صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

شئنا أم أبينا... هذا من ذاك
صفاء ابراهيم

تاريخيا ارتبط اسم حزب البعث بالعنف والدماء  والجرائم الفظيعة وانتهاك ابسط الحقوق الانسانية حيثما كان له سلطة او نفوذ ولا نعلم يقينا اين تكمن المشكلة؟ في النظرية؟ ام في التطبيق ؟ام في الاشخاص المطبقين؟
البعث كحزب قومي لا يختلف من حيث النظرية والمرتكزات الاساسيةو الافكار التي تحكمه عن بقية الاحزاب القومية العربية التى عاشت اوج  نشاطها واستقطابها المجتمعي بعيد الحرب العالمية الاولى في ظروف كانت فيها كل البلاد العربية تقريبا اما محتلة ومستعبدة او مكبلة بالانتداب والمعاهدات الاستعمارية

(لكل فعل رد) فعل قانون ينطبق على كل الحالات وفي كل الازمان, وفي ظروف التشرذم العربي وتكالب القوى الاستعمارية الطامعه برز التوجه القومي العربي متمثلا في مجموعة من الاحزاب القومية المتأثرة بالمد القومي المتصاعد في المنطقة والدول المحيطة وخصوصا تركيا وايران ودول اخرى

كان بداية المد القومي العربي مع بداية الثورة العربية في الحجاز عام 1916 واستمر بعدها في ظل الاحتلال الاجنبي المباشر لاجزاء واسعه من البلاد العربية والثورات والانتفاضات التى حدثت كرد فعل للظلم السائد انذاك 
                                 بعد الحرب العالمية الثانية اصبح العمل الحزبي ذو التوجه القومي هو سيد الشارع العربي وتعزز ايضا مع انتصار الثورتين المصرية والعراقية وسقوط النظامين الملكيين في مصر والعراق ومع انسحاب الفرنسيين من سوريا ولبنان

عمليا لايختلف البعث عن غيره من الاحزاب القومية الاخرى من حيث الاهداف المعلنة ولا نظن وجود اهداف غير معلنة يعمل الحزب من اجل تحقيقها لان كل ادبيات ومناهج وتقارير وكتب ونشرات البعث كانت معلنة وبامكان الجميع ان يطلع عليها

ومثل كل الاحزاب القومية العربية في تلك المرحلة كانت افكار البعث تتمحور حول تحرر الاقطار العربية ووحدتها  وتطبيق الفكر الاشتراكي وحول القضية الفلسطينية والصراع العربي اليهودي

اذن هلل الخلل في التطبيق ؟ ام في من يطبق مبادئه وافكاره ويعمل بها؟
في البلدان التي تسلم فيها حزب البعث السلطة وفي بقية البلدان التي كان له وجود فعال او نفوذ قوي ارتبط اسم حزب البعث دوما بالقتل وسفك الدماء والاغتيالات والا عدامات وقمع الحريات وتكميم الافواه وتصفية المعارضين دون ادنى شفقة او رحمة وجرائم صدام بحق العراقيين وجرائم الاسد في حماة  ومخيمات الفلسطينيين في لبنان خير دليل على ذلك

ومع شدة الاختلاف الذي وصل الى الاقتتال بين فرعي الحزب الرئيسيين في العراق ومن يتبعه من التنظيمات في الاردن والسودان واليمن فلسطين وغيرها من الدول وفي سوريا ومن يتبعه من التنظيمات في لبنان وغيرها من الدول لا يكاد المراقب يجد اختلافا ملموسا بين اهداف الفرعين  ومبادئهما من حيث النظرية ولا من حيث التطبيق على أي صعيد كان
ولا يكاد الامر يستبين الا بشكل خلاف شخصي بين قيادتي الفرعين في كلا البلدين

من نوادر صدام حسين اثناء مؤتمر صحفي له ايام الحرب العراقية الايرانية حيث كان الدعم السوري مباشرا للايرانيين وعلى كافة المستويات انه تساءل : الايرانيون يقيمون علاقات وثيقة مع سوريا التي يحكمها حزب البعث ويسمونهم اشقائنا السوريين ويعادوننا ويسموننا حزب البعث الكافر فكيف اصبح البعث في سوريا مؤمنا وصار لدينا كافرا؟ اليس هذا الكافر من ذلك الكافر؟

مع اني وكأغلب العراقيين لا احب صدام حسين لكني اجد ملاحظته جديرة بالاعتبار خصوصا في هذه الايام التي يتعرض فيها المحتجون في سوريا للقتل في الشوارع بدم بارد
لا اعرف لماذا نميز بين انسان وانسان اذا ما تظاهر كلاهما مطالبين بالحرية؟ ولماذا نميز بين نظام ونظام اذا ما قاما بقمع شعبيهما؟
اليس الدم السوري له نفس قيمة البحريني والمصري والليبي والتونسي ودماء بقية الشعوب المظلومة؟ اليس الظلم والاستبداد وقمع الحريات وتكميم الافواه هو واحد في دمشق والمنامة والقاهرة وطرابلس وغيرها من عواصم الظلمة والطغاة؟

في درعا مجازر حقيقية والضحايا في شوارعها تجاوز عددهم الاربعين وفي مدينة الصنمين عشرون شهيدا وفي دمشق دماء ورصاص حي والاف الاصابات ومئات المعتقلين

الشعب المطالب بالحرية بعد 45 عاما من حكم عائلة الاسد لايكتفي بلغة السين وسوف التي اطلت بها عليه بثينة شعبان مستشارة الاسد
سنشرع قانونا للاحزاب
سنضع قانونا للاعلام
سنكافح الفساد ونحاسب المفسدين
سنلغي قانون الطواريء
س
س
س
وغيرها من ادوات التسويف
الشعب المطالب بالحرية والكرامة لا تعيد له حريته وكرامته زيادات الرواتب التي تذكرها الاسد في الوقت الضائع

الاعلام الايراني ممثلا بقناته العربية (العالم) مازال يطبل ويزمر للثورات العربية من المحيط الى الخليج  ويسخر كل امكانياته من اجل دعمها ونشر اخبارها اولا ياول ومازال يتباكى على شعب البحرين ومعاناته وما يتعرض له من ظلم لكنه اغمض عينيه واصم اذنيه عما يجري في حليفتهم سوريا من قتل وترويع للامنين ومن الطرائف انه في الوقت الذي تنشر فيه الفضائيات صور واخبار المظاهرات في درعا ودمشق وحمص تظهر قناة العالم مظاهرة  يتيمة بائسة نظمها بعض مؤيدي النظام
قناة المنار التابعة لحزب الله الموالي لسوريا لا تنفك عن استضافة مسؤولي النظام والكتاب والصحفيين المنسوبين عليه والمستفيدين منه لكي يلمعوا صورته البغيضة في حين انها مازالت تتخذ من معاناة شعب البحرين مادة اعلامية رئيسية لها منذ اسابيع

لهؤلاء ولأولئك نقول : دم البحارنه ليس اثمن من دماء السوريين وبشار ليس افضل من خليفه
 وبعث سوريا وبعث العراق
 كلاهما هذا من ذاك

 

  

صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/26



كتابة تعليق لموضوع : شئنا أم أبينا... هذا من ذاك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بليغ مثقال ابو كلل
صفحة الكاتب :
  بليغ مثقال ابو كلل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مطعم النبي  : د . نبيل ياسين

 العشائر وقانونها.  : رائد عبد الحسين السوداني

 ومضات من ملحمة الطف (5) فلسفة الشعائر الحسينية بين المظلومية والشهادة (الجزء2)  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 دار الكتب والوثائق الوطنية تستقبل (316) كتابا و (309) رسالة جامعية  : اعلام وزارة الثقافة

 احمد النواس نقد الايجاب!  : عبدالله الجيزاني

  أستفتاء أقليم مسعود الى أين؟  : علاء كرم الله

 زلازل الساسة والتغيير  : سلام محمد جعاز العامري

 الفلاحون بين دعم مفقود واستيراد مسنود  : ماجد زيدان الربيعي

 الإنهيار خواطر أطلالية  : ابراهيم امين مؤمن

 طرد الكفاءات من البلاد  : علي علي

 القطاع المصرفي الخاص العراقي في ندوة بمركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية  : لطيف عبد سالم

 ملفات حكومية (1) الحب أساس التغيير في عراق اليوم  : صبيح الكعبي

  يا بط ... يا بط  : زينب محمد رضا الخفاجي

 نصائح ومقترحات إلى آنيا ليسيوسكا  : د . بهجت عبد الرضا

 أغـــريتَ كلَّ لئيمة ٍ أنْ تطمــــعا!!  : كريم مرزة الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net