صفحة الكاتب : رحيم الغالبي

قراءة في مجموعة ( كبوة جواد ) للشاعر نعيم أل مسافر
رحيم الغالبي

صدرت المجموعة الشعريه ( كبوة جواد ) للشاعر الشعبي نعيم آل مسافر...هذا الشهر (آذار 2011)
من منشورات مجلة الشراره التي يصدرها الحزب الشيوعي في النجف الاشرف كتب مقدمتها الشاعر رحيم الغالبي رئيس تحرير مجلة انكيدو الثقافيه ومديرها التنفيذي ( كاتب الموضوع ) وصمم غلافها الجميل الكاتب والفنان المبدع كاظم السيد علي رئيس تحرير مجلة الشراره...
جاء في المقدمه :

((حين ينغمس في القلب قلم الشعر يبدأ الهمس في عالم سحري..فتجد في آفاقه طيور تحوم بجمالية التشامل مع العامة مع الناس البسطاء وليس مع النخبة فقط...
إن الكتابة عن شاعرنا المبدع المجدد نعيم آل مسافر فيها أكثر من وقفه..رغم ذلك نقف لأكثرها ونترك للقارئ أن يقف معنا لكي نكون بعيدين عن المحاباة والمجاملة وقريبين من أجوائه الرومانسية.. لأن أشعاره تمتاز بتلقائية صميمه نابعة من إنسانيته..
أشعاره في صياغتها تتغلغل في أجواء عالم وجدانه ومشاعره الخصبة إلى ابعد حدود الجد في موقفه إزاء الحياة...وكما قال الشاعر الروسي الكسندر بلوك ( إن الشعر خالد..فقد تشيخ لغة الشاعر وأسلوبه ولكن جوهر قضيته لا يشيخ ))..
..........
((نعيم آل مسافر عرفته قبل أن أراه أي قبل 30 عام
كأنما مع كمونة باريس أو مع ثوار ألحبوبي أو مع ثوار عبد الكريم قاسم عام الجمهورية 1958
وهو في الأفق العراقي يغني للشعب لا للغير للحق للعدل للحب للجمال..طيلة فترة الحكم الفاشي السابق وقف صامدا ومتحديا ولم يسر وراء خطوات من ساروا ولم يقتفي آثار خطواته في المديح للطاغية..مطلقا...وهذا ليس على حساب فنية وجمال القصيدة, والإبداع الشعري. إنما بقى ممسكا بخيط الإبداع حتى النهاية وبقدر ما بقي صامتا و رافضا للأنظمةالدموية..الجائرة مدى السنوات العجاف التي مر بها العراق. ))

بعدها جائت افتتاحيه للديوان للشاعر فالح حسون الدراجي المغترب في كلفورنيا ..جميلة بحق شاعرنا نعيم ال مسافر :

((عندما تحققت كل هذه العناصر طوعيا في البنية الخلقية والتشكيلية لنعيم آل مسافر مضافا إليها تلك أللفته الربانية السامية التي جاد بها على هذا المولود حصل التكون وتمت الولادة. وهكذا جاءنا الشاعر نعيم آل مسافر وهو يحمل في يده موهبته الشعرية.. وفي سره قدره الشعري الأزلي المحتوم, مثلما جاء من قبله آلاف الشعراء, ومثلما سيأتي بعده الآلاف أيضا.. إذا فالشعر قدره.. وميدانه الأوحد.. وإذا ما ذهب يوما إلى ساحة القصة القصيرة والرواية والمسرح. أو سيذهب يوما إلى ساحة الرسم أو الموسيقى.. فسيعود مسرعا لميدانه الأحب.. ميدان الشعر.. ليس لان الشعر قدره الأزلي فحسب.. بل ولأنه واحد من أجمل مبدعيه.. فمثلما يحتاج الشعر لنعيم باعتباره شاعرا مبدعا متقدما, فان نعيم هو الآخر بحاجة للشعر. بعد أن باتت القصيدة العراقية اليوم الرئة الوحيدة التي يتنفس منها نعيم وزملاؤه الشعراء الموهوبون أوكسجين الحياة والحرية والحب الجميل. ))

عرفت الشاعر وقرأت له في بداية الثمانينات ما نشره في صحف انذاك مثل جريدة الاتحاد ومجلة صوت الفلّاح وجريدة الناصريه والمصور العربي والكوثر وغيرها... واخيرا في الصباح وطريق الشعب وغيرها ونشاطه الشعري في جمعية الشعراء في الكوت وبغداد والناصريه والشطره وكان حضوره متميزا خصوصا بعد سقوط النظام الفاشي في 2003
كتب الشعر بكل الوانه ومدارسه فكان موفقا بكل نصوصه الشعريه كان ينئى بعيدا جدا عما سمعناه من بعض شعراء الثمانيات وللان من قصائد تهريجيه وطروحاتهم (اللغوائيه ) ومن مدمني القناوت الفضائيه ومنصات الخطابه يلوون عنق قصائدهم لأي مناسبه سوى عن قناعتهم القديمه اوالحاليه التي انخرطوا فيها لغرض التكسب والظهور الساذج..
وكما يقول المثل الشعبي ( لو خليت قلبت ) فهناك لاتزال وبقوة اصوات شعريه نقيه ومبدعه وملتزمه بالموقف الشعري والانساني المتين ومن هؤلاء الملتزمين بالوجه المشرق والقلب النقي والنظيف للقصيده الشعريه هو شاعرنا المبدع نعيم آل مسافر.انه يكتب بشفافيه وعمق واضح بعيدا عن السطحيه ..نجد احيانا المباشره التي يتطلبها الموضوع والمضمون مع حداثة الصورة الشعريه لتناوله الحدث وأيصاله الصوره للمتلقي والقاريء

تحتوي المجموعه على19 قصيده

يختصر بطاقته الذاتيه قائلا :

- نعيم عبد الأمير آل مسافر
- مواليد 1970 الشطرة
- ابتدأ النشر عام 1988
- عضو منتدى الشطرة الإبداعي
- عضو إتحاد الأدباء الشعبيين
- صدرت له مجموعة شعرية عن دار الينابيع/سوريا
- نشرت قصائده في مختلف الجرائد والمجلات العراقية والمواقع الالكترونية
- شارك في الكثير من المهرجانات القطرية
- حصل على الكثير من الجوائز والشهادات التقديرية

يبتدأ بقصيده وجدانيه يهديها الى شقيقه = عباس = المقيم في ارض الغربه منذ سنوات وبعنوان(المرايه )

لوردت اعرف أخبارك ..
لوردت أسأل عليك..
تدري أسألني عليه ..
وتدري خويه من ارد أشوفك
اوﮔف اﮔبال المرايه ...
واشبع من الشوف بيه

لكن آنه ..
من ارد ابوسك ..
باره خدود المرايه..
وما اشبـﮕـك بين اديه..
وبعدها قصيده يرئي بها والده الوجه البارز في وجوه شيوخ العشائر في المنطقه ومن شيوخ الساده آل مسافر قائلا :
فرحه امن العمر مرتني ما ظنيت
قنبلة الحزن بالبيت موقوته
عقد ياقوت روحي بمخلب الموت
انـﮕـطع بالليل مني وضاع ياقوته
ترف كلش ترف مثل الفراشات
وأترف من جنحهن يمكن ابتوته
ولونه وريحته ماغيره الموت
يشبه للورد ما يشبه الموته
وتابوته امن اجه حته العصافير
طلعتله الصبح تتلـﮕـه تابوته
كتب الشاعر نعيم في كافة فنون القصيده الشعبيه من قصيده حديثه وكلاسيكيه ابوذيه ودارمي وبقية الاوزان ومختلف المضامين من الوجداني والحسيني والغزل والسياسي .....
ومن القصائد التي ينتقد فيها الوضع الراهن وبحرقه شديده لكن نقده بامل وليس بيأس في قصيدته (عتب ) :

ومن توصل القافله
حصتنه بس التعب
من حيث ياهو اليجي
راكب فرس من خشب
واستاذ بالـ (إننا)
وأستاذ بس بالخطب
ويصير تالي أسد
عالكرسي واوي العنب
خصم الحـﭼـي يا وطن
ومعلينه شنهو السبب
كل الإجو والمشوا
من الكرد للعرب
ما شوف بيهم بعد
ﭼـعب التطﮕـه بـﭼـعب


تتخل المجموعه الشعريه قصائد قصيره و ومضات شعريه ..منها :

جراح مختلفه

( ما نسيت... )

ما نسيتك من مشيت
ولا نسيتك من نسيت
وانته ماي
ومن جدح روحي انـﭼفيت


( مربيه... )

مربيه نداوه وبلل اهروشي بنداك
مربيه زعل..
واشلع ﮔـليبي برضاك
يا عشـﮕنه الما بعد نعشـﮓ وراك
ويا فرحنه..
الما بعد..
نفرح وراك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ومضات


( جـﮕـاره )

مربيه الفرح ..
شربة جـﮕـاره وﮔام ..
ومربيه حزن ..
ﭼـن نومة أهل الكهف ..
لف راسه يمي ونام
****
( غايه )

غايه لا تدرك رضاك ..
ونته ما تدري شتريد..!!!
وكل طلب ..
لبيته يطلع .. فد طلب آخر جديد
شنو ﭼـا انته جهنم ؟
دائما تطلب مزيد..
ومن القصائد القصيره والمكثفه والمعبره عن واقع يعيشه الشاعر وتلوح في الافق من خيوط الواقع الاليم هذه القصيده :

(الوالي )

عدنه مأتم ..
مدري عيد..
والفقيد..
ويانه حاضر
يختلف عن كل فقيد
مدري نلطم من نذكره
مدري نقراله نشيد ..
ومدري وين العله تكمن ؟؟؟
بينه..... بالوالي الجديد !!!
عدنه وادم من ربعنه
تحلم برجعة يزيد
بعيدا عن المجامله والاخوانيات التي اعتدنا نراها في الفضائيات او الصحف والمواقع من بعض الاقلام اقولها وبكل اصراران قصائد نعيم ال مسافر قرئتها بشغف واحار عند اختياري لمناذج منها في تحمل العمق والوضوح في آن واحد وهذا جهد صعب ان يجعل من الشكلين وجهان لعملة واحده
مبروك لشاعر نعيم ال مسافر هذا الجهد الابداعي النبيل..

 

  

رحيم الغالبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/28


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في مجموعة ( كبوة جواد ) للشاعر نعيم أل مسافر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب بابان
صفحة الكاتب :
  زينب بابان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 همام حمودي يُحمل السلطات البحرينية مسؤولية تعريض حياة " الشيخ قاسم " للخطر ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل فورآ   : مكتب د . همام حمودي

 رئيسة مؤسسة الشهداء تدعو الى ابراز تضحيات الشهداء والاعتناء بذويهم  : اعلام مؤسسة الشهداء

 اللاعنف العالمية تدين المجزرة المريعة التي ارتكبها داعش في بغداد  : منظمة اللاعنف العالمية

  بيان أنصار ثورة 14 فبراير حول بدء العام الدراسي الجديد في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 أفكار مخيفة حول التحالف الدولي ضد داعش  : اسعد عبدالله عبدعلي

 اكاذيب مترو بغداد  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الراشي والمرتشي كلاهما قاضي العراق !!  : علي دجن

 (دثريني ...دثريني) للشاعر محمد عبدالفتاح الشربيني  : ميمي أحمد قدري

 في بلد القمامة ح2  : وليد فاضل العبيدي

 شبكات لصناعة الأخبار الكاذبة  : د . عبد الخالق حسين

 اللجنة الامنية في ديالى تتعرف على سر حصول داعش على دراجات نارية حديثة في جبال حمرين

 الحركة الأدبية في ظلّ الديكتاتورية في العراق  : حاتم عباس بصيلة

 وفد برلماني عن كتلة الاحرار يزور المعتقلين الابرياء في سجن الحلة وكربلاء ويلتقي بالمراجع السيد مرتضى القزويني و السيد المدرسي  : سعد محمد الكعبي

 شخص المالكي وحكومته نفيد من المتاح سعيا الى المستحيل  : القاضي منير حداد

 في الطّريقِ الى كربلاء (١٣ ، 14 ) السّنةُ الثّانية  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net