الحبيب: «المعارف الحسينية» عمل عجزت عن إنجازه دول وحكومات

في تظاهرة ثقافية تحت رعاية الشيخ محمد العبد الله المبارك الصباح

الحبيب: «المعارف الحسينية» عمل عجزت عن إنجازه دول وحكومات

كتب: عمار الحسيني

 

تحت رعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، أقيم الأول من امس الأربعاء (5/3/2014م) ولأول مرة في الكويت الملتقى الثقافي الأول الخاص عن دائرة المعارف الحسينية الذي رعته ادارة الوقف الجعفري في الأمانة العامة للأوقاف، وجمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية، وبحضور نخبة من أعيان المجتمع من مسؤولين ونواب وسفراء ودبلوماسيين ورجال أعمال وعلماء دين وأئمة مساجد وقانونيين وأكاديميين وتربويين، وتحدث فيه ثلة من الأعلام والأدباء من دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والمملكة المتحدة.

الملتقى الثقافي الذي افتتح بعزف السلام الوطني لدولة الكويت وقراءة آيات من القرآن الكريم تلاها المقرئ عبدالرزاق الدغاغلة، وأداره ابراهيم الغتم، وتناوب على احياء فقراته الناشطة الاجتماعية سارة الحبيب ممثلة جمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية، والمؤرخ الكويتي منصور الهاجري، وأحمد السيد سعيد أبونمي من الجمهورية اليمنية، والباحث العراقي د. نضير الخزرجي موفد دائرة المعارف الحسينية في لندن، والباحث القطري د. عبدالحميد الأنصاري، والباحثة الكويتية د. فهيمة العيد، ود. الشيخ حسن الصفار من المملكة العربية السعودية، والباحث السعودي د. عبدالرحمن المحرج، وتخلل الكلمات والأبحاث فقرات للشعر والانشاد، وأسمع الشعراء الحاضرين قوافي في الولاء لأهل البيت وتعظيم دائرة المعارف الحسينية بوصفها أعظم موسوعة معرفية عرفها تاريخ العرب والمسلمين فاقت كل الموسوعات العالمية كماً وكيفاً، بدءاً بالشاعر السيد هاشم الموسوي من دولة الامارات العربية المتحدة، وانتهاءً بالشاعر عبدالله القرمزي من مملكة البحرين، مروراً بالشاعر السوري الدكتور انطون بارا، والشاعر العُماني الأستاذ عقيل اللواتي، والشاعر جاسم الصحيح من المملكة العربية السعودية.

هذا وأحيت فرقة المنشد صالح المؤمن القادمة من المملكة العربية السعودية الملتقى الثقافي بانشودة عن دائرة المعارف الحسينية من نظم الشاعر الجزائري الدكتور عبدالعزيز شبِّين، وفي نهاية فقرات الملتقى الثقافي تقدم الشيخ محمد علي الصالح ممثل الموسوعة الحسينية في المنطقة بالشكر للراعين والحاضرين، فيما قام رجل الأعمال الوجيه الحاج جواد بوخمسين والوجيه الحاج عبدالجبار بومرة القادم من المملكة العربية السعودية والعلامة الشيخ حسن الصفار بتقديم دروع الابداع مقدمة من دائرة المعارف الحسينية الى المحاضرين والشعراء، وقام موفد الموسوعة الحسينية د. نضير الخزرجي بتقديم درع الابداع الى العلامة الصفار. وفي السياق نفسه قدّمت ادارة الوقف الجعفري دروع الشكر والتقدير لعدد من أئمة المساجد في الكويت.

وفي نهاية فقرات الملتقى الثقافي الذي حضرته وسائل الاعلام قام الوجيه الحاج جواد بوخمسين وم. أسامة الصائغ مدير عام ادارة الوقف الجعفري والتربوي طارق الحبيب مدير اللجنة التحضيرية للملتقى الثقافي بقص شريط معرض الكتاب والمرسم والألواح التشكيلية وجناح ادارة الوقف الجعفري، حيث اطلع الحاضرون على معرض الكتاب والصور الذي اقامه المركز الحسيني للدراسات بلندن الذي عرض مؤلفات د. آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي وعدداً من الألواح التشكيلية والرسوم التي تكشف مراحل بناء المرقد الحسيني منذ عام 61 هـ، حتى يومنا هذا، كما جال الحاضرون في جناح ادارة الوقف الجعفري وجناح مرسم المحراب الذي عرض مجموعة من اللوحات التشكيلية الجميلة.

وكانت كلمات المتحدثين قد أجمعت على الاشادة بهذا الحدث الثقافي والعلمي الذي تشهده الكويت لأول مرة في وقت احتفل أهلها بأيام العيد الوطني، كما أكدوا أهمية احتضان دائرة المعارف الحسينية التي تمثل الموسوعة الأكبر والأكثر في عالم الموسوعات المعرفية منذ ان تعرفت البشرية على الخط والقلم.

جوجل المسلمين

الناشطة الكويتية سارة الحبيب ممثلة جمعية المستقبل الثقافية الاجتماعية أحد رعاة الملتقى الثقافي تقدمت بالشكر للشيخ محمد العبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء لرعايته لهذا الملتقى الثقافي واصفة الموسوعة بأنه: (عمل يستحق الاشادة وكل الدعم، فهو عمل جبار لا يمكن ان يقوم به فرد واحد مع بعض الأخوة المساعدين، بل تعجز عن انجاز أشباهه دول وحكومات)، فيما اعتبر المؤرخ منصور الهاجري ان الموسوعة الحسينية يمكن تسميتها بأنها «جوجل المسلمين» تعبيراً عن حشد من المعلومات والأرقام والتواريخ والحوادث المتوزعة في ثنايا ومطاوي أجزاء الموسوعة الحسينية المطبوع منها والمخطوط، لكن الموسوعة الحسينية كما أكد الهاجري: (تختلف عن موسوعة جوجل بأن مؤلفها واحد ويرعاها شخص واحد يحرص على توثيق المعلومة والتثبت منها والتحقيق فيها رغبة في بيان الحقيقة لا رغبة في النشر وزيادة رفوف المكتبات).

فيما تحدث الكاتب اليمني السيد أحمد السيد سعيد أبونمي عن منهج التأصيل والتقعيد لدى مؤلف دائرة المعارف الحسينية، معتبرا: (ان العلامة الكرباسي من هؤلاء النفر القليل الذين قعّدوا لعدد من العلوم عند تناوله لأبواب الموسوعة الحسينية).

وتناول موفد دائرة المعارف الحسينية في لندن الباحث العراقي الدكتور نضير الخزرجي، وبالأرقام نشاط الموسوعة الحسينية منذ نشأتها الأولى في لندن 1987م وحتى يومنا هذا حيث بلغ عدد الأجزاء المطبوعة 86 مجلداً من مجموع 900 مخطوط ومطبوع في ستين باباً من أبواب المعرفة والعلوم. من جانبها تحدثت الباحثة الكويتية الدكتورة فهيمة العيد عن المرأة في الموسوعة الحسينية والقيم والمثل العليا التي تمثلتها في الحياة اليومية، مؤكدة ضرورة الاقتراب اكثر من الشخصية الحسينية التي تمثل رمز التعايش السلمي والتقارب المذهبي والسلم الأهلي.

التآخي الإنساني

من جانبه، تناول الكاتب القطري د. عبدالحميد الأنصاري مفهوم الانفتاح على المعتقدات، مشيراً الى المنهج الذي اتخذه العلامة الكرباسي في موسوعته عبر الانفتاح على المعتقدات، مؤكدا: (اننا جميعاً مطالبون، وبوحي من أدياننا وأخلاقياتنا وقيمنا الانسانية، بالانفتاح على بعضنا بعضاً، وبغرس قيم التسامح واحترام الآخر المختلف ديناً أو عقيدة أو مذهباً أو جنساً أو لغة أو لوناً أو قومية، في نفوس وضمائر أبنائنا وناشئتنا، وبما يحقق امكانية التعايش على أساس حسن الجوار والتآخي الانساني، والتعاون في نشر الفضائل والقيم الرفيعة، ونبذ ثقافة الكراهية والتعصب والعنف والعداء، وهذه دروس مستفادة من هذه الموسوعة الشاملة لتراث الحسين عليه السلام والذي يعد بحق تراثاً للانسانية جمعاء). فيما تعرض العلامة الدكتور حسن الصفار الى منهج التشريع الذي اتبعه المؤلف كأحد أبواب الموسوعة التي تتناول بتفصيل وفي أجزاء عدة مسألة التشريعات السماوية والأرضية منذ النبي آدم عليه السلام وحتى يومنا هذا كمقدمة مطولة للدخول في التشريعات الفقهية التي استلّها الفقيه الكرباسي عبر قراءته الفقهية المستفيضة لسيرة الامام الحسين(ع)، واعتبر العلامة الصفار: (ان دائرة المعارف الحسينية تثير الدهشة والانبهار لكل باحث منصف، كما أثارت وتثيرني شخصياً لما فيه من عمق وجديد في كل باب وبخاصة في باب الحسين والتشريع الاسلامي).فيما أشار الاخصائي التربوي الدكتور عبدالرحمن المحرج الى جانب الحب والولاء للامام الحسين(ع) معتبراً ان الحسين(ع) مائزاً بين الحق والباطل.

وفي نهاية الملتقى الثقافي شاهد الحاضرون فيلماً قصيراً يعكس عمل المركز الحسيني للدراسات في لندن والنشاط اليومي للدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي المولود في مدينة كربلاء المقدسة عام 1947م والذي يرجع بالنسب الى الصحابي الجليل مالك الأشتر النخعي.

 

تابعونا على الرابطين التاليين:

http://www.annaharkw.com/Annahar/Article.aspx?id=441362&date=07032014

http://www.annaharkw.com/Annahar/Resources/PdfPages/07-03-2014/P06.pdf

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/09



كتابة تعليق لموضوع : الحبيب: «المعارف الحسينية» عمل عجزت عن إنجازه دول وحكومات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء دلي اللهيبي
صفحة الكاتب :
  علاء دلي اللهيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الذئب وعيون المدينة !  : حيدر الحد راوي

 العمل : 29 مشروعا تسدد اشتراكات الضمان الكترونيا خلال 2016  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 المتربصون وحصاد الخيبة  : حميد الموسوي

 نواب البرلمان يتنصلون من قانون التقاعد الجديد , هل صوت عليه الجن ؟؟  : جمعة عبد الله

 الإساءة للرسول وطلب المعاملة بالمثل  : محمد علي آل مسيري

 بضاعتكم ردت اليكم ايها الاخوة  : محمد ابو النيل

 صبرا آل ياسر ان موعدكم......التعويضات  : وجيه عباس

 وحدة تدريبية ثالثة لمنتخب نجوم العراق غدا على ملعب نادي الشباب استعدادا للقاء الاساطير  : وزارة الشباب والرياضة

 الشيطان لا يُحاسب ولا يُغرم في الدنيا  : سامي جواد كاظم

 سلطات كيان آل سعود الارهابية تنفذ حكم قطع الرأس بحق الشاب العراقي محمد عبد الامير في ظل صمت حكومي عراقي مطبق  : علي السراي

 قصة حقيقيه لوفاء المجاهدين لاخوتهم وسط المعركه وازيز الرصاص

  3 - أبو نؤاس بين الله والناس ..!! هجرة أبي نؤاس إلى مصر الخصيب  : كريم مرزة الاسدي

 تغييرات العبادي ...وهم ام حقيقة؟  : عصام العبيدي

 أيس كريم  : علاء جاسم

 3 - ا - لمحات من مسيرة دعبل الوجه الآخر للشعر إمام المعارضين !!  : كريم مرزة الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net