صفحة الكاتب : الشيخ مازن المطوري

صدر الدين الشيرازي وشبهة القول بالجسمية (2)
الشيخ مازن المطوري

 
بسيط الحقيقة كلُّ الأشياء
استفادَ صدرُ الدين الشيرازي من قاعدة "فاقد الشيء لا يعطيه" في تقرير القاعدة المعروفة: (بسيط الحقيقة كلّ الأشياء وليس بشيء منها), واثبات أن الحق تعالى جميع الأشياء وليس بشيء من نقائصها. قال في الأسفار:
(إنّ العرفاء قد اصطلحوا في اطلاق الوجود المطلق والوجود المقيّد على غير ما اشتهر بين أهل النظر. فإن الوجود المطلق عند العرفاء عبارة عما لا يكون محصوراً في أمر معين محدود بحد خاص, والوجود المقيد بخلافه كالإنسان والفلك والنفس والعقل. وذلك الوجود المطلق هو كل الأشياء على وجه أبسط, وذلك لأن فاعل كل وجود مقيد وكماله ومبدأ كل فضيلة أولى بتلك الفضيلة من ذي المبدأ. فمبدأ كل الأشياء وفيّاضها يجب أن يكون هو كل الأشياء على وجه أرفع وأعلى.. فهكذا حال أصل الوجود, وقياس احاطة الوجود الجمعي الواجبي الذي لا أتم منه بالوجودات المقيدة المحدودة بحدود يدخل فيها أعدام ونقائص خارجة عن حقيقة الوجود المطلق الداخلة في الوجود المقيد)(1).
ويعتبر الشيرازي أن قاعدة بسيط الحقيقة من غوامض العلوم الإلهيّة, ويرى أن إدراكها لا يتحقق إلا لأولئك الذين يهديهم الله تعالى لمنابع العلم والحكمة(2). إذ لا بد من أفق فسيح فُسحةَ المحيط, وقريحة لطيفة لُطفَ نسيم الصبا, لكي يستطيع الإنسان أن يهضم مضمون هذه القاعدة, دون أن يلحق الأذى بنفسه أو بالقاعدة(3).
إذن بسيط الحقيقة كلّ الأشياء الوجودية وليس شيئاً من نقائصها والأعدام, والواجب تعالى بسيط الحقيقة واحد من جميع الوجوه, وحدته حقّة, فهو كلّ الوجود, كما أن كلّه الوجود.
العلامة الطباطبائي وقاعدة بسيط الحقيقة
يرى العلامة الطباطبائي رحمه الله أن الاستدلال على قاعدة بسيط الحقيقة بما تقدم من كون "فاقد الشيء لا يعطيه", وإن كان تاماً في نفسه, ولكن يوجد مسلك وبرهان آخر على ذلك, أشرف وأعم نفعاً. ومحصّل البرهان الذي ذكره في حاشيته على الأسفار:
إن الهوية البسيطة الإلهية إذا لم تكن كلّ الأشياء الوجودية وكمالاتها, يلزم من ذلك كونها مركبة من الايجاب والسلب, من كون شيء ولا كون شيء. والمفروض أن الهوية الالهية بسيطة محضة حسبما قام البرهان على ذلك, وليس فيها شائبة التركيب العقلي فضلاً عن الفعلي والخارجي. إذن الهوية الالهية كل الأشياء.
توضيح المطلب: إن أي هوية صح أن يسلب عنها شيء فهذا يعني أنها متحصّلة من ثبوتها لنفسها وسلب ذلك الشيء عنها, بمعنى أنها ستكون مركبة من ايجاب (ثبوت نفسها لها), وسلب (نفي غيرها عنها), فتكون نتيجة ذلك أن كل هوية يسلب عنها شيء فهي مركبة, أي أن (س) هي (س) وليست (ص), فتكون لهوية (س) حيثيتان: حيثية أنها (س) وحيثية أخرى أنها ليست (ص), وهاتان الحيثيتان متغايرتان, إذ لو لم تكونا متغايرتين لكان مفهومهما واحداً, وهذا بديهي البطلان لضرورة ثبوت الشيء لنفسه وسلب نقيضه عنه.
إذن كل هوية يسلب عنها شيء هي مركبة.
فإذا جئنا لهذه القضية, وعكسناها بعكس النقيض, ستكون: كل ذات بسيطة الهوية فإنها لا يسلب عنها شيء, أي بسيط الحقيقة كل الأشياء(4).
حمل الحقيقة والرقيقة
لكي يتضح المطلب بصورة تجنبنا الخلط, لابد لنا من معرفة نوع الحمل في قاعدة بسيط الحقيقة, إذ من الواضح أنها قضية حملية موضوعها: بسيط الحقيقة, ومحمولها: كل الأشياء.
ومن الواضح أن الحمل هنا ليس حملاً أولياً ذاتياً, لأن ملاك هذا الحمل هو الاتحاد المفهومي بين الموضوع والمحمول, ومن البيّن أن مفهوم بسيط الحقيقة ومفهوم كل الأشياء متغايران ولا يوجد اتحاد ذاتي بينهما.
أما بشأن الحمل الشايع الصناعي, فقد ذكروا في المنطق أننا حينما نقول: زيد إنسان أو زيد قائم, ففي هذه القضايا الحملية, يحمل المحمول على موضوعه بكلتا حيثيتيه الثبوتية والسلبية, وذلك لأن هوية الموضوع (زيد) مركبة تركيباً عقلياً - وفق قانون ضرورة ثبوت الذات للذات وامتناع صدق النقيض- من حيثيتين, وهاتان الحيثيتان هما ايجاب وسلب. والايجاب هو ضرورة ثبوت الشيء لنفسه, والسلب هو ضرورة سلب النقيض عنه.
ومن الواضح أننا في الحمل الشايع الصناعي نريد القول بالاتحاد المصداقي والوجودي بين الموضوع والمحمول, بين زيد والقيام, وزيد والإنسانية, في كلتا الحيثيتين.
وأما قاعدة بسيط الحقيقة كل الأشياء, فالحمل هنا ليس حملاً شايعاً صناعياً, إذ لو كان كذلك للزم منه تركب بسيط الحقيقة, لأننا إذا حملنا شيئاً من الأشياء وفق هذه القاعدة وكان الحمل شايعاً صناعياً, فالمفروض أن ذات الأشياء مركبة من حيثيتين كما تقدم, حيثية ايجاب وحيثية سلب, فهذا يعني صدقُ حيثية السلب على بسيط الحقيقة, فكان مركباً لا بسيطاً, وهذا خلاف الفرض.
وإنما في هذه القاعدة نحمل من الأشياء جهاتها الوجودية والكمال الوجودي فقط, وليس ذات الأشياء المتحصلة من الايجاب والسلب, فلا نريد القول وفق هذه القاعدة بالاتحاد المصداقي الخارجي بين الموضوع (بسيط الحقيقة) والمحمول (كل الأشياء), والذي هو - أعني الاتحاد المصداقي- ملاك الحمل الشايع الصناعي. ومنه يتضح أن الحمل في قاعدة بسيط الحقيقة ليس شايعاً صناعياً كذلك, وإنما هو نوع حمل يختلف عن أنواع الحمل المعروفة في المنطق, يعبّر عنه بحمل الحقيقة والرقيقة, والذي له عدة تطبيقات منها حمل المشوب على الصرف وحمل المحدود على المطلق والعلة على المعلول.
وهذا النحو من الحمل مختص بالحكماء ولا يعرفه المناطقة, قال العلامة الطباطبائي في نهاية الحكمة: (وهاهنا نوع ثالث من الحمل, يستعمله الحكيم, يسمى بحمل الحقيقة والرقيقة, مبني على اتحاد الموضوع والمحمول في أصل الوجود, واختلافهما بالكمال والنقص, يفيد وجود الناقص في الكامل بنحو أعلى وأشرف, واشتمال المرتبة العالية من الوجود على كمال ما دونها من المراتب)(5).
يتضح من كل ما تقدم أننا في قاعدة بسيط الحقيقة نريد القول: أن بسيط الحقيقة واجد لكل كمال وجودي, ومهيمن عليه, إما لقاعدة فاقد الشيء لا يعطيه ومفيضه واجد له, وإما للمسلك الذي قرره العلامة الطباطبائي حسبما تقدّم.
الصفات الإلهية السلبية
يعرف المطّلعون على علم الكلام أن الصفات الالهية نحوان فهي إما ثبوتية وإما سلبية. والسلبية عبارة عن سلوب ونفي. حيث نسلب صفات النقص عنه تعالى فنقول: ليس بجسم, ليس بمركب, ليس جوهراً ولا عرضاً.. وهكذا. ولكن بناءً على قاعدة بسيط الحقيقة المتقدم بيانها سوف نقع في إشكالية, مفادها:
إننا إذا قبلنا بقاعدة بسيط الحقيقة كل الأشياء فعند ذلك لا يمكننا تبرير الصفات السلبية لبسيط الحقيقة تعالى. لأن القول بوجود صفات سلبية يعني أنه ليس بكل الأشياء, إذ وفق ذلك نقول ليس بجسم وليس جوهراً.. وحينئذ لا يخلو الأمر إما أن نقول بوجود صفات سلبية, وهذا يقتضي رفض قاعدة بسيط الحقيقة, أو نقبل بالقاعدة وهو يقتضي رفض وجود صفات سلبية؟
وقد تفطن صدر الدين الشيرازي لهذه الإشكالية, واستعرضها في غير مورد من كتاباته وقاربها بما حاصله: إن الصفات السلبية في واجب الوجود الذي هو هوية بسيطة واحدة, ترجع الى سلب العدم والنقص. ومن الواضح أن سلب العدم ثبوت, وسلب النقص كمال. لأن سلب السلب وجود. فنحن حينما نسلب الجوهرية والعرضية والجسمية والتركيب عن الواجب تعالى, فإننا في الواقع نسلب مجموعة من الأعدام والسلوب عن هويته البسيطة, ومرجع ذلك إلى وجود(6).
ووفق هذه المقاربة لا يوجد أيّ تناف بين القول بقاعدة بسيط الحقيقة وبين القول بوجود الصفات السلبية, إذ ستكون الصفات السلبية في واقعها نفس الذيل الذي تتحدث عنه القاعدة: وليس بشيء منها, أي: من أعدامها ونواقصها.

الهوامش:
(1) الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة, صدر الدين محمد الشيرازي 6: 101- 102, دار احياء التراث العربي, بيروت.
(2) الحكمة المتعالية 6: 96.
(3) أصول الفلسفة والمنهج الواقعي, السيد محمد حسين الطباطبائي 2: 548, تقديم وتعليق: مرتضى مطهري, ترجمة: السيد عمار أبو رغيف, بتصرّف, المؤسسة العراقية للنشر والتوزيع.
(4) الحكمة المتعالية 6: 96, تعليقة الطباطبائي, حاشية رقم (1).
(5) نهاية الحكمة, السيد محمد حسين الطباطبائي 2: 546- 547, صححها وعلّق عليها: غلام رضا الفيّاضي, انتشارات مؤسّسة الإمام الخميني- قم, الطبعة الخامسة 1388هـ ق.
(6) الحكمة المتعالية 6: 100 ؛ المبدأ والمعاد: 175- 176.
 

  

الشيخ مازن المطوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/04



كتابة تعليق لموضوع : صدر الدين الشيرازي وشبهة القول بالجسمية (2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي
صفحة الكاتب :
  صادق غانم الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ورشة تدريبية عن مفاهيم المواطنة الفاعلة في البيت الثقافي الفيلي  : اعلام وزارة الثقافة

 صلاة الجمعة في السجن!!  : جعفر العلوجي

 هل ممكن تشكيل حكومة الأغلبية بجميع مكونات الشعب؟  : د . عبد الخالق حسين

 عاشورائيات ( 3 )  : علي حسين الخباز

 طه اللهيبي يقطر سما طائفيا :: الدعوة الى اقليم سني  : وليد سليم

 كولشان كمال علي :ماجرى في الموصل من اعدام عدد كبير من النساء العراقيات جريمة ابادة جماعية

 مكافحة متفجرات شرطة ديالى تفكك عبوة ناسفة في ناحية قره تبة  : وزارة الداخلية العراقية

 الاستخبارات العراقية تطيح بمساعي داعش لتجنيد عناصر جدد

 عندما لا تجد من يصغي اليك !  : د . ماجد اسد

 خلافة .. على منهاج النبوة (التكفير)  : د . حكيم سلمان السلطاني

 إضاءات حول الإمام المنتظر\"المنقذ\"(عج)  : مرتضى الجابري

 قوة مشتركة تلقي القبض على عصابة متخصصة بسرقة السيارات في الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 النقل البحري : نتطلع لتعزيز أسطولنا ببواخر جديدة من أحدث المناشئ العالمية

 قطو الفريج !  : فوزي صادق

 القبض على العقل المدبر لخلية ارهابية في منطقة البو نمر بالرمادي  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net