صفحة الكاتب : كاظم فنجان الحمامي

الشعب يريد توفير الطعام
كاظم فنجان الحمامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في البندقية, المدينة الايطالية, التي لا علاقة لها بالبندق, ولا بدخان البنادق, تفيض جدران المقاهي بالسخاء والكرم الطليانيٍ, وتعلق فيها البطاقات التموينية للقهوة والكاكاو والكاباتشينو على حيطان الكازينوهات, حتى تكون متاحة دائما للفقراء, الذين لا يملكون النقود, ولا يستطيعون دفع تكاليف القهوة. 
يحدثنا صابر بن حيران عن هذه الصدقات المنسابة فوق الجدران, يقول: في يوم من الأيام كنت احتسي القهوة في إحدى مقاهي هذه المدينة العائمة على وجه البحر, فجلس إلى جانبي شاب ايطالي بهي الطلعة, وقال للنادل: اثنان قهوة من فضلك, واحدة منها على الحائط, فاحضر النادل له فنجان قهوة, شربه الشاب على عجل, لكنه دفع ثمن فنجانين, وعندما انصرف الشاب, قام النادل بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها: (فنجان قهوة واحد), ثم دخل شخصان, وطلبا ثلاثة فناجين قهوة, واحد منها على الحائط, فاحضر النادل لهما فنجانين, فشرباهما, ودفعا ثمن ثلاثة فناجين وانصرفا, فما كان من النادل إلا أن قام بتثبيت ورقة على الحائط مكتوب فيها: (فنجان قهوة واحد). 
 
يقول صابر بن حيران: وفي يوم آخر كنت جالسا قرب واجهة المقهى, فدخل رجل عجوز من فقراء المدينة, وقال للنادل: فنجان قهوة من الحائط من فضلك, فاحضر له النادل فنجان قهوة, فشربه وغادر المقهى من دون أن يدفع فلسا واحدا, فذهب النادل إلى الحائط, وانزل منه واحدة من الأوراق المعلقة, ورماها في سلة المهملات. تأثرت كثيرا لهذا التصرف الإنساني الرائع, الذي نقله لنا صابر بن حيران, وانبهرت بكرم سكان البندقية, وسخائهم الذي يعكس أرقى أنواع التعاون والتكافل الاجتماعي بين الناس. صورة جميلة زاخرة بالحض على كفالة الفقراء, ومشاركتهم آلامهم وتنفيس الكرب عنهم ولو بفنجان قهوة وكوب من الماء البارد, وكأنهم يعلموننا من حيث لا يدرون بحجم التباعد بيننا وبين أجدادنا الأخيار, الذين كانوا ينصحون الناس بالتصدق ولو بشق تمرة, فما أجمل أن نجد في العراق من يفكر بالعراقيين, الذين لا يملكون ثمن قوتهم, وما أجمل أن نرى جدران المساجد وواجهات المؤسسات الخيرية وقد امتلأت بقوائم المواد الغذائية المتوفرة لديها, ونرى الناس يستطلعون النماذج والنوعيات والكميات المعروضة على الجدران, ويختارون ما يسد حاجاتهم, ومن دون أن يعرفوا من هو فاعل الخير, ومن الذي تبرع لهم ؟؟, وما أجمل أن نرى مجتمعنا منشغلا بتطبيق التكافل عقيدة وعبادة وشريعة ونظاما وخلقا وسلوكا, وفقا لما جاء به الكتاب والسنة, واقتداء بصورة التكافل المزدوج, التي أقامها الإسلام بين الفرد والجماعة, فأوجب على كل منهما التزامات تجاه الآخر, وفرض على الدولة المسئولية الكاملة عن فقرائها الذين لا يجدون عملا, ولا تتسع مواردهم للوفاء باحتياجاتهم البسيطة. ليس هناك ما يريح النفس أكثر من أن نرسم ابتسامة على شفاه ظلت عابسة طويلا, وليس أعظم من أن نوفر الخبز لبطون خاوية جائعة, وليس أسعد من أن تشترك الدولة والمجتمع في ضمان الأمن الغذائي للفقراء والمساكين, وليس أروع من أن نوفر للفقراء قوتهم اليومي, ونجنبهم مآسي العوز والفاقة, وليس أرقى من أن يكون البرّ بالناس سبيلنا ومنهجنا. 
 
كلمة أخيرة: اقترح تثبيت لافتة دائمية كبيرة على جدران وزارة التجارة العراقية, نكتب عليها باللون الأحمر: ((الشعب يريد توفير الطعام)), نأمل أن تكون اللافتة كفيلة بتحريك تشكيلات وزارة التجارة, وحثها على توفير مفردات البطاقة التموينية, وتوزيعها على الناس في المواعيد المقررة, وبالكميات المثبتة, فالشعب يريد توفير الطعام. . . 
 
 
أنا لو كنت رئيسا عربيا... لحللت المشكله وأرحت الشعب مما أثقله أنا لو كنت رئيسا... لدعوت الرؤساء ولألقيت خطابا موجزا عما يعانى شعبنا منه وعن سر العناء ولقاطعت جميع الاسئله... وقرأت البسمله وعليهم وعلى نفسي قذفت القنبلة 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


كاظم فنجان الحمامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/22



كتابة تعليق لموضوع : الشعب يريد توفير الطعام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net