صفحة الكاتب : خالد شلي

بين عبد الباقي يوسف وعبد الباقي يوسف شهادة للتاريخ
خالد شلي

 
كثيرة هي الثغرات التي يستغلها البعض في سبيل تحقيق مآرب شخصية ، ولكن ما يبعث على الأسى هو أن يستغل البعض رموز الأمة الكردية وضميرها وممثلي هويتها في سبيل الحصول على غايات وامتيازات شخصية آنية .
وأنا هنا أسجل شهادتي للتاريخ ، والشهادة مسؤولية جسيمة ، ولستُ من هواة الشهرة والنجومية من خلف هذه الشهادة ، وأنا العبد الفقير لله ، من الناس الذين تربوا على أدب أديبنا الروائي الكردي عبد الباقي يوسف سواء في المطالعات ، أو من خلال المناهج المدرسية ، ومن واجبي أنني عندما أكون في أي موقع مسؤولية ويُقال لي بأن الأديب عبد الباقي يوسف يبتغي مقابلتي ، أن أنهض وأخرج لاستقباله ، إن لم يكن تقديراً لشخصه ، فتقديراً لأدبه الذي نشأنا عليه ، وينشأ أبناؤنا وأحفادنا عليه ، وما لهذا النتاج الأدبي الذي خلّفه من منزلة رفيعة في العالم العربي وهو بمثابة فخر لنا ، وكما تطلعنا وسائل الإعلام فإن أديبنا لقي التكريم الذي يستحقه من سائر الدول العربية بمنحه الأوسمة والجوائز الأدبية الرفيعة ونشر مؤلفاته في الجامعات العلمية والوزارات الثقافية ، وكبرى المؤسسات الثقافية ، وإلقائه محاضرات  في الكثير من المؤتمرات والجامعات في البلدان العربية ، وقد لقي ما لايقل عن هذا التكريم ، بل يزيد في إقليمه الكردي ، إقليم كوردستان ، فهو قد جاءنا منذ حوالي عشر سنوات قادما من كوردستان سورية وقد سبقه إلينا تاريخه الأدبي على مدار ثلاثة عقود سلفت  ، الأمر الذي جعل كل الأبواب مفتوحة أمامه ليأتي اليوم الذي يكرّمه فيه الكرد فيعيش في كوردستان عيشاً كريماً يليق بمجده وتاريخه الأدبي ، وخدماته الجليلة التي قدّمها للقضية الكوردية من خلال رواياته وأشهرها رواية ( بروين ) ورواية ( روهات ) من مؤلفات بلغت خمسة وعشرين كتاباً يتم تدريسها في مناهج أكثر الدول العربية خاصة وأن أديبنا قال بأنه إضافة إلى أدبه ، يمثل الكورد في سورية ويناضل نضالاً سياسياً أيضاً إلى جانب أدبه .

         هكذا تحوّل عبد الباقي يوسف إلى فتى كوردستان المدلل

الأمر الذي جعل أديبنا عبد الباقي يوسف نجماً في إقليم كوردستان على مدار السنوات العشر الماضية  تنفتح أمامه كل الأبواب ، وكيف لا ، فهو الأديب الروائي الشهير صاحب كل تلك الجوائز ، وعضو في كل تلك المؤسسات والاتحادات الأدبية والثقافية في العالم ، وكذلك ممثل سياسي لأخوة لنا من كوردستان الغربية ، حتى أن البعض بدأ يتغاضى النظر عن أ ي مؤاخذة تبدر منه ، ويتحاشى عن توجيه النقد الصريح إليه تقديراً لتاريخه الأدبي الذي يكون شفيعاً له دون غيره .
أجل هكذا ، تحول عبد الباقي يوسف إلى فتى كوردستان المدلل ينعم بالخيرات ، ويمتاز بالميزات ، ويهنأ بعيش وافر كريم ، لأن إقليم كوردستان ليس أقل من أولئك الذين كرّموه بتلك الجوائز النفيسة .
ولكن هيهات ، أن يبقى العشب تحت الصخر ، فقد وقعت الثورة في سورية ، وتشاء الأقدار أن يختار أديبنا عبد الباقي يوسف ( الحقيقي ) الإقامة في أربيل مؤخراً وبعد أن ساءت الأوضاع الأمنية في سورية نتيجة الاضطرابات  ، ويقرر العيش في أربيل في عزلة تامة  مع عائلته ، هذه العزلة التي بدأ يغتنمها الأول ليعزز منزلته لدى أهل المسؤولية ، خاصة وأن أديبنا في عزلته أنتج روايته الجديدة        ( هولير حبيبتي ) التي تحولت إلى حدث ثقافي في الإقليم كما طالعتنا الصحف رغم أن صاحبها ما يزال مصراً على عزلته ولم يظهر للعيان .
هذا الأمر جعل البعض ينبش قليلاً في الأمر  وأنا من هذا البعض حيث يكثر أن أسمع من مسئول يقول بأن الأديب عبد الباقي يوسف كان عنده وقام بتيسير أمره قائلاً بأنه ممثل لأكراد سورية ، فكيف يكون منعزلاً يأبى لقاء الناس ، وكيف يظهر في تلك الأماكن ، وهنا كان مربط الفرس حيث بعد النبش ، تبيّن أن شخصاً اسمه ( عبد الباقي اليوسف ) أراد أن يكون له شأن في السياسة في سورية ، فلقي الإخفاق ، وبالبحث عن اسمه ( عبد الباقي اليوسف ) الذي كان يصدر به بعض البيانات السياسية ويجري بعض المقابلات رأينا نشاط هذا الرجل والإخفاق الذي مُني به مما شكل لديه فكرة إلغاء أل التعريف من اسمه ، والقدوم إلى إقليم كوردستان باسم :
( عبد الباقي يوسف ) الأديب بدلاً عن اسمه الحقيقي عبد الباقي اليوسف السياسي الذي نشر به مئات البيانات السياسية في سورية دون نتيجة .
وكان له ذلك ، وهي ليست ميزة له امتاز بها على تلك الشخصيات العريقة في السياسة الكوردية ، ولكن تقضي تقاليدنا الكوردية أن نوقر علماءنا وأدباءنا ،فهم يشكلون هويتنا وثقافتنا وحضارتنا في هذا العالم .
وهو لم يكن يتصور أن أديبنا قد يقيم في إقليم كوردستان ذات يوم لينكشف ذلك حيث أسفاره الدائمة بين الدول ، بل حتى في مناهج إقليم كوردستان المدرسية إذا نظرنا على سبيل المثال إلى كتاب اللغة العربية للصف التاسع الأساس قسم الدراسة الكوردية في الجزء الثاني الذي يتم تدريسه لهذا العام ، سنرى رواية أديبنا عبد الباقي يوسف     ( جسد ) تُدرّس وقد تم وضع صورة ذاك الشخص المنتحل على السيرة الذاتية لأديبنا في الكتاب المدرسي ، مثل هذه التصرفات تجعله أكثر تمكناً من الحصول على مآربه، والإقليم يعتقد بأنه يكرم أديب الكرد الكبير الذي يقيم في ظهرانيه ، والحقيقة فإن أديبنا كان بنتقل من بلد إلى بلد يحصد الجوائز ، ويلقي المحاضرات ، ويحقق ما نفخر به نحن الكرد ، وهو الآن منذ سنة ونصف يعيش عزلة مطلقة اختارها لنفسه في إقليم كوردستان كي لايفسد عليه أحد اعتكافه على التأليف حيث يقوم بتدوين  الجزء الثاني من ملحمته الروائية الكبيرة ( هولير حبيبتي ) وهي معلومات اجتهدتُ بها واستقيتها من الصحافة العربية التي تتبع أخباره من مصادرها  ، يعيش من مردود مؤلفاته الذي يصله من خارج إقليم كوردستان ، دون أن يلتقي بأحد كما علمت من خلال محاولتي للقائه وتقديم واجب العزاء له بمناسبة وفاة شقيقه ، وهو يعتذر بأسلوبه اللبق عن استقبال الناس ، وتألمت كثيراً عندما علمتُ أن أحداً من مسؤولينا لم يكلف خاطره بتقديم واجب العزاء لأديبنا ،في حين كان يتلقى الاتصالات من مختلف دول العالم ومن مختلف الشخصيات المعتبرة كما أخبرني أحد الذين قاموا بتقديم واجب العزاء له في
الإقليم .
حينها قلت لصديقي : تم تقديم العزاء لأديبنا ومواساته بالفعل ، لكن من خلال شخص آخر .
شهادة أقدّمها للتاريخ ، ولا أأبى من خلف ذلك سوى قول الحقيقة ، وتلافياً لمآخذ تاريخية قد يتم تسجيلها على الإقليم ، فنحن قمنا بتكريم أديبنا عبد الباقي يوسف خير تكريم  في شخص رجل آخر ، وأقمناه في أفضل منزل  ، وأجزلنا له العطاء ، واستقبلناه بأعلى مستويات حكومة الإقليم ، وقمنا بتدريس أدبه في مناهجنا الدراسية ، وقمنا بمواساته في مصابه ، وهذا ما لم يتحقق لأي سياسي ، وحسبنا أن الأديب هو ممثل هوية الأمة ، وهوقلبها النابض الذي لايتوقف على مدى العصور . وإن حدث إشكال استطاع شخص ليس يشبهه في الاسم فقط ، بل بالشكل والعمر والمسكن أيضاً ، أن ينفذ من خلاله ويستغل هذا التشابه  ، ويعمد إلى حتى حذف أل التعريف من اسمه من أجل مكتسبات مادية زائلة ، فهذه مسألة أخرى يمكن التحقق منها ، نسأل الله العفو والعافية  .



 

  

خالد شلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/15


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : بين عبد الباقي يوسف وعبد الباقي يوسف شهادة للتاريخ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن سامي
صفحة الكاتب :
  حسن سامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 انت مجرم حتى تثبت برائتك !  : صلاح السامرائي

 هيئة التعليم التقني تقيم المؤتمر الإعلامي الخامس في كربلاء المقدسة لمسئولين الإعلام بالهيئة  : علي زغير ثجيل

 بعد مكتبة المهلب العامة.. بغداد الجديدة تودع مكتبة النجاة الأهلية!!  : لطيف عبد سالم

 مدرسة عاشوراء[9] *الامام الحسين (ع) وأسرار زيارته*  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 عاشوراء..تَذْكِرَةٌ  : نزار حيدر

 الى اهالي البصرة ...المجهول يتربص بكم حذاري من الفتنة  : سامي جواد كاظم

 مجلس النواب: معلش يمحيسن  : مديحة الربيعي

 هل يزرع الأمريكيون شرائح إلكترونية في أجسادهم؟

 الثقافة مسؤولية مَنْ؟  : حسين النعمة

 الى طلاب الحقيقة .... لنرى من يقول بتحريف القرآن الكريم ؟؟  : ابو فاطمة العذاري

 اِنطلاق فعاليات أسبوع النزاهة الوطني بمشاركة مؤسَّسات الدولة ومكاتب المفتشين العموميِّين والمنظمات المجتمعيَّة في عموم محافظات العراق  : هيأة النزاهة

 فلسطين  : حاتم جوعيه

 الرداء الابيض  : انور السلامي

 مكانة الأستاذ الجامعي في تراجع  : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

 مكتب تزييف الأخبار  : جودت هوشيار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net