صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الآثار الاجتماعية للحياء : (القسم السابع )
محمد السمناوي
الحياء من الخصال الأخلاقية التي يتميز بها الإنسان المؤمن عن غيره من سائر الحيوانات , وان الحياء والإيمان خصلتان أخلاقيتان متلازمتان , وكلاهما قرين الأخر, فإذا زال الحياء زال الإيمان , وهكذا العكس , وهذا ما أشار إليه باقر علوم الأولين والآخرين الإمام محمد بن علي الباقر عليه وعلى أبائه آلاف التحية وأزكى السلام فيقول : ( الحياء والإيمان مقرونان في قرن فإذا ذهب أحدهما تبعه صاحبه(1) .
إن زوال الحياء يؤدي إلى إخراج الإنسان من الإيمان , وعندما نتحدث عن الآثار السلبية في ترك الحياء في الحياة الاجتماعية نتحدث عن فقدان الإيمان والارتباط بالغيب , وتمزق المجمتع على جميع الأصعدة والمجالات , فلو أخذنا مثلا شبكات التواصل الاجتماعي مثل ( facebook) , ( twitter ), أو تلك البرامج المجانية التي تجلب لك الأرقام ومعرفة الأسماء لكلا الجنسين ودولهم , ومحل إقامتهم , والاطلاع على خصوصياتهم كل ذلك بدون حياء , وبدون رقابة , هكذا حالنا شبابنا وفتياتنا الآن يسيرون بدون هدف , بسبب البطالة , وقلة الرادع الديني , ونزعهم لجلباب الحياء بكل أقسامه وأجزاءه .
نحن لا ننكر أن البعض يستخدمها بصورة صحيحة , ولا يقع بالمحذور , إلا إننا نؤكد في الأعم الأغلب ممن يستخدم هذه الشبكات مصابون بقلة الحياء , فما أكثر الشتائم , والسباب والكلام البذيء, والألفاظ الفاحشة , وبدون رقابة , وما أكثر أولئك الذين يعرضون صورهم عارية , وأرقام هواتفهم على الهواء الطلق ويطلبون من الآخرين بممارسة الرذيلة معهم , وما أكثر الكلام المعسول والمجاملات المتبادلة في رسائل البرامج المجانية مثل ( viber ,tango ,whatsapp ), وغير ذلك الكثير أليس هذا من مصاديق نزع ثوب الإيمان, وخلع ملابس الدين الذي هو الحياء بحسب الروايات , فقد ورد عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ( أحسن ملابس الدين الحياء (2) , وقال عليه السلام : ( تسربلِ الحياء , وادّرع الوفاء , وأحفظِ الإخاء , واقلل محادثة النساء , يكمل لك السناء (3) , وورد أيضا : ( من كساه الحياء ثوبه خفي عن الناس عيبه )(4) . 
فكما أن في الحياء أثار ايجابية , وفيه تعمر البلاد والعباد, وتصلح المجتمعات , وتكثر الخيرات , كذلك في تركه ونزعه لباسه يوجد أثارا سلبية تدمر , وتلوث المحيط الاجتماعي , فالحياء صفة طاهرة تطهر بها المجتمعات الإنسانية , وعلى العكس فان تركه يمهد المناخ لاتساع دائرة الانحراف ونشر الرذيلة , فلا بد من وضع الخطط والبرامج وطرق العلاج والمحافظة على الحياء الاجتماعي وتنميته , وقد خصصنا قسما من هذا البحث في علاج قلة الحياء كمحاولة لإيجاد طرق عملية تكمن ثمراتها في هذا القسم .
ومن هذه الآثار الاجتماعية التي تحافظ على العفة والطهارة والنقاهة للمجتمع الإنساني :
منها : غض البصر , ففيه العجائب على جميع الأصعدة والمجالات النفسية والصحية والاجتماعية والدينية, وقد قال الإمام علي بن أبي طالب : ( غضوا أبصاركم ترون العجائب )(5) , وان حقيقة الحياء ومعناه هو غض الطرف عن أي شيء نهى الله تعالى في النظر إليه , فقد ورد عنه عليه السلام : ( الحياء غض الطرف ) , ما أكثر المشاكل الاجتماعية التي تحدث بسبب هذا الفعل المقيت , وما أكثر تلك الآثار السلبية التي تنتج من النظر إلى المرأة الأجنبية .
منها : إن ترك الحياء هو وقاحة , والوقاحة فيها العديد من الآثار السلبية التي تمزق الأعراف الاجتماعية , وهي خلاف الفطرة البشرية السليمة , ورد عن الأمير علي بن أبي طالب عليه السلام : ( وقاحة الرجل تشينه ) (6). وان التارك للحياء ليس فقط وقح بحسب الروايات بل وصف بشر من ذلك , وهو منبع الشر وشر الأشرار فقد ورد عنه عليه السلام : ( شر الأشرار من لا يستحي من الناس (7) .
وعنه عليه السلام : ( ما أبعد الصلاح من ذي الشرّ الوقاح ) (8), ( القحة عنوان الشر) (9) .
منها : وجود الحياء عند الإنسان دلالة على سلامة العقل لديه , وعلى وجوده , وان من أراد أن يحافظ على عقله عليه أن يحافظ على الحياء الفطري لديه , فان العقل بمنزلة الشجرة والحياء بمنزلة الثمرة , وان أكثر الناس عقلا أكثر الناس حياء , وفي هذا الباب ورد عنه أيضا عليه السلام : ( العقل شجرة ثمرتها الحياء والسخاء (10) , وقال عليه السلام : ( أعقلكم أحياكم (11) , ومن لا حياء له لا عقل له وهكذا العكس . 
منها : قلة الورع دليل على قلة الحياء , وكلما انعدم الورع أكثر زال الحياء , ( من قل حياؤه قل ورعه (12) , وصار إلى الكفر اقرب , بل هو الكفر بعينه ,(قلة الحياء كفر (13) , وكلما زاد الحياء عند الإنسان دل على كمال الإيمان , والإيمان هو الثمرة اليانعة من شجرة الحياء , فقد ورد عن علي عليه السلام : ( حياء الرجل من نفسه ثمرة الإيمان ) (14), ( كثرة حياء الرجل دليل إيمانه (15) , ويوجد الكثير من هذه الآثار اعرضنا عنها خوفا من الإطالة .
المصادر والهوامش :
1- بحار الأنوار: ج 75 , 177. 
2- شرح غرر الحكم /2/ 398
3 - شرح غرر الحكم /3/301
4 - غرر الحكم /8616.
5 - مستدرك الوسائل : ج14 , ميزان الحكمة : ج4 , 3289. 
6 - غرر الحكم /527
7 - غرر الحكم /2 / 47
8- غرر الحكم /5789
9 - شرح غرر الحكم /6/ 76
10 -المصدر السابق : 1 / 93 
11 - غرر الحكم / 1323
12 - شرح غرر الحكم /2/370
13 - عيون الحكم والمواعظ : ج1 , ص 182
14- شرح غرر الحكم : 4 / 590

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/14



كتابة تعليق لموضوع : الآثار الاجتماعية للحياء : (القسم السابع )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الياسري
صفحة الكاتب :
  احمد الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 علاقة التحكيم بفض منازعات الملكية الفكرية  : اسامة القبانى

 بعد إعلان الانسحاب الأمريكي من سوريا ما الذي جعل الدول العربية تتسابق لفتح سفاراتها في سوريا!

 بين زهد عبد المهدي وتطلع الخزاعي  : مالك كريم

 نصر عراقي كبير في ملاعب قطر  : عبد الرضا الساعدي

 تاريخ العراقية  : قيس المولى

 ألعراق ما بين الفقاعة والجريمة  : سلام محمد جعاز العامري

 امین العتبة العلویة : فتوى السید السیستانی أیقظت الناس وأعطت إیعازاً لکل الأعداء  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 جمهور غاضب يعتدي على صحفيي قناة المدى ويحطم كاميرا التصوير وعناصر من الشرطة يتفرجون ويضحكون  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 انطلاق فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 50 دولة  : فراس الكرباسي

 عامر عبد الجبار: المبالغة بالتجييش والتسليح لا يعني ضمان الامن والاستقرار في العراق  : مكتب وزير النقل السابق

 "عرب وين ديمقراطية وين"!!  : د . صادق السامرائي

 ((عين الزمان)) شعيط ومعيط  : عبد الزهره الطالقاني

 استجابة لطلب النائب جوزيف صليوا.. مجلس الوزراء يلزم الوزارات بتنسيب الموظفين المسيحيين

 جواب مركز الابحاث العقائدية على عيد النوروز او (النيروز )

 تلك هي حكاية الإنسانية  : د . عادل رضا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net