صفحة الكاتب : محمد الحمّار

الحرب بين إسلام الثورة وتسليم الثروة: الامبريالية تكسب الجولة الأولى
محمد الحمّار
في الأيام الأخيرة التي سبقت التدخل الأجنبي في الشقيقة ليبيا (19-3-2011) كان المشهد الإيديولوجي الإقليمي خير شاهد على أنّ الثورة العربية لم تكسّر أواصر الدكتاتورية ولم تبدّد رواسب التخلف الإيديولوجي العالقة بالذهنية العربية الإسلامية. ما حققته الثورة إلى حدّ تشكيل المشهد المذكور هو فقط التخلص الجسدي والرمزي من حاكمين كليانيين. فلنشاهد الشريط معا.
المشهد الإيديولوجي التآمري: في يوم الجمعة 11-3- 2011 تمّ لقاء خطير بين الأمريكي روب شابيرو، زعيم العولمة، والإسرائيلي شراجا بيران منظر العولمة ومقاول الفكر الرأسمالي المتوحش، حول مخطط مارشال لمصر وشمال إفريقيا.
 
المشهد الديبلوماسي التكييفي: يوم الخميس 17-3-2011 هيلاري كلينتون تؤدي زيارة غير مرغوب فيها لتونس، لكن لا أحد يعلم مضمونها.
 
المشهد "النضالي" المحلي: في يوم الجمعة 18-3-2011 بادرتُ بإلقاء سؤال كان عالقا بذهني دون سواه على أعضاء "اللجنة المحلية لحماية الثورة" الذي أنتمي إليها، فلا يرغب نفرٌ واحد في الإجابة عنه. والسؤال: ما دُمنا نعيش في منطقة ثورة و بمنطق الثورة، ما موقفكم من الهجوم الوشيك على الجارة ليبيا؟
المشهد التكييفي الاتصالي الالكتروني: في يوم السبت 19-3-2011 ، وفي نفس التوقيت الذي تمّ فيه الإعلان عن بدء العمليات ضد ليبيا أقرأ في فايسبوك خبرا مفاده أنّ ناشطا صهيونيا يملك أسهم في قناة تلفزيونية محلية. فكان تعليقي على الخبر أنّ التصدي للهجوم على ليبيا أفضل من التنديد بالتلفزيون العميل.
المشهد التكييفي الكُروي: في يوم الأحد،الذي صادف يوم الاحتفال بعيد الاستقلال المجيد، تأخذ كرة القدم نصيب الأسد من الشأن اليومي؛ أربعة فرق تونسية تشارك في مختلف مسابقات إفريقيا؛ كل الفرق تفوز؛ حصيلة الأهداف 14(الرقم الرمزي لثورة تونس).
المشهد السياسي الوطني: في نفس اليوم (الأحد) يلقي رئيس الجمهورية المؤقت كلمة لإحياء الذكرى بانتصار شعبنا على "الاستعمار الغاشم". وكم كان بودي لو استُعملت نفس العبارة  أيضا من طرف أي مسئول أو أية جهة سياسية أو حتى إعلامية على حدث الهجوم على ليبيا، ناهيك أنه يحصل في نفس يوم احتفالنا بالاستقلال. أم هل التدخل في الشأن الداخلي الليبي من طرف القوى الامبريالية، وفي يوم احتفالنا بالاستقلال، ليس إهانة للشعبين الليبي والتونسي علاوة على أنه "استعمار غاشم" لمنطقة المغرب العربي كافة؟
المشهد الإعلامي المحلي الرخيص: في أيام الجمعة والسبت والأحد: "مانشات" الصحف اليومية تتراوح بين الترنّم بـ"اللائيكية ومستقبل تونس" والتلاعب بـ "العلمانية والإسلام" وزرع الفتنة بـ" فصل الدين عن السياسة".
مشهد الرأي في الشقيقة مصر – في نفس الفترة تقريبا: في الوقت الذي يصادر فيه الحلف الامبريالي حرية الشعب الليبي، في ليبيا العزيزة جارة مصر الأبية، في تقرير مصيره بنفسه ومصير رئيسه الطاغية بنفسه، يتواصل جدال حول الدستور. والذي يحز في النفس في هذا الخصوص، لا الموضوع نفسه، بقدر ما هو تواقت الجدل مع حدث كفيل بتحطيم كل المقومات اللازمة لتحرير أو لتنقيح أي دستور لأي بلد عربي إسلامي.
في ضوء الشريط الكامل والمتكامل للمشاهد الموصوفة، أتساءل عمّ إذا كانت الأحداث و المسائل التي تنطوي عليها المشاهد المسرودة نابعة من إرادة الشعب، الذي ثار ليحكم نفسه بنفسه، أم أنّ تعلق الرأي العام العربي بها مجرّد تواصل طبيعي لحالة من اللاوعي لم تفجرها لا الثورة ولا الهجمة العسكرية على ليبيا.
 ومنه أتساءل: أليست، الآن وهنا،  مسألة استعمار منطقة شمال إفريقيا هي مشكلتنا الآنية والتي في مَحَكها سيقرر الشعب مدى اضطلاعه بمسئوليات الثورة، أم أنّ مشكلات مثل الدين والعلمانية والارتقاء بالإعلام وإعداد المجلة الانتخابية والتمهيد لانتخاب مجلس تأسيسي وصياغة الدستور، لا بدّ لها أن تشكل عراقيل نفسية وعقلية وإيديولوجية تحجب رؤية الشعب للواقع وللمستقبل إلى درجة عدم مبالاته بما يجري حوله من أحداث خطيرة؛ إلى درجة تأكيد ما عُرفت به الثقافة الحالية لهذا الشعب من تفريط في القدرة على السيطرة على الزمان وعلى المكان؟ هل أننا بصدد مجابهة المشكلات الأصلية والعميقة والحقيقية لمجتمعاتنا أم أننا نُجاري نسقا جهنميا تفرضه الإيديولوجيا العالمية من دون أن نكون قادرين على خلق الوزن المضاد له؟ وكأنّ الاستعمار تحوّل في عقولنا من مشكلة ومَظلمة إلى حل ومَكرمة. لا حول ولا قوة إلا بالله.
ألا يجدر بنا نعيش في الواقع؟ ألا يحق أن نبني المستقبل في الذهن لكي نبني به الواقع الجديد؟ لننتظر الجولة الثانية ونرى كيف سيستثمر العرب، بلا هوادة هذه المرة، رصيدهم المعنوي والذكائي والتاريخي الحضاري، وفي أسرع وقت ممكن، من أجل التدارك من هزيمة مُنوا بها وهُم في عزّ التلذذ بنخوة الفوز بالجولة الصفر. 
 أمّا المطلوب، الآن وهنا، فهو اكتساب القدرة على أخذ القرار الفردي، ناهيك أنّ هذا الأخير هو الكفيل بتشكيل القرار الجماعي بخصوص القضايا الساخنة والفورية للأمة. ومن مصلحة الحكومات العربية أن تلبي حاجيات الحرية لشعوبها، بما فيها الشعب التونسي، لكي تكون متمكنة من آليات التصدي للهجمة الصليبية على ثورتها المجيدة. عاشت الأمة العربية، ومن ورائها الأمة الإسلامية قاطبة، والعالم كافة متزامنة مع الحدث، شعورا وفكرا وسلوكا. ذلك هو الإسلام اليوم.
محمد الحمّار
الاجتهاد الجديد

  

محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/22



كتابة تعليق لموضوع : الحرب بين إسلام الثورة وتسليم الثروة: الامبريالية تكسب الجولة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جميل الجميل
صفحة الكاتب :
  جميل الجميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net