صفحة الكاتب : مكتب الشيخ محمد تقي المولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 

1- استلمنا مهام رئاسة هيئة الحج عام 2006 دون من نقطة الصفر لا مكان و لا ميزانية و لا موظفين و لا ملاك للموظفين و لا مكاتب فروع و لا هيكلية ادارية  ولا بناية يمكن الاستقرار فيها لاستخدامها كمقر لمؤسسة حكومية للانطلاق منها الى تحقيق الاهداف والمهام الموكلة اليها وبالتالي تحقيق الخدمة للحاج العراقي الذي حرم من حقه في اداء الفريضة الخامسة في حج بيت الله الحرام وعلى مدى ثلاثة عقود !

2- بدأنا بتشكيل هيكلية ادارية بالتنسيق والتعاون مع الاطراف الاخرى (شركاء العملية السياسية ) حيث تم تشكيل لجنة من الدكتور فؤاد معصوم و الاستاذ هادي العامري و الدكتور رافع العيساوي  لتقسيم المناصب وفق استحقاقات المحاصصة فتم الاتفاق على التوزيع التالي :

-         وكيل رئيس الهيئة من الاخوة السنة

-         وكيل رئيس الهيئة  من الاخوة الكرد

-          مدير عام عدد 3 من الاخوة الشيعة .

-          مدير عام عدد 2 من الاخوة السنة .

-         مدير عام عدد 1 من  الاخوة الكرد .

تم كتابة وتوثيق الهيكلية الادارية هذه وارسالها الى مجلس شورى الدولة الذي رفعه الى مجلس النواب للتصويت عليه فتم اقرارها من قبل مجلس النواب . 

تضمنت الهيكلية :

- وكيل رئيس الهيئة للشؤون الادارية والمالية

- وكيل رئيس الهيئة للشؤون الثقافية

- مدير عام الدائرة الادارية و المالية و يرتبط بها قسم الفروع و قسم الجوازات .

- مدير عام الدائرة القانونية .

- مدير عام دائرة التخطيط و البرمجة .

- مدير عام دائرة الخدمات و يرتبط بها قسم السكن و الاطعام الخاص بالحجاج .

- مدير عام دائرة الارشاد و البحوث , و تقوم بتهيئة المرشدين وارسالهم مع قوافل الحجاج .

- قسم الاعلام والعلاقات تم تحويلها الى مديرية عامة بعد  التصويت عليها من قبل البرلمان فيما بعد و باقتراح من رئيس الهيئة ليصبح رئيسها بدرجة مدير عام .

- مكتب المفتش العام   

بدأنا بتعيين الموظفين متخذين من بناية غير حكومية مقرا للهيئة بعد أن تم استئجارها في منطقة أمينة وقريبة من المنطقة الخضراء والتي تعد من أرقى مناطق العاصمة في الجادرية و بإيجار سنوي قيمته ثلاثمائة الف دولار سنوياً .

3-  في عام  2008 قمنا بشراء البناية المستأجرة بأجماع أعضاء مجلس ادارة الهيئة على قرار الشراء بمبلغ قدره ستة ملايين دولار و لأسباب عديدة نظرا لحاجة الهيئة الى الاستقرار من اجل الحفاظ على اثاث الهيئة و ممتلكاتها تلافيا للأضرار التي تلحق بالأثاث والمكاتب والوثائق اثناء النقل في الانتقال من مكان الى آخر،  
بعد أن عمد صاحب العقار (المؤجر ) الى رفع  بدل الايجار الى خمسمائة الف دولار سنوياً ، فكان القرار بالأجماع . 

اضافة الى ذلك قمنا بإعادة اعمار احدى البنايات المتضررة وكانت عبارة عن خربة مسكونة من قبل بعض العوائل الفقيرة تجاوزا وهي بقايا احدى البنايات التي كانت تستخدمها الدوائر الأمنية للنظام المقبور في الجادرية حيث تم البدء بإعادة بناءها من جديد وبأربعة طوابق لتدخل عمل الهيئة  بهدف ترسيخ البنى التحتية للهيئة الفتية . 

فتوالى عملنا  لترسيخ البنى التحتية على مستوى فروع و مكاتب الهيئة في معظم المحافظات و بعض الاقضية الساخنة و التي لا تتمكن من الوصول الى مراكز محافظاتها بلغ عدد المكاتب التابعة للهيئة (23) مكتبا في كل انحاء العراق و هي :- 

ت

اسم المكتب

المدينة

1.     

مكتب بغداد الاول

الكاظمية

2.     

مكتب بغداد الثاني

الكرخ/ الغزالية

3.     

مكتب نينوى

الموصل

4.     

مكتب البصرة

البصرة

5.     

مكتب الناصرية

ذي قار

6.     

مكتب العمارة

ميسان

7.     

مكتب الديوانية

القادسية

8.     

مكتب النجف الاشرف

النجف الاشرف

9.     

مكتب كربلاء المقدسة

كربلاء المقدسة

10.           

مكتب ديالى

بعقوبة

11.           

مكتب المثنى

السماوة

12.           

مكتب كركوك

كركوك

13.           

مكتب الرمادي

الانبار

14.           

مكتب واسط

الكوت

15.           

مكتب الحلة

بابل

16.           

مكتب الفلوجة

الفلوجة

17.           

مكتب الجزيرة

( تلعفر – سنجار – بعاج )

18.           

مكتب بلد

بلد

19.           

مكتب الدجيل

الدجيل

20.           

مكتب عانة

عنة

21.           

مكتب صلاح الدين

تكريت

22.           

مكتب طوز خورماتو

طوز خورماتو

23.           

مكتب كردستان

( سليمانية- اربيل- دهوك )

و تدار من قبل وزارة اوقاف اقليم كردستان

4 – تم تشكيل  مجلس إدارة الهيئة من السادة الوكلاء و المفتش العام
و المدراء العامين و ممثل عن ديوان الوقف الشيعي و ممثل عن ديوان الوقف السني  و ممثل عن اوقاف كردستان .

5- تم تعيين عدد لا بأس به من الموظفين حتى بلغ الان حوالي الف موظف في مركز بغداد  و مكاتب في المحافظات .

6 – حصلنا على قطع اراضي في معظم المحافظات و تم تشييدها بجهود الهيئة والمتابعة بالتعاون مع مجالس المحافظات ومن تخصيصات ميزانية تنمية الاقاليم اذ أصبحت غالبية أبنية المكاتب املاكا للهيئة في توفير للمال والجهد وبوقت قياسي لا سيما في التخلص من بدلات الايجار, ومن المؤمل تحقيق الاكتفاء الذاتي في ابنية الهيئة تقريبا وحسب الخطط المرسومة للهيئة وبرامجها لتحقيق نسبة (96%) من ابنية مكاتبها ولتسجل املاكا رسمية للهيئة .

7- بعد ان شخصنا الحاجة الى طائرات لنقل الحجاج يوم كانت شركة الخطوط الجوية لا تمتلك اية طائرة , فقمنا بشراء طائرتين و ذلك بموافقة دولة رئيس الوزراء وبعد أن تم التصويت على مشروع الشراء في مجلس الوزراء بهدف التخلص من مشكلة نقل الحجاج واخفاق الشركات المستأجرة وفي ظروف حرجة جدا كان يمر بها العراق وحين ظل معظم حجاج العراق عالقين في المطارات ولأيام عديدة .

بعد ذلك تم شراء طائرتين آخرتين ايضا وبموافقة دولة رئيس الوزراء أيضا ، نجاح الهيئة في توفير أربع  طائرات كان نصرا للعراق في وقت كان فيه يعاني من منع دولي لشراء او استخدام الطائرات العراقية ، الأمر الذي شجع الهيئة لشراء الطائرة الخامسة (الجامبو) وبموافقة دولة رئيس الوزراء و عندها حُلت مشكلة النقل و بدأت الطائرات تعمل في نقل الحجاج و المعتمرين والمسؤولين والوفود الرسمية اضافة الى نقل الجاليات العراقية التي تعرضت الى الخطورة في ليبيا وغيرها اثناء احداث ما يسمى بالربيع العربي ناهيك عن النقل التجاري من والى العراق لتولي ازمة الطيران في العراق الى غير رجعة .

8-بدانا بمشروع العمرة و نقل المعتمرين من داخل العراق مباشرة من ستة مطارات , ولأول مرة انطلاقا من العراق مباشرة في حين  كانت رحلة العمرة مرهقة للمعتمر العراقي سابقا والتي كانت تتطلب السفر برا الى دمشق وعمان والانتظار لأسبوع او اكثر للسفر الى الديار المقدسة عبر الخطوط السورية او الاردنية .

9-تم تشغيل طائرات الهيئة بواسطة الخطوط الجوية العراقية بمبدأ التشغيل المشترك (50%) من الارباح للهيئة و (50%) للخطوط الجوية العراقية في وقت كانت فيه الخطوط الجوية العراقية عاجزة عن تسديد رواتب موظفيها بسبب العجز الموجود و ذلك بسبب عدم وجود طائرات و لا حركة ملاحة جوية بسبب الحضر الكويتي المفروض عليها  .

10-  بلغت ارباح الطائرات للطرفين خلال اربع سنوات حوالي (160) مليون دولار .

11- تم تخفيض كلفة اجور النقل الجوي للحاج الواحد بنسبة 40% اي بمقدار 400 دولار للرحلة الواحدة ذهابا وايابا فأصبحت الاجرة 600دولار بدلا من 1000 دولار في السابق حينما كنا نستأجر الطائرات من شركات اجنبية اي وفرنا لكل حاج (400) دولار ً. نعم هذه هي حقيقة الجدوى الاقتصادية لشراء الطائرات و خدمتها المادية والخدمية للحاج والمعتمر العراقي ناهيك عن العملة الصعبة التي تم توفيرها من خلال ارباحها وترسيخها للبنى التحتية .

12- تسارع  تطور ادارة الحج وتقديم الخدمات الى الحجاج العراقيين بلغ المستوى الأفضل مما حمل السلطات السعودية لاعتبار هيئة الحج العراقية في الصف الاول لبعثات حج الدول العربية والرابع بين بعثات الدول الاسلامية ولعامين متتاليين 2012 و 2013واعتبارها الاسرع نموا وتطورا بين اقرانها وباعتراف واعتزاز وزارة الحج السعودية .

13- استطعنا نقل موقع حجاج العراق في منى من المعيصم التي تقع خارج الحد الشرعي الى اقرب نقطة مجاورة لموقع رمي الجمرات وتوفير السكن قرب مسجد الخيف و بخيم مكيفة وجيدة في منى .

14-أصبح الحجاج العراقيون في عرفة يسكنون في خيم جيدة جداً ومكيفة حين بلغت مستويات لم تبلغها الكثير من بعثات الدول المتقدمة .

15- نجحت الهيئة وبالتنسيق مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية على الحصول على اذن هبوط  جميع حجاجها في مطار المدينة المنورة و العودة  من مطار الملك عبد العزيز في جدة و بدون تأخير مما وفر خدمة كبيرة وراحة بدنية ونفسية رائعة  للحاج العراقي الذي اصبح يصل الحرم النبوي الشريف او الفندق خلال ربع ساعة فقط  من نزوله المطار بدلا من الارهاق الذي كان يصيبهم جراء ست ساعات برا من مطار جدة حتى وصولهم الى المدينة المنورة .

16- قامت الهيئة بتجسيد الوحدة الاسلامية والوطنية بشكل واقعي و ميداني حقيقي وبما يجسد الاخوة الاسلامية بين الجميع من خلال عقد الندوات المشتركة و تنظيم مؤتمرات الوحدة الاسلامية و تبادل الزيارات بين حجاج المدن والمحافظات وبث روح المحبة والاخاء فيما بينهم وعدم اشعارهم باي تحسس طائفي و قومي .

17- ارسال مئات المرشدين و المرشدات مع قوافل الحج العراقية و كل حسب مذهبه بهدف ارشاد وتعليم الحجاج للمناسك و تصحيح حجهم.

18- قيام الهيئة بتوفير آلاف النسخ من الكتب الارشادية ودليل الحج لغرض تعليم وارشاد الحجاج وتثقيفه بالقوانين السعودية والتعليمات الواجب اتباعها في الديار المقدسة .

19-الوصول بالعلاقة والتنسيق مع وزارة الحج السعودية  و المؤسسات التابعة لها مثل مؤسسة المطوفين و الادلاء و غيرها الى أعلى مستوياتها  و اللائق بالعراق والعراقيين واتفاق الطرفان  لتقديم افضل الخدمات لحجاجنا الأعزاء  .

20-باختصار فان الهيئة استطاعت أن تنقل الحاج العراقي من المستوى الذي كان فيه تهان كرامته حينما كانوا يتصدقون عليه بفتافيت من التمور او الألبان أو الوجبات في الماضي الصعب ليرتقي استحقاقه الى المستوى الذي يليق به ويحفظ كرامته وهو مرفوع الرأس ، ليعزز من شخصيته الأبية الكريمة من جديد ويعود ليوزع الصدقات ووجبات الطعام والفواكه والألبان الفائضة عن حاجته  الى الاخرين من الفقراء من الدول الاسلامية الاخرى والحمد لله رب العالمين

  

مكتب الشيخ محمد تقي المولى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/25


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : قصتي مع هيئة الحج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض العبيدي
صفحة الكاتب :
  رياض العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 آثار الحركة الحسينية على الشعوب في ندوة استضافتها السماوه  : المركز الحسيني للدراسات

 قوات التحالف تستمر بتدريب وحدات مختلفة من تشكيلات الجيش العراقي في مدرسة ضباط صف المشاة  : وزارة الدفاع العراقية

 هل نبقى دائما مشاريع تمليخ !!  : عارف مأمون

 التعليم المهني في ذي قار يقيم احتفاله السنوي الأول بيوم استقلاله عن مديريات التربية تزامناً مع الانتصارات الأمنية المتحققة  : مرتضى العبودي

 وزارة التخطيط تنفي اصدار استمارة خاصة لحصر الخريجين  : اعلام وزارة التخطيط

 مَن كان بحاجة لاعتذار؟  : جواد بولس

 يا أخت هارون! هل صدق القرآن في ذلك ؟  : مصطفى الهادي

 مع (المتعصرنين ) في نقدهم  : صلاح عبد المهدي الحلو

 مدينة الامام الحسين عليه السلام تستقبل اكثر من 29 الف زائر خلال 3 ايام

 مغارة المركزي والاربعين حرامي  : زهير الفتلاوي

 رسالة الى دعاة التغيير  : مهدي المولى

  من قتل الحب ؟  : ابراهيم سلامة

 البينة هي البينة ..!  : علي سالم الساعدي

 مقتل واصابة أكثر من 50 داعشياً بضربة جوية اثناء دفنهم احد قادتهم في جرف الصخر

 سطور- اسباب تدهور الاقتصاد العراقي    : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net