذ قال:

 

يا شعب كاوه سل الحداد كيف هوى   ******  صرح على الساعد المفتول ينهارُ

 

وكيف اهوت على الطاغي يدُ نفضت   ******  عنها الغبار وكيف انقض ثوار

 

والجاعل الكير يوم الهول مشعله   ******     ينصب منه على الافاق انوارُ

 

«شيرين» يا جبلّ الاحرار ما غفلت  * *****   عن حقها الضائع المسلوب احرار

 

«كاوه» ك«يعرب» مظلوم يمد يداً  ******   الى اخيه فما ان يهدر الثار

 

والمستغلان في سهل وفي  ******  جبل يدميهما بالسياط الحمر غدار

 

سالت دماؤهما في الوسط وامتزجت  ******  فلن يفرقها بالدس اشرار

 

واغمد الغدر في الصدرين مخلبه  ******  فجمعت بالدم الجرجين اظفار

 

وقرّب القيد من شعبين شدّهما ******   ووجهت من خطى الشعبين افكار

 

ووحّد الجوع عزم الجائعين على  ******   أن يقودهما الاّ تخمد النارُ نوروز.» {10}.

******  « 11  »  ******

11} ــــ «- ولكاتب هذه السطور قصيدة نوروزية حيّا فيها طالباته من بنات العرب والكرد والترك وغيرهم متحدثاً عن الربيع وبهجته وطبيعته الجميلة راجيا الخير للجميع وواصفا جمال الطبيعة بأورادها وأزهارها وخضرتها ونسائمها العذبة وأطيارها وداعيا الله سبحانه وتعالى أن ينعم على عباده بالخير والبركة طالبا منه سبحانه وتعالى الهداية وان يشمل بنعمه أهله وجيرانه.

 

حلوُ الشباب من الدنيا اوائله ******   بدء الربيع من الأيام  نوروز

 

صباح الخير يا تاراً صباح الخير يا عبلة   ******  عبير النرجس عطر وزي الخلق استبرق

 

هنيئاً يا ابنة كاوة هنيئا يا ابنة عنتر ******  فهذا العيد حيانا وذاك النور قد اشرق

 

وهبت من صبا نجد نسائم نحو اهلينا  ******  ولاقتها بأرض العز شمول غيمها ابرق

 

وفاح النرجس البرّاق في الرّوض وفي الأفق  ******  وفي نشوة احساس قرير العين يستغرق

 

وفاضت من عيون الارض انهار بوادينا  ******  وهامت في فضاء الجو طيور الحب تشوق

 

فاخضرت جبال العز وازدانت سهول  ******  الخير بالخضرة والبهجة كمال الحسن يزوق

 

وصات البُلبل الصداح الحانا بالحان ******  وماج الرّوض بالاطيار نعم الصاحب الارفق

 

يعزم من ابي زينب وعون من أبي سوسنت   ******  خضر مروج الارض زهوا زهرها اشقق

 

هنيئا يابنة احمد هنيئاً يابنة حيدر ******    فقد طاب هوى الأوطان عذبا هو يستنشق

 

نعماك ابنة سعد نعماك ابنة صالح     ******   فقد لاح طريق النصر نور الحق قد أشرق

 

مرحى حُب فرهاد مرحى منية قيس   ******  عذب عطره الرّيحان فواح هو الزنبق

 

فزد يأرب بالإنعام خيراتك   ****** على أهلي وخلاّني وجار الحق

 

ونوّر بالهدى النّوار قلبي   ******  والأيمان يا ربي فأنت الحق» {11}.

******  « 12  »  ******

12} ــــ «- من يحتفل بعيد النوروز؟

يحتفل الإيرانيون والأكراد والأتراك وقوميات أخرى بعيد النوروز الذي يصادف أول أيام الربيع وتحول الفصول. » {12}.

******  « 13  »  ******

13} ــــ «- ويعتز الإيرانيون على اختلاف أعراقهم وأديانهم بإحياء عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية) الذي يعتبر أهم وأقدم الأعياد الوطنية والدينية لديهم باعتباره جزءا من الهوية القومية الفارسية » {13}.

******  « 14  »  ******

14} ــــ «- ويحتفل الإيرانيون بالمناسبة القومية التي تجمعهم حول مائدة واحدة على اختلاف أعراقهم وأديانهم من مسلمين ومسيحيين ويهود وأتباع باقي الديانات الأخرى كالزرادشتيه الذين يعتبرون أنفسهم ورثة الإيرانيين القدامى.

وعلى الرغم من مرور آلاف السنين على هذه التقاليد التي يعود تاريخها إلى العهد الساساني ظل الإيرانيون يتوارثونها جيلا بعد الآخر حيث يتبادلون التهاني بهذه المناسبة باعتبارها اكبر الأعياد لديهم على الرغم من اعتناق اغلبهم الدين الإسلامي الحنيف.

ويتزامن أول أيام رأس السنة الإيرانية مع بداية أول أيام الربيع الذي يعلن انتهاء فصل الشتاء وتفتح أوراق الأشجار والزهور واعتدال المناخ في اغلب مناطق البلاد لاسيما الشمالية منها التي تستعد لاستقبال سياحها.

ومن أهم الطقوس التي اعتاد الإيرانيون القيام بها منذ زمن طويل هي اعداد مائدة العيد التي يطلق عليها هنا (سفرة هفت سين) حيث تشمل على سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين كما يهتمون بشراء الثياب الجديدة وتغيير أثاث منازلهم والاستغناء عن الأشياء التالفة وغسل السجاد والستائر استعدادا لاستقبال السنة الجديدة. » {14}.

******  « 15  »  ******

15} ــــ «- يتزامن أول أيام رأس السنة الإيرانية مع بداية أول أيام الربيع الذي يعلن انتهاء فصل الشتاء وتفتح أوراق الأشجار والزهور واعتدال المناخ في اغلب مناطق البلاد لاسيما الشمالية منها التي تستعد لاستقبال سياحها.» {15}.

******  « 16  »  ******

16} ــــ «- وتشمل مائدة العيد سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين وهي «سكه» وهي عبارة عن مسكوكة ذهبية صغيرة و«سمنو» نوع من أنواع ألحلوي و«سيب» أي التفاح و«سركه» وهو نوع خاص من الخل و«السماغ» و«سير» أي الثوم و «سنجد» وهو شبيه بالبلح المجفف الخلال ويطلق عليه في بعض البلدان العربية التمر الأعجمي.

ويعتقد الإيرانيون بان أعداد هذه المائدة التي تبدأ بحرف السين تبركا بكلمة «سبز»أي الخضرة من شأنها أن توسع في رزقهم كما يحرصون على زيارة الأقارب والأصدقاء خلال ايام عطل رأس السنة والسفر إلى المناطق السياحية الخضراء للاستمتاع بمناخلها الخلاب والمعتدل. » {16}.

******  « 17  »  ******

17} ــــ «- من أهم الطقوس التي اعتاد الإيرانيون القيام بها منذ زمن طويل هي إعداد مائدة العيد التي يطلق عليها هنا (سفرة هفت سين) حيث تشمل على سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين. » {17}.

******  « 18  »  ******

18 } ــــ «- كما يقوم الإيرانيون بشراء اسماك الزينة الصغيرة التي يكون لونها احمر وتوضع في إناء زجاجي يتم الاعتناء بها حتى يمر يوم الـ13 من الشهر الأول للسنة الجديدة باعتباره يوم نحس وشؤم حسب التقاليد الفارسية.

وفي هذا اليوم يخرج الإيرانيون إلى أحضان الطبيعة متشائمين من هذا الرقم لكي يكونوا بمنأى عن النحس الذي قد يصيبهم في حال عدم الخروج والارتماء في أحضان الطبيعة باعتباره يوم نحس وشؤم حسب التقاليد والأعراف الإيرانية القديمة.

ويستمر الاحتفال بالعيد على مدى أسبوعين على الرغم من إن العطلة الرسمية التي لا تتجاوز الخمسة أيام إلا أن الإيرانيين اعتادوا مواصلة العطلة حتى يوم الطبيعة ال 13 من الشهر الأول للسنة الجديدة ويطلق عليه (سيزده بدر) وذلك باعتباره خاتمة ايام العيد. » {18}.

******  « 19  »  ******

19} ــــ «- كان العباسيون كما تعلمين وثيقي الاتصال بالإيرانيين لان أبا مسلم الخراساني انتصر لهم بل نصرهم بجيشه على الأمويين فمن هناك بدأ الارتباط والاتصال الوثيقان بين الإيرانيين وبين العرب وبين العباسيين بالذات فجعل العباسيون يحذون حذو الإيرانيين في كثير من المجالات الثقافية لاسيما العلمية ومنها العيدان يعني عيد النيروز وعيد المهرجان، فالبلاط العباسي كان يحتفل بعيد النيروز وعيد المهرجان احتفالاً كاملاً أما الخلفاء والولاة فكانوا يجلسون لتقبل التهاني واستماع مدائح الشعراء، وكان عبد الله بن طاهر يفرق كل ما في خزائنه من ملابس على سائر الناس كما كان يفعل الأكاسرة في المهرجان.

 

قصائد الشعر والشعراء يعبرون عن الربيع بالنيروز فمثلاً هذا البحتري يقول في مدح الهيثم الغنوي:

 

اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً  ******  من الحسن حتى كاد ان يتكلما

 

وقد نبه النيروز في غسق الدجى  ******  اوائل ورد كنّ بالامس توّما

 

هذا وصف جميل من النيروز من الربيع وهذه قصيدة طويلة مدح بها ذلك الامير. قال عبد الصمد بن بابك يخاطب الصاحب بن عباد وزيرعضد الدولة البويهي الديلمي:

 

لقد نشر النيروز وشياً على الربى  ******  من النور لم تظفر به كف راقم

 

كأن بن عباد سقى المزن نشره   ******  فجاد برشاش من الوبل ساجم

 

يعني كأن الصاحب بن عباد سقى الغيوم من كرمه وجوده فهذا السحاب الممطر بهذا الوابل من المطر كأنه متأثر بجود ابن عباد وهذا مدح واضح، أما ابن الرومي فهو يهنئ عبيد الله بن عبد الله بيوم المهرجان يقول:

ما رأت مثل مهرجانك عينا  ******  اردشير ولا انوشيروان

 

مهرجان كأنما صورته كيف ******  شاءت مخيرات الاماني

 

وأديل السرور واللهو فيه  ******   من جميع الهموم والإحزان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الربيع في الشعر الفارسي والشعر العربي

http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_baramej&task=id&id=232&Itemid=26. » {19}.

******  « 20  »  ******

20} ــــ «- و حكي أن المنصور تقدم إلى موسى بن جعفر بالجلوس للتهنئة في يوم النيروز و قبض ما يحمل إليه، فقال (ع): إني قد فتشت الأخبار عن جدي رسول الله صلى الله عليه و آله فلم أجد لهذا العيد خبرا و انه سنة للفرس و محاها الإسلام و معاذ الله أن نحيي ما محاه الإسلام.

فقال المنصور: إنما نفعل هذا سياسة للجند، فسألتك بالله العظيم إلا جلست، فجلس و دخلت عليه الملوك و الأمراء و الأجناد يهنونه و يحملونه إليه الهدايا.

فدخل في آخر الناس رجل شيخ كبير السن فقال له: يا أبن بنت رسول الله! إنني رجل صعلوك لا مال لي، أتحفك بثلاث أبيات قالها جدي في جدك الحسين بن علي:

عجبت لمصقول علاك فرنده ******        يوم الهياج و قد علاك غبار

و لا سهم نفذتك دون حرائر ******        يدعون جدك و الدموع غزار

إلا تقضقضت السهام و عاقها ****** عن جسمك الإجلال و الإكبار

قال: قبلت هديتك، إجلس بارك الله فيك و رفع رأسه إلى الخادم و قال: إمض إلى أمير المؤمنين و عرفه بهذا المال و ما يصنع به؟ فمضى الخادم و عاد و هو يقول: كلها هبة مني له يفعل به ما أراد، فقال موسى للشيخ: إقبض جميع هذا المال، فهو هبة مني لك.

مناقب آل أبي طالب لإبن شهر آشوب، ج 3، ص 433 ـ بحار الأنوار للعلامة المجلسي، ج 48، ص 108 ـ جامع أحاديث الشيعة للسيد البروجردي، ج 12، ص 567. » {20}.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:

ــــــــــــــــــــــــــ

عيد نوروز في العراق « نوروز أو نيروز الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي»

الحلقة الأولي : محمد الكوفي/ أبو جاسم..

 

 

 

http://www.alnoor.se/article.asp?id=148471#sthash.K2ekoMtC.dpbs
 
 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1}ـــ« الربیع ودوره في الأدب العباسي: ١٣ شباط (فبراير) ٢٠١١بقلم رحمان خليفة بشارز.»{1}.

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article27200

ــــــــــــــــــــــــــــــ

2}ــ « النیروز في الثقافة العباسیة: ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١٢بقلم زهرا رنجبر زاده.»{2}.

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article31754

ــــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)

    • نحتفي بيوم 27 رجب ذكرى المبعث النبوي الشريف وهو من الأعياد العظيمة  (المقالات)

    • مؤتمر رابطة الخطباء في مركز الولاء في مدينة يوتوبوري جنوب - مدينة يتبوري  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : عيد نوروز أو نيروز الأغر في الشعر العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 علي الأكبر بن الإمام الحسين عليه السلام  : سيد صباح بهباني

 داعش واخواتها .. زراعه مخابراتيه يهوديه امريكيه ..بأغذيه وبروتينات سعودي قطري  : قاسم محمد الياسري

 اﻷمراض الأخلاقية واﻹجتماعية  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 ((عين الزمان)) سـطـوة الـدولار  : عبد الزهره الطالقاني

 هاجس البديل  : نزار حيدر

 برئاسة وزير التخطيط والتجارة مجلس التنسيق العراقي - السعودي يعقد اجتماعه الاول ، ويعلن عن تشكيل ٨ لجان تخصصية يرأسها وزراء

 أمر دبر في ليل .. أشتعل ابو لهب  : محمد علي مزهر شعبان

 ستكون وفق الفريق القوي المنسجم  : رحيم الخالدي

 عمار وفصائله العسكرية !  : منتظر الصخي

 اصدار كتاب جديد بعنوان خطط كربلاء في فكر الامام الصادق عليه السلامللاستاذ الدكتور حسن الحكيم  : علي فضيله الشمري

 اعلان ... سفرات سياحية  : وزارة النقل

 تربية نينوى تستكمل امتحانات اللغة الفرنسية للطلبة الراغبين بدراستها  : وزارة التربية العراقية

 تفاصيل عن نقل الصلاحيات إلى المحافظات ح5 انعكاس ذلك على واقع المحافظات إيجاباً وسلباً  : رشيد السراي

 عراقيون في الدنمارك .... وعراقيون في العراق  : فلاح السعدي

 خلال جولة ليلية .. وزير الداخلية يتفقد مركز شرطة السعدون ومكتب مكافحة سرقة السيارات الرصافة  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net