صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش
اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر آذار/ مارس الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من أحد عشر صفحة، استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين ولبنان وماليزيا ومصر وسوريا والسعودية والعراق وتركيا.
وفي ما يلي نص التقرير:
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة
 
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 شباط/ فبراير وحتى 25 آذار/ مارس.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
(باكستان)
- 27/2 اعلنت مجموعة (ماست جول) الجهادية المتشددة في باكستان انها ستواصل استهداف الشيعة في كل مكان، وكانت المجموعة قد هاجمت العديد من مساجد الشيعة ودور الايتام في باكستان انطلاقا من التعاليم الوهابية التي يرعاها النظام السعودي القاضية بتكفير الشيعة واستهدافهم.
- 28/2 استشهد 11 اشخاص في حوادث عنف مختلفة استهدفت مناطق المسلمين الشيعة خلال (24) ساعة فقط، بينهم عالم الدين الشيعي (تقي هادي نقوي).
اذ أقدم 4 مسلحين ارهابيين على دراجات نارية على إطلاق النار عليه بمدينة كراتشي ذات الغالبية الشيعية، إضافة الى المدرس (قاري علي حسن). 
- 5/3 كشف أمين عام الحزب الشيعي عن وجود مؤامرات التي تحاك ضد المسلمين الشيعة لسلبهم الحقوق المدنية والدستورية، وأوضح ان جهات معينة ترغب أن يكون الشيعي مواطنا من الدرجة الثانية ومنعة من مزاولة حقه في العمل السياسي والوصول إلى البرلمان.
.............................
(البحرين)
- 26/2 استشهاد الشاب جعفر الدرازي (22 عام) إثر اعتقاله وتردي وضعه الصحي واهمال علاجه وتعريضه للتعذيب الجسدي والنفسي الذي تعرض له من قبل النظام، في محاولة للانتقام من المطالبين بالتحول الديمقراطي.
- 27/2 ظهور جماعة متطرفة تحمل أفكار تنظيم (القاعدة) التكفيري، أطلقت تهديدات ضد الشيعة، قالت فيها إنها ستخرج في مسيرات من أجل ضرب "العملاء المجوس" وإمساك زمام الأمور في الشارع السني، وفق تعبيرها، في دلاله واضحة باستهداف المسلمين الشيعة، كما أضاف الإعلان الذي صمم على خلفيّة سوداء تحوي علماً كتبت عليه عبارة "لا إله إلا الله"، بطريقة تحاكي علم تنظيم "القاعدة"، مع صورة لرجل مقنّع يرفع سلاحاً: "خرجنا لنبقى، لنحمي عزة وكرامة الإسلام والمسلمين".
- 28/2 عادت الهجمات مجددا على سلسلة متاجر مملوكة لتاجر من المسلمين الشيعة، كانت قد توقفت بعد تعهد سلطات النظام بالتصدي لها.
اذ هاجم ملثمون متجرا وقاموا بتخريب محتوياته وسرقة 100 دينار بحريني منه، وبلغ عدد الهجمات التي تعرضت لها المجموعة أكثر من 63 اعتداء، وقد أظهرت تسجيلات سابقة عناصر أمنية تقوم بحماية مدنيين كانوا يشنون هجوما على أحد المتاجر.
- 28/2 قالت عائلة الشهيد (جعفر الدرازي) إن مركز شرطة (الحورة) رفض الإفراج عن ابنهم المعتقل (حسن الدرازي) لحضور مراسم تشييع جثمان شقيقه.
- 29/2 تعرض منزل رجل الدين الشيخ (غازي السماك) في العاصمة المنامة إلى حريق كبير نتيجة لقنابل المسيل للدموع التي أطلقتها عناصر النظام، فيما نجت بصعوبة والدة الشيخ مع اثنين من اخوانه، كانوا داخل المنزل لحظة وقوع الحادث.
- 1/3 أكدت مصادر مطلعة نبأ اقتحام قوات الأمن لصالة في منطقة (العكر) الغربية، كانت تقام فيها مناسبة دينية خاصة بالنساء من المسلمين الشيعة، واعتقلت 3 نساء بعد ان تم فرض حصار على المنطقة.
- 3/3 تعرض الشاب عبد العزيز العبار (27 سنة) لنزيف خارجي في الرأس، في ظل عجز الفريق الطبي من إيجاد حلول عملية لإصابته التي تعرض لها جراء طلق مباشر من قبل قوات الأمن اصابه في الرأس، وأدت الى نزيف داخلي وتلف جراء دخول شظيتين (شوزن)، واحدة اخترقت المخ والثانية في كرة العين، يذكر ان المصاب دخل في غيبوبة منذ أيام.
- 3/3 تعرض العشرات للاختناق بعد إطلاق قوات الأمن عبوات الغاز المسيل للدموع داخل مأتم ختام عزاء الموسوي.
- 3/3 أظهر فيديو في منطقة الديه بالعاصمة المنامة، بثه ناشطون، متظاهرا شيعيا تنهال عليه عناصر من المرتزقة المرتبطة بالنظام، بالضرب والاعتداء رغم فقدانه الوعي، كما أظهر تناوبهم بحمل الشاب بطريقة مهينة أثناء اعتقاله، وهو فاقد الوعي.
- 4/3 حكمت محكمة النظام بالسجن لفترات تتراوح بين (15 ،10 ،3) سنوات لـ10 شبان من المسلمين الشيعة من منطقة (البلاد القديم) وهو ما يصل في مجموع الأحكام إلى 103 عاماً في استمرار للأحكام المشددة بحق الشيعة.
- 4/3 أفادت مصادر حقوقية أن المعتقلين في سجن (الحوض الجاف) تعرضوا للضرب، إضافة الى سلسلة من المضايقات والانتهاكات، وشتم لمذهب اهل البيت والرموز الدينية، فيما أشارت المصادر إلى أن هذه الانتهاكات تجري على المعتقلين في عنبر (10).
- 4/3 استضاف التلفزيون الرسمي التابع للنظام شخصيات محلية وخارجية، معروفة بمواقفها الحادة تجاه الطائفة الشيعية، فيما دفع المذيعون باتجاه التحريض الطائفي.
- 5/3 ذكرت مصادر حقوقية ان سلطات النظام الامنية أقدمت بعد حادثة تفجير الديه على استهداف عوائل المسلمين الشيعة بهدف الانتقام منها، بعد ان قامت باعتقال 10 أفراد من عائلة السميع و5 أفراد من عائلة يوسف و4 أفراد من عائلة طاهر من مناطق السنابس وجد حفص والمصلى.
- 5/3 قامت سلطات النظام الأمنية بنصب عشرات نقاط التفتيش في مختلف المناطق ذات الغالبية الشيعية، واعتقلت بشكل عشوائي عشرات الشباب الذين يمرون منها.
- 5/3 وظفت وزارة التربية والتعليم 16 مدرساً من جنسية عربية في تخصص التربية الرياضية فيما تضم قائمة العاطلين من المعلمين الشيعة أكثر من 280 عاطلاً ينتظر بعضهم دوره في التوظيف منذ سنوات.
- 6/3 اعتدت قوات النظام بالغازات الخانقة على أهالي منطقتي (عراد، سما هيج) شرق العاصمة أثناء احتفالهم بمولد السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام) من دون معرفة الاسباب.
- 6/3 احتج أهالي منطقة (الدير) الشيعية شرق العاصمة من التواجد الأمني الكثيف وسط منطقتهم لليوم الثاني على التوالي، وتعرض الأهالي خلالها الى المضايقات والمنع من مزاولة حياتهم اليومية، فيما أمرت بعض الشباب القائمين على أحد المضيفات التي تفتح بمناسبة ولادة السيدة زينب بنت الإمام علي (ع) بأغلاق المضيف والانصراف.
- 7/3 كشف مصدر حقوقي عن اعتقال مواطنة شيعية في نقطة تفتيش بالقرب من منطقة (الديه) غرب العاصمة بعد تعرضها للإهانة من قبل ضابط يمني الجنسية في نقطة التفتيش، الذي توعد بإرسالها إلى إيران واصفاً إياها بـ"الصفوية".
- 8/3 حاصرت قوات النظام جزيرة (سترة) وقامت بإغلاق المنافذ الفرعية بساتر ترابي لإجبار المواطنين الشيعة على المرور بنقاط التفتيش، إضافة الى استفزازهم من خلال التضييق على حياتهم اليومية.
- 9/3 أفاد مصادر حقوقية عن تعرض المصور المفرج عنه (باقر الكامل) للصفع واللكم والتهديد بالاغتصاب أثناء التحقيق معه في مبنى التحقيقات. 
- 11/3 اعتقلت قوات النظام 3 أطفال بعد مداهمة منازلهم فجراً في منطقة "بني جمرة" شمال البلاد، فيما اعتقلت اثنين آخرين من منطقة "السنابس".
- 12/3 ذكر اهالي (العكر) أن المنطقة تخضع إلى حصار بري وبحري، حيث قامت دوريات خفر السواحل بالانتشار على السواحل لضمان منع خروج أي أحد من البلدة، بعد أن قامت الداخلية بمحاصرة كل مداخلها، وسط تحليق مروحي مستمر.
- 12/3 قامت مليشيات مدنية بمطاردة واعتقال المواطن (مجيد سعيد رضي) قبل أن تقوم باقتحام منزله ومصادرة سيارته وكل ممتلكاته الخاصة.
- 13/3 حكمت المحكمة الصغرى للنظام بحبس رجل الدين (كامل الهاشمي) لمدة 3 سنوات، وكفالة ألف دينار غرامة لوقف تنفيذ الحكم، بتهمة "إهانة الملك" في خطبة جمعة بمسجد في باربار ومأتم ببني جمرة. 
- 14/3 اعتقلت قوات مرتزقة تابعة للنظام رجل الدين الشيعي الشيخ (رياض الحني) كونه من الناشطين والمعارضين السياسيين، وتم نقله لجهة غير معلومة فور اعتقاله.
- 15/3 اعتدت قوات امنية تابعة للنظام بالتخريب لمظاهر دينية في منطقة (عالي) وسط البلاد كان الأهالي وضعوها بمناسبة استشهاد السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) والتي يحييها المسلمين الشيعة بإقامة مراسم العزاء في مختلف المناطق.
- 22/3 قامت قوات النظام باعتقال (زهراء عبد الجليل) وزوجها (عبد الله الوداعي) في بلدة (سار) والاعتداء عليهما بالضرب، وترك رضيعتهما ذات (الثلاثة أشهر) لوحدها في المنزل، في وضع يكشف وحشية النظام وسلوكه اللاإنساني.
- 24/3 أظهرت صورا بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي آليات تابعة للنظام وهي تقتحم بلدة السنابس، فيما أظهرت صورا أخرى سحبا من الغازات السامة تنتشر امام مأتم السنابس الجديد الذي يشهد مسابقة للقرآن الكريم، كما اعتدت القوات على الأهالي والمارة برصاص الشوزن والغازات السامة، على الرغم من عدم وجود احتجاجات.
- 25/3 شنت قوات النظام حملة مداهمات في عدة مناطق في إطار الحملة الأمنية القمعية التي تستهدف المواطنين والمطالبين بالتحول الديمقراطي في البلاد، وشملت حملة المداهمات التي ترافقت مع تكسير وبث للرعب والخوف وتواجد أمني مسلح في المناطق ومحاصرة بعض الطرق والمنازل، مناطق عدة مثل (الشاخورة، جدحفص، سماهيج، المنامة، عالي، النويدرات، الديه، الدراز)، وكانت حصيلة المداهمات اعتقال عدد من المواطنين من منازلهم بعد دخولها بشكل غير قانوني ودون مراعاة لحرمتها.
................................
(لبنان)
- 28/2 تعرضت بلدة (بريتال) في وادي البقاع الذي يسكنه المسلمين الشيعة إلى سقوط أربعة صواريخ مصدرهما السلسلة الشرقية الحدودية بين لبنان وسوريا التي تضم المجموعات الإرهابية المسلحة.
- 3/3 ذكرت مصادر إعلامية رسمية ان صاروخين سقطا بين بلدتي (طليا وبريتال) قرب الطريق العام في وادي البقاع الشمالي، وسقط أحدهما قرب منطقة سكنية في (بريتال -وادي الحبيب)، وأضافت ان القصف أدى الى سقوط أربعة جرحى إصاباتهم مختلفة، أحدهم أصيب بشظية في الرأس.
- 7/3 اكدت مصادر رسمية أن أربعة صواريخ سقطت على بلدات (العين، النبي عثمان، اللبوة) مصدرها الجانب السوري من سلسلة الجبال الشرقية عند مرتفعات بلدة عرسال، مستهدفة المسلمين الشيعة من قبل تنظيم (داعش) التكفيري الذي أعلن مسؤوليته عن الحادث في وقت لاحق.
- 13/3 سقطت ثلاثة صواريخ (غراد) على بلدة النبي شيت في وادي البقاع الشيعي، أطلقت من قبل (جبهة النصرة) الإرهابية من منطقة سورية تسيطر عليها، ما أدى إلى إصابة رجل وزوجته وأحد أطفالهما بجروح.
- 15/3 استشهد مواطن شيعي واصيب 3 اخرون جراء إطلاق خمسة صواريخ من منطقة الحدود اللبنانية السورية على بلدتي (اللبوة والنبي عثمان) في البقاع.
- 25/3 بث التكفيري المطلوب للقضاء (أحمد الأسير) تسجيلاً مصوراً على حسابه في موقع تويتر، بعدما كان اعتمد الرسائل الصوتية منذ تواريه عن الأنظار، وعبر الاسير عن حقده وبغضه لاتباع اهل البيت عليهم السلام، من خلال ما وصفه "استحالة العيش مع الشيعة".
......................
(ماليزيا)
- 17/3 قامت سلطات النظام باعتقال 200 مسلم ومسلمة من الشيعة على خلفية اعتناقهم للمذهب الشيعي، وجاء ذلك عقب احياءهم لذكرى ولادة السيدة زينب (ع)، وكانت سلطات النظام اصدرت قراراً يمنع التعبد بالمذهب الشيعي في البلاد، معتبرة من يتحول إلى التشيع خارجاً عن الإسلام، في وقت تسمح فيه بالتعبد بالديانات البوذية واليهودية والمسيحية في تناقض غريب، علماً ان الشيعة أقلية في ماليزيا. 
.....................
(مصر)
- 5/3 كشف عضو ما يسمى مجلس إدارة الدعوة السلفية عن خطة أعدها مجلس إدارة الدعوة لمواجهة ما اسماه "المد الشيعي" وذلك من خلال مواجهة الشيعة بكل محافظات مصر.
- 8/3 قال التكفيري طارق السهرى رئيس ما يسمى الهيئة العليا لحزب النور إن الشيعة تستهدف تدمير الأمة العربية، داعيا الجامعة العربية للتدخل للإصلاح بين الدول العربية.
..................................
(سوريا)
- 30/2 استهدفت الجماعات الارهابية بلدتي (نبل والزهراء) الشيعيتين في ريف حلب بعدد من الهجمات الصاروخية.
- 2/3 سقوط عدة قذائف على قرية الفوعة بريف ادلب واستشهاد امرأة، إضافة الى بعض الاضرار المادية.
- 6/3 استهدفت العصابات الإرهابية المسلحة اهالي مدينة (نبل) المحاصرة بأربع صواريخ نوع (غراد)، ما ادى إلى إصابة (يحيى عبد السلام شربو) والطفلة (نور حسين بصطيقة) بجروح، اضافة إلى إحداث اضرار مادية كبيرة جدا.
- 11/3 استهدف الجماعات الارهابية قرية (الفوعة) ذات الغالبية الشيعية بسيارة مفخخة انفجرت وسط المدينة مما تسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى.
- 11/3 أعلن (فيلق الشام) الارهابي مسؤوليته عن استهداف بلدتي نبل والزهراء بريف حلب بصواريخ غراد.
- 23/3 استشهد الطفل (فوزي احمد فواز) نتيجة اصابته بشظايا صاروخ أطلقته العصابات الارهابية المسلحة على سقط على منزله.
- 25/3 استشهاد السيدة (دلال يوسف سلامة) من مدينة نبل والزهراء في محافظة حلب، منطقة صلاح الدين، نتيجة استهدافها من قبل العصابات الارهابية المسلحة برصاصة قناصة.
- 25/3 قامت المجاميع الارهابية المنخرطة في تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام بإعدام احدى النساء السوريات خنقا لأسباب طائفية، وذكر شهود عيان في مدينة (مبنج) السورية ان الجماعات التكفيرية قامت بإعدام المرأة امام انظار المارة، كونها تنتمي الى الطائفة العلوية.
.........................
(السعودية)
- 2/3 ذكرت مصادر مطلعة ان زيارة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع (سلمان بن عبد العزيز) الى جزر المالديف تهدف لتوطيد العلاقة وتعزيز برامج التواصل مع المسؤولين هناك وتقديم الدعم السعودي عبر إقامة عدد من المشاريع التنموية، لمواجهة ما أسمته "محاولات للشيعة" للتغلغل إلى هذا البلد السني.
- 12/3 حكمت المحكمة الجزائية التابعة للنظام على الناشط الشيعي (زاهر الزاهر) بالسجن ثمان سنوات والمنع من السفر مثلها وغرامة قدرها 30 ألف، بتهمة معالجة المصابين برصاص عناصر الأمن خلال المسيرات الاحتجاجية في محافظة القطيف ذات الغالبية الشيعية، إضافة الى حكم عدد اخر من النشطاء على نفس الخلفية.
- 17/3 أصدرت المحكمة الجزائية للنظام حكماً بالسجن لسبع سنوات في حق المعتقل السيد (عقيل الشاخوري) لمشاركته في مظاهرات احتجاجية شهدتها منطقة القطيف.
..............................
(العراق)
- 27/2 انفجار سيارتين مفخختين وعبوة ناسفة استهدفت المسلمين الشيعة في مناطق (مدينة الصدر، خان سعد، أبو دشير) ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.
- 28/2 ذكر مصدر أمنى ان عبوة ناسفة محلية الصنع كانت مزروعة قرب مدرسة ابتدائية في ناحية سليمان بيك بقضاء الطوز شرق تكريت انفجرت ما أسفر انفجارها عن استشهاد مدني واصابة ثلاثة اخرين بجروح مختلفة.
- 3/3 أفاد مصدر مطلع ان 13 شخصاً أصيبوا بانفجار سيارة مفخخة في سوق الحي العسكري خلف جامع المعراج، استهدفت المسلمين الشيعة.
- 5/3 سلسة من التفجيرات بـ(ست سيارات مفخخة وعبوات ناسفة) ضربت مناطق (الشعب والكرادة وكراج الامانة والزعفرانية والشعلة والصدر والبياع) التي يسكنها المسلمين الشيعة في العاصمة بغداد، واسفرت عن استشهاد العشرات واصابة المئات بجروح مختلفة.
- 6/3 استشهد واصيب 5 اشخاص من المسلمين الشيعة بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارة مدنية في منطقة الطهمازية وسط مدينة الحلة مركز محافظة بابل. 
- 6/3 هزت سلسلة انفجارات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة مناطق شيعية من العاصمة بغداد مخلفة عشرات الشهداء والجرحى من المسلمين الشيعة. 
- 8/3 انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة قرب السوق في حي القاهرة شمالي بغداد اسفرت عن استشهاد مدنيين اثنين واصابة تسعة اخرين بجروح.
- 9/3 فجر انتحاريا يقود باص لنقل عدد من الموظفين وطلبة ومدنين داخل نقطة تفتيش الاثار في مدخل مدينة الحلة مركز محافظة بابل، ما أسفر عن استشهاد وجرح أكثر من 200، واحتراق 60 سيارة.
- 10/3 استشهد واصيب 5 اشخاص من عائلة واحدة كانوا يستقلون سيارة مدنية بانفجار عبوة ناسفة غرب مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى. 
- 15/3 ضربت سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة مناطق تسكنها الغالبية الشيعية في بغداد واسفرت عن استشهاد واصابة العشرات من الاشخاص.
- 18/3 اعلنت مصدر أمنى ان سبعة عشر مواطن من المسلمين الشيعة بينهم اثنان حالتهما خطرة اصيبوا باعتداء إرهابي بسيارة مفخخة في منطقة باب بغداد قرب فندق الميزان بمحافظة كربلاء المقدسة.
- 18/3 ذكر مصدر أمنى ان عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي بغداد انفجرت، مما اسفرت عن استشهاد اثنين من المدنيين الشيعة واصابة 10 اخرين بجروح مختلفة.
- 19/3 افاد مصدر أمنى عن انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي بشارع الربيعي في منطقة زيونة ببغداد، ما ادى الى سقوط عدد من الضحايا بين شهيد وجريح.
- 19/3 انفجرت عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين بالقرب من سوق شعبي بمنطقة النصر والسلام (25كم) غرب العاصمة بغداد، ما أسفر عن استشهاد مدني واصابة خمسة اخرين بجروح مختلفة.
- 22/3 تعرض مزار السيد محمد بن الإمام علي الهادي (ع) في محافظة صلاح الدين قضاء الدجيل الى قذيفة هاون سقطت جوار السياج الخارجي للمزار ولم تنفجر، ما أدى الى إصابة عجلة مدنية في بدنها بدون إصابات في الأرواح.
 ..................................
(تركيا)
- 20/3 في تعدي جديد على المسلمين الشيعة وصف اردوغان خلال لقاء متلفز مع احدى الشبكات الاخبارية التركية يتهم الشيعة بالكذب والنفاق.

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/27



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح الزيادي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  حيثُ العُشبُ  : د . عبد الجبار هاني

 عمليات الفرات الأوسط تؤمن قوافل الحجاج وعودة أكثر من 20 ألف حاج

 معلمة في المثنى تعمل على تاهيل صف خاص للتربية الفنية بجهودها الذاتية  : وزارة التربية العراقية

 وزارة النفط : زيادة ملحوظة في تجهيز المركبات بالغاز السائل  : وزارة النفط

 اولمبياد لندن يكشف عورات ساستنا ؟؟  : د . اكرم الحمداني

  السفارة العراقية في سويسرا تقيم مجلس الفاتحة على ضحايا الكرادة

 الابواق الماجورة ومحاولات تضليل العراقيين وخداعهم  : مهدي المولى

 الكوفة عاصمة الدولة العالمية  : فلاح العيساوي

 من المسؤول يابهلول  : سلام محمد جعاز العامري

 راتب إسمي وموظفة متشوقة لإجازة!  : امل الياسري

 الدخيلي يلتقي الفلاحين المحتجين على شح المياه ويحمّل الموارد المائية مسؤولية ضياع الخطة الزراعية في ذي قار  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 الشيعة.. مستقبل يتجه نحو الغموض  : عبدالله الجيزاني

 ويك ليكس موقع مخادع  : باسم العجري

 صحيفة ألكترونية تتعرض لمحاولات تخريب متعمد وتهديدات على خلفية نشر ملفات عن الفساد

 جنايات الكرخ : الإعدام لمدانين اشتركا بحادث خطف السفير المصري السابق  : مجلس القضاء الاعلى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net