صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح190 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً{22}
خطاب الاية الكريمة للرسول الكريم محمد (ص واله) والمعني به المسلمين من وجهة خاصة , والناس كافة من وجهة عامة , ( لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ ) , لا تتخذ شريكا لله تعالى , ولا تعبد غيره جل وعلا , فأنك ان فعلت ( فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً ) , ( مَذْمُوماً ) في ألسن العقلاء , ( مَّخْذُولاً ) , لا ناصر لك ولا معين .     

وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً{23}
تبين الاية الكريمة ( وَقَضَى رَبُّكَ ) ان الله تعالى امر بامرين :
1-    ( أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ) : الامر الاول , اوجب الباري عز وجل على كافة المخلوقات العاقلة ان يتفردوا بعبادته .
2-    ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً ) : الامر الثاني ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) , احسنوا للوالدين لانهما السبب الطبيعي الظاهري لوجودك , ومن الاحسان اليهما ( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا ) , ان تقدم بهما السن وهما او احدهما في كفالتك ورعايتك , فعند صدور اي شيء منهما قد يضجرك او يجعلهما حملا ثقيلا عليك , عند ذاك :
أ‌)    ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ ) : ينهى النص المبارك من اظهار علامات الضجر منهما عليك , مما يشعرهما انهما حملا ثقيلا ولم يعودا مرغوبين , في هذا الامر مراعاة لمشاعرهما .
ب‌)    ( وَلاَ تَنْهَرْهُمَا ) : ينهى النص المبارك ايضا عن زجرهما , بأي معنى من معاني الزجر .    
بدلا من التأفف والزجر ( وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً ) , كلاما جميلا لينا , لطيفا , يبث في دواخلهما ويشعرهما بالراحة النفسية , التي هما في امس الحاجة لها في ذلك السن .      

وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً{24}
تأمر الاية الكريمة ببر الوالدين في محورين :
1-    ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ) : المحور العملي , اظهر لهما جانبك الذليل تحننا عليهما ورحمة بهما , بعد تقدمهما بالسن واصابتهما بالعجز او الوهن من المرض وغيره .
2-    ( وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ) :  المحور النظري , ان تدعو الله تعالى لهما ان يرحمهما , كما ربياك مولودا صغيرا , واغدقا عليك شآبيب العطف والحنان .  
في الطبيعة , يلاحظ بان ام الطيور عندما تجلب الطعام لصغارها , فيشرعوا بدورهم برفرفة اجنحتهم بكل تذلل وخضوع , فكلما كان الصغير اكثر تذللا نال طعاما اكثر , كأن الاية الكريمة استعارت هذا المعنى ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ) .  

رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً{25}
تقرر الاية الكريمة تقريرين :
1-    ( رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ) : التقرير الاول , الله تعالى يعلم بما يدور في ضمائركم من خير وشر .
2-    ( إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً ) : التقرير الثاني , ( إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ ) , طائعين الله تعالى في كل نواهيه , ومنها عقوق الوالدين , ملتزمين بكل اوامره , ومنها بر الوالدين , ( فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً ) , فأنه جل وعلا غفورا لكل ما بدر وصدر منهم من ذنوب , ( لِلأَوَّابِينَ ) , التوابون المتعبدون , الرجاعون الى الطاعة .       

وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26}
الاية الكريمة تأمر بأعطاء :
1-    ( ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ ) : يرى المفسرون لها وجهين :
أ‌)    كل ذي صلة او من يرتبط بك بعلاقة قرابة .
ب‌)    ذوي القربى هم آل الرسول (ص واله) .
2-    ( وَالْمِسْكِينَ ) : المحتاج .
3-    ( وَابْنَ السَّبِيلِ ) : المسافر المنقطع عن اهله وماله .  
ثم تنهى الاية الكريمة في ختامها عن التبذير ( وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً ) , وللتبذير عدة موارد منها :
1-    هو الانفاق في غير طاعة الله تعالى .
2-    تجاوز الحد في الانفاق بشكل يوجب الاسراف .
3-    الانفاق على الامور الكمالية دون الاساسية .  

إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27}
تبين الاية الكريمة امرين :
1-    ( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) : اي ان المبذرين والمسرفين امثالا او اشباها او على شاكله الشياطين , وهذا منتهى الذم لهم .
2-    ( وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً ) : يبين النص المبارك ان الشيطان لعنه الله كثير الكفر والجحود لنعمة المنعم جل وعلا , وكذلك اخوانه المبذرين .    

وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ( وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ) , عندما تعرض عن المذكورين اعلاه ( ذا القربى – المسكين – ابن السبيل ) , فلم تعطهم شيئا , ( ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا ) , تنتظر رزقا يأتيك , فتعطيهم منه , ( فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً ) , في مثل هذا الحال قل لهم كلاما لينا , او وعدا بالعطاء حين وصول الرزق .
( روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لما نزلت هذه الآية إذا سئل ولم يكن عنده ما يعطي قال يرزقنا الله وإياكم من فضله ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .     

وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29}
تنهي الاية الكريمة عن امرين :
1-    ( وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ ) : نهي عن الشح والامساك والبخل , حيث لا تعطي ولا تهب شيئا , فتكون بهذه المنزلة ( يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ ) .
2-    ( وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ ) : نهي ايضا , اي لا تعطي ولا تهب كل ما عندك , فتكون بذا كمن بسط يده , فلم يبق فيها شيء , فأنك ان فعلت ذلك تكون بمنزلة ( فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً ) , ( مَلُوماً ) , بعض الناس عندما يسألونه (ص واله) العطاء ولم يكن لديه ما يعطيهم , بعد ان بسط (ص واله) كل ما عنده , لا يعذرونه , بل يلومونه (ص واله) , ( مَّحْسُوراً ) , منقطعا لا شيء عندك . 
تبين ان الاية الكريمة تأمر بالوسطية بينهما والاقتصاد بالنفقة .    
كان سبب نزولها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يرد أحدا يسأله شيئا عنده فجاءه رجل فسأله فلم يحضره شيء فقال يكون إن شاء الله فقال يا رسول الله أعطني قميصك فأعطاه قميصه فأنزل الله ولا تجعل الآية فنهاه الله أن يبخل ويسرف ويقعد محسورا من الثياب فقال الصادق عليه السلام المحسور العريان . "تفسير القمي ".
( في الكافي والعياشي عن الصادق عليه السلام أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يسأله أحد من الدنيا شيئا إلا أعطاه فأرسلت إليه إمرأة إبنا لها فقالت إنطلق إليه فاسأله فإن قال ليس عندنا شيء فقل اعطني قميصك قال فأخذ قميصه وأعطاه فأدبه الله على القصد فقال ولا تجعل يدك الآية .
وفي الكافي عنه عليه السلام في حديث ثم علم الله نبيه كيف ينفق وذلك أنه كانت عنده أوقية من الذهب فكره أن تبيت عنده فتصدق بها وأصبح وليس عنده شيء وجاء من يسأله فلم يكن عنده ما يعطيه فلامه السائل وإغتم هو حيث لم يكن عنده ما يعطيه وكان رحيما رقيقا فأدب الله نبيه بأمره فقال ولا تجعل يدك الآية يقول قد يسألونك ولا يعذرونك فإذا أعطيت جميع ما عندك من المال كنت قد حسرت من المال ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .      

إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30}
تبين الاية الكريمة ( إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ ) , يوسعه على من شاء , وفقا لمقتضيات المصلحة , ( وَيَقْدِرُ ) , يضيقه على من يشاء ايضا وفقا الى مقتضيات المصلحة , ( إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً ) , الله عز وجل يعلم بواطن وظواهر العباد , ويعلم مصالحهم من مفاسدهم , وما ينبغي لهم وما لا ينبغي , فيوسع الرزق ويضيقه حسب مصالح صلاحهم , كما جاء في الحديث القدسي ( وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الفقر ولو أغنيته لأفسده ذلك وإن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى ولو أفقرته لأفسده ذلك وقال وإني لأعلم بمصالح عبادي ) . "كنز العرفان في فقه القرآن لجمال الدين المقداد بن عبدالله السيوري , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .        

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/12



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح190 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد مهدي الشمري
صفحة الكاتب :
  خالد مهدي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مستشفى ميسان للطفل والولادة يشهد ولأول مرة منذ افتتاحه ولادة تؤام رباعي  : وزارة الصحة

 منطقة النقب ومعركة الوجود العربي الفلسطيني  : علي بدوان

 كارثه  : محمود خليل ابراهيم

 الصدر في بغداد.. فاتحاً أم معتذراً؟!  : محمد الحسن

 رحل الراضي( .... ونحن على الأثر) ....شهداء مع إيقاف التنفيذ  : عدي المختار

  الله يرحم (نوري السعيد والملكيّة )..!!  : اثير الشرع

 أسرار زيارة الأربعين (الحلقة الثالثة )  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 ميناء مبارك جحر ستلدغ منه الكويت مرتين!!  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسيد أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية  : اعلام مكتب اسامة النجيفي

 بالصورة : قاضي سعودي يحكم بجلد وسجن سني لقيامه بمجالسة الشيعة !!!!

 اجتماعات مكثفة للكتل السياسية .. طرح اسماء جدیدة لرئاسة الوزراء

 مشرعون بريطانيون: الأموال الروسية “القذرة” في لندن تضر بريطانيا

 الضوابط الداعمة للاستقرار الامني(1) تقنين سوق السلاح  : بشير الوندي

 الى مَنْ لا يذكر الماضي!  : قيس النجم

  أي قضاء هذا؟  : علاء كرم الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net