صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري

العظيم جان دمو والنقد والنقد الذاتي ( 1-2)
ايفان علي عثمان الزيباري

 رحلة الكفاح والنضال في امبراطورية الابداع معادلة عاشقة تتقمص هلوسات كل انثى قلت لها احبك بهذه العبارة الشيزوفرينية وصلت الى المحصلة النهائية في كيفية تحليل تركيبة امبراطورية الابداع التي تتقمص لغة مزركشة بعشرات الخطوط التشكيلية في ذاكرة الانسان المبدع وفوق الورق الابيض هذه الخطوط التشكيلية تعبر بمجملها عن مجموعة كبيرة من العوامل المؤثرة على امبراطورية الابداع بشكل عام هذه العوامل عبارة عن سلسلة مترابطة تخضع لقاعدة امبراطورية الابداع ولكن هنالك عامل مجرد من الواقعية في تركيب اجزائه ولكن هو عامل اساسي يعتبر اساس معادلة الابداع انه عامل ( النقد والنقد الذاتي  )فمن خلال امبراطورية الابداع التي اعتبر نفسي احد الصعاليك المدججين برائحة الحروف والكلمات ونكهة الفن التشكيلي حاولت قدر المستطاع ان ابقى بعيدا عن الاضواء في امبراطورية الابداع ولكن في نهاية المطاف انتصرت الاضواء وانتصرت بيارق النقد والنقد الذاتي حول كتاباتي الفلسفية وقصائدي الميتافيزيقية هنا يتضح مفهوم ضريبة الشهرة على الانسان المبدع لان الشاعر والقاص والكاتب والفنان التشكيلي يصنع من الحروف لوحة تشكيلية تهز المشاعر والاحاسيس ومن الفن التشكيلي قصيدة قد تكون قصيدة مجنونة ذو ملامح متمردة ولكنها قصيدة تشكيلية في ذاكرة المشاعر والاحاسيس .....

بدأت رحلتي مع النقد والنقد الذاتي عندما ترعرعت فوق الورق الابيض بصحبة القلم البنفسجي فرحلت الى كل بقاع الارض بصحبة كلماتي وحروفي ولم تبقى مملكة او امبراطورية او امارة لم التقي فيها بأميرة او ملكة او امبراطورة الا وكانت رفيقة دربي نحو الثورة فرفعت رايات الحرية في تقمص اضواء ليالي اسطنبول ورحلت الى بيروت وكانت معلقات نزار قباني تحتضن دفء الجمال والنعومة والشوق للحبيبة وبعد كل هذه القصص والحكايا وصلت الى دمشق فكان لي هناك موعد مع الشعر بصحبة قصائد امبراطورة الشعر سعاد الصباح وفي كل هذه الاحداث التي حصلت في بودقة الثورة والقلم الميتافيزيقي لم اتجاوز خطوط النقد والنقد الذاتي لأنها كانت بالنسبة لي بداية رحلة الحضارة وليس نهايتها لأنني مازلت صعلوكا يمارس طقوس الابداع مثل العظيم الراحل جان دمو الذي حضر كل القصائد المخضرمة في عهد القصيدة الكلاسيكية فلا يمكن الحديث عن جان دمو بدون الحديث عن النقد والنقد الذاتي لأن قصائد جان دمو تعتبر ارث حضاري لاجيال لاحقة في عالم الشعر وهي خلاصة النقد والنقد الذاتي لتجربة الانسان في خوض معركة شرسة مع الفلسفة والعقل .....
لهذا عندما اكتب والملم اجزائي لقصيدة ما اضع في خفايا اعماق فلسفتي الصورة الشعرية المتكاملة لعالم جان دمو في الابداع لتبدأ رحلتي مع الكفاح والنضال في امبراطورية الابداع .
==========================================
انا وفيروز وطقوس الانتحار الحمراء   ( 2-2)
 
(1)
اليوم سأكتب تاريخي على فتافيت دواوين العشاق اليوم
انتظرت بزوغ الفجر لكي اتحرر من قيود الحب ومن سلاسل
مملكة الشعر فهذه هي اللحظة المناسبة لكي التقي مع
بغداد و بيروت ودمشق في مكان واحد قبل ان اطلق رصاصة
الرحمة على سطور قصائدي وقبل ان ابكي بعمق واصرخ بجنون
سأكتب ما اشاء ولن اتوقف عن الكتابة فهذه هي اعترافاتي
التي ورثتها عن جدي الثائر الذي امضى حياته وهو تعيس
يائس يركل رفات الشعر في حديقة بيتنا الجميل
(2)
اليوم استيقظت ولكن سأنتحر اقسمت ان افعلها لانني تعبت
من الشعر ومن الحب ومن حبيبتي الضائعة بين شناشيل تاريخي
المبعثر هنا وهناك لا ادري رصاصة الرحمة تحاول الهروب
مني انها تقاوم دقات كلمات قصيدتي الحزينة المليئة
بهلوسات اللاوعي واللاشعور قد تكون نسمات وهمسات فيروز
هي السبب نعم اعتقد ذلك انها فيروز انها تغني اه واه
وثالثا اه لو تعرفين يا فيروز كم اعشق صوتك واعشق شوارع
بغداد والقدس وبيروت ودمشق وانا في ذلك المسرح القديم
جالس على المقعد الرمادي وبجانبي مقعد اخر انتظر حبيبتي
الان ولكن يبدو ان قطرات المطر ترقص معها امام بوابة تلك
القلعة الناعمة ولكن المقعد خالي
(3)
اليوم سانتحر ولن يمنعني احد ولن انتحر خلسة بل ساعلن
موت الشعر قبل ان اطلق رصاصة الرحمة بقرون لكي التفت
وانظر الى الشارع المقابل لمدرستي القديمة حينها ساعترف
بانني ادون مذكراتي قرير العين
كل من في المسرح يصفق لفيروز ولكن سيدتي الجميلة لا تصفق
لا ادري عاشق بيروت ودمشق واقف امامها تريد ان تصرخ
وتغني اغنية الحنان لتقول لي 
( احبك يا عاشق بيروت ودمشق)
ولكن من هي انها بغداد وهي فاقدة الوعي وانا ايضا فاقد
الوعي بينما امضي في مساحات الحب اليوم ساطلق رصاصة
الرحمة وساعلن هزيمتي امام محكمة الاقلام البنفسجية ولكن
بعد ان تنتهي الحفلة ففيروز ما زالت تغني
(4)
 
اليوم سالتحق بصفوف الثوار وهذه المرة ساقاتل بكلتا يدي
اليد الاولى ساحمل رصاصة الرحمة واليد الاخرى ساحمل قبلة
الحياة لاهديها لبيروت الحبيبة فلقد امضينا الكثير
والكثير من النضال والكفاح بين انغام صوت بغداد الجريحة
وحان الوقت
لكي انتحر قبل كل شيء
ولن يمنعني احد فانا الامبراطور وسابقى الامبراطور
وسانتحر وانا امبراطور
ولن يمنعني مارسيل خليفة ولا نزار قباني ولا محمود درويش
ولا ادونيس
سانتحر فوق عود مارسيل وستتبعثر قطرات دماء قصيدتي
الحمراء فوق قصاصات نزار
وسادفن بقايا حروفي بين سطور محمود درويش
وسانتحر ثانية فوق امبراطورية اللاوعي واللاشعور التي
صنعها ادونيس
بينما اكتب تاريخي شعرت بحرقة في طلاسم القصيدة الجريحة
التي انتصرت وهي على خشبة المسرح القديم لانها تتغزل في
بغداد وبيروت ودمشق
فكل من تغزل ببغداد وبيروت ودمشق
انتحر وانا سانتحر الان
انتحر نزار قباني
وانتحر ادونيس
وانتحر محمود درويش
وانتحر الجواهري
وانتحر البياتي
وانتحرت سعاد الصباح
وانتحرت احلام مستغانمي
وانتحر بيتهوفن
وانتحر ليوناردو دافنشي
وانتحرت شاكيرا
وانتحرت سيلين ديون
وانتحرت صوفيا لورين
وانتحرت بغداد
وانتحرت بيروت
وانتحرت دمشق
وانا سانتحر
بعدان تغني فيروز
وبعد ان يكتب جان دمو اخر قصائده

  

ايفان علي عثمان الزيباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/11



كتابة تعليق لموضوع : العظيم جان دمو والنقد والنقد الذاتي ( 1-2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني
صفحة الكاتب :
  علي حسن آل ثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الياسري يستقبل مدير عام الشركة العراقية للخدمات المصرفية

 برلماني: يجب التعامل بقوة مع من يدعم داعش

 متسول قصة قصيرة جدا  : حسن عبد الرزاق

 The Imam Mahdi Association of Marjaeya would like to congratulate you on the birthday of Imam Hasan Askari (as(  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

 ديـــانا أبو جابــر الرقـــص على إيقاعـــين  : احمد عرار

 بين ضرورة عدم القفز على المراحل وضرورة حرقها في أفق الاشتراكية.....1  : محمد الحنفي

 الإمام الصادق( ع) سبق الدول في القضاء على الإرهاب!  : عباس الكتبي

 القرضاوي يعتذر والداعية الوهابي

 الحزب الشيوعى العراقى ينقل مقره الى ساحة التحرير !  : عماد الاخرس

 هل هذا جزاء محمد عاشور ؟  : احمد مصطفى يعقوب

 هي ليست أول مرة يعتدي السعوديون على المعتمرين الإيرانيين  : د . حامد العطية

 ارتال من الشرطة الاتحادية تتوجه الى كركوك تعرف على السبب ؟

 كربلاء تستعد لمحرم وتعقد مؤتمرها الثامن الخاص بالتحضيرات لزيارة عاشوراء

 مآذن الإمامين العسكريين عليهم السلام  : عدي منير عبد الستار

 " شعب لا نخدمه لا نستحق أن نمثله" في الميزان  : محمد حسن الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net