صفحة الكاتب : ا . د . تيسير عبد الجبار الالوسي

الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2014
ا . د . تيسير عبد الجبار الالوسي

بيت أكيتو خشبة المسرح العراقي الأول الذي جسّد تقديس المجتمع السومري ومدنيته ومنح الإنسان فرص الإبداع بمضامين سامية نبيلة وقيم جمالية مشهودة يستغيث اليوم ويطلق صرخات بوجه القبح وبشاعاته.

 

 

ها أنا ذا اليوم، أجدِّدُ حُلمي بأنْ يتحولَ هذا التقليدُ، الاحتفاليُّ كما تلك القدسية التي أسقطَها أسلافُنا على بيت أكيتو السومري.. وهي القدسيةُ التي منحَها مجتمعُنا المدني لوريثِ أكيتو مجسَّداً بالمسرحِ العراقي المعاصر، ليصيرَ احتفاليةً سنويةَ شعبية. واسمحوا لي اليوم، أنْ أؤكِّدَ احتفالنا معا وسوياً بكلِّ معالمِ وجودِنا المسرحي في داخل الوطن وفي المهجر؛ لتصدحَ موسيقا التمدن وقيم التسامح والسلام بأنشطةِ الارتقاء بوجودنا وإضفاء جماليات الأنسنة عليه؛ ولننقلَ بهديرِ احتفالياتِنا بهيّ التهاني والأمنيات إلى مسرحيي العالم كافة.

وإذا ما كان من المؤكّد أنَّ أعداءَ المدنيةِ والسلم مازالوا يحاولون مصادرة حريةَ التعبير الجمالي بقيمه الغنية الثرية إنسانيا واستلابها و\أو محوها؛ فأنّهُ من المؤكَّدِ أيضاً أنّ مسرحَنا ومسرحيينا لازالوا يثابرون بثباتٍ على مواصلةِ مسيرة التجدد والعطاء إبداعاً وإثراءً لمنجزهم. صحيح أنَّ أعداء الثقافة والتنوير قد أشاعوا حلكة ظلمةٍ يعتقدون أنَّها غطّت وتغطي جرائمهم إلا أنّه من الصحيح أيضاً أنَّ بشائر سطوع أضواء مسارحِنا لن تكون بعيدة، وسيُزاح غبار الزمن وعتمة تسللت إليها في غفلة. 

إنّ مايسترو فننا الجميل مازال يتمسك بعصاه قويةً، ليؤدي طرقات المسرح الثلاث، مُعلِناً عن ارتفاع الستار عن فصول ما يجري في مسرح الحياة، فتلتهب أكف جمهورنا متناغمة مع قلوب تعزف سمفونية الحب الخالدة، وتنثر أزاهير الرازقي، لينتشر أريجُها مزيحاً روائحَ البارودِ، علامةَ العنفِ؛ والعفن، علامةَ الفساد؛ فتستعيدُ بساتينُ نخيلِنا زهوَها، بهيةً بجمهورٍ يتمسكُ بمحبتِكم وبقدسيةِ منجزِكم فيحصِّن صالات مسرحنا العصية على الانهزام.

اسمحوا لي ثانية بتوجيه هذه الكلمةِ، أوجِزُ فيها عاماً جديداً من تحدياتنا ومن فرصِ عطائنا الإبداعي لمسرحنا؛ تزدهي بتحيةِ مسرةٍ وسلامٍ لمسرحيي العالم مُؤكِّدةً تمسكنا بالأمل وبما نتطلع إليه وإياهم...

 

لقد شهد مسرح الحياة في كل مدينة وقصبة وقرية عراقية، وفي الشوارع والميادين، جملةً من الشدائد والهزات الكارثية؛ وبقي عراقنا بركاناً يغلي بسبب من قوى الظلام والجهل والتخلف، أدوات قوى الجريمة من ثلاثي (الطائفية، الفساد، الإرهاب) التي تبتغي مآرب التحكم المطلق بوجودنا. فمرّت وتمرّ علينا، جرائم فجاجة الهمجية الطارئة، وأشكال محاولاتها في المحاصرة والتضييق والمصادرة والاستلاب، لكل منجزنا تاريخاُ وحاضراُ.

ولقد شهد العام المنصرم جرائم تصفية جسدية ورحيل بعض من فناني المسرح، ومن بقي في هذي العتمة، تجري محاولات إقصائه واستبعاده من الدوائر الرسمية ومنعه من إشهار منجزه وتقديم دوره في الحراك المسرحي، بمقابل سطوة عناصر طارئة أو سطحية لا علاقة لها بالمسرح على كثير من مؤسساته. ولعل قرارات إدارية بمنع  مبدعين مميزين وعلامات مهمة بمسرحنا من دخول مؤسسة المسرح ببغداد وقرارات أخرى بمنع بعض فنون مسرحنا كما بمنع الرقص والغناء بمسارح البصرة وغيرهما من قرارات قراقوشية مرضية هي بعض علامات الصراع من أجل مسرحنا الجديد.

إنّ آيات وجودِ مسرحِنا واحتفالياتِهِ وتبادل التهاني والأمنيات في إطاره، تمتاح قسماتها من وجود المسرح بسعة عالمنا وبامتداده وتفاعل مكوناته، وتنبعُ من المبدأ الجمالي ممثلاً بالوحدة في التنوع، ومن ثمَّ في كسر القيود والحدود المصطنعة المفتعلة اليوم بين الشعوب والقوميات والأمم؛ من هنا وفي ضوء كل هذه الأرضية الراسخة بعمقها الإنساني المتفتح الذي يمثله المسرح، مسرح الحياة، ومسرح التجسيد والتعبير تعلو مهام إشعال قناديل هادية للبشرية متجهة بها نحو عالم السلام والحرية، عالم حقوق الإنسان وقيمه السوية. وتلكم هي آيات تهاني مسرحيي العراق لمسرحيي العالم بعيدهم.

لقد تطلع مسرحيونا إلى فرصة إعمار ما خربته همجية الظلاميين يوم صارت بغداد عاصمة الثقافة العربية لكن ذلك مرّ في إطار بائس بل جرت تداعيات انحدار آخر من التخريب بكل مستوياته! ومن هنا فإنّ احتفالنا اليوم في وقت يقوم على الأمل وبصيص مشاعل التنوير المؤملة المنتظرة، فإنّهُ أيضا يجسد صرخة استغاثة لما حلَّ لا بالمباني وصالات العرض حسب بل بما حلّ بالمبدعات والمبدعين من جرائم تصفوية وحشية بلا وازع من ضمير. 

لقد تخْفتُ الجريمة الدموية ومازالت تفلت من التشخيص والمحاسبة، بسبب من عدم وجود من ينهض بمهام الحماية وتوفير الأمن والأمان ومقاضاة المجرمين. ولهذا وجدناها تمظهرت أيضا، بأشكال من إهمال متعمد لدُور العرض ومحاصرة الفرق والمحاولات الشابة من تقديم منجزها بشتى الطرق مثلما بفتاوى التكفير والتحريم وحظر إقامة الاحتفالات في أيّ من الأماكن العامة، دع عنك أشكال التعكز على اختلاق التهم والعراقيل التي تمنع المسرحيين من تقديم إبداعاتهم، وقد وصل الأمر اليوم لخروق سوداوية في قمة الوجود العلمي المعرفي، بتعيين أساتذة من خارج التخصص لكليات الفنون وأقسام المسرح تحديدا مع استبعاد الناشطين الأكاديميين المتخصصين عن تلك المسؤوليات...

 

إنّنا اليوم في هذا العام، نبعث برسالتنا السنوية بوصفها نداءً مخصوصاً من مسرحيي العراق يستصرخون الضمير الجمعي تجاه طغيان الفساد من جهة وقرينه الإرهاب من جهة أخرى وهما [أي الفساد والإرهاب] يستظلان بخيمة فلسفة ظلامية همجية لقوى الجهل والماضوية المتخلفة تلك التي طالما ادعت زوراً وبهتاناً القدسية الدينية وشاهِدنا لم يعد من سجلنا البعيد في القرون الوسطى ومحارقها الكارثية المفضوحة، بل من يومنا حيث محارق تلك القوى في بلادنا من البصرة حتى بغداد.

إنّنا بهذه الاحتفالية الأممية وفي لقاء مسرحيي العالم وتبادلهم أسمى فعاليات التضامن وتطوير المنجز الجمالي المسرحي لعالم جديد سعيد، يخلو من كل تلك الآلام ومسبباتها لـَـنعيد وضع عدسة الكشف لواقعنا المؤلم  وما يحياه مسرحيو العراق وما يتشوفون إليه في مسيرتهم مجسَّداً بالآتي:

 

1.     لقد أكد المنجز المسرحي العراقي الحديث عمق صلاتهم الحية بالشعب بكل مكوناته القائمة على احترام هوية التعددية والتنوع وعلى وحدتها وتشابك جسور الصلات الراسخة بينها، فكانت نصوص مسرحنا وعروضه الأكثر تمسكا بمعالجة القضايا الأعمق والأشمل لكل الصراعات الدائرة بمستوياتها المخصوصة والعامة وبتلك التي تعنى بكينونة الفرد والأخرى التي تنشغل بالشخصية المعنوية التي تمثل الطبقات والفئات والمجموعات القومية والدينية المكوّنة للمجتمع العراقي المعاصر.. ولعل فهرس المسرحية العراقية يوثق سجلا حافلا بمئات الأعمال التي تناولت البطولات الوطنية والانتصارات التاريخية المجيدة. ومن هنا فإنّ مهمة شاقة تنتظرنا لتوثيق تلك النصوص والكشف عن المتبقي مما أفلت من محارق القوى الظلامية وأفرانها التي التهمت النصّ ومبدعه!!

2.     إنّ محاولات طمس كل ما ينتمي للتمدن وما يمتّ للتنوير في ظل شيوع سطوة ظلامية لقوى التخلف والجهل تدفع مسرحيي العراق إلى التمسك بالوفاء لعهد (بيت أكيتو) والعمل على استعادة حلم إعادة بناء هذا المبنى الذي يعدّ من بين المباني الأقدم في التاريخ المسرحي عالميا.. فضلا عن التخطيط من أجل تحقيق حلم أنْ يتمَّ الاحتفال الأممي لمسرحيي العالم بين جدران مسرح أكيتو السومري العريق، مشيرين إلى مخاطر إهمال المباني والآثار الشاخصة حتى يومنا وتركها لعوامل الخراب والتدمير.. كما نؤكد في ات الوقت سعينا على أن يكون لكل مدينة وقرية ومدرسة ومؤسسة مسرحها الخاص...

3.     وبالضد مما تنعق به غربان الجهل والتخلف من تشويهٍ، فإنَّ قيمنا المسرحية ليست جماليات فارغة أو لهواً وتزجية وقت بل هي مفردة بارزة ومهمة من قيمنا الروحية الثقافية المعاصرة التي يمكن بوساطتها إعادة إعمار الروح الوطني وتفعيل مبادئ الوطنية والمواطنة في إطار الدولة المدنية لا الدينية المنكوبة بخطاب التضليل والمزاعم الواهية الدعيّة... ومن أجل ذلكم يتعهد مسرحيونا بمواصلة رسالة مسرحنا العراقي، الثقافية الجمالية والأبستمولوجية البانية لقيم الروح الإنساني، القادر على إعادة اللحمة بين المكونات المجتمعية وتلبية سمات احترام تعدديته وتنوعه قوميا دينيا وسياسيا وبمستويات التركيبة الاجتماعية العميقة من طلبة وشبيبة ونساء وعمال وفلاحين ومثقفين وأكاديميين...

4.     ومثلما العالم الفسيح في دول الديموقراطية والتقدم ومجتمعات التمدن والحضارة الحديثة، سيواكب المسرحيون العراقيون الجهود بأشكالها من أجل تحقيق حرية الإبداع ووقف جرائم المصادرة والاستلاب والتصفيات الإجرامية الهمجية البشعة...

5.     وتعميقا لجهودهم وتوحيدها ودعما لصلاتهم الأممية بمسرحيي العالم فإن مسرحيي العراق، يعملون على مضاعفة الجهود من أجل استعادة المركز العراقي للمسرح فاعليته وطنيا وإقليميا ودوليا. وسيكون جهدهم المؤثر عبر ((اتحاد مسرحي فاعل وروابط تخصصية للممثل ولنقاد المسرح)) ولكل بُناة العملية المسرحية إبداعا جماليا حقيقيا...

6.     ومسرحيونا لن يبخلوا بجهد من أجل تعزيز المساعي لتحقيق إقامة الاحتفاليات ومهرجانات الإبداع ومناسباته، احتفاء وتكريما وعناية بروادنا ومجددينا.. مؤكدين هنا بأن أوسمة بأسماء مبدعات ومبدعي مسرحنا: زينب والرماح والشبلي وجلال والعبودي والعاني وعبدالحميد ستطوق رقاب مبدعي المسرح ليس بعيدا مع اكتمال الجهود لمرسوم تلك الأوسمة المهمة وطنيا وإقليميا وعالميا...

7.     ونحن بهذه المناسبة الأممية الغالية لمسرحيي العالم؛ نؤكد حرصنا بهذه الرسالة السنوية على تمسك مسرحيينا العراقيين بمساعيهم الثابتة لتحقيق مبادرة كتابة مشروعات قوانين تعالج أوضاع المسرحيين وعرضها بأقرب سقف زمني متاح وبشكل استثنائي على البرلمان لتشريعها واستصدارها وعلى الحكومة لتطبيقها بوجه عاجل.. 

8.     وإننا لنأمل في جميع الجهات الأكاديمية والمتخصصة إلى تأسيس صحافة ورقية وألكترونية مسرحية ودوريات بحثية علمية متخصصة في الجامعات والمعاهد العلمية مع تعزيز أعمال التوثيق والنشر بسلاسل لمسرحياتنا التراثية والحديثة والمنتخبة أو سلاسل بحسب تبويبات مناسبة معروفة.. 

9.     ولربما تأخرنا أو حتى فشلنا في تأسيس الهيآت الأكاديمية المتخصصة الوطنية والمحلية والإقليمية المتخصصة، حتى اليوم، إلا أنّنا نجدد التنادي (الأكاديمي) اليوم من أجل الإسراع بهذا التوجه الملزم بغاية تطوير الأداء والارتقاء به.

10.              ونحن نواصل المشوار للارتقاء بفرص العيش الكريم لمسرحيينا والعناية بأوضاعهم وتحسين ظروف تفاصيل يومهم العادي؛ ونثابر لإلغاء النظرة الدونية وإزالتها سواء من بعض ما يشاع مستغلاً مجتمع التخلف أو ما بقي من ممارسات على المستوى الرسمي كما بتلك المصطلحات ومعانيها في جوازات السفر الخاصة بالفنان..

11.              من جهة مهمة أخرى، يجب الاهتمام بمسرحيينا الذين مازالوا يعانون في غربة المهاجر والمنافي، ونحن نسعى من أجل لفت الانتباه وتعزيز تلك الحماية المؤملة لتخصيص يوم للمسرح العراقي المهجري نتطلع فيه لأنْ يدعى إليه مسرحيونا للاحتفال في أروقة مسارحنا في بغداد وأربيل والبصرة وبقية محافظات الوطن البهية، مثلما ندعو إلى دعم مسرحنا في بيئته المهجرية لمزيد من التفاعل وتبادل التأثير الإبداعي بهويته الإنسانية المتفتحة..

12.              كما نريد في رسالتنا المسرحية بعامنا هذا، توكيد أهمية العناية بمسرحنا بلغات الوطن ومكونات شعبه: العربية، الكوردية، السريانية، التركمانية، وغيرها وبخطاب مسرحي تنويري معرّف لدى جمهوره المتنوع.

 

إنّ رسالتنا المسرحية اليوم، تحمل آملا وتطلعات متجددة لمسرحيينا في ظروف معقدة تتحكم بالوطن وتتهدد شعبه؛ الأمر الذي دفع باتجاه نضالات عنيدة ضد التهميش والإقصاء واستمرار دوامة المصادرة والاستلاب وأعمال التصفية الدموية والوحشية الظلامية المستندة لسلطة الطائفية السياسية وقواها المريضة وبمواجهة الفساد والإرهاب. وبهذه المناسبة العزيزة، نخطّ رسالتنا، في ذات الوقت الذي يحدونا الأمل فيه وطيدا بإمكان التغيير وبمواسم منجز مسرحي بهي الجمال غني المضامين والمستهدفات الإنسانية.. 

إنّ مسرحيي العراق يستقون الدروس والعبر من واقع الإنسان في بلادنا والعالم، وهم يشاركون مسرحيي العالم تجاريبهم الإنسانية ومسيرتهم من أجل الانعتاق عبر العمل المشترك معا وسويا، لرفع مخلفات الظلاميين وإنهاء وحشية عنفهم الهمجي المفرط ومعالجة بؤس أمراض التخلف وتنحية من يقف وراءها من الضلاليين من مسعوري زمن الجريمة ومافياته، مانحين الثقة لكل صوت نبيل أينما كان وجوده.. 

ونتشارك مع جموع مسرحيينا في المهاجر والمنافي للتقدم بجهودهم الإبداعية عبر ملتقياتهم وروابطهم المكافحة من أجل إزالة كل عوامل الاحباط واليأس وتثبيط الهمم... ونحن في اليوم العالمي للمسرح، نقف إجلالا لشهداء مسيرة صنع الجمال المضحين من أجل إشاعة فلسفة التسامح وقيم السلام خيمة للإبداع والحوار على ركح الحياة بين مكونات وجودنا لتحقيق أفضل فضاءات العيش وسبل تلبية المطالب الإنسانية. 

ونقف احتراما وإجلالا لجهود الرواد الذين مازالت أنظارهم التي عشقت المسرح تتطلع لعطاء الأجيال الجديدة ودروسها؛ كما ننظر بثقة إلى الجيل الجديد يسمو ويرتقي بالمنجز بهوية مضافة لسجل احتفل بهويات نوعية كبيرة لعمالقة مسرح الإنسانية الذين يحيون إيقونات تاريخية باقية في الضمائر الحية..

وهذي أسمى آيات التهاني والتبريكات لشعوب منطقتنا والعالم بمنجزهم الحضاري وبإبداعات مسيراتهم ونحن نشاطرهم الاحتفال جميعا بإضاءة الشموع في محاريب بيت أكيتو السومري العراقي توكيداً لقدسية حقة تفرضها تضحيات طرزتها أجيالنا الجديدة في انتصارها لقيم الجمال على القبح والحرية على العبودية... 

دعونا ونحن نوقد شموع الاحتفال بين جنبات معابدنا المسرحية المقدسة، نضع رسالتنا هذه وثيقة رسمية معتمدة تثبت آمالنا ومشاركتنا مسرحيي العالم في أحلامهم ومطالبهم إلى جانب تقديمنا تحية محبة وإجلال للمسرحيين المشرقين أملا وجمالا في أرجاء المعمورة وهم يوقدون سنويا مشاعل السلام والحرية.. بورك في أجيال العطاء المسرحي.. ولتسلم إبداعاتهم شموسا مشرقة في دروب الحرية والحياة الكريمة في العراق والعالم، ولتتكاتف الجهود جميعا ومعا وسويا نمضي إلى عالمنا الجديد... وكل عام ومسرحيونا كافة بألف خير.

 

* الدكتورتيسيرعبدالجبارالآلوسي:  أستاذ الأدب المسرحي: رئيس جامعة ابن رشد في هولندا - رئيس الجمعية العربية لأساتذة الأدب المسرحي

 

 

  

نأمل توقيع الحملة وتوسيع رقعة الأداء التضامني

 

http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=213

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=139953

شكرا لتسجيلكم تحاياكم للمسرحيين واستذكاراتكم ورسائلكم

  

ا . د . تيسير عبد الجبار الالوسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/27



كتابة تعليق لموضوع : الرسالة السنوية لمسرحيي العراق في اليوم العالمي للمسرح 2014
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رفيق يونس المصري ، على "لا تسرق".. كتاب لأحد محبي الشيخ عائض القرني يرصد سرقاته الأدبية : كيف الحصول على نسخة منه إلكترونية؟ اسم الناشر، وسنة النشر

 
علّق د.كرار حيدر الموسوي ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : كتب : محمود شاكر ، في 2018/06/30 . يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح هل انت عراقي ام لا .وهل انت عربي ام لا ...انت قرأت مقال وعندك اعتراض لنعرفه واترك مدينة الالعاب التي انت فيها وانتبه لما يدور حولك . وصدقني لايهمني امثالك من بقايا مافات

 
علّق نبيل الكرخي ، على فلندافع عن النبي بتطبيق شريعته - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لمروركم اعزاء ابو علي الكرادي وليث، وفقكم الله سبحانه وتعالى وسدد خطاكم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على السيد محمد الصافي وحديث (لا يسعني ارضي ولا سمائي) الخ - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لتعليقك عزيزي علي. التحذير يكون من التغلغل الصوفي في التشيع وهناك سلسلة مقالات كتبتها بهذا الخصوص، ارجو ان تراجعها هنا في نفس هذا الموقع. اما ما تفضلتم به من اعتراضكم على ان الاستشهاد بهذا الحديث يفتح الباب على الحركات المنحرفة وقارنتموه بالقرآن الكريم فهذه المقارنة غير تامة لكون القرآن الكريم جميعه حق، ونحن اعترضنا على الاستشهاد بأحاديث لم تثبت حقانيتها، وهنا هي المشكلة. وشكرا لمروركم الكريم.

 
علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل طامي محسن
صفحة الكاتب :
  نبيل طامي محسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسالة إلى إبن العم السيد محمد علي عبد الأمير محمود الحكيم وزير الخارجية العراقية  : د . صاحب جواد الحكيم

 بابل تعاني من نقص الكتب المدرسية و المدارس تزدحم باعداد الطلبة  : نوفل سلمان الجنابي

 ((عين الزمان)) مراسم كربلاء  : عبد الزهره الطالقاني

 بالوثيقة.. العطية يخاطب أمانة مجلس الوزراء بشأن "المخصصات الليلية"

 البلطجة الالكترونية  : محمد المبارك

 ما هو سر الشرق الاوسط الجديد والربيع العربي  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 قصة الاسكندر ومحاورته مع ملك الصين  : صادق غانم الاسدي

 ثلاثية علاوي الى المالكي  : سعد الحمداني

 تنازلوا أمام عظمة العراق  : حيدر حسين الاسدي

 التفريط بالبطاقة الذكية دعم للفساد  : حميد الموسوي

 الوقف الشيعي في النجف الأشرف يقيم الاختبار التمهيدي لحفظ وتلاوة القرآن الكريم بالتعاون مع المركز الوطني لعلوم القرآن  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد السعي الجاد للارتقاء بالواقع الصحي في عموم البلاد  : وزارة الصحة

 المالكي .. ما قبل الإحتضار !!  : محمد الحسن

  همسسة الدنيا ودوائرها علينا  : علي الغزي

 شرطة ميسان تلقي القبض على متهمين وفق مواد قانونية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net