صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد

التحرش الجنسي ما هي أسبابه؟
سليم عثمان احمد

ما دامت الفتاة قد تعمدت إثارة اهتمامك بكشف مفاتنها قبل الزواج ،فسوف تثير اهتمام غيرك بعد  الزواج ، تذكرت هذه المقولة وانا أتابع برنامج عدد خاص الذي يقدمه الزميل  د/  عبد اللطيف البوني وزميلته مني أبو زيد، ظهر كل جمعة بفضائية النيل الأزرق  السودانية ، وكان موضوع تلك الحلقة التي شاهدتها ،عن التحرش الجنسي ،قلت( ما شاء الله )حلت كل قضايا السودان ولم يتبقي سوي تعريف الناس بفنون التحرش الجنسي (ويسألونك عن التحرش الجنسي!؟) حيث لم يقصر
 ميكرفون البرنامج ، فقد تجول في شوارع الخرطوم  ،وسأل الشباب من الجنسين عن هذا الموضوع الخطير، وحمدت الله أن أحداهن سألت بدروها  حينما سئلت عن الموضوع ( و  ما هو التحرش الجنسي؟ )مما يؤكد أن مجتمعنا ما زال  بخير لكن زميلنا د/ البوني وزميلتنا مني  سامحهما الله وغفر لهما ، يحاولان تعليمنا فنون التحرش الجنسي ، بدليل  أنهما قدما فقرة عن التحرش (أبيض وأسود) يعني التحرش أيام زمان، فاستطلعا عددا من الشيوخ، وأدلي كل واحد منهم بدلوه، حول الموضوع وخلاصة ما قالوه ،هو أن التحرش أيام زمان لم يكن مثل التحرش في زماننا  هذا  يعني( كان أحسن شوية ) فما كان رجال الأمس يتحرشون ببنات الجيران ،أو زميلات العمل أو ذوات  الأرحام ،أما اليوم فالتحرش دخل( الحيشان ) بعد أن سدت (النفاجات ) والنفاج لمن لا يعرفه عبارة عن باب صغير كان يؤدي الي البيت الملاصق لبيوت أهل السودان في الزمان الغابر وحتي عهد قريب .
وبعد متابعتي لجزء من تلك الحلقة، رأيت أن الموضوع  بالفعل خطير، ويهدد النسيج الاجتماعي لأهل السودان، ولا يقل خطورة عن الانفصال ، فطفقت أبحث حوله ، علي أساهم بإيجاد إجابة لسؤال الزميلين العزيزين، لكن قبل ذلك دعوني أوضح صلتي بمقدمي البرنامج ، حيث  تعرفت علي د/ البوني في منتصف الثمانينات بصحيفة السوداني الدولية،لصاحبها الاستاذ محجوب عروة ،كان البوني  يأتي الي مباني  الصحيفة بالقرب من إستاد الخرطوم، ويسلم مادة للرأي من وقت لآخر، لم يكن فيما اذكر صاحب خط جميل ،ولم يكن مشهورا يومها ،ولا أدري أن كان حرف الدال يسبق أسمه وقتها، ام لا ؟ ولا أحسبه دخل نادي أصحاب الملايين ، كان يزاحمنا في المواصلات ،وكان يأتي الي الخرطوم بكثير من (كتاحة الجزيرة) ذلك أنه يقول دائما أنه مزارع قبل أن يكون أستاذا جامعيا وصحافيا شهيرا، وكاتبا نحريرا واذا كان سر شهرته التي تجاوزت الآفاق اليوم ، نتيجة لكونه يكتب في قضايا الناس وهموم المواطن، بأسلوب محبب للقراء فيها كثير من (الرميات) ويشبه نفسه  (كتاباته)بسيجارة (البرنجي )الرخيصة التي يتعاطاها معظم أهل السودان، عكس زميلنا مصطفي البطل الذي يصف البوني كتاباته بأنها مثل السيجارة الكوبية الفاخرة التي  لا يقدر علي شرائها الا قلة من الناس ، فأن د/ البوني فيما نعتقد ونظن  لم يحقق حتي الان  النجاح المطلوب في الشاشة الصغيرة، ذلك انه ليس بالضرورة أن يكون كل صحافي أوكاتب  ناجح وموهوب في الصحافة المقروءة ،بالضرورة ناجحا في الاعلام المرئي ،أما زميلتنا مني ابوزيد فعلاقتي بها لا تتجاوز قراءتي لبعض ما  تكتبه في الصحف ، فهي صاحبة عبارات جزلي مكثفة قصيرة (سهل ممتنع ) مع كثير من الفلسفة ،وقد تابعتها تتحدث عن نفسها ذات مرة، فعرفت أنها تغربت مثلنا وربما درست القانون، وهو ما ساعدها في أن تبدع في مجال الكتابة ،وليس بالضرورة أن يجيد كل قانوني الكتابة الصحفية ،البوني ومني كلاهما لا يجذبان المشاهد فلا هما يتحدثان في البرنامج  بالفصحى  أو حتي العامية ، بل يقدمان خليطا يشتت ذهن المشاهد غير السوداني، وربما يحسبان أن بث الفضائية لا يتجاوز الصافية أو الفتيحاب ، كما أنهما لا يحضران للحلقة بشكل جيد ، كعادة معظم مقدمي الفضائيات السودانية ، المهم عندهم جميعا التمرجح فوق الكراسي ، واستعراض أكبر كم من المترادفات ، لإشعار المشاهد بأنهم موسوعيون ، وبالنسبة للبوني ومني تشعر أنهما موفقان في اختيار مواضيع الحلقات ، ولا يتمرحجان، لكن في ذات الوقت تحس أنهما لا يعطيان تلك المواضيع حقها (سلق بيض) نقول ذلك، من فرط حبنا  وتقديرنا لهما ،علي المستوي الشخصي، والمهني وليس تبخسا لجهودهما أو حتي غيرة مما حباهما الله من مال، وحب  كثير من لناس لهما ،ولن يفسد اختلاف الرأي لودنا لهما قضية .
وبالعودة الي موضوع التحرش الجنسي ،فمن خلال الحلقة شعرت أن الشعب السوداني الموسوم والموصوف بالكسل ينشط في هذا الجانب بشكل يبشر بخير(شر).
التحرش سلوك غير مستسق، وغير محبب ،وغير مرحب به من النوع الجنسي،يتضمن أفعالا من الانتهاكات البسيطة، الي المضايقات الجادة التي من الممكن ان تتضمن تلميحات لفظية، وصولا الي النشاطات الجنسية(يا ساتر ) ويعتبر التحرش الجنسي مشينا ومعيبا بكل المقاييس، وهو شكل من أشكال الإيذاء الجنسي والنفسي ، يقع علي المرأة وقد يقع علي الرجل إن كان مهلهلا ،فمن خلال هذا السلوك المرضي، يتم تحويل تجارب شخصية أو غيرها ،الي سلوك إخضاعي ، والتحرش سلوك جنسي متعمد، أو متكرر يجعل المتعرض له، يشعر بأنه موضع  اهتمام جنسي  بلا مبرر، وهو محاولة لاستثارة والانثي جنسيا ، والعكس صحيح ، دون قبول أو رضاء منها  أو منه ، ويشمل التحرش الجنسي السلوك البدني واللفظي، من( التربيت )( الطرق برفق علي الكتف  ) أو ملامسة أجزاء حساسة من جسد المرأة كالصدر مثلا ،أو الفخذين إلخ ، وصولا إلى الاغتصاب، وما شابه ذلك ،من صور الانتهاك الجنسي ،التي تتراوح بين الملاحظات الجارحة ، أو المهينة إلى المطالبة بالمعاشرة الجنسية، دون رضا الطرف الآخر هذه كلها تعريفات للتحرش .
وقد هالني ما سمعت، فقد قال شاب :أن أحداهن  عاكسته بعبارات أحمر ت له وجنتيه ،وكانت طريقه حلاقته توحي بأنه (حنكوش) مما جعل الفتاة ربما تعاكسه وتتحرش به ، فان يغازل شابا فتاة بطريقة فجة تفتقر لأبسط  قواعد (الاتكيت) فهذا أمر مفهوم دون أن يكون ذلك  مقبولا لدينا  بالطبع، أما أن تلاحق فتاة أو إمراة رجلا أو شابا فذلك ما يخشي منه  علي المجتمع ، وينذر بقرب قيام الساعة ،فعندما تتجرأ إحداهن وتقول لأحدهم :وينك يا عسل ،وينك يا جميل ، إلخ وعندما تقول إحداهن لشاب :
أنت البسمة التي أصبحت دمعة ، الدمعة التي سالت على الخد وجرحت حتى الشفة ،
ففي ذلك تجاوز للحدود الشرعية ، ولأبسط قيم المجتمع وعادات الناس وتقاليدهم ، ويدل ذلك أن تقصيرا ما وقع من والدي الفتاة، وربما من المربين لها في المدرسة .
لقد ظلت قضية التحرش الجنسي في مجتمعنا السوداني قضية  محظورة، لعقود من الزمن، حتي تمكن كل من د/ البوني ومني، بفتح ملفه علي مصراعيه ،فاقتربا من هذه المنطقة المحظورة وصورا فيها بإذن صديقنا حسن فضل المولي ، مدير فضائية النيل الأزرق، الذي أري أنه بجلبه لحسناوات السودان الي فضائيته، يكون أكبر محرض علي التحرش الجنسي،  هذا اذا غضضنا الطرف عن كلام المراهقين في الشريط أسفل الشاشة ،ولا يحتاج حديثي هذا الي درس عصر، ونعلم أن  التحرش الجنسي سببه الأول الوالدان والمربون ، لكن للأعلام خاصة الفضائي أيضا  دور كبير بدليل أن أحداهن تكلمت عن الخفة، وعندما سئلت عن التحرش قالت لهم ماذا تقصدون بالتحرش ؟ مما يعني أن التلفزيون والانترنت وغيرها من وسائل الاعلام يمكن أن تعلمنا أشياء لا نعلم عنها شيئا ، نقول ذلك ،دون أن نغفل دور المتحرش والمتحرش به أو بها بالطبع .
لكن ما هو  الشئ الذي يجعل شبابنا يلجأ للتحرش الجنسي؟ قد يقول قائل :ربما بسبب عدم تمكنهم من الزواج ، فالدولة لم تيسر لهم السبيل الي ذلك ،فنقول لهؤلاء أين نحن من حديث رسولنا الكريم ،الذي يقول في جانب منه :(ومن لم يستطع فعليه بالصوم فان له وجاءه ) نعم  من حق كل فتاة أن تحلم بالزواج، وبناء عش الزوجية ، ومن حق كل فتاة أن تفرح بجمالها، لكن ليس من حقها أن تعرضه في الأسواق وفي الشوارع وقاعات الدرس والمكاتب ،  حتي لا يكون رخيصا ومستباحا ،كما أن َ تحقيق الحلم، والتعبير عن الجمال بالطرق المبتذلة، ليس تحدثا بنعمه الله ،إنما تفريط وبيع للشرف ،لذلك يجب  أن تكون الفتاة ذكية، وحكيمة، وقادرة على إدراك الوسائل الشرعية  التي تحقق  بها  حلمها، وتحفظ لها كرامتها وحسنها ، والجمال كما تعلم الفتاة ، ليس جمال الثوب والبدن، إنما جمال العلم والأخلاق ،  وخروج  الفتاة من بيتها  بمظهر محتشم، يوصل رسالة لكل من  يشاهدها  ،أنها فتاة محترمة، متربية ، فيكون لبسها محتشما، وكلامها موزونا بالعقل والحكمة، وحركاتها متزنة،لأن الانطباع الأول عن أي شخصية يتكون نتيجة مظهرها، الذي تخرج به إليهم ، وبعد المظهر تأتي الصفات الأخرى، فمثلا عندما ترتدي مقدمة برامج (استرشات ) تى شيرتات  ،تشبه  لون جيدها وكفيها ، وتضع من (الماكياج)أطنانا ،فهي بذلك إنما  تقول للناظرين (هيت لكم)   وكل فتاة تتعمد  تحدي  القيم المجتمعية ، التي تهدف إلى حفظ كرامتها ، لا شك  سوف تدفع ثمنا غاليا  لذلك، من شرفها ومن عفتها ومن كرامتها  وسمعة أهلها .
 قيل أن  إمراة في نيويورك  رفعت قبل مدة ، دعوى ضد \"سيتي غروب\" تتهمها فيها بطردها من العمل لأن أرباب عملها وجدوا أن جمالها الأنثوي الشديد يشتت انتباه زملائها الذكور   ونقلت صحيفة \"نيويورك ديلي نيوز\" الأميركية عن ديبراهلي لورنزانا (33 سنة) قولها في دعواها المقدمة أمام المحكمة العليا أنها منعت من ارتداء تنانير وبزات ضيقة أو حتى أحذية بكعوب عالية لأن هذه الملابس تجعل من جسمها (مشتتا جدا) لزملائها.   .
وأكدت لورنزانا أنها لم ترتد يوماً ملابس فاضحة وأضافت  أنا أحب الموضة ولكنني أرتدي بشكل محترف، لا يمكنني أن أحول دون ظهور تقاسيم جسمي، ولن أفرط في الأكل لأكتسب الوزن لأن وظيفتي تقتضي مني أن أكون بحجم الآخرين\".
وقالت محامية المرأة ان المسئولين عنها نقلوها إلى مكتب منعزل بسبب ما تقدمت به من شكاوى بالتحرش الجنسي وطردت بعد شهر واحد من ذلك ،تري  كم من فتاة عندنا ترتدي ملابس غير محتشمة وتذهب الي العمل فتقابل العملاء؟ وتدخل علي مديرها وتجالس زميلها دون أن تتحرج من إظهار أنوثتها ؟ وكم من سيدة متزوجة في السودان تخرج الي الشارع ، وتركب المواصلات، وتزاحم الرجال دون أن تغتسل من تلك الروائح النفاذة التي وضعتها لزوجها ليلا ؟ كيف تنسي هذه المرأة أو تلك  أنها بفعلها هذا تكون في حكم الزانية ثم  تجد ريح الجنة ؟ و اليوم تكبر  معاناة المرأة الموظفة ، ، والطالبة والمرأة المتزوجة ، في السودان وغير السودان بسبب ظاهرة \" التحرش الجنسي \"والتي تتمثل  مظاهره بين التحرش اللفظي  من إطلاق النكات (كنوع من الخفة ) كما قال بعض من استطلعتهم كاميرا البرنامج ، إضافة الي التعليقات المشينة (الجارحة )والتلميحات الجسدية ، الممتلئة بالشهوة  والمثيرة للغرائز ،والإلحاح في طلب لقاء ، أو الحصول علي رقم الهاتف  النقال.
 في الخليج يتم معظم التحرش في الأسواق الكبري ، حيث يقوم الشاب بفتح جهاز (البلوتوث) أو حتي برمي رقم جواله أمام الفتاة ، بعيدا عن أعين أهلها ، ثم محاولة  معرفة مكان السكن أو العمل أو الدراسة الخ ،  ثم الحصول علي موعد ثم طرح الأسئلة الجسدية من شاكلة ، هل انت مرتبطة ؟ ثم  نظرات موحية إلى الجنس  سرعان ما  تتصاعد من المتحرش نحو فريسته ،حتى تصل إلى اللمس والتحسس والقرص. وهو يعد من ألوان إهانة المرأة وإذلالها ، إن قبلت به ،وفي الغالب لا تجرؤ كثير من الفتيات والنساء  برد الذي  يتعرض  لها ، ليس حياء لأن الحياء شعبة من شعب الإيمان ،ولا يكون في مثل تلك المواضع ،وإنما خجلا من الفضيحة ، وخوف العار إن تصدت للمتحرش ، وهو من صور الأذى التي حذر الله تعالى من وقوعه على المرأة ،ويقع معظم التحرش عندنا في المواصلات العامة ،عندما تجلس إحداهن بجانب رجل وهي مضمخة بالعطور الباريسية، أو تلك المصنوعة خصيصا للزوج،في مخدعه ، فيجن جنون الرجل المسكين، المتعطش للجنس ، فيبدأ يتمتم بكلمات ، سرعان ما يحدث احتكاك بين الجسدين ،قبل أن تشتعل النيران ،وقد ثارت ثائرة الناس قبل فترة من الزمن ، لمجرد صدور مرسوم خرطومي يخصص عددا من المقاعد للسيدات ، في المركبات العامة ،وربما قاد تلك الثورة المتحرشون جنسيا والآن من جديد ندعو لتخصيص مقاعد لهن رفقا بهن أولا  ،و حتي لا تهان كرامتهن ، وقد يصفنا هؤلاء بالمتزمتين والمتشددين، فنقول الأمر برمته لا يتعلق بتشدد أو تزمت إنما محاولة لإبعاد النار عن البنزين ، ولا باس بالفصل في مدارج الكليات ،فاذا كان رسولنا الكريم أمرنا بالتفريق  بين الولد والبنت في المضاجع  في سن السابعة ، فلماذا نرفض الفصل في سن المراهقة والشباب ؟ وليس معني كلامي هذا أن نركز علي هذه الجوانب، ونترك التوعية وتفقيه الرجال والنساء بكيفية التعامل مع الجنس الاخر، إنما الأخذ بكل الأسباب حتي القانونية منها، وفي اعتقادي أنه ليست هناك نصوص صريحة في القانون الجنائي السوداني، تجرم التحرش الجنسي ،والتحرش الجنسي إن تركناه كانت له آثار بليغة علي نفسية المتحرش به أو بها ،وقد تشعرها بالخوف الذي سيدفعها الي عزلة غير مجيدة، ثم تحس بالذنب ثم تصاب بقلق واكتئاب وتأنيب ضمير دائم ،ثم يلازمها شعور بعدم الاطمئنان لجنس الرجال ، وقد يخلق لها التحرش بجسدها خجلا منه، سوف يظهر لاحقا ، في شكل ضعف اجتماعي وخوف من هذا الجسد،واضطراب في سلوكها العاطفي ،وقد تلجا المرأة الي إغراء الرجل للإقبال نحوها حتي تحس بأنها مرغوبة، ثم بعد ذلك ، تلجا لرفض الرجل ، حينما تشعر أنه يهين كرامتها ،ويبخس قيمتها كامرأة ، وقد تكره تبعا لذلك جسدها والمرأة أيضا مسئولة بشكل مباشر عن التحرش، حينما تقع ضحية للتحرش الجنسي بإرادتها وبأفعالها وسلوكها المشين ولبسها غير المحتشم  ، لذلك فان  ظاهرة التحرش في مجتمعاتنا العربية بحاجة الي دراسات، وتقديم إحصاءات وإحاطة بأسبابها الاقتصادية والاجتماعية والتربوية، وينبغي علي  وسائل الاعلام كافة إثارتها بشكل موضوعي ،دون تأجيجها . وقد جاء في تقرير للجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات : أن الطالبات أكثر شعورا بالخجل والغضب والخوف والتشويش ، وأقل ثقة وأكثر شعورا بخيبة الأمل تجاه تجربتهن الجامعية بعد تعرضهن للتحرش الجنسي.
وتقول الطالبات : إنهن يتفادين المتحرش بهن أو أماكن معينة في الحرم الجامعي ، وأنهن يعانين من صعوبات في النوم أو التركيز. كما أن الطالبات أكثر لجوءاً للاستعانة بشخص يقدم لهن الحماية ، أو إلى تغيير مجموعات الأصدقاء ، أو الامتناع عن المشاركة في الفصل ، أو الانسحاب من المساق ، أو التغيب عن نشاط ما. علماً بأنهن نادرا ما يبلغن المسئولين الجامعيين عن تعرضهن للتحرش.\"  وتقول فوزية بوجريو -أستاذة علم نفس بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ، قسم علم النفس بجامعة عنابة (عندما لا تكون المرأة المتحرش بها جنسيا راضية بالأمر ، فإن الأمر يصبح مطاردة ،و الإحساس بالمطاردة قد سبب الانهيار العصبي ، خاصة إذا كانت ظروف المرأة لا تسمح لها بمغادرة مكان العمل أو الدراسة ، فإن بقيت تحت الضغط قد تصاب بانهيار، و إذا كان بإمكان المرأة المغادرة أو الهروب فإنها تصبح حذرة في علاقاتها حيث ستظل التجربة السلبية راسخة بذهنها وبداخلها ).
علي كل فإن موضوع التحرش الجنسي موضوع خطير تمنيت لو أفرد البرنامج له أكثر من حلقة واستضاف أكثر من مختص (اجتماعي ، نفسي ، قانوني ،الخ )وتمنيت لو خصصت حلقات لذلك النوع من التحرش الذي يتعرض له الأطفال ومن المهم جدا أن نعيد النظر بأمر التنشئة الاجتماعية داخل أسرنا خصوصا مع طوفان وسائل الاعلام الهابطة والانترنت الذي يقدم لأبنائنا صورا خليعة، ليس هذا فحسب بل أفلام إباحية  ،مما يتطلب منا جميعا كاسرة ومسجد وإعلام ومؤسسات تعليم وتربية  ومختصون كل في مجاله لدراسة هذا الداء اللعين وتقديم الدواء الشافي .وكثيرا ما تتعرض المرأة للتحرش من مديرها أو زميلها الموظف الأقدم في العمل ،حيث يستغل هؤلاء حاجتها للعمل وضعفها فيتحرشون بها ، فان كانت قوية واجهتهم ، والا فستكون فريسة لنزواتهم .وختاما نقول لكل متحرش ،اتق الله فيمن تتحرش بهن فلك أم ، أخت ، زوجة ، قريبة وسوف تسدد الدين (كما تدين تدان ).وحتي رؤساء الدول لم يسلموا من هذه الآفة فزوجة برلسكوني رئيس وزراء ايطاليا ،صرحت للصحف والمجلات الايطالية ان زوجها المراهق لايترك صبية حسناء الا وقد غمزها بكلمة او إشارة ،ولسنا بحاجة لتذكير القراء بما فعله الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون بمتدربة البيت الأبيض الحسناء مونيكا لوينسكي .لكن في الختام نسأل الله الستر لبناتنا وأولادنا .

سليم عثمان
كاتب وصحافي سوداني مقيم في قطر:

  

سليم عثمان احمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/26



كتابة تعليق لموضوع : التحرش الجنسي ما هي أسبابه؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : alaa من : فلسطين ، بعنوان : علاج نفسي في 2010/12/16 .

أود أن ألفت إنتباه القراء بشكل عام وبشكل خاص ضحايا مثل هذه الاعتداءت المؤلمة وكذلك كافة الجهات الخيّرة التي تختص برصدها ومعالجتها إلى الموقع الإلكتروني لـ ’مركز علاج الصدمات النفسية عن طريق الإنترنت’ في ألمانيا والذي يقدم خدماته باللغة العربية لمعالجة الضحايا مجانا
ilajnafsy.org






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء تكليف العوادي
صفحة الكاتب :
  علاء تكليف العوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رواية ( النبيذة ) المقارنة في منظومة القيم الاخلاقية بين النظام الملكي ونظام صدام حسين  : جمعة عبد الله

 الشيخ احمد الكبيسي صوت الوحدة والحق والتحرر  : خير الله علال الموسوي

 لصوص القائمة العراقية  : مهدي المولى

 فرقة المشاة السادسة عشرة تواصل زياراتها لعوائل الشهداء  : وزارة الدفاع العراقية

 البخيت: أسوأ سيناريو للأردن ظهور دولة سنية في العراق يحكمها داعش

 العمل تعقد ورشة عمل لمناقشة نقاط الارتكاز في الوزارات المشاركة في اللجنة الوطنية للتشغيل  : عمار منعم علي

  رؤية الاسلام الى حرية التعبير  : منشد الاسدي

 حاذروا من فاقدي الضمير  : سلام محمد جعاز العامري

 "داعش" الارهابي يحرم مشاهدة مباراة العراق وإيران ،، والسبب !!  : شبكة فدك الثقافية

  صور حديثة لمقام السيدة زينب عليها السلام التقطت بتاريخ 28/ 4/ 2013 م  : مؤسسة بيت النجمة المحمدية

 وزارة الصناعة والمعادن تشارك بعدد من شركاتها العامة في معرضي (العراق الثاني لبناء وإعادة المناطق المحررة و صنع في العراق وكردستان للترويج عن المنتج الوطني  : وزارة الصناعة والمعادن

 نَصُّ الرِّسالةِ الّتي سَلَّمَها العِراقِيّونَ المُعْتَصِمُونَ أَمامَ سَفارَةِ تُرْكِيا في العاصِمَةِ واشُنْطُنْ

 ما رأيت الا جميلا  : سوسن عبدالله

 إستقالة مستشار هيلاري كلينتون لشؤون سوريا  : وكالة فارس الإيرانية

 رحلة العشق إلى الله .. تنطلق من كربلاء  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net