صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

التجسس والجاسيوسية وعلم التخابرمن وجهة نظر الاسلام . القسم الاول
مجاهد منعثر منشد

 قال تعالى :ـ
وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }1.
                                                  صدق الله العلي العظيم
 موضوعنا التجسس والجاسوس والجاسوسية وعلم المخابرات من وجهة نظر الاسلام  لاسيما اعداء المسلمين يستخدمون هذه الاساليب في  علم التخابر وهذا العلم يتطور يوما بعد يوم واعداء الاسلام يستخدمون عدة وسائل للتجسس .ولايمكن ان يقف المسلمين مكتوفوا الايدي بتبريرات واهية والتباس في المفاهيم حول حرمة التجسس ضد العدو ..وليس الاسلام وحده يامر بالاساليب او الصفات المشار اليها اعلاه بل العقل والعرف يامر بذلك .
 وعلى المسلمين ان يعرفوا كل شيء عن عدوهم وان لاتقتصر معرفة العدو على العسكريين وحدهم بل تشمل المدنيين ايضا لان الحرب الحديثة اصبحت حربا شاملة تقتضي حشد كل الطاقات المادية والمعنوية .ولايمكن احراز النصر الا اذا كان كل فرد في المجتمع على مستوى المسؤولية المصيرية مع الاخذ بالحيطة والحذر .وان الحصول على المعلومات الوافية عن العدو ومعرفته تدعو الى اعداد القوة على هدى وبصيرة لمباغتته والانصار عليه .. 2.
والمعروف علنا ان عمل التجسس والجاسوسية تقوم به اجهزة الامن في كل الدول الاسلامية وغير الاسلامية .والاجهزة الامنية تتمثل في وزارة الداخلية ومن ضمنها الاستخبارات الجنائية ..ووزارة الدفاع المتمثلة في الاستخبارات العسكرية المسماة سابقا الاستخبارات الحربية. ووزارة الامن الوطني التي هي  بمثابة امن الدولة او الامن العام .وجهاز المخابرات الوطني .واسلوبهم في التجسس هدفه الرئيسي لتجنب المفاجأة  وكوسيلة لنجاحها او للتصدي للعدو. ولكن تختلف الممارسة لهذا النشاط  في بعض الاوقات ,فالاجهزة الامنية ( قوى الامن الداخلي ) تستخدم الاسلوب داخل البلاد .والاسخبارات العسكرية (الحربية ) استخدامها لهذا الاسلوب غالبا اوقات الحروب .واما اجهزة المخابرات تستخدم هذا الاسلوب في السلم والحرب يتطوير متجدد .
. وبعض الناس تستشكل العمل في جهازالمخابرات .وهذا امر طبيعي اذا كان الجهاز المخابراتي يعمل باوامر من حكومات الاستبداد ,فيكون عمل جهاز المخابرات لصالح الحكومة اي انحرافه عن العمل الاصلي الذي هوحماية البلد من الخارج .
وهناك استشكال اخر بسبب جهل المستشكل بهذا الجهاز ,فيعتبرالعمل فيه محرم بشكل قطعي حتى اذا كان عمل الجهازباسلوب شرعي صحيح مع العلم ان رجال هذا الجهاز حالهم حال ضباط الجيش اي ان ضابط الجيش يتخرج من الكلية العسكرية حاصل على شهادة البكلوريوس في العلوم العسكرية وكذلك حالهم حال ضباط كلية الشرطة .ورجال المخابرات يحصلون على بكلوريوس في اختصاصاتهم . والاختلاف هو العلم ,فذاك علوم عسكرية وهذا علم التخابر .فالمخابرات علم .وفيه عدة اخصاصات .
 و أن علم المخابرات هو موضوع يتناول باهتماماته الإنسان ، ومن هذا المنطلق ندرك أن علم المخابرات هو علم موضوعي يتناول السلوك البشري بجميع أبعاده الفكرية والانفعالية والوجدانية .. وعمليات التجسس تقوم على سلوك تفاعلي بين طرفين يعبران عن الموقف التفاعلي .ولذلك رجل المخابرات مطلوب للامرين اما اغتياله او تجنيده من قبل دول (معادية اوصديقة) او جماعات او تيارات متطرفة او احزاب .وهذا الطلب بسبب عمله من اجل حماية البلاد والعباد في بلده ,فقتله اوتجنيده هو ضعف لبلاده .ولعل هذا احد الاسباب التي تجعل رجل المخابرات مخفي وعمله سري .
ومن هذا المنطلق لابد من معرفة الترخيص الشرعي  لمواطن عمل التجسس .وكذلك معرفة حرمة التجسس في اي حالات تحديدا.
وقبل ذلك لابد من معرفة بعض التعاريف الخاصة بالتجسس والجاسوس والجاسوسية وعلم المخابرات ثم نوجز المشروع وغير المشروع في التجسس من وجهة نظر الاسلام .
يقول ابن منظور في لسان العرب الجاسوس من الجسُّ،وهو اللمس باليد،وجسَّ الرجلُ بعينه :أحدَّ النظر إليه ليستبينه ويستثبته.والجسُّ:جسُّ الخبر،ومنه التجسس،وهو طلب الخبر،وجسَّ الخبر وتجسَّسه:بحث عنه وفحصه،
والجاسوس:الذي يتجسس الأخبار، وقيل التجسس :أن يطلب الخبر لغيره،والتحسس أن يطلبه لنفسه .. 3.
و  معنى جس في مقايسس اللغة بالجيم والسين: هو تعرف الشي‏ء بمس لطيف.
والجاسوس فاعول من هذا لانه يتخبر ما يريده بخفاء ولطف .
 و في الصحاح يقول الجوهري وجسست الاخبار وتجسستها، اي تفحصت عنها، ومنه الجاسوس.
وجاء في اقرب الموارد: تجسس الخبر تفحص عنه، وبواطن الامور بحث عنها ... الجاسوس والجسيس صاحب سر الشر، وهو العين الذي يتجسس الاخبار ثم ياتي بها.والتجسس والتحسس عرفا هو التفتيش عن بواطن الامور ..و التتبع والتفحص عن بواطن الامور، سواء كان لنفسه او لغيره، وسواء كان لداعي الشر او لداعي الخير، وسواء كانت الامور خيرا او شراو كما يفعل الطبيب المداوي، ويقال: جس الارض جساً: وطئها. ومنه قول المتنبي في وصف الاسد:
يطأُ الثرى مُترفقاً في تيهه ..... فكأنه آس يجسُّ عليلا
ان الجساس هو الاسد، لانه يؤثر في فريسته ببراثنه.
وقيل: ان التجسس (بالجيم) ان يطلب المعلومة لغيره و(بالحاء) ان يطلب المعلومة لنفسه ..واما معنى التجسس اصطلاحا هو: البحث والتنقيب عما يتعلق بالعدو، من معلومات سرية باستخدام الوسائل السرية والفنية، ونقل ذات المعلومات بذات الوسائل، او بواسطة العملاء والجواسيس، والاستفادة منها في اعداد الخطط.
و الجاسوسية هي عبارة عن علم له قواعده، وأصوله التي يجب إرشاد الجواسيس إليها ليتمكنوا من إنجاز و أداء واجباتهم كما تتطلبها الغاية التي يسعون إليها. فهم يعملون في وقت الحرب والسلم ويحصلون على معلومات لتعزيز جبهة الدولة التي يتجسسون لحسابها، في حالة نشوب حرب جديدة في الحصول على معلومات عن تطور الأسلحة الحربية في الدول الاخرى وما وصلت اليه من تكنولوجيا حديثة، ومن اجل تقوية الصراع القائم بين الدول على القواعد الاستراتيجية والسيطرة على مناطق النفوذ، والاستفادة من الاضطرابات السياسية في بقاع العالم، مثل مشكلة فلسطين والعراق عن طريق دس الفتن والمؤامرت السياسية لخدمة مصالحها السياسية والاستراتيجية.  4.
ونعريف الجاسوس في القانونُ الدولي العام بانه :ـ «الشخص الذي يعمل في خفية، او تحت ستار مظهر كاذب، في جمع - أو محاولة جمع - معلومات عن منطقة الاعمال الحربية لاحدى الدول المتحاربة، بقصد ايصال تلك المعلومات لدولة العدو»5.
 .. وقد وردت لفظة «الجاسوس» في اللغة العربية بمعنى «المعين»، وربما يعود ذلك الى ان مهام الجاسوس تعتمد كثيراً على حاسة النظر، وهو ما ذهب اليه  الشوكاني حين قال: (ان الجاسوس يسمى «عيناً» لان عمله بعينه، او لشدة اهتمامه بالرؤية واستغراقه فيها، فكأن جميع بدنه صار «عيناً»
لقد نصت المادة «التاسعة عشرة» من لائحة «لاهاي» للحرب، على الاتي:
يُعدُّ جاسوساً، ذلك الذي يعمل سراً، اومن وراء ستار زائف، للحصول على معلومات في منطقة العمليات، بنية تبليغها الفريق الخصم. وطبقاً لذلك فان العسكريين - بزيهم الرسمي - حين يتسللون الى منطقة عمليات جيش العدو، بغية الحصول على معلومات، لا يُعدُّون جواسيس، ومثلهم أولئك العسكريون الذين يُكلفون علناً بمهمة تسليم مكاتبات الى جيشهم، او الى جيش العدو، ويتضمن هؤلاء من تنقلهم السفن الجوية بغية تسليم مكاتبات، أو بغية المحافظة على الاتصالات فيما بين الاجزاء المختلفة من جيوش او مناطق. واعتباراً لما تقدم فان الفيصل هنا هو: «قصد الحصول على معلومات».
واما نعريف التجسس المضاد: - هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات البوليسية المضادة التي تتخذها إحدى الدول للمحافظة على المعلومات السرية التي تمتلكها، و منع عملاء العدو من الوصول اليها ،و الحفاظ على سرية عملياتها تجسسية واكتشاف نوايا العدو، وعمليات العدو.
وهناك تجسس سياسي وتستخدمه البعثات الدبلوماسية وهو  وسيلة رئيسية لجمع المعلومات السياسية من مصادرها العلنية، وتدعمها في ذلك اجهزة الاستخبارات المتخصصة بواسطة عملاء سريين يقومون بالتجسس لحسابها.
ويوجدتجسس اقتصادي تقوم به اجهزة التجسس لجمع المعلومات المتعلقة، بالنشاط التجاري، والمالي للدول الأخرى.
الجاسوس المزدوج: -
هو الجاسوس الذي يعمل لحساب دولتين في وقت واحد جاسوس بوجهين وهو أذكى وأخطر أنواع الجواسيس .
واما الجاسوس المسلم هوعين للاسلام و الذي تتجمع فيه هذه الصفات كالشجاعة والامانة والقول بالحق والصدق والوثوق والوفاء وغيرها .
وان هذه الاوصاف تكون من الاوصاف المقومة في العيون الاسلامية، اذ لا يتمكن الجبان من الاتيان بالاخبار الصحيحة، كما لا اعتماد على صدق من لم يكن من اهل الصدق والقول بالحق، ولا اطمئنان بغير الامين في حفظ الاسرار وعدم اشاعتها وعدم التعاون مع الاعداء والمخالفين. و ان يكونوا ذوي فراسة ومهارة وحدة حتى يصلوا الى اعماق الامور وبواطنها.
 كما ينبغي ان يبذل الجهد في استخدام من كان مهذبا من الحقد والحسد والبغضاء والعداوة ومن الرذائل الاخلاقية ليكون في عمله ناصحا للاسلام والمسلمين. ولو لم يكن غير من لم تجتمع فيه الصفات، فيقتصر على من كان قوله اقرب للواقع،قال النبي(ص): «استعينوا على كل صنعة بصالح اهلها».
قال الشاعر :ـ
واجعل من الطلائع اهل الشهامة ..   للصدق فيهم شيمة لاتخدع
لاتسمع الكذاب جاءك مرجغا ... لاراي للكذاب فيما يصنع ..6 .

 الذين يتجسسون على العدو برخصة شرعية هم مجاهدون ابطال وعملهم هذا لتجنب المفاجأة .وكذلك عملهم مظهر من مظاهر اليقضة والحذروالتأهب الدائم .وعملهم معرفة مبكرة للعدو هدفه التخطيط المسبق اي اجراء وقائي .والسيطرة على زمام الامور ,فيقول تعالى :ـ  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ خُذُواْ حِذْرَكُمْ  }7.
وعمل التجسس لصالح الاسلام والوطن وحماية امن العباد اذا كان تحت رعاية اسلامية وبأذن مجتهد يمنح الفاعل رخصة في عمله ,فانه بذلك يعد من المجاهدين .
ولماذا يقدم المجتهد في الاذن او الرخصة  ؟
تعتقد بعض الدول الاسلامية انها تصيب في ارسال المكلفين بهذا العمل وتمنحهم رخصة في كل شيء من اجل الوطن ,فتقع بالمحذور الشرعي وعلى سبيل المثال المخابرات المصرية عندما ارسلت رأفت الهجان المدعو رفعت علي سليمان الجمال الى اسرائيل .والظاهر ان المذكور مسلم كما عرفه المصريين .وهذا الرجل شرب الخمر وعمل الفواحش مع اليهوديات .فوجهة نظر الاسلام عمله في الكبائر حرام فالقاعدة الاسلامية تقول (لايطاع الله من حيث يعصى ) ,فالخمر والزنا من الكبائر ولارخصة فيهما ,فالقاعدة الاسلامية الاخرى تقول (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.) .فهذا الاسطورة اي الهجان بنظر المصريين خدم وطنه وخسر دينه ومصيرة الاخروي .والمخابرات المصرية التي اوصلت المذكور الى قلب المجتمع الاسرائيلي من غير المعقول ان لاتضع اسلوب معين ليبتعد جنديها عن المحرمات بمبررات مقنعة وترسله الى جهنم في الاخرة بدون حماية شرعية .
وعلى ذلك يجب ان تقوم اجهزة المخابرات الاسلامية بالرجوع الى اذن المجتهد الجامع للشرائط .وهذا المجتهد هو الشاهد في الاخرة على العباد جاز له ان يكلف ضابط او مسؤول في المخابرات ليقوم بدور المجتهد ,فيكون وكيل عنه في هذه المسائل .
والان نعود للجاسوس  الذي يتجسس على المسلمين وبلاده هذا الجاسوس بدافع الانانية يهدم المجتمع . وهؤلاء نتيجة جشعهم واطماعهم ينحرفون وهم جبناء منافقين مصابين بمرض حب النفس ربما بسبب البيئة التي يعيشون بها او حب المغامرة اوحب لقتل وكراهية المجتمع .
فالعاطفة التي تدفع الجاسوس لاختيار هذا العمل أما وطنية ودينية وايمان بضرورة الدفاع عن النفس والعرض والمال وحفظ للدين والعقيدة .ولذا يختار الجاسوس اصعب الضروف ويتحمل اصعب المشاق في سبيل تحقيق الهدف بجمع المعلومات عن العدو ,واما ان يكون بدافع الطمع والجشع وحب الذات وحبا بجمع المال واخذ الاجرة ,واما ان يكون ارضاء  لدافع نفسي نتيجة لمرض معين .8. ولذلك يمكن تفسير سلوك الجاسوس على ضوء العوامل الداخلية المتمثلة في الدوافع ,والى العوامل والظروف الخارجية المتداخلة 9.
واما المخابرات هي نظم التخابرعلى العدو .واهل الاختصاص من الباحثين يعرفون المخابرات حسب مفاهيمهم .و يقولون  عالم المخابرات هو العالم المجهول وهو عمل عقول من الدرجة الأولى .وقد اشاروا على ان نظم التخابر على العدو هى نظم معروفة من قديم الزمن...وقديما نشاط التخابر كان قاصرا على المجال الحربي .. .والمجال الحربي من ضمنه الاستطلاع  الذي هو  فرق المخابرات الحربية التي تسمى حديثا الاسخبارات العسكرية والمخابرات تمارس العمل في اوقات السلم والحرب .والان  المخابرات بأسلوبها الحديث تم تعريفها  مع نهاية القرن الثامن عشر وفيه تأسست القواعد الأولية لعلم التخابر القائم على حفظ أمن الدولة الخارجى عن طريق استقصاء المعلومات التى تهدد خطرا على الأمن القومى قبل حدوثها
وفى نفس الوقت حماية الدولة من المخابرات المعادية أو ما يعرف باسم الجاسوسية المضادة ,,
 المخابرات العامة يكون الفرد العامل فيها رجل مخابرات واعداد رجل المخابرات ليس بالامر السهل ..لذالك يرى الباحثين في هذا المجال ان جهاز المخابرات اذاتم تكليفة لمتابعة الشؤون الداخلية في البلاد لصالح نظام الحكم ,فانه يهدم نظم المخابرات من أساسها وينال من براعة الجهاز وكفاءته...ومثال على ذلك تراقب المواطنين أو تتجسس على المعارضين حتى لو كانت الحكومة حكومة استبداد فهذا الأمر لا تختص به أجهزة المخابرات لكونها تضطلع بمهام أكثر جسامة من هذه الاعمال  .. و فى سائر دول العالم لا يحق للمخابرات العامة أن تعمل داخل البلاد إلا إذا كانت القضية أصلا تمت فى الخارج وامتدت إلى الداخل. ووظيفة أجهزة المخابرات أنها تحمى الأمن الخارجى للبلاد .
معنى كلمة مخابرات: المخابرات قديماً كان يطلق عليها المستطلعين او الجنود المستكشفين أو قناصة الاستطلاع، مهمتهم جمع الأخبار او المعلومات عن جيش الاعداء وعدته و أماكن تجمعه وتحركه ويمنحه القانون الدولي حصانة.
 وظيفة المخابرات: يميز صفة المخابرات صفة السرية وهذه الصفة لها ثلاثة صفات: -
1- ان مهام المخابرات هي الحصول على أسرار الدول الاجنبية و حماية أسرار الدولة الخاصة ضد التجسس الأجنبي.
2- إن نشاط المخابرات يجب ان يمارس في سرية تامة.
3- إن انشاء جهاز المخابرات نفسه يجب ان يظل طي الكتمان. 10.
التجسس الغير مشروع .
قال تعالى :ـ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً . 11.
 ورد في مستدرك الوسائل عن النبي(ص): «شر الناس الظانون، وشر الظانين المتجسسون، وشر المتجسسين القوالون، وشر القوالين الهتاكون‏».
وعن ابي عبدالله(ع): «والدلالة على ذلك كله ان يكون ساترا لجميع عيوبه حتى يحرم على المسلمين ما وراء ذلك من عثراته وعيوبه وتفتيش ما وراء ذلك‏».
و قال ابا عبدالله(ع) يقول: قال رسول الله(ص): «يا معشر من اسلم بلسانه ولم يخلص (اي لم يصل) الايمان الى قلبه، لا تذموا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فانه من تتبع عوراتهم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في بيته‏».
قال المحقق الاردبيلي(قدس‏ سره): قوله: (ولا تجسسوا) ولا تبحثوا عن عورات المسلمين، والنهي عن تتبع عورات المسلمين في الاخبار كثير ... الخ.
 وقال في تفسير القرطبي: «ومعنى الاية خذوا ما ظهر ولا تتبعوا عورات المسلمين، اي لا يبحث احدكم عن عيب اخيه حتى يطلع عليه بعد ان ستره الله‏».
واستدل له ايضا بقوله تعالى: (ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة) 12 بدعوى ان التجسس هو بنفسه اشاعة الفاحشة.
قال المحقق الاردبيلي في ذيل الاية الكريمة: يعني الذين يريدون شيوع الفاحشة وظهورها ويقصدون اشاعتها ونسبتها الى المؤمنين تفضيحا لهم.
قال الامام الصادق(عليه السلام ): «الجهل في ثلاث: في تبدل الاخوان، والمنابذة بغير بيان، والتجسس عما لا يعني‏».
و قال امير المؤمنين الامام علي (عليه السلام ) لمالك الاشتر  : «وليكن ابعد رعيتك منك واشناهم عندك اطلبهم لمعائب الناس، فان في الناس عيوبا الوالي احق من سترها، فلا تكشفن عما غاب عنك منها، فانما عليك تطهير ما ظهر لك، والله يحكم على ما غاب عنك، فاستر العورة ما استطعت‏يستر الله منك ما تحب ستره من رعيتك‏».
 وجاء في عقاب الاعمال عن ابن عباس، عن النبي(ص): «ومن اطلع في بيت جاره فنظر الى عورة رجل او شعر امراة او شي‏ء من جسدها كان حقا على الله ان يدخله النار مع المنافقين الذين كانوا يبتغون عورات الناس في الدنيا» الحديث.
 الاية الكريمة واضحة الخطاب لم يقل يايايها المسلمين بل قال بارك وتعالى :ـ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا..الخ . اي الخطاب للذين يؤمنون بقلوبهم قولا وفعلا .ومن ثم تتدرج الاحاديث بالمسلمين ..,فالتجسس محرم عليهم فيما بينهم من تتبع العورات يقول الشاعر :ـ
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي
حتى يـواري جارتـي مأواهـا
هذا هو نوع التجسس المحرم كون  افساد المجتمع الاسلامي من اشنع المحرمات..فلايجوز التجسس على مسلم الالشبه دالة على ريبة او جناية لايعرف فعلها ..فأهل الريبة يجوز التجسس عليهم لمعرفة الجاني .فهؤلاء خطرين على الامن ولابد من معالجة شرهم .
ونختم البحث في الاسلام قاعدة المستكبرين من الكفار  تقول بان الهدف يبرر الوسائل وهذا ممنوع عندنا في الاسلام .,فالمحرمات من الكبائر كالزنا وشرب الخمر محرم في الشريعة الاسلامية ,ولايجوز نهائيا العمل في التجسس باستخدام الكبائر  حتى اذا كان العمل لصالح الاسلام .وذكرنا فيما قد سلف القاعدة الاسلامية التي تقول ( لايطاع الله من حيث يعصى ) .ومن يعمل ذلك فهو ضعف لدين المرتكب بل اللازم هو ان يحول العمل الى غيره من العيون من الذين لديهم اسلوب وذكاء في الابتعاد عن الكبائر .
ورغم ان الاسلام يرخص جواز التجسس في بعض الموارد لكن يرفض المحرمات في وسيلة التجسس .
ومثال على ذلك في زمن النظام الاستبدادي الدكتاتوري في العراق كان جهاز المخابرات يعمل لصالح النظام وليس للبلد ..وكانت من تشكيلاته المعارضات مثل منظمة مجاهدي خلق الارهابية المدعومة من الجهاز المذكور كان احد المجاهدين مكلف للتجسس على الجهاز والمنظمة في محافظة بغداد ومحافظة ديالى وكان تجسسة لصالح جهة اسلامية وطبعا عمله خاضع الى ترخيص من مجتهد جامع للشرائط .
ورغم وصول هذا المجاهد للهدفين بكل جدارة لكن كتب في اسئتفتائاته للمجتهد انه سيتعرض للحالات التالية :ـ
1.    لايستطيع الصلاة الواجبة لانه سيكون محل شبة اذا صلى وسيتاخر ايام في العمل !
2.    العاملين في جهاز المخابرات الصدامي يشربون الخمر ولابد من الجلوس معهم في سهراتهم على مائدة فيها خمر !
3.    يضطر للزواج من العاملات المعارضات في منظمة خلق لتجنيدهن لغرض المعلومات !
فكانت اجابة المجتهد على اسئلته بالشكل التالي :ـ
1.    يترك العمل اذا لايستطيع الصلاة الواجبة لانها اهم من العمل والاستشهاد بالاية الكريمة ( اذا اهديت لايضلك من لم يهتدي ) .
2.    حتى اذا لم يشرب معهم ومجرد الجلوس على مائدة الخمر موجب للعنة والفسق للمرتكب .
3.    لايجوز الزواج من الخارجيات عن الاسلام المنافقات حتى لو كان زواج متعة ..ويعتبر الزواج منهن وان كان متعة فهو زنا .
وهنا الاسلام يحمي جنوده من جهنم في الدنيا و الاخرة .وبنفس الوقت يجيز له العمل المرخص بشروط ان لايترك صلاته الواجبة ولايجلس مع من يشرب الخمر على مائدة خمر ولايتزوج من المنافقات المتجاهرات الفاسق .
وبمعنى اخر احد اغراض العمل التجسسي اصلاح الامة والعامل جزء من هذه الامة ,فكيف يتم بناء امة من الخارج ويهدم جزء من الداخل ؟ سيكون البناء مهدد بالسقوط .
وللموضوع بقية في القسم الثاني ( التجسس المشروع او الجائز) .
المصادر
1.    النساء |83  .
2.    المدخل الى العقيدة والاستراتيجية ص 151ـ 153 والجاسوسية والعلاج ص 176 .قادة الفتح الاسلامي محمود شيت خطاب ج1|ص 176.
3.    لسان العرب لابن منظور ج 2/283 .
4.    علم المخابرات (الجاسوسية ) د.حنان اخميس ..
5.    القانون الدولي العام الدكتورابو هيف ص 846 .
6.    الشاعر ابو بكر الصيرفي الاندلسي.
7.    النساء |71 .
8.    الدوافع النفسية للدكتور مصطفى فهمي ص 142.
9.    الدوافع النفسية للدكور مصطفى فهمي ص 247ـ248 .
10.         علم المخابرات (الجاسوسية ) الجزء الأول  د.حنان اخميس.
11.         الحجرات | 12.
12.         النور|19 .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/25



كتابة تعليق لموضوع : التجسس والجاسيوسية وعلم التخابرمن وجهة نظر الاسلام . القسم الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ياسر سمير اللامي
صفحة الكاتب :
  ياسر سمير اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رنين الغياب  : ميمي أحمد قدري

 تظاهرات بغداد ومدن العراق صورة مشرقة لحرية التعبير والإصرار على الحق في العيش الكريم  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 انفجار ثلاثة سيارات مفخخة في بابل اشدها قرب حسينية ابن دريس

 وزارة التعليم العالي يفتتح الاقسام الداخلية في جامعة الكوفة  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 الرمادي تحررت من داعش  : عبد الرضا الساعدي

 هيا نتزوج  : هادي جلو مرعي

 داعش يخطط لعملة خاصة ويمهل أهالي العلم 24 ساعة للمغادرة ويستخدم المواد الكيمياويه

 غابت المتعة ونجح التنظيم  : خالد جاسم

 عراقيو تويتر ومعركة الموصل الجديدة  : مهند حبيب السماوي

 مركز الإمام الحسين (عليه السلام) لترميم وصيانة المخطوطات في العتبة الحسينية المقدسة يقيم ندوة علمية بعنوان (الطرائق الوقائية الحديثة في حفظ وصيانة المخطوطات)  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ازمة الرئاسة في اقليم كردستان العراق قراءة في المشاهد المحتملة  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 رئيس الوزراء يمنع الشابندر من التصريح باسم دولة القانون ويستنكر تصريحاته المسيئة للمرجعية  : وكالة نون الاخبارية

  من اجل ماذا يتناسون  : احمد المبرقع

 في البحرين اليوم يسحق من يهف بسم الحرية!!!  : سيد صباح بهباني

 الحشد المجاهد ثمار الحشد الزائر !  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net