صفحة الكاتب : د . هشام الهاشمي

داعش الى بابل وصلاح الدين وديالى
د . هشام الهاشمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 
١-يواجه تنظيم داعش حصار كبير وضربات شديدة تلحقها به قوات الجيش العراقي ومن يساندوهم في الأنبار، فضلاً عن ملاحقة القوات الامنية العراقية له في ديالى و كركوك، والمراقب لتنظيم داعش في الانبار يرى انه يحاول نقل معاركه الى صلاح الدين بسبب تداخل الاراضي بينهما والتي تعد الخاصرة الرخوة في المنطقة بسبب عدم ضبط المنافذ وكثرة الطرق الميسمية الخفية ووجود بعض التسهيلات العشائرية .
٢-من الواضح، أن داعش الذي يخطط له ويدير معاركه ضباط من الجيش السابق قد جعلوا لنفسهم خطة استراتيجية تقضي بتسللهم إلى محافظة صلاح الدين من جهة ومحافظة بابل من جهة اخرى وإقامة عمليات عشوائية في بغداد...
وفي الواقع، تؤكد المعلومات الأمنية بأن الوضع غير مطمئن في مدينة سليمان بيك ومدينة جرف الصخر وهذه محاولة من داعش فتح جبهات على غرار جبهة الفلوجة!!!
٣- وأن صلاح الدين قد تكون الملجأ لمقاتلي داعش في حال ضاقت بهم الانبار والفلوجة... منطقة البوبالي، باتت الوحيدة تحت سيطرة داعش في الرمادي ، وفقدت جميع المناطق الأخرى، التي كانت تسيطر عليها، ولم يعد لها ظهور على الطريق السريع الدولي باستثناء الطرق الزراعية المحاذية لنهر الفرات ، فضلا عن فقدانها مقر انطلاق عملياتهم في جزيرة الخالدية في الجزء المهم الذي يسيطر عليه داعش من مدينة الرمادي، أوسع المدن الانبارية .
٤-ملاحقة داعش في الانبار من قبل القوات الحكومية ينبغي ان يترك للعشائر المتحالفة معها، وعلى الحكومة تنفيذ مبادرة المحافظ وترك القيادة بيده ومن يختار لذلك، وتجريد سعدون الدليمي من قرار توزيع الاموال والتصرف بالسلاح لانه كما ثبت انه يعطيه ليقوي به من ينتخبه في الانتخابات القادمة !!!، وإذا كانت الوقائع طوال الأسابيع الماضية تشير إلى أن داعش يسعى إلى استثمار نقاط الضعف الأمنية، للنفاذ إلى صلاح الدين وبابل عسكرياً ، فإن توقيت إعلان معارك داعش في صلاح الدين وبابل ليس محاولة لامتصاص الضغط العسكري عليهم في الانبار فحسب، وإنما اعلان معارك حقيقية وليست مناورات مؤقتة!!!
٥-داعش تركز على البعد الطائفي للأحداث في سعيها لكسب تأييد عشائري وطائفي في معاركه على أراضي العرب السنة التي تخوضها لتقويض حكومة بغداد.
على القوات الامنية ان تعامل داعش بالمثل من حيث فتح عدة جبهات عليها كما تصنع هي لان قصد داعش بفتح الجبهات المتعددة هو تشتيت واستنزاف القوات الحكومية وبنفس الوقت اذا فتحت القوات الامنية عدة جبهات ضد داعش وبأسلوب المبادرة بالفعل لا بأسلوب الدفاع وردات الفعل، حيث يعتبر الظواهري أن فتح عدة جبهات هزيمة لمشروع داعش، ويفضل التركيز على جبهة واحدة. فيما يرغب البغدادي في توسيع عدد الجبهات داخل العراق وسوريا.
٦-في الواقع، ان البغدادي يقاتل في كل تلك الجبهات وعيونه على ديالى لانها جاهزة لاستقباله كما يظن، وهناك احتمال  الى تصعيد البغدادي معاركه في كل محافظات العراق كي يبني عشه الجديد بعيداعن المراقبة في جبال حمرين، بعد ان يسلم قيادة سورية الى من يشير عليه اهل الشورى في تنظيميه وربما يعقد الصلح مع الظواهري ويرجع الى دائرته من جديد!!!
٧- يمكن أن يبحث تنظيم داعش عن بيئة حاضنة له في شمال وشرق محافظة صلاح الدين، من دون استبعاد فرضية تمكنه من التحرك في ديالى وبابل عبر خلايا صغيرة!!!
لكن لا يمكن تناسي أن هناك دعوات عشائرية ترحب بداعش في بعض مناطق ديالى بعد العمليات المليشاوية الاخيرة، وليس من الصعب أن يكون للبغدادي مخبأ عسكري في جبال حمرين يساعده على الصمود في حال اكتشاف أمره من قبل الأجهزة الأمنية..


 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . هشام الهاشمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/18



كتابة تعليق لموضوع : داعش الى بابل وصلاح الدين وديالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net