صفحة الكاتب : ليالي الفرج

" تيفو" وعي
ليالي الفرج
بدأ مؤخراً لدينا تداول كلمة " تيفو " على ألسنة الكثيرين في الإعلام المحلي والعربي، وخاصة بين أولئك المتابعين للوسط الرياضي، وتحديداً لعبة كرة القدم، معشوقة الملايين، كما يعبر عنها الرياضيون والكتاب الذين يفردون الملاحق الرياضية في الصحف المطبوعة، والعديد من التفريعات والارتباطات في المواقع الإلكترونية، والأمر يزهو في أغلب الفضائيات سواء ما كانت مختصة بالمواد الرياضية، أو تلك الفضائيات العامة.
 
والنتيجة أن التوسع في استعمال وتداول مفردة ذات دلالة ضمن الخطاب الإعلامي أو المجتمعي فإن في ذلك إشارة  بحدوث تأثر بدأ يأخذ موقعه في أدبيات وأذهان المهتمين والمتابعين ومن هم على علاقة بذلك.
 
أما عن كلمة "تيفو" فهي في الأصل كلمة إيطالية وترتبط بظاهرة بين الجمهور الرياضي  لفرق كرة القدم في إيطاليا، وفي أوربا بشكل عام، وبدأت  في الظهور في نهاية الستينيات الميلادية وبداية السبعينيات.
 
وتتمثل هذه الظاهرة في شكل ظهور للوحات فنية بصرية في هارمونية جاذبة من جهة ومؤثرة بما تتركه من انفعال من جهة أخرى، وتطبق حينئذ باعتمادها على المجاميع البشرية التي يحققها وفرة الجمهور في لعبة جماهيرية مثل كرة القدم.
 
إن تقسيم أجزاء لوحات التيفو البصرية بين كل فرد في الفريق الكبير الذي يتقاسم الأجزاء في تنوع الألوان وفي المواقع، يحقق عملية إنتاج لمشهد بصري يستطيع من صناعة إدهاش واجتذاب للمشاهد سواء مباشرة في نفس الموقع أو من وراء ألواح التلفاز الحديثة بتقنياتها البصرية العالية.
 
هذه الرؤية البصرية الباذخة الجمال والمتسببة في إكساب المشهد الرياضي مناخاً من المتعة والجاذبية، يستحق أن يلتفت إليه وتأكيد إيجابيته من خلال التشجيع على إنتاجه، ورفد فرق العمل فيه بالحافز، من خلال إبراز وتكريم المبادرين والمتفوقين فيه.
 
وفي مقام إعادة إنتاج مثل هذه الظواهر الناجحة، يجب أن يلتفت إلى ضرورة ابتعادها عن السلبية من خلال التوجيه بتبني المضامين التي تعزز من نشر الوعي بمعناه الواسع مجتمعياً وثقافياً، فإن وجود مشهد ينشر ثقافة الاستعمال الآمن للطرق والمركبات، أو مشهد يرفض العنف بكل أنواعه، خاصة ومع تنامي موجات العنف الأسري ونحوه، أو ما يمكن أن يوصل رسالة التعايش والمودة، بل كل مجالات العلاقات الإنسانية سواء نظافة البلد أو التعليم أو الالتزام بالنظام أو محاربة الفساد بكل أنواعه، حيث يمكن ضخ كل ذلك واستثمار هذه الطاقة الإيجابية لتكنيك            ال "تيفو" في نشر مفاهيم الوعي وترسيخ مضامين الروح الرياضية في الوعي المجتمعي حتى تنتقل المفاهيم من مستوى الأفكار إلى مستوى أعمق وهو المشاعر التي ماتلبث أن تنتقل إلى مستوى أكثر عمقاً ووعياً وهو مستوى السلوك الذي يتطور إلى عادة سليمة، بل إلى طبع وملَكَة راسخة.
 
والمأمول أوسع حيث إن ثمة ظواهر سلبية بدأت تتوسع خاصة بين فئة الشباب ومن أخطر ما يُتداول هذه الأيام هو ما بات يعرف بظاهرة "الدرباوية"، التي لابد من معالجتها، ولعل من أهم ما يأتي التفكير فيه هو البدء الفعلي بإنشاء أندية السيارات والمركبات التي صار استخدامها السلبي وبالاً  وخطراً على الجميع.
 
 وهكذا فإن تقنيات التيفو يمكن لها حينئذ أن تكون ضمن الأدوات الثقافية القادرة على صناعة وعي يتجاوز المستويات السطحية إلى ما يجعله قادراً على تشكل مجتمع الوعي الراشد، فيمكن أن تتضمن مدرجات الجمهور في أندية السيارات التي يجب أن تتولى تأسيسها ورعايتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب  وتساهم الشركات ولا سيما الكبرى منها بدعم مثل هذه المشاريع الشبابية.
 
ومن طريف القول أن مقلوب الكلمة المعربة "تيفو" هو الفعل "وَفَيت"، وهكذا فمن صناعة تيفو وعي نكون أكثر وفاءً لبلادنا حفظها الله وحفظ أهلها.

  

ليالي الفرج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/24



كتابة تعليق لموضوع : " تيفو" وعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : وسام الركابي ، في 2014/02/24 .

السلام عليكم
أسعدني كثيراً أن أطّلع على مقالتكم لروحها الإيجابية العالية ،
وهذا منهج طرح مهم جداً في نظري ، وهو ليس منهجاً لتبرير كلّ شيء طبعاً ، بل لاقتناص الفائدة المتاحة وتطوير مهارة التفاعل الإيجابي مع الحياة ..
شكراً لكم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الامير النجار
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الامير النجار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  على هامش مهرجان السفير الثقافي افتتاح معرض الخط العربي والزخرفة الإسلامية  : مهرجان السفير

 اعضاء النزاهة البرلمانية بوجوه متعددة  : سعد الحمداني

 مواقف خالدة... هذا ما قدمه حبيب للحبيب؟!  : حسن الهاشمي

 المالكي ومجالس الاسناد ... الأهداف والغايات ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 الزراعة تمنع استيراد خمسة محاصيل زراعية لوفرة المنتج المحلي  : وزارة الزراعة

 برلماني عراقي يزوّر كتب رسمية  : علي حسن الخطيب

 عورة المسؤول  : خالد الناهي

 امانة بغداد تناقش مع فريق "الاجسام" الخطط المستقبلية

 شعارٌ يُرعِبُ داعش  : سلام محمد جعاز العامري

 البحرين: موجة جديدة من قطع الأرزاق تجتاح الوزارات والشركات

 تكرار مسلسل الهروب لدى المسؤولين  : محمد الركابي

 الشريفي : مفوضية الانتخابات تحدد موعد افتتاح مراكزتحديث سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 محكمة جنايات الجيزة تؤجل محاكمة قتلة الشهيد الشيخ حسن شحاتة

 قصة الخنصر !  : محمد تقي الذاكري

 رؤية عراقية  : بهاء الدين الخاقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net