صفحة الكاتب : د . محمد ابو النواعير

السلطة كمتغير نفسي في جسد الدولة
د . محمد ابو النواعير
   لا تقتصر الأسس النفسية كمؤثر في السلوك الإنساني فقط على الأطفال , أو الرجال والنساء , أو أحيانا كما هو وارد : في الجماعات أو الجماهير , والشعوب .. بل أثبتت الدراسات الحديثة المختصة بعلم النفس السياسي, أن السلطة الحاكمة تعتمد في كثير من أدبيات ممارستها السياسية, بل ومحاولة فرض سيطرتها على سكيولوجيات جماهيريها, وتمرير رسائلها؛ على ما تملكه من أدوات, تستطيع من خلالها السيطرة على الشعوب, لتمرير مقاصد وأهداف وغايات ترسمها وتحاول فرضها . 
   فالسلطة بأسسها البشرية, تقوم على بنية نفسية وعقلية, وتمارس فعلها السلطوي من خلال ما بنيت عليه من خبرات نفسية, وموجهات ودوافع, وأهداف, وغايات؛ ترتبط ارتباطا وثيقا بمنظومتها النفسية, والقائمة في الوقت نفسه, على وعيها بواقع مجتمعاتها, وما تحتاجه هذه المجتمعات؛ إضافة لوعيها بالكم الهائل, من التجارب التأريخية الخاصة بقيادة الدول, وإدارة السلطة؛ سواء اكانت هذه الخبرات تتعلق بتأريخها نفسها, أو تتعلق بتأريخ غيرها من الدول. 
   وغالبا ما تكون الممارسة السلطوية للسلطة القائمة, مبنية في اساسها على أهداف تنقسم الى أهداف معلنة وأهداف مضمرة؛ الأهداف المعلنة: تمثل دائما اديولوجيتها الخاصة بها, والتي تحاول تصديرها الى الجمهور والأتباع؛ أما الأهداف المضمرة فهي التي تمثل سكيولوجيتها التي تمثل حالة الأنا الخاص بها .. 
   إضافة لما سبق, نجد أن الجانب السكيولوجي عند السلطة يحاول دوما فرض النمط الخاص بها, لما تعتبره كأدوات ووسائل لممارسة دورها السلطوي على المجتمع, بما يضمن لها كسب الخضوع والطاعة لأبناء هذا المجتمع؛ آخذين بالإعتبار, مراعاة الوضع الدستوري, وهيكلية البناء الإجتماعي والثقافي لذلك البلد, ولتحاول أيضا ومن جانب ثاني إبتلاع الدولة, لتكون الدولة هي السلطة والسلطة هي الدولة .. 
   إذا, ومن هذا المنطلق, يمكننا قسم السلطة الى نوعين وصنفين, الصنف الأول: هو الذي يتحول الى استراتيجيا ادارية لمؤسسات الدولة والمجتمع؛ منضبطة بضابطة سلطة الدولة, والمتمثلة بأوجه هذه السلطة : القانون. الدستور. البرلمان, وتابعة لها.. فتكون في هذه الحالة إحدى أعمدة وأدوات الإستقرار السياسي في البلد.. الحالة الثانية: أن تتحول الى سلطة تمارس دورها التسلطي, الفردي الأناني الذاتي, فتخضع نفسها في تلك الحالة, وتخضع المجتمعات القابعة تحت سيطرتها, الى نمطية فوضى الطفرات والتحولات الفجائية, والتي تأتي متوالية في إدارة مثل هذا النوع من المجتمعات؛ وتؤدي عادة مثل هذه الحالة الى افتقاد تلك المجتمعات الى مفهوم ومعنى الإستقرار السياسي . 
  ومن الجوانب الأخرى التي تمثل الأهداف السكيولوجية الباطنية للسلطة, هي اهتمامها بموظوعة الأمن, ومبالغتها في تبني هذا الملف والسيطرة عليه؛ لأنه يمثل في جانب منه, هدفا ذو ازدواجية ساكيولوجية؛ طرفها الأول هو السلطة وخوفها من انقطاع صلة وصلها بالمواطن, والثاني هو المواطن الذي ينظر الى موظوعة الأمن, المتعلق بحياته وحياة عائلته, نظرة ملئها الترقب والتحسس والريبة والخوف؛ والذي قد يقود بالنتيجة الى انقطاع الصلة نهائيا بين الطرفين, وتحول المجتمع الى جهاز معارضة للسلطة.. لذا نجد السلطة في هذه المواقف, دائمة الخوف(السيكولوجي) من أي تجمع أو إجماع يتعلق بالجماهير, كونها تعتبره كجزء من عملية تستهدف هز أسس هذه السلطة . 
  إن المبدأ النفسي الباطني الذي تسير عليه السلطة النمطية السابقة الذكر, إنما يقابلها مبدأ نفسي يحاول التخلص من ربقة السلطة وسيطرتها؛ لذا نجد أن السلطة دائما تحاول اخفاء الحقائق عن مواطنيها, لتديم بذلك إحكام سيطرتها عليهم, وتكون النتيجة عادة, هو اتجاه الجماهير بالضد من مصالحها , بسبب غياب الحقائق المتعلقة بممارسات السلطة وأساليبها .. 
   كل ما ذكر أعلاه يمثل جوابا واضحا للسؤال الذي يسأل عن سبب نشوء أزمة المشاركة السياسية؛ أي أزمة مشاركة الشعب في التأسيس للحكم, أو ما أطلق عليه حديثا بـ( أزمة الديمقراطية ), سواء كانت هذه الأزمة مباشرة أو غير مباشرة. وهو ما يدعو الى ضرورة الإسراع في إيجاد مناهج تربية, أو تنشئة, سياسية سريعة, يزج بها في الأنظمة التعليمية والتربوية الحديثة للدولة؛ لكي يكون طرفي المعادلة متعادلين.. 
محمد أبو النواعير- ماجستير فكر سياسي أمريكي معاصر- باحث مهتم بالآديولوجيات السياسية المعاصرة ..

  

د . محمد ابو النواعير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/05



كتابة تعليق لموضوع : السلطة كمتغير نفسي في جسد الدولة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي احمد الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بمشاركة (70)شركة محلية وأجنبية نقابة المهندسين الزراعيين تقيم (معرض النجف الاشرف الدولي الأول للزراعة والغذاء)  : احمد محمود شنان

 أسمهان  : حيدر حسين سويري

 انجاز 70% من مشروع تأهيل جسري (شنشال – سرحة) في محافظة صلاح الدين  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الحرب العالمية القادمة ضد "داعش"

 وسائل الإعلام مدعوة لتحمل مسؤولياتها ومساندة الشعب العراقي في مطالبه المشروعة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 المالكي واقليم صلاح الدين ........ ثالثة  : سلطان العبيدي

 حرب تلد اخرى

 الهندسة العسكرية للحشد تشرع باعمال اكساء وتبليط طريق حيوي في البصرة (صور)

 ليلة القدر: معناها وفضلها وصفاتها واعمالها ونزول القرآن

 تصريح صادر عن الناطق الرسمي لقيادة عمليات بغداد  : ماجد الكعبي

 السيد محمد صادق الخرسان في حديثه أثناء زيارة مقبرة الشهداء : ينبغي للإنسان أن يعتبر بحال هؤلاء الذين دافعوا عن الأرض والعرض والمقدسات

 المرتزقة تعتقل 25 شابا بطريقة وحشية وتعتدي على النساء  : الشهيد الحي

 الولاء الحقيقي لأهل البيت \"عليهم السلام\"  : نجم الحسناوي

 الى انظار السيد وزير التعليم العالي \ شكوى من مجموعة من طلاب كلية الطب في جامعة البصرة

 أين تسير الإصلاحات في سورية ؟  : محمد حسن ديناوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net