صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح188 سورة الاسراء الشريفة
حيدر الحد راوي


بسم الله الرحمن الرحيم

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ{1}
تفتتح الاية الكريمة بتنزيه الباري جل وعلا ( سُبْحَانَ الَّذِي ) , ( أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً ) , الاسراء السير في الليل , اما ( بِعَبْدِهِ ) فرسوله الكريم محمد (ص واله) , ( مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ) , مكة المكرمة , ( إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى ) , بيت المقدس , ( الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ) , بالانهار والاشجار وانواع الثمار , ( لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ) , ليقف ويطلع عيانا على عجائب وغرائب خلقه وقدرته جل وعلا , ( إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ ) , لكل قول او صوت , ( البَصِيرُ ) , بالافعال .    
الاية الكريمة تشير بجملتها الى قصة الاسراء والمعراج المعروفة .

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2}
تبين الاية الكريمة ( وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) , التوراة , ( وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ) , اي ان الله تعالى جعل التوراة بيانا وحجة وبرهان ودلالة لبني اسرائيل يهتدون به , وعليه يعتمدون في المسائل والاحكام , ( أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً ) , اي لا تتخذوا يا بني اسرائيل من دون الله تعالى ربا تعتمدون عليه وتفوضون اموركم اليه , وتقصدونه بالنوائب والشدائد .      

ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}
تبين الاية الكريمة امرين على اقل التقادير :
1-    ( ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ) : نسل من حمل مع نوح (ع) على ظهر سفينته , فنجو من الغرق .
2-    ( إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً ) : يصف النص المبارك نوحا (ع) بصفتين :
أ‌)    ( عَبْداً ) : لقد وصفت الاية الكريمة السابقة النبي الكريم محمد (ص واله) بالعبد ايضا ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً ) , وللعبد مفهومين :
أ-1- عام : من باب الكل عبيد الله تعالى .
أ-2- خاص : منزلة خاصة ودرجة من درجات ذوي الايمان واهل اليقين .  
ب‌)    ( شَكُوراً ) : كثير الشكر .
( عن الباقر عليه السلام أنه سئل ما عنى بقوله إنه كان عبدا شكورا فقال كلمات بالغ فيهن قيل وما هن قال كان إذا أصبح قال أصبحت أشهدك ما أصبحت بي من نعمة أو عافية في دين أو دنيا فإنها منك وحدك لا شريك لك فلك الحمد على ذلك ولك الشكر كثيرا كان يقولها إذا أصبح ثلاثا وإذا أمسى ثلاثا ) ."الكافي , تفسير العياشي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .        

وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً{4}
تكشف الاية الكريمة عن امر مستقبلي على قدر من الاهمية بمكان ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ) , اخبرنا او اوحينا الى بني اسرائيل وحيا قاطع بات , لا ريب فيه ولا شك ولا شبهة , ( فِي الْكِتَابِ ) , ذلك الوحي او الخبر في التوراة , ( لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ ) , سيقع الفساد والافساد من بني اسرائيل مرتين , والفساد هنا ( الظلم – والاستيلاء على المال بالربا وغيره – وقتل الانبياء "ع" – سفك الدم بغير وجه حق – سائر المعاصي الاخرى التي تتفرع منها ) , والمكان هو بيت المقدس , ( وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً ) , العلو نضير العتو , وهو الجرأة على الله تعالى والتعرض لسخطه جل وعلا في كل موجبات ذلك .   

فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً{5}
تتكلم الاية الكريمة عن الافساد الاول لبني اسرائيل ( فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا ) , فأن كان منكم هذا الافساد ( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) , ستكون عقوبتكم ان يرسل عليكم عز وجل من يصفهم بأنهم ( عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) , ذوي قوة وشوكة وبطش شديد في الحروب , ( فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ ) , هؤلاء العباد يطوفون خلال الديار بحثا عنكم , ما يجعلكم رهينة القتل والسبي , واموالكم ستكون غنيمة لهم , ( وَكَانَ وَعْداً مَّفْعُولاً ) , هذا الوعد بالعقاب الالهي لكم ( بني اسرائيل) لا ريب واقع ومتحقق .           
تتباين الاراء حول العقاب الرباني لبني اسرائيل , فوضع له احتمالين :
1-    ما اورده السيوطي في تفسير الجلالين حيث خلص الى القول ( وقد أفسدوا الأولى بقتل ذكريا فبعث عليهم جالوت وجنوده فقتلوهم وسبوا أولادهم وخربوا بيت المقدس ) .
2-    وهناك اراء تشير الى السبي البابلي ( الاول او الثاني او كليهما ) , غير انها لا تلتقي مع مفهوم الاية الكريمة حيث عبرت عن هؤلاء انهم  ( عِبَاداً لَّنَا ) , فهؤلاء الغزاة لا ينطبق عليهم كونهم عبادا لله تعالى , بل كانوا يعبدون الاصنام وغيرها , اللهم اذا كان المقصود من العباد المعنى العام وليس المعنى الخاص كما تقدم .    

ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً{6}
تبين الاية الكريمة ( ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ ) , الدولة والغلبة , ( عَلَيْهِمْ ) , على البعث الاول , ( وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) , يبدو ان النص المبارك يشير الى ان الله تعالى عوّض بني اسرائيل عما فقدوه من الاموال والاولاد في عقاب الافساد الاول , ( وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً ) , ليس الاموال والاولاد فقط , بل اكثر عدة وعددا , ( والنفير من ينفر مع الرجل من قومه والمجتمعون للذهاب إلى العدو ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .               

إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً{7}
الاية الكريمة تصب في محورين :
1-    ( إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ) : يشير النص المبارك الى تخيير بني اسرائيل عند عودة الكرة ( الدولة والغلبة ) بين الاحسان والاساءة , ( إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ) , احسانكم يعود عليكم , وثوابه لكم , وسوف تنصرون على اعدائكم , ( وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ) , يلاحظ ذكر اللام مكررا مع الاحسان والاساءة , وفيها ننقل رأيين :
أ‌)    عن علي عليه السلام ما أحسنت إلى أحد ولا أسأت إليه وتلا الآية قيل وإنما ذكر باللام إزدواجا . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني نقلا عن كتاب الجوامع" .
ب‌)    عن الرضا عليه السلام وإن أسأتم فلها رب يغفر . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني نقلا عن كتاب اخبار عيون الرضا (ع)" .                                      
2-    ( فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً ) : يبين ويشرح النص المبارك حال بني اسرائيل ( فَإِذَا جَاء وَعْدُ الآخِرَةِ ) , عند العقاب المستحق عليهم في الافساد الثاني , وفيه ثلاثة جوانب :
أ‌)    ( لِيَسُوؤُواْ وُجُوهَكُمْ ) : تبدو عليها اثار الذل والهوان والحزن الشديد , بعد التعرض للقتل والسبي وغيره . 
ب‌)    ( وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ ) : فيدخلوا المسجد الاقصى كما دخلوه في المرة السابقة .
ت‌)    ( وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً ) : ثم انهم ليهلكوا ما غلبه واستولى عليه بني اسرائيل مدة علوهم  .       
يذهب السيوطي في تفسيره الجلالين الى ان ذلك قد تحقق ايضا , فيخلص الى القول ( وقد أفسدوا ثانيا بقتل يحيى فبعث عليهم بختنصر فقتل منهم الوفا وسبى ذريتهم وخرب بيت المقدس ) , الا ان هذا الموضوع مثيرا للجدل بين المفسرين والمحققين والمفكرين واصحاب الرأي .

عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً{8}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1-    ( عَسَى رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ) : عسى الله تعالى ان يرحمكم ان اخترتم طريق التوبة و الاحسان كما جاء في الاية الكريمة السابقة .
2-    ( وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ) : يتضمن النص المبارك تهديدا صريحا لبني اسرائيل , ان عدتم الى طريق الظلم ( الاساءة كما في مضمون الاية الكريمة السابقة ) , ( عُدْنَا ) , في عقاب الهي ثالث , وهذا المعنى لا يفيد الحصر , بل يفيد الاطلاق .   
3-    ( وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيراً ) : سجنا وحبسا لا يتمكنون ولا يستطيعون  الخروج منه ابدا .   

إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً{9}
تبين الاية الكريمة ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ ) :   
1-    ( يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) : اقوم الطرق والمسالك واشدها عدلا استقامة .
2-    ( وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ) : وهو ايضا بشارة خير للمؤمنين القائمين بصالح الاعمال , ( أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً ) , لهم ثوابا كبيرا لا يعلمه الا الله تعالى ذكره ومجده .   

وأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً{10}
تضمنت الاية الكريمة محورين :
1-    تخبر ان الله تعالى اعدّ لمن لا يؤمن بالاخرة العذاب الاليم .
2-    تضمنت الاية الكريمة بشارة ثانية للمؤمنين , بأن الله تعالى ذكره سيعاقب اعدائهم ويذيقهم العذاب الاليم . 


 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/03/04



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح188 سورة الاسراء الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اثير الشرع
صفحة الكاتب :
  اثير الشرع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السياسي خطيبٌ ماهر  : محمد افليحي

 بدعة التكفير  : عبد الامير جاووش

 أيار يا شهر الردى  : جواد بولس

 موظف حكومي لايحترم الحكومة !  : مهند حبيب السماوي

 انظمة الحكم في الفكر السياسي الشرقي  : محمود خليل ابراهيم

 مقترح مؤسسة ناس لتبديل لافتات المرشحين  : غفار عفراوي

 «مرشح مفاجأة» لرئاسة الحكومة الجديدة  : زهير الفتلاوي

 قضية (بغداد – باريس غيت) محاولة للتغطية على سرقة بمقدار اربعة وثلاثين مليون دولار  : ليث اديب السعيد

 الزوراء يهزم هورسيد الصومالي بالبطولة العربية

 تاملات في القران الكريم ح28  : حيدر الحد راوي

 كتلة علاوي تسمي مرشحيها لمنصبي وزير الدفاع ومعاون جهاز المخابرات

  وبدأت مواكب النفاق  : عاطف علي عبد الحافظ

 من اكاذيب المؤرخ الطبري على الامام الحسين 1  : الشيخ عقيل الحمداني

 لأنه الحشد الشعبي.. وليس الحشد البعثي!!  : فالح حسون الدراجي

 فلاي بغداد تعلن ان توسيع اسطولها لخمس طائرات بوينغ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net