صفحة الكاتب : وسام العراقي

من هو مثير الفتنة ؟
وسام العراقي


بسم الله الرحمن الرحيم
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ

من هو مثير الفتنه ؟ إذا كان غرض مسبّب الفتنة هو خلط الحق بالباطل فهو آثم ويشمله قوله تعالى: ”وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ“.أما إذا كان غرض مسبّب الفتنة هو تمييز الحق من الباطل فهو مأجور ويكون مصداقاً للذين يفتن الله تعالى بهم كما في قوله: ”الم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ“.وحتى يكون مرمانا اكثر وضوحاً نقوللابد من التركيز على نقطة وهي أنّ إقامة الدين أمر له شرائط أساسية. ليس لكل أحد أن يسعى لإقامة الدين، ولا يتأتى لكل أحد ذلك، هنالك شرائط وصفات إذا ما تحققت في هذا الساعي لإقامة الدين أو هذا المبلغ، هذا العالم ،هذا العامل، هذا الناشط الديني فإن هدفه يتحقق أو على الأقل يضمن تحقق الصدق وخلوص النية في مسعاه. أما إذا لم يلتزم بهذه الشروط فهو إما أنّه رجل يخدع نفسه فيتوهم ويظن في نفسه بأنه يقيم الدين ويدعو له، وإما أنه يخدع الناس ويُلبّس عليهم.. هذه مسألة يجب أن تكونوا جميعا مدركين لها تمام الإدراك. لماذا؟ حتى لا تقعوا ـ لا سمح الله ـ في هذا الفخ. حتى لايتوهم أحدكم إذا ما تصدى لمهمة التبليغ أنه يقيم دين الله تعالى لكنه واقعا لايقيمه لأنه يفتقد الشرائط التي تجعل دعوته مصداقا لإقامة الدين، وحتى لاتُخدعوا بمن يزعم بأنه يسعى لإقامة الدين وما هو كذلك.ماهي تلك الشرائط؟(الشرائط) تجدونها في كلمة درية، متلألئة من كلمات أمير المؤمنين عليه السلام في حكمه القصار وكل كلماته مضيئة.. تلك الكلمة الدُريّة تجدونها في أواخرنهج البلاغة. هناك يقول أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه (لا يقيم أمر الله سبحانه إلا من لا يصانع، ولا يضارع، ولا يتّبع المطامع) هنا يبين مولانا أمير المؤمنين عليه السلام أنّ من يقيم دين الله تعالى لابد أن تتوفر فيه ثلاث خلال وشرائط الصفة الأولى: رجل لا (يصانع) أي لا يجامل، لا يداهن، لا يداري على حساب الحق ويجعله سلعة يساوم ويصانع عليها.هذا الذي تجده يجامل ويزعم بأنه يسعى لإقامة دين الله فقل له أنت كاذب فالذي يسعى لإقامة دين الله لا يصانع ولا يجامل. هكذا يقول أمير المؤمنين سلام الله عليه.الصفة الثانية: رجل (لا يضارع) فما معنى ذلك؟الجذر اللغوي للمفردة هو ضرعَ يضرع ضراعةً أي ذلّ وخضع ، ومنه ضارعَ: أي شابه وماثل.فنخلص الى أنّ الفعل ضارعَ ومنه المضارعة يعني الخضوع على نحو(المشاكلة والمشابهة) للاخرين والمحاكاة لباطلهم ومسايرتهم. أنت حين تقول أنا أتضرع لله أي أتخضع و أذل نفسي لله.. فالمؤمن الحقيقي لا( يضرَعُ) ولا (يُضارع)الرجل الذي لا يَضرع هو ذلك الذي لا يخضع لأحد، هو ذلك الذي يمد رقبته للسيف في سبيل الحق ، هو ذلك الذي حمل روحه على كفه ومضى داعيا الى سبيل ربه لا يخشى في الله لومة لائم.. فلا تصدق من يدّعي أنه يسعى لإقامة الدين إذا ما وجدته رجلا يضرع و يخضع لحاكم أو لسلطان أو لثري ، وما أكثر المعممين الذي يخضعون للأثرياء. هذا الخضوع ليس لصاحب سيف حتى يُقال تقية مثلا بل للدينار والدرهم.المؤمن ايضا (لا يضارع) فهو لا يخضع للاخرين فيركب موجة تياراتهم ويسعى لالغاء الفروق بينه وبينهم ليكون متجانسا ومنسجما معهم وغير مختلف عنهم فيكون بهذا مشابها ومشاكلا لهم! فتضيع هويته ويصبح هجينا.. بعض العمائم الانبطاحية المنهزمة تخضع للمزاج العام للتيار السائد و للطائفة المتسيدة لكي تحفظ مركزها ومصالحها ومكانتها الاجتماعية، فهذا الصنف ممن يدّعون السعي لإقامة الدين هم أيضا صنف كاذب بنص أمير المؤمنين عليه السلام.الصفة الثالثة: رجل (لا يتّبع المطامع).أي أنّه رجل لاطمع له بمال أو منصب أو جاه أو شيء من حطام الدنيا ولا يسعى وراء الشهرة كأن يطمع بالمرجعية سعيا لإرضاء الأنا والذات أو طلبا للشهرة. في الآونة الاخيرة قد شهدتم في هذا الزمن البائس نموذجا حيا لشخص هو مصداق للرجل الطامع بالمرجعية حيث أنّ منطقه تفوح منه رائحة طغيان الأنا والذات.. أنا من أمتلك كاريزما لا يتمتع بها أحد غيري، أنا الأعلم، أنا المرجع الذي يستحق أن يرجع إليّ الناس لا تلك المرجعيات أنا وأنا وأنا ..وفق المروي عن مولانا علي عليهم السلام : (حسبك من العلم أن تخشى الله، وحسبك من الجهل أن تُعجببعلمك).. فإذاً هذا طامع بالمرجعية، وقد قلنا سابقا أنّ المراجع العدول تأتيهم المرجعية لا هم من يسعون إليها ويركضون خلفها، وهذه سيرة العلماء الأبرارالعدول الاتقياء فهم لا يخططون لنيل المرجعية بل هي تأتيهم وتطلبهم وتُفرض عليهم فرضا، ولا تجد الواحد منهم هو من يخطط للوصول الى المرجعية وتبوّئها، فمن تجد في نبرته و سلوكه سلوك الطامع بهذا المقام فهو ليس صادقا في زعمه أنه يسعى لإقامة دين الله عز وجل حسب شرط أمير المؤمنين عليه السلام ( ولا يتّبع المطامع). أي لا يلهث وراء شيء من عرض الدنيا ..هذه الكلمة العلوية المقدسة اجعلها نبراسا وميزانا لك أيها المؤمن و زِن بها كل المدعين. إذا وجدت احدا ممن يتصدى للدعوة ويدعى السعي لإقامة دين الله كان على خلاف شرائط وموازين هذه الكلمة في سلوكه وعمله فاعزله وأسقطه عن الاعتبار. أما إذا انطبقت على رجل فاجعله على رأسك لأنه بالفعل صادق يسعى لإقامة دين الله. الحقيقة \" غائبة و واجبٌ علينا ان نبينها \"

فلا تخلطوا بين الحقيقة و الفتنة

  

وسام العراقي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/09


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : من هو مثير الفتنة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2014/03/10 .

المراجع العدول تأتيهم المرجعية لا هم من يسعون إليها ويركضون خلفها، وهذه سيرة العلماء الأبرارالعدول الاتقياء فهم لا يخططون لنيل المرجعية بل هي تأتيهم وتطلبهم وتُفرض عليهم فرضا،

نعم اخي العزيز وهذا ما الفناه طيلة مسيرة المرجعية عبر مئآت من السنين .
اسال الله لكم التوفيق والسداد.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح العجمي
صفحة الكاتب :
  صالح العجمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الخطيب: موازنة الكهرباء المقبلة اغلبها رواتب وقروض

 يونس صالح بحري الجبوري العراقي أسطورة  : صالح الطائي

 العراقيون والطغيان  : عامر هادي العيساوي

 بالصورة : شيعة نيجيريا وهم يؤدون صلاة الجمعة ( هذا ما اخاف الوهابية )

 مشعان الجبوري: لهذه الاسباب تحالفت مع صالح المطلك

 الحشد يؤمن الطرق الرابطة بين ثلاثة اقضية في نينوى ويسهم بافتتاح مدارسها ومستشفياتها

 الوائلي : المقاعد التعويضية سرقة لأصوات الناخبين وتزوير لأرادتهم .

 التدهور الامني والتفجيرات الاخيرة ..  : عبد الجبار حسن

 كمٌّ من الإنسانيّات!  : عماد يونس فغالي

 الى الزميلة نسرين سوركتي مع التحايا  : سليم عثمان احمد

 شيعة رايتس ووتش: الفكر التكفيري يرتكب مجزرة مروعة بحق الشيعة في أفغانستان  : شيعة رايتش ووتش

 رجعة الإمام الحسين عليه السلام بعد دولة الإمام المهدي عج الله تعالى فرجه الشريف  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 The Imam Mahdi Association of Marjaeya would like to send its condolences on martyrdom of Imam Ja'far as-Sadiq  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

  بين الديمقراطية والفوضى  : جواد العطار

 في زمن الردة الثقافية  : د . محمد شداد الحراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net