انقلاب المفاهيم المحور الثاني: المصاديق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


     الأسباب التي مرّت في المحور الأول، هي أهم الأسباب في تکوين منظومة فکرية و معرفية منکوسة و مفاهيم مقلوبة، و نتيجة لهذه المظاهر تتولّد مصاديق و تظهر علی أرض الواقع. و فيما يلي نشير الی أهم هذه النتائج و تلک المصاديق المتولّدة من انقلاب المفاهيم و استحالتها.
1ـ الانسان المنکوس:
قال(عليه السلام) في وصف علماء السوء: «فالصورة صورة انسان و القلب قلب حيوان» {الخطبة 78}
و قال(عليه السلام): « فمن لم يعرف بقلبه معروفاً، و لم ينکر منکراً، قلب فجعل أعلاه أسفله و أسفله أعلاه» {قصار الحکم: 365}
و قال(عليه السلام): « و ازدحموا علی الحطام، و تشاحّوا علی الحرام، و رفع لهم علم الجنة و النار، فصرفوا عن الجنة وجوههم، و أقبلوا الی النار بأعمالهم، دعاهم ربهم فنفروا و ولّوا، و دعاهم الشيطان فاستجابوا و أقبلوا» {الخطبة: 144}
 و قال(عليه السلام): « فاجتمع القوم علی الفرقة، و افترقوا عن الجماعة، کأنّهم أئمة الکتاب و ليس الکتاب امامهم، فلم يبق عندهم منه الاّ اسمه، و لا يعرفون الاّ خطه و زبره» {الخطبة: 147}
 و قال(عليه السلام): « قد خاضوا بحار الفتن، و أخذوا بالبدع دون السنن» {الخطبة: 104}
و قال(عليه السلام): « مالي أراکم عن الله ذاهبين و الی غيره راغبين» {الخطبة: 175} و قال(عليه السلام): « انّ الناس قد تغير کثير منهم عن کثير من حظّهم فمالوا مع الدنيا و نطقوا بالهوی» {الکتاب: 78}
2ـ الاسلام الممسوخ:
قال(عليه السلام): « أيها الناس سيأتي عليکم زمان يکفأ فيه الاسلام کما يکفأ الاناء بما فيه» {الخطبة: 102} و قال(عليه السلام): « قد تصافيتم علی رفض الآجل و حب العاجل، و صار دين أحدکم لعقة علی لسانه» {الخطبة 112}
 و قال(عليه السلام): « و اعلموا انکم صرتم بعد الهجرة أعراباً، و بعد الموالاة أحزاباً، ما تتعلّقون من الاسلام الاّ باسمه، و لاتعرفون من الايمان الاّ رسمه، تقولون النار و لا العار، کأنّکم تريدون أن تکفئوا الاسلام علی وجهه، انتهاکاً لحريمه و نقضاً لميثاقه...» {الخطبة: 192}
و قال(عليه السلام): « و تواخی الناس علی الفجور، و تهاجروا علی الدين.... و لبس الاسلام لبس الفرو مقلوباً» {الخطبة: 108}
3ـ الضلال الاجتماعي:
 قال(عليه السلام): « أيها الناس، انّا قد أصبحنا في دهر عنود و زمن شديد، يعدّ فيه المحسن مسيئاً و يزداد الظالم فيه عتوا، لا ننتفع بما علمنا و لانسأل عمّا جهلنا، و لانتخوّف قارعة حتی تحلّ بنا» {الخطبة: 32}
و قال(عليه السلام): « و لقد أصبحنا في زمان اتخذ أکثر أهله الغدر کيساً، و نسبهم أهل الجهل فيه الی حسن الحيلة» {الخطبة: 41}
و قال(عليه السلام): « و تواخی الناس علی الفجور، و تهاجروا علی الدين، و تحابوا علی الکذب، و تباغضوا علی الصدق، فاذا کان ذلک... کان أهل ذلک الزمان ذئاباً، و سلاطينه سباعاً، و أوساطه أکّالاً، و فقراؤه امواتاً، و غار الصدق، و فاض الکذب، و استعملت المودة باللسان، و تشاجر الناس بالقلوب، و صار الفسوق نسباً، و العفاف عجبا» {الخطبة: 107}
 و قال(عليه السلام): « فيا عجباً و ما لي لا أعجب من خطأ هذه الفرق علی اختلاف حججها في دينها، لايقتصون أثر نبي، و لا يقتدون بعمل وصي، و لا يؤمنون بغيب، و لا يعفّون عن عيب، يعملون في الشبهات، و يسيرون في الشهوات، المعروف فيهم ما عرفوا، و المنکر عندهم ما أنکروا، مفزعهم في المعضلات الی أنفسهم، و تعويلهم في المبهات علی آرائهم...» {الخطبة: 87}
و قال(عليه السلام): « ما لي أراکم أشباحاً بلا أرواح، و أرواحاً بلا أشباح، و نساکاً بلاصلاح، و تجاراً بلا أرباح، ايقاظاً نوّماً، و شهودا غيباً، و ناظرة عمياً، و سامعة صمّاً، و ناطقة بکماً» {الخطبة: 107}
 و قال(عليه السلام): « و اعلموا رحمکم الله انکم في زمان القائل فيه بالحق قليل، و اللسان عن الصدق کليل، و اللازم للحق ذليل، أهله معتکفون علی العصيان، مصطلحون علی الادهان، فتاهم عارم، و شائبهم آثم، و عالمهم منافق، و قارئهم مماذق» {الخطبة: 232}
و قال(عليه السلام): « يأتي علی الناس زمان لايقرّب فيه الاّ الماحل، و لا يظّرف فيه الاّ الفاجر و لا يضعّف فيه الاّ المنصف، يعدّون الصدقة فيه غرماً، و صلة الرحم منّاً، و العبادة استطالة علی الناس» {قصار الحکم: 96}
 4ـ نبذ القرآن و تعاليمه:
قال(عليه السلام): « انّه سيأتي عليکم من بعدي زمان ليس فيه شيء أخفی من الحق و لا أظهر من الباطل، و لا أکثر من الکذب علی الله و رسوله، و ليس عند اهل ذلک الزمان سلعة أبور من الکتاب إذا تلي حق تلاوته، و لا أنفق منه اذا حرّف عن مواضعه... فقد نبذ الکتاب حملته، و تناساه حفظته، فالکتاب يومئذ و أهله منفيان طريدان، و صاحبان مصطحبان في طريق واحد لا يؤويهما مؤو، فالکتاب و أهله في ذلک الزمان في الناس و ليسا فيهم، و معهم و ليسا معهم...» {الخطبة: 147}
 و قال(عليه السلام): « يأتي علی الناس زمان لايبقی فيهم من القرآن الا رسمه، و من الاسلام الاّ اسمه، مساجدهم يومئذ عامرة من البنی، خراب من الهدی، سکانها و عمّارها شرّ أهل الأرض، منهم تخرج الفتنة و اليهم تأوي الخطيئة...» {قصار الحکم: 361}
5 ـ الخوارج:
تعدّ ظاهرة الخوارج من أبرز مصاديق انقلاب المفاهيم و اعوجاجها، و تدلّ علی مدی الانحراف الحاصل في المنظومة الفکرية و المعرفية لدی طبقة من الناس اشتهروا بالتمسک بالدين و قراءة القرآن و لم يتجاوز تراقيهم.
و من نماذج استحالة المفاهيم عندهم ما فهموه من قوله تعالی: «لا حکم الاّ لله» حيث فسّروه بنفي الامرة و الحکومة السياسية، و قد ردّ عليهم أميرالمؤمنين(عليه السلام) بقوله: «کلمة حق يراد بها باطل، نعم انّه لاحکم الاّ لله، و لکن هؤلاء يقولون لا امرة، فانّه لابد للناس من أمير برّ أو فاجر...» {الخطبة: 40}
و منها أيضا تکفير أميرالمؤمنين(عليه السلام) ، و قد ردّ عليهم بقوله: «أصابکم حاصب و لابقي منکم آبر، أبعد ايماني بالله و جهادي مع رسول اللهF أشهد علی نفسي بالکفر، لقد ضللت اذاً و ما أنا من المهتدين...» {الخطبة: 57}.
 و منها تکفير اصحاب الذنوب، و قد ردّ عليهم أيضاً بقوله: «و قد علمتم انّ رسول الله رجم الزاني ثم صلی عليه ثم ورّثه أهله، و قتل القاتل و ورّث ميراثه أهله، و قطع السارق و جلد الزاني غير المحصن ثم قسم عليهما من الفيء و نکحا المسلمات، فأخذهم رسول الله ~ بذنوبهم و أقام حق الله فيهم، و لم يمنعهم سهمهم من الاسلام، و لم يخرج أسماءهم من بين أهله» {الخطبة: 127}

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/20



كتابة تعليق لموضوع : انقلاب المفاهيم المحور الثاني: المصاديق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net