صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي

النحو العربي كان عربية لغير الناطقين بها فأصبح نحوا افتراضيا
ماجد عبد الحميد الكعبي
لا يخفى ان بدايات النحو العربي  كان مرتبطة بمقولة مفادها : ان الأعاجم لما دخلوا في الإسلام  ، ادخلوا اللحن معهم  الى اللغة العربية ، فكان  هؤلاء يلحنون في قراءة القران ، في تنغيم الأصوات بما لم تعرفه الأذن العربية ، كقلب الظاء زايا ، والحاء هاء ، والواو ، فاء ، والطاء تاء .. الخ ، فمثلا : كلمة ( ضحك) ، تقرا (زحك)  و( محمد) تحول الى ( مهمد) وهكذا ، هذا فضلا عن عدم إتقانهم لبناء الجملة العربية ،  في مواضع : الرفع والنصب والجر، وحفاظا على سلامة القران الكريم من اللحن ، وضع الإمام علي (ع) – كما تشير معظم المصادر الى ذلك – بعض أبواب النحو وقال لأبي الأسود انح هذا النحو ، (( وكان أبو الأسود ممن صحب عليا ، عليه السلام ، وكان من المتحققين بمحبته ومحبة ولده ، وفي ذلك يقول :
-         يقول الارذلون بنو قشير           طوال الدهر لا تنسى عليا
-         أحب محمدا حبـــا شديدا           وعباسا وحمزة والوصـــيا
-         فان يكن حبهم رشدا أصبه      ولست بمخطئ ان كان غيـــا 
وكان نازلا في بني قشير بالبصرة ، وكانوا يرجمونه بالليل ، لمحبته لعلي وولده ، فإذا أصبح وذكر رجمهم ، قالوا : الله يرجمك ، فيقول لهم : تكذبون ، لو رجمني الله لأصابني ، وانتم ترجمون ، فلا مصيب .))(أخبار النحويين البصريين ، ابو سعيد السيرافي ،67)  
 
    وتجمع الروايات على سبب واحد ، هو الحفاظ على لغة القران الكريم ، فضلا عن ان : (( ان الشعوب المستعربة ( الذين نسميهم اليوم بالمستشرقيين ) أحست الحاجة الشديدة لمن يرسم لها أوضاع العربية  إعرابها وتصريفها حتى تتمثلها تمثلا مستقيما ))( المدارس النحوية ، د. شوقي ضيف ،21) وتأتي هذه الروايات لتشكل الإطار الذي أسهم في صناعة النحو العربي  بوصفه قواعد لغير العرب ( لغير الناطقين بها) ، كما تبين الرواية التي نقلت عن أبي الأسود الدؤلي ، فقد  (( مر بابي الأسود  سعد ، وكان رجلا فارسيا من أهل بوزجان ، وكان قدم البصرة مع جماعة من أهله ، فدنوا من قدامة بن مظعون الجمحي ، فادعوا أنهم اسلموا على يديه ، وأنهم بذلك من مواليه ، فمر سعد هذا بابي الأسود وهو يقود فرسه ، قال مالك يا سعد لا تركب ؟ قال : ( ان فرس ضالع )، فضحك به بعض من حضره ، قال أبو الأسود : هؤلاء الموالي قد رغبوا في الإسلام ودخلوا فيه ، فصاروا لنا أخوة ، فلو علمناهم الكلام ، فوضع باب الفاعل والمفعول ))( أخبار النحويين ، 69) وهناك رواية أخرى ترفد الزعم أن النحو كان عبارة عن قواعد وضعت لغير الناطقين بها قد أوردها أبو سعيد السيرافي عن سيبويه فقال : (( كان سيبويه يستملي على حماد يوما ، فقال حماد يوما : قال رسول الله (ص) : ( ما من احد من أصحابي إلا وقد أخذت عليه ، ليس أبا الدرداء ) فقال سيبويه : ليس أبو الدرداء ، فقال حماد : لحنت يا سيبويه ! ، فقال سيبويه : لا جرم لا طلبن علما لا تلحنني فيه أبدا ، فطلب النحو ، ولزم الخليل ))( أخبار النحويين ، 90)
       وبدأ هذا النحو يتحول مع الأيام الى نحو افتراضي بفضل تحذلق النحاة فأصبح النحو معقدا ، يعجز عن فهمه صاحب اللغة نفسها ، لا بل يبرع هؤلاء المتعلمون إلى أن يصبحوا  أئمة للنحو ، ويصبح النحو عبارة عن أحاج وطلاسم ، أسهم الترف العقلي في العصر العباسي في تعقيده ، بسبب تلك الحلقات الجدالية وكثرة المناظرات والمناقشات العقيمية حول مسائل لم ينطق بها مستعمل اللغة ، والمعروف أن القواعد تستنبط من حديث الناس  ، لا أن يُصنع نحو للناس ، ثم يطالبون بالكتابة والتحدث على وفق هذه القواعد المصطنعة ، بحجة الحفاظ على اللغة العربية ، ومن ثمة الحفاظ على القران الكريم ، والسؤال الذي يطرح هو، لماذا لا نحافظ على القران الكريم نفسه الذي نزل بهذه اللغة ؟ ، لم نفسر القران بالرجوع إلى الشاهد الشعري المصطنع ؟ لماذا نذهب إلى البوادي والقفار لأخذ اللغة من أفواه الأعراب الذين لم يفقهوا ما القران ؟! وما الإيمان؟! ، تركنا القران ولغته ورحنا نبحث في سراب الصحراء عن قواعد لم يعرفها اللسان العربي ثم صنعنا نحوا لم يتكلم به الأعراب أنفسهم  ، فقد سئل عيسى بن عمر عن ما وضعه من قواعد : اخبرني عن هذا الذي وضعت ، يدخل فيه كلام العرب كله ؟ قال : لا ، قلت فمن تكلم بخلافك واحتذى ما كانت العرب تتكلم به ، أتراه مخطئا ؟ قال : لا . قلت فما ينفع كتابك ؟ ))( أخبار النحويين ، 82)   ونحوا لم يشتق من لغة القران ، طلابنا يدرسون الآن نحوا مصنوعا ومفترضا ، نحوا أسهم الترف العقلي في مرحلة ما في صناعته ، وراح الصناع العتاة يدافعون عن سر تلك الصنعة ، فبدلا من أن يدرس الطلبة النحو الوظيفي الذي يفيدهم في حياتهم العملية والمهنية ، راحوا يدرسون قواعد مصنوعة تستهلك لغرض الامتحان داخل القاعة الدراسية ..
    إن الأمثلة على ذلك كثيرة جدا ، ونقتبس منها بعضا ليطلع القارئ على أية مصيبة ابتليت بها اللغة العربية ، ورد في كتاب الأحاجي النحوية ،  
 
 
((ووفقا لروح هذه النظرية الكونية نظر علماء البصرة النحويون الى الصحة اللغوية من خلال المصطلح الاخلاقي ، وعدوا انفسهم قضاة وكل اليهم امر المحافظة عاى نظام من القيم الاخلاقية ، او قل عدوا انفسهم – على الاقل – حفظاء على نظام من قواعد خلقية في مضموناتها . وبما ان اللغة مراة للكون الخارجي ، فكل صوت وكلمة وجملة يتطلب تاييدا منطقيا يكفل وجوده لان كل واحد منها تعبير عن الفكر المطلق ، وبالخضوع لاحكام العقل تفسر اللغة من حيث هي كائن حي ويبرر وجودها خلقيا ، وعلى هذا فان الكون اللغوي يناظر ويشارك البناء الكوني العاقل الثابت ، المؤلف من الظواهر والافكار (دراسات في الادب العربي ، غوستاف فون غرنباوم ترجمة  د. احسان عباس ،د. انيس فريحة ، د. محمد يوسف نجم ، د. كمال يازجي، دار مكتبة الحياة – بيروت ،1959، 16)(  (ويقول التوحيدي في المقابسات 294: ان استاذه ابا سليمان المنطقي جعل من اسباب تفوق اللغة العربية على غيرها من اللغات : ان لها هذا النحو الذي حصته منها حصة المنطق من العقل )( المصدر نفسه ،32)       

  

ماجد عبد الحميد الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/23



كتابة تعليق لموضوع : النحو العربي كان عربية لغير الناطقين بها فأصبح نحوا افتراضيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الياسري
صفحة الكاتب :
  احمد الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ / استقبال (18033) الف مراجع في قطاع المحمودية للرعاية الصحية الاولية خلال شهر

 ممثل السید السیستاني: نحن مسؤولون عن تنفيذ وانجاح فتوى الجهاد الكفائي  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 الطائفية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 حزب الله....هل وصلت الرسالة؟  : د . عادل رضا

 عندما أهداني زاهي وهبي دولة  : جواد بولس

 حلم على شفا أُفُول  : حبيب محمد تقي

 عندما تدعم المرجعية الإرهاب  : عبدالله الجيزاني

 بؤس الحاضر وسلبياته ...لا يعطي للماضي شهادة حسن السلوك  : د . يوسف السعيدي

 يا لثارات الحسين القسم الثاني  : الشيخ علي عيسى الزواد

 الطفلة المعجزة (اميركا)  : بشرى الهلالي

 هل أميركا تحتاج الى شرق أوسط جديد ؟  : مهند ال كزار

 شرطة ميسان تعلن عن إلقاء القبض على عدد من مرتكبي الجرائم الجنائية في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 قرءاة في أبرز سمات الشخصيات المؤثرة داخل التحالف الكردستاني في دورته السابقة  : حامد شهاب

 النزاهة: رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أول المفصحين عن ذمته الماليَّة في عام 2019

 ما الذي يجري في معهد الإدارة / الرصافة  : صلاح الهلالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net