صفحة الكاتب : محمد حسن الساعدي

هل ستسقط بغداد مرة ثانية ؟!
محمد حسن الساعدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التدهور الأمني الأخير في بغداد ألقى بضلاله على الوضع العام في العراق ، فالتفجيرات الأخيرة في بغداد وبعض المحافظات والتي راح ضحيتها العشرات من الأبرياء ، أنعكس بالسلب على الوضع السياسي ، وبالنتيجة ينعكس على الوضع في الشارع ، فأي تدهور سياسي يؤثر بالسلب أو الإيجاب على الشارع المحتقن اصلاً .
التفجيرات الأخيرة في بغداد عكست توجهاً جديداً لدى المجاميع الإرهابية من "داعش" ، والقوى البعثية المتحالفة معها ، في نقل المعركة إلى بغداد ، والى شمال الحلة ، لإحداث ثغرة أمنية في بغداد من جهة ، وتخفيف الضغط على الانبار والفلوجة تحديداً من جهة أخرى ، خصوصاً ونحن نقرأ التقارير الواردة من هناك ، أن هناك تأسيساً لدولة العراق الإسلامية ، وإصدار عملة نقدية ، ومحاكم شرعية ، ووضع قوانين صارمة بحق أصحاب محلات الحلاقة ، وغلق الحلاقة النسائية وقتل بعض أصحابها ، وهذا بحد ذاته مؤشر خطير على سيطرة القوى الإرهابية على مدينة الفلوجة والتي تعد مدخل بغداد الغربي في ظل دعم داخلي من بعض القوى السياسية ، وإقليمي من السعودية ، والتي تشير التقارير الغربية تورط المخابرات السعودية في العمل على تهريب أطنان من الأسلحة إلى محافظة الانبار واغلبها تم إيصالها على دفعات إلى الفلوجة ، لتصل بأيد قادة عسكريين من ضباط الحرس الجمهوري المنحل وتم توزيعها على عناصر من أتباع النظام البائد والبقية حفظت في مستودعات كبيرة داخل المدينة وفي المزارع المجاورة تمهيدا لبدء عمليات عسكرية واسعة ضد الحكومة العراقية وتحديدا باستهداف العاصمة بغداد بالتزامن مع إعلان إقامة إقليم سني في الانبار من فوق منصات الاعتصام في المحافظة .
النظام السعودي يعمل من خلال بعض العشائر في الانبار لمنع الجيش العراقي من تنفيذ عمل عسكري في الفلوجة ، لأنه يعني انهيار مشروع امني خطير أعدته المخابرات السعودية يعتمد القوة المسلحة لإسقاط حكومة المالكي وإسقاط العملية السياسية ،والتمهيد لاحتلال كامل محافظة الانبار تمهيدا لإعلان إقليم سني في الانبار . 
السعوديين يعتبرون الفلوجة،القاعدة الأولى التي يمكن من خلالها تهديد العاصمة بغداد في تبعد 60 كيلومترا عن بغداد ، بالإضافة إلى أن بقايا نظام البعث البائد المنضوين في تنظيمات إرهابية ، يمتلكون حواضن كبيرة في منطقتي أبو غريب والتاجي شمال بغداد ، وهذه الحواضن من شانها تسهيل تقدم نحو 3 آلاف من المسلحين من بقايا نظام صدام متواجدين في الفلوجة ، ويمتلكون قيادة عسكرية مقتدرة من قادة الحرس الجمهوري المنحل ، بإمكانهم تهديد العاصمة بغداد لو أنهم بدءوا ساعة الصفر لتنفيذ المشروع السعودي لمهاجمة العاصمة بغداد ، والسيطرة على نقاط حساسة ، والمؤسسات الأمنية وتخريب السجناء ، والتهيوء لدخول المنطقة الخضراء . 
يبقى التساؤل المطروح عن مدى قدرة القوى الأمنية ، وخططها على مواجهة الإرهاب الأسود القادم من الدول الإقليمية ، وقدرتها على مواجهة أي تهديد للعاصمة بغداد ، والذي من شأنه تهديد المشروع الوطني والعملية السياسية برمتها ، خاصة عن تغافل غربي أمريكي عن ذلك ، وعن مدى قدرة قواتنا الأمنية على معالجة أي خروقات أمنية في حزام بغداد ، لان الوضع خطير جداً ، ولايتحمل أي اختراق للعاصمة بغداد ... فيا ترى هل سيكون سقوط بغداد حتمي أم أنها ستصمد أمام هجمات القوى الظلامية والإرهاب الأسود .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حسن الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/13



كتابة تعليق لموضوع : هل ستسقط بغداد مرة ثانية ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net