صفحة الكاتب : محمد الكوفي

عيد نوروز أو نيروز الأغر في الشعر العربي
محمد الكوفي

 النيروز في الشعر العربي وعن مكانة هذا العيد لدى العراقيين الشيعة العرب:

ويعتبر عيد «نوروز» يومًا للتراث الثقافي، ضمته منظمة الأمم المتحدة – اليونسكو- في العام ۲۰۰۹ إلي قوائمها الممثلة للتراث الثقافي باعتباره عيداً وتقليداً ثقافياً للعديد من الشعوب، ويحتفل به أكثر من ۳۰۰ مليون شخص في أنحاء العالم باعتباره بداية لعام جديد، ويومًا للاعتدال الربيعي.

************

نوروز ومعناه اليوم الجديد والذي يصادف الحادي والعشرين من شهر آذار من كل عام هو اليوم الاول من السنة حسب التقويم الهجري الشمسي.

**********

بسم الله الرحمن الرحيم

 

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا * إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ * إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ لتفسير : 13 - يا أيها الناس: إنا خلقناكم متساوين من أصل واحد هو آدم وحواء، وصيَّرناكم بالتكاثر جموعًا عظيمة وقبائل متعددة، ليتم التعارف والتعاون بينكم، إن أرفعكم منزلة عند الله فى الدنيا والآخرة أتقاكم له. إن الله محيط علمه بكل شىء، خبير لا تخفى عليه دقائق كل شأن.

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلقه وأشرف بريّته محمد وآله الطيبين الطاهرين.. واللعنة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين..

************

مقـــال خاص: إلى الإخوة الأعزاء العاملون في موقع كتابات في الميزان المحترمون. بحــــث وتحقيق الحلقة الثانية: محمد الكوفي/ أبو جاسم..

************

انهني الأمة الإسلامية والشعب العراقي المسلم والدول الإسلامية المجاورة بمناسبة أيام نوروز أو نيروز الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي، وهناك تقليد آخِر من تَقاليد عيد النيروز و هوَ بالإيراني يقولون "سيزده بدر"... يعني بعد مضي 13 يوم من أول سنـــة الشمســـي و هذه يوم مناسبة خاصة لكل العراقيين.. يعني غداً...

ئهنئء أيضا بهذا اليوم جميع المواقع الإسلامية المحترمة و المسؤول والكادر العام وبالخصوص: الأخوة الأعزاء في موقع كتابات في الميزان المحترمين بهذه المناسبة السعيد و المبارك «عيد نوروز عيد المستضعفين عيد الربيع ألأثر الحضاري الخالد, الذي يرمز إلي ألوحة و الحرية.

************

النَّيْروز : كلمة فارسيهَ معَربة ، وأصلها في الفارسية "نوروز" ومعناها : اليوم الجديد .

وهو عيد من أعياد الفرس ، ويُعد أعْظم أعيادهم ، ويقال: إنّ أول من اتخذه "جمشيد" أحد ملوك الفرس الأُول ، ويقال فيهْ "جمشاد ".

والنيروز: أول أيام السنة الفارسية، ويستمر خمسة أيام بعده.

ويحتفل أقباط مصر بالنيروز، وهو أول سنتهم، وهو المعروف بعيد شم النسيم.

قال الذهبي رحمه الله في رسالة "تشبه الخسيس بأهل الخميس"ص 46: " فأما النيروز، فإن أهل مصر يبالغون في عمله ، و يحتفلون به ، وهو أول يوم من سنة القبط ، ويتخذون ذلك عيداً، يتشبه بهم المسلمون " انتهى نقلا عن "مجلة الجامعة الإسلامية" عدد 103- 104.

************

النوروز أو کما یُطلق علیه فی اللغة العربیة [النیروز]، هو أکبر الأعیاد الإیرانیة القومیة وأشهرها على الإطلاق، تعود جذوره إلى آلاف السنین، حیث کانت الأقوام الآریة التی سکنت فلاة إیران فی الأزمة الغابرة تحتفل بالیوم الأول فی السنة الموافق لبدایة فصل الربیع، وتخصه بمراسم یطبعها الاحتفالیة والسرور. یُرجع بعض الباحثین جذور هذا العید إلى عهد الملک الإیرانی الأول وهو جمشید البیشدادی[2]، ویسمون النیروز باسمه (النیروز الجمشیدی).

[1]  أستاذ اللغة الفارسیة وآدابها بکلیة الآداب بالجدیدة، وباحث فی الدراسات الإیرانیة والمقارنة.

************

یعتقد هؤلاء الباحثون -وعلى أساس ما جاء فی الأساطیر الإیرانیة القدیمة-، أن الملک جمشید کان اسمه فی أول الأمر [جم]، حینما وصل إلى أذربیجان أمر ببناء عرش مرصّع یکون فی موضع مرتفع مقابلٍ لمطلع الشمس، ووضع فوق رأسه تاجاً مرصّعاً، وجلس على عرشه حتى طلعت الشمس وانعکس شعاعها على تاجه وعرشه، فانبعث منهما برق لامع أخّاذ. ففسّر الناس ذلک بیوم جدید، ولذلک أضافوا اسم "شید" وهو یعنی الشعاع فی اللغة البهلویة، إلى اسم "جم"، فأضحى اسم الملک "جمشید"، وأقاموا حفلاً عظیماً، وسمّوا ذلک الیوم بالنیروز.

لکن أهم عامل یمیّز النیروز عن سائر الأعیاد الإیرانیة القدیمة ویجعله خالداً إلى الیوم هو -باعتقاد هؤلاء الباحثین- الفلسفة الوجودیة التی ینطوی علیها هذا العید، وهی التوالد والاستمراریة التی تتجسد فی الطبیعة مع بدایة کل سنة جدیدة.

******  « 1  »  ******

1} ــــ «- تذكر الآداب لنا أساطير عديدة قيلت حول نوروز، والإيرانيون القدامى يعتقدون بأن الرب خلق النور في هذا اليوم.

النوروز الطبيعة والجمال الإلهي في الأدب العربي في القديم كان الشعراء العرب يذكرون نوروز في أشعارهم لمجرد أمر الخراج وما يأمر به الأمراء والخلفاء لكن شيئا فشيئا تغيّر مفهوم نوروز في الشعر العربي وأخذ نكهة الجمال والطبيعة وراح ينظر إليه كعيد شجرة وحياة وطلعة بهية. » {1}.

******  « 2  »  ******

2} ــــ «- وكثيرا ظهرت طقوس نوروز فی العهد الأموي والعباسي وازداد ذكره في الشعر العربي الحديث. وراح الشعراء يتخذون نوروز حجة ليعربوا عن خلجات قلوبهم المفعمة بالمشاعر وعن حالاتهم الصوفية والعرفانیة مستلهمين من جمال الطبيعة حالات التقشف التي من خلالها يقفون قبالة محراب العشق الربّاني، فیتلون آیات الحب لأنّ نوروز هو لقاء الأحبة والعشاق.

النوروز: حُلوُ الشباب من الدنيا اوائله   ******   بدء الربيع من الأيام نوروز » {2}.

******  « 3  »  ******

3} ــــ «- اقترن اسم النوروز بالربيع في التاريخ عند الشعوب التي تحتفل بذاكرة في أدبيات الشعراء العرب ومنهم الشاعر الوليد البحتري فقد أعجب بالطبيعة الباسمة فقال:

أتاك الربيع الطلق يختاك ضاحكا ****** من الحُسن حتى كاد أن يتكلّما

 

وقد نبه النوروز في غسق الدجى  ******  أوائل ورد كُن بالأمس نوما

 

يُفتقها برد الندى فكأنه  ******  يبُث حديثا كان قبلُ مُكتما

 

ومن شجر ردّ الربيع لباسه   ******  عليه كما نشرت وشياً منمنما

 

أحلّ فأبدى للعيون بشاشة   ******  وكان قذى في العين او كان مُجرما

 

ورق نسيم الريح حتى حسبته   ******  يجيء بانفاس الاحبة نُعما

 

مما يحبسُ الراح التي انت خلّها  ******  وما يمنع الاوتار ان تترنما

 

فالشاعر يقرن النوروز بالربيع وبالورد والجمال والفرح والأنس. » {3}.

******  « 4  »  ******

4} ــــ «- وقد عرف العرب النوروز لمجاورتهم الفرس منذ زمن بعيد وله في أدبياتهم طرائف وأشعار ودعاء مثل الدعاء المأثور «يامقلب القلوب والإبصار يا مُدبر الليل والنهار، يا محوّل الحول والأحوال، حولّ حالنا إلى أحسن حال، ومن طرائف ما يروى حول هذا الدعاء ما رواه لنا استأذنا الشيخ موسى السوداني رحمه الله: «إن احد تلاميذ الحوزة العلمية سمعه أصحابه يقول: اللهم غيرّ حالي إلى حال. فتعجبوا من قوله فقال: أنا أعيش في أتعس حال فأي تغيير هو خير لي من حالي ألان وروى ابن النديم في الفهرست وكذلك البخاري في الأنساب والتاريخ الكبير إن الثابت بن النعمان بن مرزبان والد الإمام أبو حنيفة النعمان قدم حلوى الفالوذج إلى الإمام علي بن أبي طالب فسأل الإمام على (عليه السلام). ما المناسبة فقالوا له (اليوم نيروز) فقال (اصنعوا كل يوم نيروز) وفي رواية أخرى قال (نير وزونا إن قدرتم كل يوم) ويروى عن الإمام جعفر الصادق انه (إذا كان يوم النيروز فاغتسل والبس أنظف ثيابك، وتطيب بأطيب طيبك، وكن صائما ذلك اليوم). ورواية أخرى  انه قدم إلى أمير المؤمنين (عليه السلام). حلوى في يوم النوروز في الكوفة من قبل رجل فارسي فقال الإمام علي«ع»: ما هذا؟ قال: هذه حلوى النوروز، فقال الإمام«ع»: نوروزنا كل يوم. وقبل الهدية وعن أساس الاحتفال بالنوروز وجعله عيدا هنالك عدة أراء منها ما تذكره احدى الأدبيات إن احد ملوك الفرس القدماء أراد أن يعمل لشعبه خيرات تنفعهم وتكون أفراحا في سبعة أيام فأشار عليه مستشاره أن يشمل الفقراء بعطائه والمساجين بالعفو فكان يعمل في كل يوم من الأيام السبعة عملا فيه فرح للرعية فصارت تلك الأيام عادة، وإذا تكررت العادة صارت عرفا من العسير تركه، وكما يقول المثل: العادات قاهرات، وقد سرت الاحتفالات بالنوروز في الأوطان القريبة من بلاد فارس وحيث امتد سلطان الفرس في التأريخ فأخذت الشعوب المجاورة كالترك والكرد والأفغان، والطاجيك وبعض بلاد الهند والباكستان وبعض بلاد العرب كالعراق وغيرها حتى وصل الاحتفال بالنوروز إلى الأندلس حيث يحتفل الأسبان في هذا العصر بيوم النوروز الذي يصادف الواحد والعشرين من شهر آذار الإفرنجي أي الشهر الثالث بالحساب الإفرنجي الميلادي. ولعل تلك العادة انتقلت مع الفاتحين المسلمين وبتأثير أدباء وفنانين ذوي أصل فارسي مثل ابن حزم وزرياب وغيرهم، أو كما يقول المثل الأوروبي: تنتشر الحضارة كما ينتشر الدخان في الفضاء. وللدكتور بهار وهو من اليساريين الإيرانيين رأي آخر هو إن ذلك الملك كان سلطانا صالحا أراد تقسيم الأراضي الزراعية بين الفلاحين لتكون مُلكا لهم، فلم ترض عنه طبقة الملاكين والإقطاعيين فقتلته» {4}.

******  « 5  »  ******

5} ــــ «- النوروز: وفي العراق كان الاحتفال بيوم النوروز زمن حكم البويهيين - وهم من ألديلم الإيرانيين - في أوجه حيث كانت تشعل النيران ليلا ابتهاجاً بذلك اليوم وتصنع الحلوى وتضاء الأسواق، وللشاعر أبي الحسن محمد بن عبد الله ألسلامي قصيدة يذكر فيها تلك النار التي كانت تشعل في زمانه ويستأنس بها ويتمنى لو يلقى فيها بأنفس أعضائه ليكون حطبا حين خبا لهبها لتستعر من جديد ويستأنس بها مع الناس إذ قال:

 

لا زلت اشتاق نارا أوقدت لهباً ******   حتى ظننت عذاب النار قد عذُبا

 

يعلو الدخان بسود من ذوائبها   ****** قد عط فيها قناعُ التبر واستُلبا

 

قد كلُلّت عنبراً بالمسك ممتزجاً ******   وطُوقت جُلُناراً واكتست ذهبا

 

فالنور يلعب في أطرافها مرحا  ******  والجمرُ يرعد في أكنافها رهبا

 

وطار عنها شرارُ لو جرى معهُ  ******  برق دنا أو تلقى كوكباً لكبا

 

لو كان وقت نثار خلّته دُرراً   ****** أو كان وقت انتصار خلُته شُهبا

 

والليل عُريانُ فيه من ملابسه   ******  نشوانُ قد شَقّ أثواب الدجى طربا

 

أقسمت بالطرف لو أشرفت حين خبث ****** جعلت أنفس أعضائي لها حطبا.» {5}.

******  « 6  »  ******

6} ــــ «- يسمي العراقيون العرب في جنوب العراق يوم النوروز «الدخول» أي دخول سنة جديدة بدايتها الربيع - حسب التقويم الفارسي - ويحتفلون بالنوروز بتزيين البيوت وعمل الخبز المحلي والحلوى الصفراء «زرده» ولبس ملابس جديدة والخروج من المدن والقرى إلى شواطئ الأنهار ويزورون قبور الأئمة والسادات ويقوم أهل الريف بسباقات الخيل وممارسة الأهازيج التي يسمونها «الهوسات» مفردها «هوسة» في الفضاء قرب قبور السادات في الريف.» {6}.

******  « 7  »  ******

7} ــــ «- وفي المجال الرسمي فالدول العربية مثل العراق والأردن يسمون النوروز «عيد الشجرة» حيث هو مناسبة لغرس الأشجار واذكر صورة للملك فيصل الثاني ملك العراق وهو يغرس شجرة بتلك المناسبة. » {7}.

******  «  8 »  ******

8} ــــ «- وفي مصر فللربيع عيد يسمونه «عيد شم النسيم» في الأسبوع الأول من شهر نيسان ولعله يصادف يوم الطبيعة في إيران اليوم الثالث عشر من ابتداء النوروز. » {8}.

******  « 9  »  ******

9} ــــ «- أما عند الأكراد في كردستان العراق فان النوروز عندهم هو ذكرى ثورة قادها «كاوه الحداد» الكردي على الملك «اجدهاك» الضحاك، ويقوم الأكراد بإشعال النيران في رؤوس التلال والجبال وهي رمز لعمل قام به «كاوه الحداد» إشارة لإتباعه بانطلاق الثورة - حسب الأدبيات الكردية ۰ الشعبية. » {9}.

******  « 10  »  ******

10} ــــ «- وللشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب قصيدة بهذا المعنى أي أن النوروز هو ثورة الفقراء الكادحين على الظلم الذي كانوا يعانون منه ويذكر بالظلم الواقع على الفقراء العرب والكرد في العراق إذ قال:

 

يا شعب كاوه سل الحداد كيف هوى   ******  صرح على الساعد المفتول ينهارُ

 

وكيف اهوت على الطاغي يدُ نفضت   ******  عنها الغبار وكيف انقض ثوار

 

والجاعل الكير يوم الهول مشعله   ******     ينصب منه على الافاق انوارُ

 

«شيرين» يا جبلّ الاحرار ما غفلت  * *****   عن حقها الضائع المسلوب احرار

 

«كاوه» ك«يعرب» مظلوم يمد يداً  ******   الى اخيه فما ان يهدر الثار

 

والمستغلان في سهل وفي  ******  جبل يدميهما بالسياط الحمر غدار

 

سالت دماؤهما في الوسط وامتزجت  ******  فلن يفرقها بالدس اشرار

 

واغمد الغدر في الصدرين مخلبه  ******  فجمعت بالدم الجرجين اظفار

 

وقرّب القيد من شعبين شدّهما ******   ووجهت من خطى الشعبين افكار

 

ووحّد الجوع عزم الجائعين على  ******   أن يقودهما الاّ تخمد النارُ نوروز.» {10}.

******  « 11  »  ******

11} ــــ «- ولكاتب هذه السطور قصيدة نوروزية حيّا فيها طالباته من بنات العرب والكرد والترك وغيرهم متحدثاً عن الربيع وبهجته وطبيعته الجميلة راجيا الخير للجميع وواصفا جمال الطبيعة بأورادها وأزهارها وخضرتها ونسائمها العذبة وأطيارها وداعيا الله سبحانه وتعالى أن ينعم على عباده بالخير والبركة طالبا منه سبحانه وتعالى الهداية وان يشمل بنعمه أهله وجيرانه.

 

حلوُ الشباب من الدنيا اوائله ******   بدء الربيع من الأيام  نوروز

 

صباح الخير يا تاراً صباح الخير يا عبلة   ******  عبير النرجس عطر وزي الخلق استبرق

 

هنيئاً يا ابنة كاوة هنيئا يا ابنة عنتر ******  فهذا العيد حيانا وذاك النور قد اشرق

 

وهبت من صبا نجد نسائم نحو اهلينا  ******  ولاقتها بأرض العز شمول غيمها ابرق

 

وفاح النرجس البرّاق في الرّوض وفي الأفق  ******  وفي نشوة احساس قرير العين يستغرق

 

وفاضت من عيون الارض انهار بوادينا  ******  وهامت في فضاء الجو طيور الحب تشوق

 

فاخضرت جبال العز وازدانت سهول  ******  الخير بالخضرة والبهجة كمال الحسن يزوق

 

وصات البُلبل الصداح الحانا بالحان ******  وماج الرّوض بالاطيار نعم الصاحب الارفق

 

يعزم من ابي زينب وعون من أبي سوسنت   ******  خضر مروج الارض زهوا زهرها اشقق

 

هنيئا يابنة احمد هنيئاً يابنة حيدر ******    فقد طاب هوى الأوطان عذبا هو يستنشق

 

نعماك ابنة سعد نعماك ابنة صالح     ******   فقد لاح طريق النصر نور الحق قد أشرق

 

مرحى حُب فرهاد مرحى منية قيس   ******  عذب عطره الرّيحان فواح هو الزنبق

 

فزد يأرب بالإنعام خيراتك   ****** على أهلي وخلاّني وجار الحق

 

ونوّر بالهدى النّوار قلبي   ******  والأيمان يا ربي فأنت الحق» {11}.

******  « 12  »  ******

12} ــــ «- من يحتفل بعيد النوروز؟

يحتفل الإيرانيون والأكراد والأتراك وقوميات أخرى بعيد النوروز الذي يصادف أول أيام الربيع وتحول الفصول. » {12}.

******  « 13  »  ******

13} ــــ «- ويعتز الإيرانيون على اختلاف أعراقهم وأديانهم بإحياء عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية) الذي يعتبر أهم وأقدم الأعياد الوطنية والدينية لديهم باعتباره جزءا من الهوية القومية الفارسية » {13}.

******  « 14  »  ******

14} ــــ «- ويحتفل الإيرانيون بالمناسبة القومية التي تجمعهم حول مائدة واحدة على اختلاف أعراقهم وأديانهم من مسلمين ومسيحيين ويهود وأتباع باقي الديانات الأخرى كالزرادشتيه الذين يعتبرون أنفسهم ورثة الإيرانيين القدامى.

وعلى الرغم من مرور آلاف السنين على هذه التقاليد التي يعود تاريخها إلى العهد الساساني ظل الإيرانيون يتوارثونها جيلا بعد الآخر حيث يتبادلون التهاني بهذه المناسبة باعتبارها اكبر الأعياد لديهم على الرغم من اعتناق اغلبهم الدين الإسلامي الحنيف.

ويتزامن أول أيام رأس السنة الإيرانية مع بداية أول أيام الربيع الذي يعلن انتهاء فصل الشتاء وتفتح أوراق الأشجار والزهور واعتدال المناخ في اغلب مناطق البلاد لاسيما الشمالية منها التي تستعد لاستقبال سياحها.

ومن أهم الطقوس التي اعتاد الإيرانيون القيام بها منذ زمن طويل هي اعداد مائدة العيد التي يطلق عليها هنا (سفرة هفت سين) حيث تشمل على سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين كما يهتمون بشراء الثياب الجديدة وتغيير أثاث منازلهم والاستغناء عن الأشياء التالفة وغسل السجاد والستائر استعدادا لاستقبال السنة الجديدة. » {14}.

******  « 15  »  ******

15} ــــ «- يتزامن أول أيام رأس السنة الإيرانية مع بداية أول أيام الربيع الذي يعلن انتهاء فصل الشتاء وتفتح أوراق الأشجار والزهور واعتدال المناخ في اغلب مناطق البلاد لاسيما الشمالية منها التي تستعد لاستقبال سياحها.» {15}.

******  « 16  »  ******

16} ــــ «- وتشمل مائدة العيد سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين وهي «سكه» وهي عبارة عن مسكوكة ذهبية صغيرة و«سمنو» نوع من أنواع ألحلوي و«سيب» أي التفاح و«سركه» وهو نوع خاص من الخل و«السماغ» و«سير» أي الثوم و «سنجد» وهو شبيه بالبلح المجفف الخلال ويطلق عليه في بعض البلدان العربية التمر الأعجمي.

ويعتقد الإيرانيون بان أعداد هذه المائدة التي تبدأ بحرف السين تبركا بكلمة «سبز»أي الخضرة من شأنها أن توسع في رزقهم كما يحرصون على زيارة الأقارب والأصدقاء خلال ايام عطل رأس السنة والسفر إلى المناطق السياحية الخضراء للاستمتاع بمناخلها الخلاب والمعتدل. » {16}.

******  « 17  »  ******

17} ــــ «- من أهم الطقوس التي اعتاد الإيرانيون القيام بها منذ زمن طويل هي إعداد مائدة العيد التي يطلق عليها هنا (سفرة هفت سين) حيث تشمل على سبع مواد تبدأ كلها بحرف السين. » {17}.

******  « 18  »  ******

18 } ــــ «- كما يقوم الإيرانيون بشراء اسماك الزينة الصغيرة التي يكون لونها احمر وتوضع في إناء زجاجي يتم الاعتناء بها حتى يمر يوم الـ13 من الشهر الأول للسنة الجديدة باعتباره يوم نحس وشؤم حسب التقاليد الفارسية.

وفي هذا اليوم يخرج الإيرانيون إلى أحضان الطبيعة متشائمين من هذا الرقم لكي يكونوا بمنأى عن النحس الذي قد يصيبهم في حال عدم الخروج والارتماء في أحضان الطبيعة باعتباره يوم نحس وشؤم حسب التقاليد والأعراف الإيرانية القديمة.

ويستمر الاحتفال بالعيد على مدى أسبوعين على الرغم من إن العطلة الرسمية التي لا تتجاوز الخمسة أيام إلا أن الإيرانيين اعتادوا مواصلة العطلة حتى يوم الطبيعة ال 13 من الشهر الأول للسنة الجديدة ويطلق عليه (سيزده بدر) وذلك باعتباره خاتمة ايام العيد. » {18}.

******  « 19  »  ******

19} ــــ «- كان العباسيون كما تعلمين وثيقي الاتصال بالإيرانيين لان أبا مسلم الخراساني انتصر لهم بل نصرهم بجيشه على الأمويين فمن هناك بدأ الارتباط والاتصال الوثيقان بين الإيرانيين وبين العرب وبين العباسيين بالذات فجعل العباسيون يحذون حذو الإيرانيين في كثير من المجالات الثقافية لاسيما العلمية ومنها العيدان يعني عيد النيروز وعيد المهرجان، فالبلاط العباسي كان يحتفل بعيد النيروز وعيد المهرجان احتفالاً كاملاً أما الخلفاء والولاة فكانوا يجلسون لتقبل التهاني واستماع مدائح الشعراء، وكان عبد الله بن طاهر يفرق كل ما في خزائنه من ملابس على سائر الناس كما كان يفعل الأكاسرة في المهرجان.

 

قصائد الشعر والشعراء يعبرون عن الربيع بالنيروز فمثلاً هذا البحتري يقول في مدح الهيثم الغنوي:

 

اتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً  ******  من الحسن حتى كاد ان يتكلما

 

وقد نبه النيروز في غسق الدجى  ******  اوائل ورد كنّ بالامس توّما

 

هذا وصف جميل من النيروز من الربيع وهذه قصيدة طويلة مدح بها ذلك الامير. قال عبد الصمد بن بابك يخاطب الصاحب بن عباد وزيرعضد الدولة البويهي الديلمي:

 

لقد نشر النيروز وشياً على الربى  ******  من النور لم تظفر به كف راقم

 

كأن بن عباد سقى المزن نشره   ******  فجاد برشاش من الوبل ساجم

 

يعني كأن الصاحب بن عباد سقى الغيوم من كرمه وجوده فهذا السحاب الممطر بهذا الوابل من المطر كأنه متأثر بجود ابن عباد وهذا مدح واضح، أما ابن الرومي فهو يهنئ عبيد الله بن عبد الله بيوم المهرجان يقول:

ما رأت مثل مهرجانك عينا  ******  اردشير ولا انوشيروان

 

مهرجان كأنما صورته كيف ******  شاءت مخيرات الاماني

 

وأديل السرور واللهو فيه  ******   من جميع الهموم والإحزان

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الربيع في الشعر الفارسي والشعر العربي

http://arabic.irib.ir/index.php?option=com_baramej&task=id&id=232&Itemid=26. » {19}.

******  « 20  »  ******

20} ــــ «- و حكي أن المنصور تقدم إلى موسى بن جعفر بالجلوس للتهنئة في يوم النيروز و قبض ما يحمل إليه، فقال (ع): إني قد فتشت الأخبار عن جدي رسول الله صلى الله عليه و آله فلم أجد لهذا العيد خبرا و انه سنة للفرس و محاها الإسلام و معاذ الله أن نحيي ما محاه الإسلام.

فقال المنصور: إنما نفعل هذا سياسة للجند، فسألتك بالله العظيم إلا جلست، فجلس و دخلت عليه الملوك و الأمراء و الأجناد يهنونه و يحملونه إليه الهدايا.

فدخل في آخر الناس رجل شيخ كبير السن فقال له: يا أبن بنت رسول الله! إنني رجل صعلوك لا مال لي، أتحفك بثلاث أبيات قالها جدي في جدك الحسين بن علي:

عجبت لمصقول علاك فرنده ******        يوم الهياج و قد علاك غبار

و لا سهم نفذتك دون حرائر ******        يدعون جدك و الدموع غزار

إلا تقضقضت السهام و عاقها ****** عن جسمك الإجلال و الإكبار

قال: قبلت هديتك، إجلس بارك الله فيك و رفع رأسه إلى الخادم و قال: إمض إلى أمير المؤمنين و عرفه بهذا المال و ما يصنع به؟ فمضى الخادم و عاد و هو يقول: كلها هبة مني له يفعل به ما أراد، فقال موسى للشيخ: إقبض جميع هذا المال، فهو هبة مني لك.

مناقب آل أبي طالب لإبن شهر آشوب، ج 3، ص 433 ـ بحار الأنوار للعلامة المجلسي، ج 48، ص 108 ـ جامع أحاديث الشيعة للسيد البروجردي، ج 12، ص 567. » {20}.

ـــــــــــــــــــــــــــــ

هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:

ــــــــــــــــــــــــــ

عيد نوروز في العراق « نوروز أو نيروز الأغر عيد الطبيعة والجمال اللاهي»

الحلقة الأولي : محمد الكوفي/ أبو جاسم..

 

 

 

http://www.alnoor.se/article.asp?id=148471#sthash.K2ekoMtC.dpbs
 
 

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

1}ـــ« الربیع ودوره في الأدب العباسي: ١٣ شباط (فبراير) ٢٠١١بقلم رحمان خليفة بشارز.»{1}.

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article27200

ــــــــــــــــــــــــــــــ

2}ــ « النیروز في الثقافة العباسیة: ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠١٢بقلم زهرا رنجبر زاده.»{2}.

http://www.diwanalarab.com/spip.php?article31754

ــــــــــــــــــــــــــــ

{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}

وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/04/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • تحقيق عن "جرائم قتل"  (المقالات)

    •  الحذر كل الحذر - لن تصدق ماذا يفعل شحم الخروف بجسم الإنسان  (المقالات)

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : عيد نوروز أو نيروز الأغر في الشعر العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باسم العجري
صفحة الكاتب :
  باسم العجري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الثبات لدى حسن العلوي عدم الثبات  : حميد العبيدي

 الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (1) انتفاضة القدس الثانية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الجامعة المستنصرية تقيم ندوة عن آخر المستجدات في علاج مرض إرتجاع المرىء  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 30 ألف منتسب لتربية كربلاء بلا رواتب الوزارة تؤكد توزيعها الاثنين المقبل  : متابعات

 الاحرار: المدير السابق للتجهيزات الزراعية منقطع عنا منذ سنتين وزيارة الشهيلي له لا تمثلنا

  الإسلام السياسيّ في قفص الاتهام!.  : الشيخ محمد قانصو

 شؤون المواطنين في وزارة النقل تثني على جهود الوكيل الاداري في انجاز معاملاتهم  : وزارة النقل

 استفسار من مؤسسة الشهداء بخصوص راتب الشهيد لذويه  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ترامب .. هل حان ميعاد القيامه ؟  : محمد علي مزهر شعبان

 توضيح "اوبك " والعقود النفطية !  : وزارة النفط

 وزارة الخارجية تشكر الدول والمنظمات وكل من واسى العراقيين بحادثة الهزة الارضية  : وزارة الخارجية

 مؤسسة - الغد - تكرم الصحفي العراقي هادي جلو مرعي  : مهند مصطفى

 اِمْرَأَةً ..تَقْتُلُ مَبْرُوكاً  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 التجارة... تلغي (55) وكالة غذائية وطحين بسبب مخالفتهم الضوابط والتعليمات  : اعلام وزارة التجارة

 من أي مستنقع ينهل هذا المساري؟  : فالح حسون الدراجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net