السفير السوري في الاردن يكشف أسرار لقاء ملك السعودية مع الوزير الامريكي جون كيري بالرياض

.
يتطرق لموقف الولايات المتحدة لما حدث في مصر وسوريا بالتفصيل ويأتي أيضا بذكر شاه إيران والثورة عليه

فعلا جدير بالقراءة

دام برس:

كشف السفير السوري في الأردن الدكتور بهجت سليمان أسرار لقاء ملك آل سعود عبد الله مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري والذي جرى في الرياض بأرض الحجاز ، وفي التفاصيل :

في زيارته الأخير للمنطقة 17/11/2013 قرر جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أن تأتي زيارته للملكة السعودية بعد زيارة مصر في إشارة واضحة للقيادة السعودية أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست معارضة للقيادة الجديدة في مصر وأنها تتعامل مع القيادة الجديدة وفق سياسة العلاقات المميزة والزيارات المتبادلة ولن تفرض عليها أي مقاطعة كما يصور داخل المملكة العربية السعودية وكأن الولايات المتحدة تعارض النظام الجديد لصالح الإخوان المسلمين . وفور وصوله إلى السعودية حيث كان في استقباله الوزير سعود الفيصل وزير الخارجية اصطحبه من المطار للقاء جلالة الملك عبد الله ..  "الحضور من الجانب السعودي ولي العهد الأمير سلمان والأمير سعود والأمير مقرن والسفير السعودي لدى أمريكا ومستشارين وقد استبعد الأمير بندر من اللقاء بطلب من جون كيري " .

1) اللقاء منذ بدايته كان حاداً حيث بدءه الملك عبد الله بعد الترحيب بكيري بانتقاد ومهاجمة موقف الولايات المتحدة الأمريكية وسياستها الجديدة في المنطقة حيث قال لكيري أن ثقته وثقة القيادة السعودية قد اهتزت بالولايات المتحدة الأمريكية بدءاً من ما حصل في مصر حيث أن الأمريكان لم يكونوا موفقين بسياستهم اتجاه مصر وباعوا مبكراً حليفاً مهما واستراتيجيا في مصر (أي حسني مبارك) ولم يتجاوبوا مع المساعي السعودية منذ البداية بامتصاص وتهدئة الأوضاع الداخلية في مصر بل كانت مواقفهم مؤشراً واضحاً لزيادة انتفاضة الشعب المصري ضد مبارك .

2) إن أمريكا لم تكتفي بذلك بل كانت حريصة وداعمة لمجيء الإخوان المسلمين إلى مصر وهم خطر استراتيجي داهم على منطقة الخليج ، وكنا قد تقدمنا لكم في دول مجلس التعاون الخليجي بمبادرة لإطالة فترة حكم المجلس العسكري في مصر حتى تستقر وتهدأ الأمور وقبل إجراء أي عملية انتخابية في مصر ولكن للأسف كان هناك إصرار أمريكي على سرعة إنهاء المجلس العسكري وإجراء انتخابات مع أن كل المؤشرات كانت واضحة أن الإخوان المسلمين كونهم تنظيم قديم ومنظم في مصر هم من سيفوز بهذه الانتخابات .

3) وحذرناكم من أنه عندما يستلم الإخوان المسلمون الحكم في مصر وهي أكبر دولة عربية والقوة الأساسية فإن هذا سيقود إلى تغيير شامل في المنطقة ولكن مرة أخرى للأسف لم تتجاوبوا معنا ولم تعيروا وجهة نظرنا أي اهتمام .

4) وتسلسلت وتواصلت الأحداث في مصر وفي البداية قلتم لنا أنكم مع الشعب المصري ضد مبارك وأنتم مع خيار الشعوب ولكن عندما اسقط الشعب المصري نفسه مرسي وخيار الإخوان المسلمين أصبحتم ضد خيار الشعب المصري ووقفتم إلى جانب الإخوان ومرسي تحت عنوان أن مرسي قد انتخب من الشعب المصري وتغافلتم عن الأعداد الهائلة والملايين من أبناء الشعب المصري الذين نزولوا إلى الشوارع بأضعاف مضاعفة لمن انتخب مرسي . ( الملك عبد الله واصل حديثه وان كان بين الفترة والأخرى يقوم الأمير سعود الفيصل بتذكيره ببعض القضايا ) .

5) وقال أن السعودية قد تعرضت لصدمة كبيرة شبيهة بالبركان والزلزال من مواقف الولايات المتحدة المترددة والمتناقضة في المنطقة ففي الوقت الذي كنتم تعدون العدة لمناصرة وانصاف الشعب السوري نفاجىء في المملكة أن مفاوضات تجري مع قيادة هذا النظام وعبر إيران وروسيا ولتنتهي هذه الحملة بنصر كبير لبشار الأسد ونظامه ونحن آخر من يعلم .

6) وصلتنا معلومات مسبقة أن إيران والولايات المتحدة قد بدأت حوارات معمقة تتعلق بشأن المنطقة وعندما كنا نستفسر منكم كنتم تجيبوننا بأن ذلك حديث إعلام ولا يوجد أي شيء جدي وموقفنا اتجاه إيران ما زال بأنه نظام إرهابي يأوي كل حركات الإرهاب في المنطقة لنفاجأ مرة أخرى بأن اتفاقاً أمريكيا إيرانياً قريباً من الإنجاز وللأسف كانت بعض الدول الأوروبية تسألنا معتقدة بأننا طرف أساسي فيما يجري ولكن لم نكن على علم بذلك ..

7) أريد أن أستوضح من الوزير، هل أصبحت السعودية خارج تحالف الولايات المتحدة الأمريكية ؟! هل أصبحت دول الخليج عبئاً على الولايات المتحدة ؟ نريد منكم يا معالي الوزير أن تضعونا بصورة ما يجري ووجهة نظركم الآن اتجاه المنطقة هل نحن ما زلنا حلفاء أم أدوات ؟!  كلي أمل أن أستمع لوجهة نظرك ولماذا لم يكن الموقف الأمريكي حاسماً وحاداً في سوريا كما كان في مصر في عهد مبارك ..

8) حديث جون كيري
كيري بدء حديثه شاكراً الملك عبد الله على استضافته ولقائه وقال أنه في غاية السرور والراحة بما تكلم به الملك عبد الله وأنه على قناعة بأن لا خلاف أمريكي سعودي على الإطلاق وإن كان هناك بعض الإختلاف في التكتيكات إلا أن الإستراتيجيات بين الطرفين ثابتة وأن الحوار الذي يجري الآن سيكون مفيداً وبناءاً وأنا كما كنت حريصاً أن استمع لكم يا جلالة الملك وأني حريص أن تستمعوا لي .

9) ولننطلق من نقطة البداية ، الموقف الذي اعتبرتموه بداية تغيير في مواقف الولايات المتحدة اتجاه حلفاؤها إن هذا بالمطلق ليس صحيحاً وكنتم يا جلالة الملك طرفاً أساسياً منذ البداية بيننا وبين نظام مبارك . الوزيرة كلينتون التي سبقتني في هذا المنصب كانت تضعكم بصورة الأحداث أولاً بأول نحن لم نتخلى عن مبارك ولم نبعه كما قلتم جلالتكم. الأحداث بدأت في مصر وكانت كل التقديرات التي تصلنا من الدولة المصرية تقلل من أهمية الأحداث وذكرَّونا في هذه التقارير بأحداث انتفاضة 78 – 79 أيام السادات وكيف كانت مصر قادرة على احتوائها وكان المصريون يقولون لنا إنه لا مكان للمقارنة بين الانتفاضتين الأولى أكبر بكثير مما يجري الآن ونحن قادرون على احتواء ما يجري وبسرعة . باركنا الجهد المصري وأيدناهم واقترحنا عليهم التقليل من القمع والتجاوب مع الحد الأدنى من المطالب المطروحة قدر الإمكان وللمصادفة كان الفريق سامي عنان رئيس الأركان المصري السابق يقوم بزيارتنا وخضنا معه حواراً وزودناه ببعض الاقتراحات لسرعة خروج مصر من هذه الأزمة . وعندما غادر عنان الى مصر رافقه على متن الطائرة نفسها وفد أمريكي كبير من قيادة البنتاجون ووزارة الخارجية والس آي إيه حيث شكلنا خلية أزمة يجب أن يكون مقرها القاهرة لتكون على قرب من الأحداث . وسافر الوفد الأمريكي إلى مصر لمساعدة النظام هناك وكنا من خلال هذا الوفد نتقدم إلى الرئيس مبارك وإدارته يومياً وساعة بساعة ودقيقة بدقيقة اقتراحات ومبادرات وتوجيهات للخروج من هذا المأزق إلا أنه وللأسف أن مبارك كان يتجاوب معنا في بادئ الأمر ولكن بعد ساعات يتخلى عما اتفقنا عليه .

10) وخضنا حواراً عميقاً وجاداً مع قيادة الجيش المصري حيث كان موقف الجيش واضحاً وحاسماً بأنهم لن يتدخلوا في ما يحدث وأن الجيش لن يستخدم حتى هراوة ضد أي متظاهر في الشارع وأن الجيش اتخذ قراراً بحياديته في هذه الأزمة وإن كان قد لمسنا من قيادة الجيش تعاطفاً مستتراً مع حركة الشارع المصري . وواصلنا مبادراتنا وحواراتنا مع مبارك ونظامه وكنا قادرون منذ البداية على احتواء الأزمة والخروج منها إلا أن تعنت مبارك ومن حوله كانوا يعرقلون ذلك لدرجة أننا أصبحنا قناة اتصال ما بين القيادة العسكرية في مصر ومبارك حيث أن القيادة العسكرية بدأت بالتململ والتذمر من سياسة مبارك . وأقول لجلالتكم إنه في لقاء عقد في وزارة الدفاع ذهب الوفد الأمريكي للقاء الطنطاوي وعنان حيث أبلغنا هناك أن مبارك يجب أن يقدم الكثير الكثير وعليه التقاط الفرص قبل أن تضيع ، الشارع المصري بأسره موحد ضد مبارك ، الشارع المصري ليس فريقين فريق مع مبارك وفريق ضده ليسهل على الجيش المصري بالتدخل ، الجيش المصري يمكن له أن يشكل حلاً وسطاً في حال أن هناك فريقين يتصارعان في الشارع ولكن للأسف الشارع مجمع على رفض مبارك . لقد حاولنا مع قيادة الجيش والأجهزة الأمنية أن يتخذوا بعض الإجراءات لتخفيف ما يحدث في الشارع المصري إلا أن الجيش وقيادته رفضوا ذلك وقالوا أن الكرة الآن في ملعب الرئيس مبارك وعليه تقديم المبادرات . وكنا في زيارات مكوكية بين جميع مراكز القوى في مصر للحيلولة دون تفاقم الأحداث وكنا نلجأ للرئيس أوباما للتدخل في أوقات معينة ولكن للأسف شعرنا بأن الرئيس مبارك لا يتجاوب معنا وفرض علينا خصومته مغرراً ممن حوله خصوصاً بعض أقاربه وبعض المستفيدين من النظام . مبارك كان يتفق معنا على صيغ محددة لكنه سرعان ما يتخلى عنها تحت ضغط أقاربه والفاسدين من حوله إنهم كانوا لا يريدون أن يدفعوا شيئاً كانوا يراهنون على عفوية التحرك وسرعة انتهائه وأنهم غير مضطرين لتقديم أي تنازل . قضية تعيين عمر سليمان كنائب للرئيس كنا قد طرحناه على الرئيس منذ فترة طويلة وبالتحديد في فترة إجرائه عملية جراحية في ألمانيا حيث كان وضعه الصحي متردي . تجاوب مبارك مع الفكرة ووعدنا بأن ذلك سيتم فور عودته وشفائه ولكن كان في كل مرة يسوف ويضيع الفرص . لقد اتفق مع الرئيس أوباما على أكثر من مبادرة وكذلك مع الوزيرة كلينتون وكنا ننتظر منه ذلك لنرى بعد قليل عكس ما اتفقنا عليه ، وكنا على صلة مباشرة بقيادة الجيش .

11) والخلاصة التي خرجنا بها جميعاً والجيش وقيادته كانوا شركاء معنا بهذه الخلاصة أن مبارك أصبح عاجزاً وغير قادر على اتخاذ أي قرار وأن من حوله هو صاحب القرار لذلك بدء موقفنا في الإدارة الأمريكية يتطور مع الأحداث ومع حركة الشارع في مصر . وكنا حريصين أن لا تفقد مصر السيطرة على ذاتها وذلك أمر خطير ودفعنا بوجهات نظر كانت موجودة في القيادة العسكرية ولم نكن نحن أصحابها إلى التبلور والوضوح واتفقنا على سلسلة خطوات تبدأ من تعيين عمر سليمان نائباً للرئيس وتشكيل حكومة قوية جامعة وشاملة لامتصاص ما يحدث إلا أن كل هذه الخطوات كانت تجابه من مبارك ومن حوله . وكانوا يراهنون على الزمن بأن ذلك غمامة صيف سرعان ما تنتهي ، ولم يكونوا في أجواء ما يحدث في الشارع المصري وكنا دائماً مجال اتهام منهم وكنا يا جلالة الملك نضعك أنت شخصياً بصورة ما يحدث وأنت وعدت ووعدك مبارك شخصياً بأشياء لم يلتزم بها . إذا كان الجيش المصري وقيادته رفضوا سياسة مبارك وتعاطفوا مع الشارع هل تريدون منا أن نحضر الكوماندوز الأمريكي والجيش الأمريكي إلى شوارع وأزقة القاهرة لمواجهة الشعب المصري هل يعقل ذلك . نحن يا جلالة الملك رسالتنا واضحة نحن مع الديمقراطية مع حرية الشعب من يختار وكنا حريصين على اختيار الشعب المصري لقيادته وهذا في أيديولوجيتنا وثقافتنا وحياتنا وما نمارسه في أمريكا يجب أن يمارسه الآخرون ولكن كل في ظروفه .

12) نحن لم نأتي بالإخوان المسلمين إلى مصر فالشعب المصري أتى بهم ولا نخفي عليك علاقتنا بالإخوان من تسعينات القرن الماضي وقد تطورت ونمت في محاولة لإيجاد إسلام سياسي معتدل رداً على القوى الإرهابية في المنطقة وكنا نعتقد ولا زلنا نعتقد أن الإخوان المسلمين كطرف معتدل قادر على كبح جماح التطرف الإسلامي الإرهابي ولكنني أرى أنكم تفاجؤون الآن من علاقتنا بالإخوان المسلمين وأنتم كنتم على علم منذ بداية خطواتنا . يا جلالة الملك لم يكن مبارك أكثر أهمية لأمريكا من شاه إيران ، فعندما شعرنا أن شاه إيران بدء يسقط ويفقد قوته بالشارع الإيراني لم نأتي بجيوشنا إلى إيران من أجل بقائه وكنا نعرف أن بديله في إيران سيكون معادياً للولايات المتحدة وحذرنا اسرائيل وقاومناها عندما كانت ترسل الدعم العسكري والأمني إلى الشاه وقلنا لهم أن زمن الشاه قد ولى وعليكم أن تنكفئوا إلى الخلف . إسرائيل لم تسمع منا ولذلك كان عنوان ثورة إيران بعد الشاه إسرائيل وإسرائيل بالذات لأنها قد تورطت في مواجهة الشارع الإيراني ، نحن لم نقم بذلك ولن نتصادم مع الشعوب في بلادها ، علينا جميعاً استخلاص العبر ..

13) اسمح لي يا جلالة الملك أن أدخل وإياك للملف السوري فمنذ البداية دعمنا الثورة وآزرناها وقلنا على بشار الأسد أن يرحل ودعمنا المعارضة وكنا نتمنى أن تبقى المعارضة في الأزقة والشوارع وأن لا تنتقل للجبال والخنادق . ولكن هناك من استعجل الأمر واعتبر أن ذلك سيسرع في انهيار النظام . ولكن وجهة نظرنا كانت مخالفة مع أننا لم نعترض على ذلك . آزرنا المعارضة بكل قوة زودناهم بالسلاح وفرضنا عليهم جميعاً ضغوطات من أجل الوفاق والوحدة وكذلك مارسنا ضغوطاً على النظام وعزلناه وحاصرناه كل ذلك دعماً للثورة السورية . ولكن الذي أضر بالثورة السورية هو كثرة الطباخين حيث أفسدت الطبخة وشعوطت كما تقولون في العربية فالكل أصبح قائداً للثورة السورية والكل له قراراته والكل له جماعته ولكن للأسف الكل يتصارع مع الكل . كنا حريصين على وحدة الجميع ولكن للأسف فشلنا فقطر أصبحت قائدة وتركيا أصبحت كذلك والبعض عندكم وإسرائيل أطلت بأنفها كل ذلك حسب وجهة نظرنا مكن النظام من الصمود وأصبح قادراً على المواجهة .

14) حذرنا منذ البداية من أن عسكرة الثورة السورية ستصب في مصلحة النظام ولكن لم يسمعنا الكل وانجررنا تحت رغباتهم بهذا العمل حيث قدم لنا البعض نفسه كخبراء للشعوب العربية وبالشعب السوري ، كنا نقول لهم أهم مقومات أي دولة أو انهيارها هو الجيش نسألكم أين يقف الجيش . كنا نعرف أن نظام بشار الأسد محاط بنواة صلبة من الجيش يصعب اختراقها ولكن البعض كان يزودنا بمعلومات مضللة ويقول لنا أن الجيش سيفقد الثقة في بشار فقط مسألة أيام والبعض تحدث عن ساعات .

15) سأروي لك يا جلالة الملك ما حدث في قصة واحدة ، أمير قطر السابق اتصل على عجل طالباً مكالمة الرئيس أوباما أن بحوزته معلومات هامة يجب أن يطلعه عليها وكان الوقت بعد منتصف الليل حسب توقيت الولايات المتحدة والرئيس خلد إلى النوم ، إلحاح أمير قطر على مكالمة الرئيس دعا مستشاريه إلى إيقاظه . أمير قطر أخبر الرئيس أوباما ما يلي : رئيس الوزراء رياض حجاب سيتوجه بعد ساعات إلى رئاسة الوزراء ليعقد مؤتمراً صحفياً يعلن انشقاقه عن النظام ودعمه للثورة كل ذلك سيترافق مع تحركات وانتشار الجيش السوري خاصة في المدن الأساسية وأن هناك اتفاقاً قد جرى ما بين قيادة الجيش وقيادة الثورة على أن يوجهوا نداءاً وإعطاء بشار الأسد فرصة من الوقت لمغادرة سوريا وإن القطريين قد مارسوا ضغوطاً كبيرة من أجل اتمام ذلك لأن البعض في سوريا يريد قتل واعتقال الرئيس وعدم تمكينه من مغادرة سوريا . أمير قطر أبلغ الرئيس أوباما أيضاً أن كل ذلك أصبح ناجزاً والمسألة خلال ساعات . الرئيس أوباما أخبر مستشاريه وأبلغهم بالموضوع وطلب منهم أن تقوم الفرق التلفزيونية الموجودة في تركيا بالتحرك الفوري إلى سوريا من أجل مواكبة الحدث وبتنا ننتظر ساعات وساعات ولا شيء يحدث في سوريا لنفاجأ في ساعات المساء بطلب أردني أن نساعدهم عبر الأقمار الاصطناعية في البحث عن رياض حجاب رئيس الوزراء السوري حيث أخبر الأردنيين أنه في الطريق إليهم ولكنه لم يصل ومن المحتمل ان يكون قد القي القبض عليه أو قتل وبعدها بساعات تم التعرف على رياض حجاب مغادراً الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية متنكراً بزي امرأة ، هذا ما حصل يا جلالة الملك . هل تعلم يا جلالة الملك أن القطريين أبلغوا الإسرائيليين بذلك قبل أن يبلغوننا ، هل أبلغوكم ؟ اتصلنا بالأردن لنعرف حقيقة ما يجري ، أبلغنا الأردنيون أن لا علم لهم بذلك ولم يلحظوا أي تغيير مهم في سوريا وفي حركة الجيش .. هذا ما يحصل يا جلالة الملك ، أضاعوا فرصة سوريا بأحلام طوباوية وتخيلات وهمية والخاسر الأكبر حتى الآن هو الشعب السوري .

16) لندخل بالتفصيل يا جلالة الملك أيضاً بموضوع مهم فقد أبلغنا الأمير بندر بأنه ليس مثل قطر وطلب منا مهلة شهرين إلى ثلاثة أشهر لإنهاء الأزمة السورية أعطيناه وسهلنا عليه وحشدنا له كل الحلفاء ونحن مقتنعين تماماً أن ذلك غير ممكن . استطلاعاتنا ودراساتنا ومعلومتنا تفيد أن بشار الأسد يومياً يزداد قوة ويستعيد ثقة البعض يوماً بعد يوم .

17) المسألة في مصر ليست كما هي في سوريا فالشعب المصري بأسره كان ضد مبارك والجيش تخلى عنه ، الوضع في سوريا مختلف فالنواة صلبة وغالبية القيادة مع بشار وله وزن وقوة في الشارع السوري وهناك حلفاء إقليميين ودوليين لم ولن يخذلوه لأنهم يدافعون عن أنفسهم . عليكم يا صاحب الجلالة أن تقرؤوا الواقع كما هو فنحن أكثر عداوة منكم اتجاه نظام بشار ولكن نحن واقعيين ويجب علينا أن لا نضحي يومياً بمئات من الشعب السوري . ما عجزنا عن تحقيقه عسكرياً يمكن أن نحققه على طاولة المفاوضات لنحاول جميعاً ، جنيف يا جلالة الملك سيعقد سواء شاركتم أم لم تشاركوا ولكن أؤكد أن حضوركم مهم وسيشكل عنصراً فاعلاً في تقليل مكاسب النظام .

18) الكل في العالم مجمع على أهمية عقد جنيف 2 وأنا الآن أخبركم أن أمامكم شهرين أو ثلاثة لموعد انعقاد المؤتمر افعلوا ما تريدون وان حققتم مكاسب فهذا شيء عظيم نحن مهتمون أن يصل بشار الأسد إلى جنيف 2 خاسراً ومنهكاً ولكن جنيف 2 يجب أن يعقد .

19) يا جلالة الملك إن هناك إجماعاً عندنا بأن السياسة الأمريكية الآن هو تجنب القتال والحروب في أي مكان ممكن والدفع بالدبلوماسية والحوار والحلول قدر الإمكان . ومن هنا نتحاور مع إيران وسنتفق مع إيران لن أخفي عليك أن الاتفاقية مع إيران شبه جاهزة ومصالح السعودية ودول الخليج هي ضمن هذا الحوار وضمن هذه الاتفاقية ويجب أن تكونوا شركاء بما يجري في المنطقة لا تراهنوا على عنتريات البعض ، القطار سيسير وليس هناك قوة قادرة على إيقافه . أرجوكم أن تستمعوا لنصائحنا والقرار الأخير لكم . في الختام أشكر لك ضيافتك الكريمة وستكون يا جلالة الملك موضع احترامنا وتقديرنا في الإدارة الأمريكية والرئيس أوباما شخصياً وسنبقى على اتصال دائم معكم ..

د. بهجت سليمان
السفير السوري في الاردن يكشف أسرار لقاء ملك السعودية مع الوزير الامريكي جون كيري بالرياض
http://www.dampress.net/mobile/?page=show_det&category_id=21&id=35896

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/09



كتابة تعليق لموضوع : السفير السوري في الاردن يكشف أسرار لقاء ملك السعودية مع الوزير الامريكي جون كيري بالرياض
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب شهاب
صفحة الكاتب :
  زينب شهاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  السيد عمار الحكيم نجم ساطع في سماء العراق  : محمد علي الدليمي

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 26إلى2 مايو 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 الى المدعو سليم الامامي "كراكير العام جباش السَنَة"  : سهيل نجم

 بين الحق والحقيقة والحقوق شعرة إبليس!  : قيس النجم

 الشاطئ الحزين  : افراح سالم جبار

 ((عين الزمان)) المبادرة الزراعية تؤتي أُوكلها  : عبد الزهره الطالقاني

 2 - حروف العلة واللين والمد لغةً ، ودورها في الشعر العربي الحلقة الثانية  : كريم مرزة الاسدي

 360 =1200  : حيدر عبد الله الزركاني

 لكي لا تمتزج الدماء بالمرطبات  : واثق الجابري

 تهريب السلاح عبر العراق الى سوريا  : ماجد زيدان الربيعي

 الاعلام وصناعة التغيير  : خالد الحمداني

 على من يضحكون في الدعوة لكتلة عابرة للطائفية  : ماجد زيدان الربيعي

 الأربعين عنوان العاشقين  : زاهر العبدالله

 فيروس الطائفية ومسؤولية المرجعية ..!  : فلاح المشعل

 داعش محور خارطة المنطقة القادمة ؟!  : محمد حسن الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net