صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

صناعة الإنسان في زمن العولمة
د . رافد علاء الخزاعي

إن الرؤية الأخلاقية والاجتماعية  في بناء الإنسان تواجه صعوبة في الوقت الحاضر نتيجة تداخل الحلقات المؤثرة في تنمية البناء الإنساني خلال مراحل البناء من الطفولة إلى عمر الشباب ودخوله  إلى المرحلة المنتجة والمساهمة  في التكوين الأخلاقي للمجتمع من خلال تحمله المسؤولية في تكوين عائلة جديدة.

كانت المنظومة سابقا تعتمد على العائلة أولا وبعدها البيئة المحيطة (العائلة الكبيرة ,القبيلة, المحلة) والمدرسة.

إما ألان  في زمن العولمة أضيفت حلقات تساهم في تربية وصناعة الإنسان مثل التلفاز والفضائيات والانترنيت ووسائل الاتصال الحديثة والمعلومات المتاحة ومجانيتها وهذا أولد نظرية جديدة في البناء الإنساني  تسمى التربية المتبادلة وهي يساهم الأبناء في تغير النمطية السلوكية للإباء والإسلاف  لتقارب وجهات النظر بين الزمن الماضي والوقت الحاضر والمستقبل.

إن بناء الإنسان ومنظومة بنائه التربوية والتعليمية بحاجة إلى مراجعة  بصورة دائمية لتتماشى مع متطلبات المرحلة الآنية والمستقبلية من خلال تغير المناهج التعليمية وطرق التدريس والتعليم من خلال التزاوج بين القدرات البشرية للإباء والأمهات والمعلمين والمدرسين والتكنولوجيا المتاحة للمساعدة في تعزيز النمط السلوكي والصحي المطلوب.

إن البقاء على الطرق القديمة  والمستهلكة في التعليم والتربية الأسرية مع ازدياد الأفق المعرفي للجيل الجديد يساهم في تعميق الهوة بين الجيل القديم والجديد ويجعل الجيل الجديد يعيش في غربة  مع الواقع ويساهم في نشؤ أفكار غريبة عن المجتمع وتعتبر أفكار مستهجنة ومستنكرة من طريقة الملبس والتصرفات والميول وهذه الغربة الشكلية هي رسالة الجيل لرفض المفاهيم القديمة والتقليدية ترافقها غربة فكرية تساهم نشؤ جديد لا يتحمل المسؤولية وينتج خلل كبير في البناء الإنساني وفد تساهم ظروف طارئة على منظومة البناء الإنساني مثل الفقر والتهميش وتكفير والتطرف والعنصرية والأفكار الطائفية والحروب والإرهاب كلها تساهم  في إنتاج جيل أنساني محطم  يعيش في مخاض النفسية القلقة والغير مستقرة ومهيأة للعادات الضارة مثل التدخين والإدمان الكحولي وسؤ استخدام الأدوية المهيجة والمؤثرة عقليا ويكونون منجما خصبا للجريمة المنظمة والإرهاب مما يولد مجتمعات مفككة وهشة النسيج الاجتماعي مع غياب العدالة الاجتماعية وأنظمة الحكم الخادمة لشعوبها أو الملبية لمتطلباتها.

إن في العالم تجارب ناجعة وناجحة في التزاوج بين الحفاظ على الموروث الاجتماعي وتطوير مناهج البناء الإنساني في زمن تحديات العولمة وهي التجربة اليابانية والكورية مما ساهمت في تماسك المجتمع وبقائه مجتمعا منتجا  ومتجددا يساير التطور الاممي  بل يضعه في أوليات الدول البناءة والمنتجة  للإنسان المثالي المنتج والملتزم بالنهج الوطني والمجتمعي.

وأيضا تعبر منظومة البناء الإنساني الأمريكي منظومة رائدة رغم ما تواجهه من تحديات لوجود أناس من أعراق وأجناس وميول وبيئات  مختلفة ولكن لوجود علماء اجتماع وأخلاق يراجعون المناهج بصورة دائمية ومتجددة من خلال دراسات واستبيانات عملية تساهم في استكشاف نقاط الخلل في المنظومة التربوية والأخلاقية ورغم وجود إخفاقات كبيرة من خلال ما تطالعنا به وسائل الإعلام بين فترة وأخرى ولكنها بالقياس لما ما موجود في مجتمعاتنا المحلية والشرقية من قصص يندى لها الجبين رغم وجود منظومة دينية تساهم في البناء الإنساني ولكنها من خلال الصراعات الفقهية والطائفية أصبحت عائق أساسي بل محطم في البناء للإنسان مما افقدها وظيفتها الأولى التي أرادها الخالق والأنبياء والرسل وهي المساهمة في إنتاج امة تأمر وتعمل بالمعروف وتنهي وتستهجن وتتعالى عن  العمل بالمنكر.

إن ألان يعيش المجتمع العراقي خصوصا والمجتمع العربي ومجتمعات ما يسمى بالدول النائمة تحديات كبيرة  في بناء الإنسان تحتاج إلى وقفة صادقة وفعالة من الجميع ابتداء من رب الأسرة إلى المعلم والمثقف والإعلامي والمشرفين على المنظومة التربوية لإيجاد فلسفة تعليمية واضحة الأهداف والمعالم  من خلال رسائل مجتمعية تلبي احتياجات الجيل وتتماشى مع التطور الحياتي وتتلاءم مع البيئة الاجتماعية المحلية والاستفادة من النقاط المضيئة الموجودة في الأعراف المجتمعي لإتمام مكارمها من اجل تعزيز نمط سلوكي تعليمي حياتي صحي اجتماعي يساهم في إيجاد نتاج أنساني يساهم في تعزيز المجتمع من خلال تداخل الحلقات المؤثرة من الأسرة والمدرسة والإعلام والمنظومة الدينية والثقافية في بيئة تحترم الإنسان وتلبي احتياجاته تحت يافطة كبيرة اسمها العدالة الاجتماعية الشاملة.

 نعم إن التنمية المستدامة بحاجة إلى اذرع مهمة تساهم في تحقيقها وتطورها لان هدفها هو رفاهية الإنسان ويعتبر الإنسان نفسه هو احد الوسائل المهمة في تحقيقها من خلال الديمقراطية الحقيقة والقضاء العادل والقوانين الملبية لاحتياجات المجتمع وتنظم حريته وحركته والتعزيز العادل للثروات والواجبات بما يسمى العدالة الاجتماعية الشاملة التي هي المحرك الرئيسي للديمومة التنمية المستدامة .

إن إحدى وسائل البناء في المجتمعات لتحقيق المطالب من اجل خلق بيئة إنسانية خلاقة وبناءة هي المنظومة التشريعية وهذا ما يحدده الناخب من خلال اختياره العناصر الكفؤة  والنزيهة والملتصقة بالمجتمع تعيش أهاءاته ومشاكله  والتحديات التي تواجهه من اجل إيجاد تشريعات ووسائل رقابية حقيقة بعيدة عن المجاملات والإسقاطات الأخلاقية من اجل تعزيز منظومة البناء الإنساني.

إن الخطوة في العراق بعد تجربة لمدة عشرة سنوات هي إيجاد بناة حقيقي من خلال أصواتكم والصناديق التي تنتظركم لتقولوا كلمتكم الفصل في التقييم المرحلة الماضية وتعزيز الخيار الأمثل من اجل بناء عراق قادر على بناء إنسان عراقي منتج وفعال

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/16



كتابة تعليق لموضوع : صناعة الإنسان في زمن العولمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رضي فاهم الكندي
صفحة الكاتب :
  رضي فاهم الكندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لماذا لن تسقط إيران؟!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 النظام العالمي ومشكلة الإرهاب  : ادريس هاني

 موقع كتابات لصاحبها اياد الزاملي بتوجيهات المخابرات التركية  : د . زاهد عبدالله الساعدي

 أنا..وجاري..والعراق ..!  : قيس النجم

 مجهولين يغتالون مسؤول سعودي بداعش في الموصل

 أوردوغان ينتصر  : هادي جلو مرعي

 العمل تختتم دورة عن الخدمات المقدمة للناجيات من العنف  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مسرحية اوربية انتهت الصلاحيات العربية..  : وليد فاضل العبيدي

 من رواد النهضة الإسلامية المعاصرة في التفسير... الشهيد محمدباقر الصدر (قدس سره)  : د . خليل خلف بشير

 من وراء تظاهرات "العز والكرامة"؟  : د . عبد الخالق حسين

 الرئاسة العراقية مطالبة بتوضيحات حول ضغوط لنقل قاتل صحفي الى كردستان  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 أي مستقبل ينتظر اليمين المتطرف في أوروبا !؟  : هشام الهبيشان

 اسماعيل هنية يستقبل وفد اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي برئاسة نقيب الصحفيين العراقيين  : نقابة الصحفيين العراقية

 قراءة الشعوب تُغني عن المكتوب؟!!*  : د . صادق السامرائي

 وزير العدل: حققنا خطوات كبيرة في مجال تقديم الخدمات  : وزارة العدل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net