صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

حكم الحاشية
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الحاكم هو المسؤول عن أي اقرار يصدر من قصره سلبا او ايجابا ، ولكن عند التمعن والبحث في كثير من قرارات الحاكم نجد ان هنالك من يؤثر عليها بل ان البعض منها لم تصدر منه اصلا ، الحاكم ليس رئيس دولة فقط بل وزير او مدير وليس على المستوى السياسي فقط بل حتى المؤسسات العسكرية والدينية و التجارية فدائما يكون هنالك حاشية تؤثر على قرارات هذه المؤسسات وذلك سببه اما لضعف الحاكم او المسؤول او المتصدي للادارة بحيث ان حاشيته تتصرف بحرية دون الرجوع اليه او ان هذا الحاكم وضع ثقته في غير محلها دون علمه بما يجري .
هذه الظاهرة أي ظاهرة حكم الحاشية هي موجود منذ ان رحل رسول الله صلى الله عليه واله الى الرفيق الاعلى فكثير ممن تصدى لامور المسلمين كان هنالك من يؤثر على سياسته او قراراته أي الحاكم فتكون النتائج السلبية على عاتق الحاكم او الخليفة والبعض منهم قتلوا بسبب الحاشية .
اسوء حاشية حكمت العراق هي الحاشية التركية او العثمانية عندما بدا طغاة بني العباس بالتزاوج مع الاتراك فكانت الطامة الكبرى التي بسببها بدات الحاشية تحكم في القصر العباسي وكان الخليفة ليس بمناى من مؤامرات الاتراك ، فمثلا ابنة ملك سمرقند، زوجة الخليفة المنصور. مراجل خاتون و ماريدا خاتون زوجتا الخليفة الرشيد. شجاعة خاتون زوجة المعتصم. جيجك خاتون، قطر الندى وسغاب زوجة المعتضد. كما تزوج الخلفاء العباسيين من 8 أميرات سلجوقيات :خديجة أصلان خاتون زوجة الخليفة القائم بأمر الله . سفري، ماه ملك وآلتون خاتون، زوجات الخليفة المقتدي. كوموش و عصمت خاتون، زوجتا الخليفة المستظهر.أمينة وتورك خاتون زوجتا المسترشد. فاطمة خاتون زوجة المكتفي. زمرد خاتون زوجة المستضيء بالله. سلجوقة خاتون زوجة الخليفة الناصر بالله. تورك خاتون زوجة الخليفة الظاهر.
وسبب انتقال العاصمة العباسية من بغداد الى سامراء في زمن المعتصم لماذا ؟ لان حاشية المعتصم الاتراك كانوا اذا ساروا في الشوارع والاسواق وصادفهم طفل او امراة او رجل كبير كانوا يسحقونه بخيولهم ويقتلونه لانه اعترض طريقهم ففي احدى جولات المعتصم في الاسواق اعترضه شيخ فقال له لا بارك الله فيك فقد يتمت اطفالنا ورملت رجالنا ونسائنا بسبب حاشيتك الطاغية ، ومنها انتقل المعتصم الى سامراء ليدفع اذى الحاشية عن بغداد فانتقل الاذى الى سامراء وكان الخلفاء اول من يتلقى هذا الاذى ، فقد ابتدع الاتراك شتى صنوف التعذيب والقتل في القصر العباسي بحيث ان الخليفة لا يستطيع ان يتخذ قرارا دون الرجوع الى الاتراك فاذا خالفهم يكون سمل العين او قطع الذكر او الوضع في النار او تقطيع الجسد عقوبة من يخالف الحاشية .
هذا التاريخ العثماني الاسود لا يتطرق اليه دعاة التاريخ اليوم ولكنهم يتطرقون اذا ما تزوج احد من بني هاشم من الفرس فان طبول المنافقين تقرع لهذا التزاوج .
وبسبب المعتصم والاتراك تعيش سامراء الطائفية اليوم بعدما كانت نصرانية ومن ثم شيعية وبشكل سلمي اصبحت اليوم خليط من الشيعة والعثمانيين، عندما استشهد الامام الهادي عليه السلام دفن في بيته لشدة زحام المشيعين له وخوفا من ان تندلع ثورة على الخليفة العباسي امر باعادة جنازة الامام الى بيته ودفنه فيه ، وعندما بنى السيد الشيرازي مدرسته في سامراء قامت الدولة العثمانية ببناء مدرسة قبالة مدرسة الشيرازي .
اليوم في العراق حكم الحاشية هو بعينه في اغلب المؤسسات الحكومية والمدنية وحتى بعض الدينية لهذا نجد ان المسؤول كثيرا ما يفاجأ بقرار سلبي يتضح ان سببه احد حاشيته والنتيجة المواطن يمدح او يقدح المسؤول ، نعم المسؤول هو المسؤول فاذا لم يستطع اصلاح حاشيته فانه لا يستطيع اصلاح البلد او من تحت ادارته


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/21



كتابة تعليق لموضوع : حكم الحاشية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ابو الحسن ، في 2014/03/21 .

عندنا مثل عراقي يقول لولا الكلب حيز الواوي ما يفرخ بالتبن
انا لا الوم الحاشيه ولا الوم المستشارين الوم الحاكم لان الحاكم هو الي يختارهم ويقوم بتعيينهم والمصيبه ان الحاكم يعينهم ليس على اساس خبرتهم او تجاربهم او كفائتهم وانما الحاكم يعينهم لاسباب منها
يعين الضعفاء والمتملقين وضعاف النفوس ليضمن انهم لا يعارضوه بل كل مايقول شيء يؤيدوه
يعين الخصوم والمعارضين كمستشاريين ويغدق عليهم الاموال ليسكت صوتهم ويجعلهم كالخاتم باصبعه
لاحضوا المرحوم الشيخ زايد عندما استعان بعدنان الباججي للعمل كمستشار خاص كيف قدم النصيحه الصحيحه والمشوره المخلصه حتى ارتقت الامارات الى ماهيه عليه الان
عندنا تم تهريب الباججي من العراق وجلب مريم الريس والشلاه والسنيد وعلي الموسوي حتى هزلت وبان هزالها ولاحظو تخبطات نوري الملكي في خطبه الاخيره بعد 8 سنوات اكتشف ان البلاد خراب لو كان له مستشار ناصح لمنعه من هذا التصريح المخزي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net