صفحة الكاتب : د . محمد سعيد التركي

سلسلة المعرفة :صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم (42)
د . محمد سعيد التركي
سلسلة المعرفة
الحلقة الثانية والأربعون
النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الثاني
صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم
 
بديهي أن الرجل والمرأة في الإسلام هما أهم عنصرين في النظام الاجتماعي، حيث يُنظر إليهما بجنسيهما أنهما مخلوقين متماثلين لا فرق بينهما، خلقهما الله بكيفية معينة وبغرائز معينة لا تختلف فيما بينهما، وقدرة عقلية لا تختلف أيضاً، ولا يختلف معها قوتهما الفكرية، ولم تختلف في زمن من الأزمان، إلا أن الله عالج حياة الإنسان معالجة تتوافق بالكمال و التمام مع اختلاف جنسيهما، حفاظاً على سعادة كل منهما، وعدم شقاء أحد منهما أو كلاهما .
 
لا يمكن أن يُنكر على الرجل ميله إلى المرأة وحبه لها والنظر إليها، ولا يُنكر كذلك نفسه على المرأة، فهذه غريزة قد خلقها الله في كليهما، ولا يُنكر كذلك على حبهما الاستمتاع الجنسي والعاطفي ببعضهما، فهذه فطرة الله، لا ينكرها إلا جاهل أو مغال أو مغرض، وصلة الرجل بالمرأة والمرأة بالرجل أمر فطري يقوم على الميل الجنسي والحب النابع من غريزة النوع الذي يستحيل إنكاره .
 
إلا أنه في جانب آخر يجب أن يُدرك أن صلة الرجل بالمرأة في الإسلام صلة أخوة في الدين، وصلة تعاون في الحياة الخاصة، والحياة العامة والنهضة، وصلة مودة ورحمة في الحياة الخاصة، وصلة صيانة للعرض في الحياة العامة .
لذلك فقد وجه الشرع الإسلامي النفوس ولفت أنظارها وصب إهتماماتها في صلة بين الرجل والمرأة ذات نوع خاص أنها زوجة وأم لأبناء، وعضو تربوي منتج وفاعل في المجتمع، نظرة أكثر ما تكون يغلب عليها تقوى الله، لا حب التمتع والشهوات، نظرة مسلطة على الزوجية، لا على الاجتماع الجنسي، بخلاف أصل النظرة الغربية للمرأة والصلة بها (أنها جسد جنسي متحرك يحسن إستغلاله ماديا وجنسياً). 
وعلى أساس هذه الصلة بالمرأة فقد شرع الله أحكاماً في طريقة لبس المرأة وسترها، وتعليم الرجل غض البصر عنها، وماهية النظرة إليها، وكيفية التعامل معها على أصل أنها زوجة أو أخت أو أم، لكل واحدة منهن أحكام تخصها، وليس على أصل أنها أجسد شهواني متحرك يجدر تبرجه وتزيينه وتعريته ليشبع غريزة النوع عند الرجل، كما هو في المفهوم الغربي، الذي فتح بهذا المقياس كل القنوات التي تصب في اختلاط الرجال بالنساء بدون قيود، وإعطاء الفرصة للمتعة المطلقة وممارسة الجنس بحرية مطلقة، بل وجعل جسد المرأة وصوتها ورقصها وحركاتها سلعة تباع في الحياة العامة، فضلاً على أنه من الفن الذي يُكرّم صاحبته تكريم العلماء والمفكرين والأدباء وعِلية القوم .
 
النظام الاجتماعي في الإسلام يستند على الإيمان بالله بشكل كلي، ولا يستند إلى القناعات الشخصية من الأفراد بصلاحية هذا الحكم من ذاك أو عدم صلاحيته، فهو نظام قرره الله سبحانه وتعالى لعباده، فإما أن تطبقه دولة مع أنظمة الإسلام الأخرى تطبيقاً كاملاً غير منقوص ولا محرف، ويقبله مجتمعها وأفرادها قبولاً حسناً عن إيمان ورضى، وإما فلن يكون هناك نظام إجتماعي إسلامي .
فعندما يمتنع كل من الرجل والمرأة عن الخلوة المحرمة، فإنما يمتنعان عنها لأنهما يؤمنان بالله ورسوله، وكذا عندما يمتنعان كلاهما عن النظر كل منهما للآخر نظرة جنسية، أو عندما تمتنع المرأة عن التبرج والزينة أمام الرجال الأجانب، أو عندما يمتنعان عن الالتقاء الجنسي المحرم وعن فعل الفاحشة، فهما لا يمتنعان عنها إلا لنفس السبب وهو الإيمان بالله سبحانه وتعالى وشريعته، هذه الأفعال وغيرها يجب أن تنطلق من الإيمان بصدق هذه الأحكام واليقين بعدم صلاحية غيرها للإنسان، رجلا كان أو امرأة . 
تنظيم صلة المرأة بالرجل والرجل بالمرأة، وتعريف الحياة العامة وتعريف الحياة الخاصة، وكيفية علاقتهما في هذه الدائرتين، هو من الأمور التي جهلها الناس اليوم في الحياة الاجتماعية الإسلامية، فقد أقر الإسلام اجتماع الرجل والمرأة في الحياة العامة، وأقر عمل المرأة ومشاركتها كل الأعمال التجارية والصناعية والزراعية، أي مشاركتها جنباً إلى جنب الرجل في كل أعمال النهضة، ولم يأمر الإسلام ولم يقطع، كما يدعي المغالون بعزل المرأة أو فصلها عن المجتمع، أو عن الحياة العامة والأعمال، بل قد أقر اجتماع الرجال بالنساء في الحياة العامة وجعل لها ضوابط وأحكاماً تنظمها، كمنع مزاحمة الرجال في الأسواق، وجعل صلاة المرأة في المسجد خلف صفوف الرجال، وغير هذه الأحكام.
 
وجعل الحياة الخاصة لها ضوابط، ومشروطة بشروط تحفظ جواً من الصلة والرحمة والمودة بين الزوجين وبين من يشترط لصلتهما من صلات أخرى من الأهل والأرحام، دون أن تؤدي هذه الصلة في الحياة الخاصة إلى فساد الكيان العائلي والأسري، ودون أن يُحدث منعها ما أحدثته قطع الصلات العائلية التي تسببت في قطع صلة الرحم وقطع صلة القربى، بسبب اختلال فهم الأحكام الشرعية المتعلقة بالحياة الخاصة .
 
أما قوامة الرجل التي أعطيت في الإسلام للرجل فهي ليست لأن يتسلط الرجل على المرأة ويقهرها ويطوّعها كما ولما يشتهي، ويستخدمها لما يحب، أو أن يأخذ مالها أو أن يستعبدها، بل إن الله جعل كل الأحكام، التي لا يتعلمها الرجال ولا النساء اليوم، في النظام الاجتماعي، أحكاما يحافظ بها الإسلام على كرامة المرأة وعزها، وكوّن لها شرفاً تفتخر به وتعتز، وجعل لها عفة تحصل عليها وتصونها، وحقوقاً تحميها، وجعل لها من يقوم على رعايتها شابة كانت أم عجوز، وإن لم يوجد فدور الرعاية وبيت المال، وحمى لها أموالها ونفسها من الضرر والاعتداء، ولم يمنعها أو يقيدها بالمتاجرة والعمل بأموالها بنفسها، وأعطاها من الحق في الخلع من الزوج، ما مُنعت عنه اليوم، إذن بإمكاننا أن ندرك بالتالي أن قوامة الرجل للمرأة في الإسلام  قوامة رعاية وليست قوامة حكم، وأوجب على الرجل النفقة عليها نفقة مثيلاتها، وأوجب عليها الطاعة بالمعروف، أي طاعة هي كذلك منضبطة بالضابط الشرعي، وليست الطاعة العمياء كما يظن الجاهلون.
 
تعرض النظام الاجتماعي اليوم إلى الضياع من قبل المحاكم التي إزدوجت بين الشرع والقانون الوضعي، والتدخل السلطوي في بعض الدول، فضلا عن ضياعه نظامياً مع غيره من أنظمة الدولة الواحدة .
 
ولذلك لم يصبح النظام الاجتماعي الذي نعيش به ونتداوله ونتحاكم به وإليه هو النظام الاجتماعي الإسلامي على حقيقته، والذي فتح أفواه الصيادين في الماء العكر على مصراعيها، والذي أتاح للفسقة والفجرة والمرتدين فضلا عن أعدائنا أن ينالوا من الإسلام .
 
قال الله سبحانه وتعالى في سورة المائدة، آية 44
إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ 
وقال تعالى في سورة النساء، آية 27
وَاللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا
وقال تعالى في سورة الحجرات، آية 13
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ   

  

د . محمد سعيد التركي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحلقة الثالثة والأربعون كيفية تغيير واقع الأمة المنهج الإصلاحي  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة الواحد والأربعون النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول  (المقالات)

    • الحلقة الأربعون السياسة الخارجية والجهاد صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة التاسعة والثلاثون سياسة التعليم  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة الثامنة والثلاثون النظام الاقتصادي في الإسلام الحلقة الخامسة  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة المعرفة :صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم (42)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نجم الحسناوي
صفحة الكاتب :
  نجم الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملاكات نقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى تواصل اعمال الصيانة لخطوطها الناقلة  : وزارة الكهرباء

 أمنيات للأموات يتمنى الأحياء تحقيقها!  : امل الياسري

 اسم أبي عبد ولي الفخر  : صالح الطائي

 فرصة بارزاني في تصحيح أخطائه  : علي علي

 التحالف الوطني يصدر بيان بشان انعقاد مؤتمرات وندوات خارج البلاد

 علم العروض : الفراهيدي ، وحداته الوزنية ، التفاعيل وتغيّراتها الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 رائحة الورد في الشطرة*  : علي العبادي

  زيدان متفائل بتتويج فرنسا بلقب المونديال

 صحة النجف الاشرف تباشر بإقامة دورات إسعافات أولية لموظفي الدوائر الحكومية بتوجيه من رئاسة الوزراء  : احمد محمود شنان

 وزير الزراعة المهندسون الزراعيون هم الركيزة الأساسية للعمل الزراعــي  : علي فضيله الشمري

 شرطة واسط تلقي القبض على19 متهم بقضايا جنائية مختلفة  : علي فضيله الشمري

 (العاصفة السوداء) ... فيلم كردي عراقي مرشح لجائزة الأوسكار الذهبية  : اعلام وزارة الثقافة

 التعينات فقط للأحزاب والأقرباء .والعراق مقسم حصصاً  : علي محمد الجيزاني

 نساء النجف الاشرف ينظمن وقفة تضامنية مع ابطال القوات المسلحة في حربهم ضد عصابات داعش الارهابية

 مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري ويناقش مطالب اسر شهداء سبايكر وقانون صندوق دعم التنمية المحلية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net