صفحة الكاتب : سعد الفكيكي

الحل في الأنبار بين المبادرة والخطة!.
سعد الفكيكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في المنازلات القتالية قديماً؛ يتبارز فارسين في الميدان، ويُظهران كل ما لديهما من القوة والشجاعة، من أجل أن يتغلب أحدهما على الآخر، وسيكون الأقوى والأشجع هو من ينتصر في النهاية، وفي مبارزات الحروب، يُقتل الخصم.  
هكذا هي السجالات السياسية في هذه الأيام، فمنذُ أنسحاب القوات الأمريكية من العراق عام(2011)، والوضع الأمني في تدهور متزايد، مع أنه لم يستقر يوماً منذٌ احتلاله عام(2003).
 وبرزت في الأونة الأخيرة، نظرية(كل فئة تعتقد أنها الأصلح والأفضل لقيادة البلاد)، وأخذت وسائل الأعلام التابعة لهم بالترويج لذلك، والأبعد تظهير مساوئ الأخرين، وأستغلالها لأغراض الدعايات والتسقيط، فقد ضاعت المقاييس والمعايير المهنية، وتم الغاء حدود الأحترام، وأنخفض مؤشر الأخلاق عند البعض، وبرزت التكتلات، بل أصبحت هناك أستيراتيجيات للتسقيط، وعدم فسح المجال للأخر ليقدم شيء مفيد، ويمكن أن نطلق عليه(تناحر الخصوم السياسيين)، في تشبيه لما كان يحصل، في زمن المنازلات القديمة، ولكن هذا التناحر لم يعتمد السيف كسلاح، وأنما(الأيدلوجية الحزبية)، لغرض الوصول الى السلطة، مع أنحسار دور القوى الوطنية المعتدلة. 
أن أحتدام الصراع السياسي؛ أوجد تركيبة غريبة من الأزمات، التي يصعب الوقوف فيها على الحياد، لأنها غالباً ما تظهر بشكل صراع بين القوى الوطنية وغير الوطنية، ولكن في الحقيقة هي أبعد من ذلك، لأنها مبطنة ومغلفة ومتسمية بأسماء الدين والوطنية، والوجه الخطير هو وجه(الطائفية السياسية)، الذي ركز فكرة الصراع وخلق التجاذب في المجتمع العراقي نحو مركز الطائفية، فحدث الأنعزال الواضح لنسيج المجتمع، ومهد الأرض لأنطلاق الأفكار المضادة لمفهوم الوحدة والوطنية، المرتبطة بهذا الأنعزال، ومنها ليس معي فهو ضدي، بأعتبار أن هناك خصمين في الساحة الطائفية. 
المعروف أن السياسات الحكومية هي التي تعالج الظواهر الأجتماعية السلبية، لأن هذه الظواهر هي أعراض جانبية لسياسات الدولة، ولكن أذا كانت الحكومة تضع نفسها في مركز هذا الصراع، ومنغمسة فيه، ولم تنمي وتطور قدراتها وأستيراتيجياتها بما يكفي للسيطرة على الملف الأمني، ولم تؤهل منظومتها الأجتماعية لمعالجة أحتقان المجتمع،  فكيف سيكون الحال؟ 
أخر الكلام: أن الأزمات المتكررة؛ التي أصبحت تأخذ مأخذها من راحة المواطن، هي في حقيقتها صراعات سياسية ذات تأثيرات أجتماعية واسعة، ولا يمكن التخلص منها ما لم تبدأ الحكومة بمعالجتها من جذورها أجتماعياً وسياسياً واقتصادياً، وهذا ما أكده أحد الأقطاب السياسية المعتدلة، عندما أطلق مبادرة(أنبارنا الصامدة)، وما تعرضت لها من أنتقادات في البداية، ولكن أدرك المسؤولين الحكوميين أهميتها في القضاء على الأزمة ، مما دفعهم الى تنفيذها بيد أخرى، ولكن بعد فوات الأوان، الأمر الذي ضاعف المقدمات ودخولها حيز التنازلات، فعدو الأمس أصبح صديق اليوم.     
 
 26 / 2 / 2014

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد الفكيكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/27



كتابة تعليق لموضوع : الحل في الأنبار بين المبادرة والخطة!.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net