صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري

اسرار وخفايا الالوان الصامتة والغامضة الراقصة في لوحات الفنان سيروان شاكر - رؤية تحليلية وفلسفية
ايفان علي عثمان الزيباري

( رهبة ... حلم ... صمت ... سيروان شاكر )

 

رهبة...حلم...صمت هذا ما ينتاب المرء من أحاسيس عند رؤية الألوان على القماش الابيض فهذه الاحاسيس ما هي الا بقعة ضوء لا بد من التحلل في داخلها والانصياع لمكنونات الظل والفكر المجرد من الخيال فالخطوط الملتوية والألوان الداكنة والحركة الانسيابية تشكل حالة من الهذيان الفكري تجعل المرء يشعر بالحنين والشوق والخجل والحرية فتتراكم الكلمات وتتصادم الحروف ويتعالى هدير الفرشاة الصماء من مرحلة الانصياع للموروث الفكري للألوان الى المتلقي هنا يسيل كم هائل من علامات الاستفهام للحالة المثالية المجردة من الواقع التي تخلدها الألوان في سلوكها الفني فالتواصل والترابط ما بينها هي بمثابة اعلان حرب على ظلال اللون وهو يتقمص الاحساس الناعم على القماش فشعيرات الفرشاة تنساب بهلع ما بين تشققات ابعاد اللوحة فتعابير الالوان الداكنة التي تنظم سير الموج ودفء الصخور الحية والعمق الفني والميتافيزيقي لهبوب الرياح وتجسيد مفردات الجمال للفضاء الواسع ما هي الا حالة شهيق وزفير للروح والفكر تنحدر من ثناياها مفاهيم كانت غائبة عن مساحات القماش الابيض فمرونة اللون واستمرارية الحركة وتجاهل الواقع وضياع العقل في معادلة الرهبة والحلم والصمت كل هذا يجعل المرء غارقا في اجمل الاساليب الفنية عبر التأريخ حيث كانت للفرشاة والألوان الريادة في احياء اللحظات الجميلة الغائبة والمجهولة عن بحور ارقى انواع الفنون وأعظمها.

هكذا يمكن تعريف الحركة الفنية المعاصرة للوحات الفنان سيروان شاكر فلابد من الدخول الى الحالة الفكرية التي يعيشها الفنان الذي يبعثر الابداع على القماش الابيض فتتكون كل الجوانب المثالية للوحة الفنية المعاصرة .

 

(اسرار وخفايا لابد من الكشف عنها )

 

كيف يصل المتذوق للفن الى شواطىء الاحساس بالخيال وكيف يمكن تفسير الشعور باللذة لتمازج الالوان فلوحات الفنان سيروان شاكر ما هي الا معادلات ميتافيزيقية بعيدة كل البعد عن علوم الرياضيات والفيزياء فهنا لا يمكن ان تكون المقاييس علمية بحتة فالفن بطبيعته شعور عابر واحساس غامض ينتاب الفنان في لحظة تتوقف عندها كل المعادلات الرياضية والفيزيائية ولكي يصل المتذوق الى كل ما ذكر اعلاه لا بد من توافر نقطة نظام تتمحور من خلالها الاجواء المحيطة بروح اللوحة الفنية فالاسرار والخفايا الكامنة في فواصل لوحات الفنان سيروان شاكر ما هي الا امتداد للحالة الفلسفية للفكر الفني المعاصر للفنان ذاته بكل ما تحويه من مكنونات او صيغ او تعابير يصفها بلغة الفرشاة والالوان واذا ما توصل المتذوق الى حالة الانصهار في فكر الفنان هنا تتشكل الصورة بصورة واضحة ودقيقة للدخول الى اجواء اللوحة ولكن هنا يطرح السؤال نفسه؟

هل من الممكن الكشف عن اسرار وخفايا الالوان في لوحات الفنان سيروان شاكر

فالأجابة هنا هي نعم فمن خلال ما طرحته اعلاه فلقد توصلت لنتيجة مذهلة قد لا تحظى بأهمية لفنان لديه اسلوب مختلف في الفن المعاصر او حتى للمتلقي الذي يلفه الغموض لمجرد رؤية احدى لوحات الفنان سيروان شاكر او حتى لاشهر العمالقة في الفن المعاصر فبرغم كوني اتحمل اعباء الشعر والكتابة التي تنهال علي لكي انقشها على الورق الابيض فلم ابني هذه الرؤية التحليلة والفلسفية لمجرد كوني شاعرا وكاتبا فأنا مؤمن تماما بأن الشعر والكتابة ما هو او هي الا حالة فوضى ثائرة عشوائية لمجرد التخبط في بحور الكلمة وهذا بعيد كل البعد عن الفن قديمه وحديثه لانه ببساطة الفن عملية تخطيط وتنظيم وتغذيةعكسية تلد من احشائهم البناء السليم للتطور الذي تعطيه اجواء اللوحة هذا ما توصلت اليه في نهاية المطاف فمن خلال دراستي الأكاديمية لعلم الادارة تعلمت وقرأت ان اي عملية ادارية ايا كانت نوعها وصيغتها ومفرداتها فلابد من التخطيط والتنظيم السليميين لكي يتم تقديم الخدمة المثالية للفرد هنا ايقنت تماما بأن رؤيتي وتحليلي للوحات الفنان سيروان شاكر غير مترابطة مع عالم الشعر والكتابة بل ان دراستي لعلم الادارة اوصلتني الى هذه النتيجة المذهلة للاسرار والخفايا التي تحملها لوحاته وظهرت هذه المحصلة ...

تخطيط بمعنى اختيار الالوان الصامتة والغامضة !

تنظيم بمعنى توزيع هذه الالوان على القماش الابيض !

تغذية عكسية بمعنى اعطاء صبغة لفكر وفلسفة الفنان بتدرج وتمايل هذه الالوان وبالتالي تحصل عملية فريدة من نوعها وهي رقص هذه الالوان على القماش الابيض

هنا يصل المتلقي او المتذوق الى الشعور باللذة والاحساس بالخيال وبالتالي تصل هذه العملية الى حالة التميز في كافة جوانبها ...

هنا اضع مائة خط ميتافيزيقي تحت كلمة التمييز !

لان الاسلوب الحركي والغموض والصمت الذي تعيشه فرشاة والوان الفنان سيروان شاكر على القماش الابيض بالفعل هي عملية ادارية متميزة تقدم افضل الخدمات للمتذوق والمتلقي الا وهي الانصهار والانصياع للأجواء الملحمية التي تعيشها اللوحة .

 

( لماذا لوحات سيروان شاكر)

 

لكي اكون منصفا في رؤيتي وتحليلي لا بد من القول ان المدرسة الاوروبية الحديثة تمثل صرحا فنيا ولغةحديثة للفن المعاصر تفرض نفسها وبكل قوة على تأريخ الفن هنا سأسلط الضوء على العلاقة ما بين الفكر الفلسفي والبعد الثقافي للفنان الاوروبي مقارنة بالفنان سيروان شاكر فالطبيعة الخلابة والتطور الصناعي والدراسات الحديثة للفن في اوروبا وعقلية الفنان الاوروبي جعلت من اللوحة الفنية الاوروبية مزيجا فريدا من نوعه ما بين التداخل المتشابك في الالوان الساطعة والقدرة على تكوين مساحة صغيرة من القماش الابيض الى قصة قد تشكل بحد ذاتها رواية تصنع فيلما عالميا يستحوذ على قلوب الملايين ولكن اسلوب وطريقة الفنان سيروان شاكر في تعاطيه مع الالوان يختلف اختلاف مطلقا وليس نسبيا عن المدرسة الاوربية للفن الحديث هذا اذا ما قلبنا المعادلة رأسا على عقب حيث انه لا توجد نتيجة مطلقة لأي شيء في العلم بل هنالك نتيجة نسبية تحدد ملامح العلم ولكن في معادلة الفن الحديث هنالك نتيجة مطلقة بل رؤيتي وتحليلي ابتعدت الى انه لا يوجد نتيجة نسبية في الفن الحديث وطبقت هذه النتيجة على اسلوب سيروان شاكر في طريقة تعاطيه مع الفرشاة والالوان والمعطيات الاتية تبرهن ذلك .....

1- مزج اللونين الاسود والرصاصي فتولد الوان داكنة راقصة 

2- مزج اللون القهوائي والبرتقالي اوالاصفر بالقهوائي او الالوان الثلاثة معا فتولد الوان داكنة راقصة ولكن مزج اللون البرتقالي والاصفر يلد لون ساطع غير راقص.

3- مزج اللون الاحمر والازرق او اللون الاحمر والاخضر او اللون الازرق والاخضر فتولد الوان ساطعة غير راقصة .

4- مزج اللون الابيض بالبنفسجي او عدم مزجهما يولد الوان ساطعة غير راقصة 

فالفرق هنا بين اسلوب سيروان شاكر واسلوب المدرسة الفنية الاوربية المعاصرة حيث ان الاول يصنع لوحة مميزة في تشكيلها بينما الثاني يصنع لوحة جميلة وناعمة وفاتنة في تصميمها .

 

( لوحات سيروان شاكر ومعطيات الضوء والظل )

 

كثيرا ما يحاول الفنان التشكيلي ان يصل الى التميز من خلال ترجمة احاسيسه اللاشعورية الى لون وظل ولوحة تشكيلية فيها كل مقاييس الابداع هنا يطرح السؤال نفسه هل الفنان التشكيلي يصل بسلاسة ونعومة بلوحة مميزة الى شواطىء المتذوق والمتلقي فالجواب لا ليس كل فنان تشكيلي لديه القدرة للوصول الى حالة التمييز في لوحاته بل يحدث العكس حيث ان الكثير من الاساليب الفنية للكثير من الفنانين التشكيليين احدثت فراغا غير منسجم مع المتذوق والمتلقي لان اللوحة بطبيعتها معالة ادارية واذا ما احدث الفنان الفوضى فيها تحولت مفاهيم معطيات الضوء والظل كلها من الايجاب الى السلب فلكل لوحة قصة ولكل قصة بداية ولكل بداية مجموعة من المفردات اللاشعورية الخيالية تمكن المتذوق والمتلقي للدخول في عمق اللوحة الفنية واذا ما انحرف الفنان بصيغة اللوحة تبعثرت معطيات الضوء والظل فتتحول اللوحة من لحظة تعيش حالة السكون والصمت الى مجموعة هواجس انشطارية تطرح العديد من التساؤلات تنتهي بعدم وضوح معالم قصة اللوحة ويبتعد الشعور باللذة والاحساس بالخيال اذا ما هي معطيات الضوء والظل في لوحات سيروان شاكر فهي قصة ذات ملامح انسيابية سلسة ناعمة لها بعد وعمق الفكرالفني المعاصر فالتدرج والترتيب والنظام الذي تخلقه لوحات سيروان شاكر هي التي تلغي الفراغ وحالة الفوضى وبالتالي تصل الى مرحلة التميز والمتذوق والمتلقي هنا يلقي بظلال فكره ورؤيته على كل تفاصيل اللوحة...

فالضوء في لوحات سيروان شاكر يعطي الكثير من الانطباع حول الحرفيةالاكاديمية في وصف حالة الانصهار داخل اللوحة !

والظل سيتداخل فيما بين فواصل القماش الابيض فتثير كل ما هو غائب ومجهول داخل اللوحة فالعامل الذي يجعل من لوحات سيروان شاكر متميزة هي معطيات الضوء والظل والاهم من هذا هنالك قصة وبداية وبالتالي الدخول الى عالم الخيال فليس كل فنان تشكيلي يستطيع التعامل مع هذه المعطيات بقدر ما يستطيع الفنان سيروان شاكر التحول والولادة في داخل اللوحة الفنية فيتكون التميز تعريفا ومصطلحا حالة .

 

(الالوان الداكنة في فرشاة سيروان شاكر )

 

لا يمكن الجزم بأن استعمال الفنان التشكيلي للكم الهائل من الالوان ومزجها ببعضها البعض ان يحدث تغيرا في اسلوب فني او حركة فنية لأنه في هذه الحالة سيصل الفنان التشكيلي الى مرحلة العبقرية في رصد الحالة الخيالية للوحة وليس كل فنان عبقري وليس كل لوحة رصد الحالة الخيالية تعطي الانطباع الايجابي بأنه لا يوجد فجوة في مساحات التلوين يمكن ان تصل الى حالة التميز فهنالك الكثير من الفنانيين التشكيليين العالميين استطاعوا من خلال مزج الالوان الوصول الى حالة الذروة من التميز من هذا المنطلق يمكن تقسيم الالوان في لوحات سيروان شاكر الى ...

1- الوان صامتة :-

وهي الالوان التي يستعملها الفنان سيروان شاكر ليصنع اجواء مجهولة غائبة عن العقل فتلد تلك الاجواء فلسفة معقدة جدا والالوان هي الرصاصي والاسود ومشتقاتهما .

 

2- الوان غاضبة :-

وهي الالوان التي يحاول الفنان سيروان شاكر اثارة المشاعر والاحاسيس فتتشكل كتلة هائلة من الاجواء الثورية والالوان هي القهوائي والبرتقالي والأصفر ومشتقاتهما .

 

3- الوان عاشقة :-

وهي الالوان المتداخلة في مساحات واسعة من اللوحة فتعطي الانطباع بأن هنالك قصةحب وعشق وغرام يرسلها الفنان بفرشاته الى الذاكرة الانسانية والالوان هي الاحمر والازرق والاخضر ومشتقاتهما .

 

4- الوان انتحارية :-

وهي الالوان التي تحمل السر الخفي للوحة فتتطاير علامات الاستفهام حول هذه البقعة المميزة التي يحاول الفنان سيروان شاكر ربط الواقع بالمستقبل فيتضح مسار اسلوب الفن المعاصر الذي يستعمله سيروان شاكر لاضفاء النزعة الشرسة لحالة غضب الفرشاة وهي في حالة الانتحار والالوان هي الابيض والبنفسجي ومشتقاتهما .

 

ملاحظة:-

• تعبير لون راقص لون غير راقص يعني الالوان التي تحرك مسار اللوحة اي قصتها وهذا في حالة اللون الراقص اما اللون الغير راقص فهي التي تضع لمسار اللوحة اي قصتها الانشطار والانصهار لتشكيلها.

 

* سيروان شاكر فنان تشكيلي كوردي من كوردستان العراق من محافظة دهوك يعتبر من الرواد في مجال الفن المعاصر وهو كاتب راق واستاذ للفن ورئيس قسم الفن التشكيلي في معهد الفنون الجميلة في دهوك ولديه شهادة اكاديمية جامعية رفيعة المستوى في مجال الفن لديه معارض عديدة لا تحصى في عدة دول بالاضافة الى شخصيته الهادئة واسلوبه الراقي في الحديث وبساطته في حياته الشخصية وملامحه الفنية حيث انه بحد ذاته لوحة تشكيلية معاصرة تجعل المرء يحادثه ويناقشه لساعات كأنها ثواني تمضي

  

ايفان علي عثمان الزيباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/05



كتابة تعليق لموضوع : اسرار وخفايا الالوان الصامتة والغامضة الراقصة في لوحات الفنان سيروان شاكر - رؤية تحليلية وفلسفية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الجيزاني
صفحة الكاتب :
  علي محمد الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net