صفحة الكاتب : سعد سالم نجاح

اليعقوبي صاحب الصفحة البيضاء عند نظام صدام
سعد سالم نجاح
الشيخ محمد اليعقوبي مدعي المرجعية اليوم الذي كذب على السيد السيستاني و اتهمه باطلاً أنه أبلغ مجلس الوزراء بأن لا يوافقوا على قانون الاحوال الشخصية الجعفري .. اليعقوبي هذا كان من تلامذة الشهيد السيد محمد الصدر و لكن لم يأخذ بنهجه بالوقوف في وجه الحكم الصدامي ،حتى أنه لم يلبّ طلبه بالتصدي لإقامة صلاة الجمعة في مسجد الكوفة .. اليعقوبي هذا لما سقط النظام ووقع بعض وثاق أجهزته الأمنية بيد الناس انكشف مدى ارتباطه بتلك الاجهزة ، و من ذلك رسالة كتبها بخط يده إلى (الحاج) عبد العزيز الراوي معاون مدير الأمن العام في حينه . 
 يوجّه اليعقوبي الخطاب إليه بقوله (( حضرة الحاج (العزيز) دامت توفيقاته )) ثم يقول ((أحب أن أفتتح رسالتي بما ورد من سيرة نبي الله خليل الرحمن (عليه السلام) ليكون حديثنا مباركاً ، ففي طريقه (ع) من بابل إلى بيت المقدس مرّ على مدينة و بقي أياماً ثم لما قرر مغادرتها سار الملك في توديعه و قدّم ابراهيم (ع) أمامه فنزل عليه الوحي الأمين يأمره أن يتأخر عن الملك و يقدّمه أمامه لأن الملك و السلطان له حرمته باعتباره القائم على مصالح الناس و حفظ النظام الاجتماعي العام و لولاه لاختل المجتمع و اضطربت أموره ، بذلك سار الأئمة الهداة (عليهم السلام ) فرضوا بأخذ ضريبة الخراج و المقاسمة من قبل السلطان و اعتبروها واصلة إليهم و مبرئة للذمة أمام الله تبارك و تعالى )) . 
ففي هذا المقطع يحاول اليعقوبي أن يقدم فروض التسليم بل الولاء للطاغية صدام باعتباره (السلطان ) الذي يقوم على مصالح العباد!! ولا يكتفي بذلك بل يبرر ذلك برواية مكذوبة على نبي الله ابراهيم بل وينسب ذلك الى الأئمة الطاهرين !!
ثم يحاول أن يطمئن (العزيز) بانه ليس (متمرداً) على ( السلطان ) فيقول(( أعتقد ان سلوكي هذا واضح منذ حياة السيد محمد الصدر و بعد وفاته حتى عبّر السيد المدير العام عند لقائنا قبل سنتين بأن ( صفحتي بيضاء ) حيث لم أشارك في أية مسؤولية أراها تتجاوز الخطوط الحمراء فلم أشارك في اصدار مجلة الهدى في حياة السيد لانها لم تكن مأذونة رسمياً و لم أتصدى للقضاء الحوزوي )) ثم يكرر مرة أخرى قائلاً (( اني كما ذكرت سابقاً منضبط و احترم العهود و المواثيق و لست متمرداً )) .
و فيما يلي صورة للرسالة بصفحاتها الثلاث لمن أراد أن يتأكد من خط الشيخ !! 
 
 
 
 
 
 
نص الرسالة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلىّ الله على خير خلقهِ محمد وعلى آلهِ ومن والاه .
حضرة الحاج ( العزيز ) دامت توفيقاتهُ
احب ان افتتح رسالتي بما ورد من سيرة نبي الله خليل الرحمن ابراهيم (عليه السلام) ليكون حديثنا مباركاً ففي طريقهِ(ع) من بابل الى بيت المقدس مر على مدينة وبقي فيها ايامآ ثم لما قرر مغادرتها سار الملك في توديعهِ ، قدم ابراهيم (ع) امامهُ فنزل عليهِ الوحي الامين يأمرهُ ان يتأخر عن الملك ويقدمهُ امامهُ لأن الملك والسلطان له حرمتهُ بأعتبارهِ القائم على مصالح الناس وحفظ النظام الاجتماعي العام ولولاه لختل     المجتمع واضطربت امورهُ ، بذلك سار الائمة الهداة (عليهم السلام ) بأخذ ضريبة الخراج والمقاسمة من قبل السلطان واعتبروها واصلة اليهم ومبرئة للذمة امام الله تبارك وتعالى .
هكذا نحن ناس نظاميون ولسنا متمردين فاذا احتجنا هوية الاحوال المدنية راجعنا دائرتها واذا دعينا الى الخدمة العسكرية راجعنا دائرة التجنيد ، وفي الامور التابعة لدائرة الامن لا نتأخر عن استجابة دعوتهم للحضور في المديرية رغم ان استدعاء شخص قبل موقعي يكون غير مناسب ، يثير لغطآ كثيرآ ... واعتقد ان سلوكي هذا واضح منذ حياة السيد محمد الصدر وبعد وفاته حتى عبرّ السيد المدير العام عند لقائنا بهِ قبل سنتين بأن (صفحتي بيضاء) حيث لم اشارك في اية مسؤولية اراها تتجاوز الخطوط الحمراء فلم اشترك في اصدار مجلة الهدى في حياة السيد لأنها لم تكن مأذونة رسميآ ولم اتصدى للقضاء الحوزوي فأنا ابن هذا البلد واعرف ما ينبغي فعلهُ وما لا ينبغي.
اذكر هذهِ المقدمة لكي اصل الى نتيجة وهي انني عندما اصدرت بعض الكتيبات كنت لا ارى في ذلك بأساً فهذهِ الاصدارات الحوزوية مستمرة ولا يوجد عليها اعتراض من قبل الجهة المختصة على انني حاولت فعلآ تقديم اول كتبي وهو (الرياضيات للفقيه) الى رقابة المطبوعات وبقيت النسخة الاصلية عندهم عدة اشهر واعيدت اليّ بعد إلحاح شديد وفيها اعتذارعن الموافقة عن الطبع رغم انهُ كتاب علمي بحت يربط بين المسائل الفقهية و القضايا الرياضية . وقام بعض طلبة العلم بجمع اجوبة الاستفتاءات التي تصدر مني وتصنيفها وتبويبها وطبعها مما لست مسؤولاً عنه ولم امانع من ذلك لأنها كتابات فقهية اخلاقية وفيها نصائح ومعالجات اجتماعية يعود اثرها الايجابي على الجميع وقد تفاعل معها المجتمع بشكل ملحوظ واثمرت عن عدة مصالح للدولة والمجتمع منها :-
 
1-  اعراض المجتمع عن كتابات الغير خصوصاً تلك التي تأتي من وراء الحدود ومعها كانت عناوينهم كبيرة في حين ان الجهات المختصة حاولت المنع من رواجها فلم تفلح كثيراً لأن الناس بحاجة الى الثقافة فلما وجدوا البديل في كتاباتي اعرضوا عنها تلقائياً وهذه نتيجة مهمة لأن الذين يكتبون من خارج الحدود او ينشرون قد لا تكون كتاباتهم ضمن الاطار المقبول.
2-  ان الاصدارات والنشرات الثقافية اصبحت مسيطراً عليها فلما لم يؤيد الكتاب من قبلي بحيث يذكر اسمي عليه فأنه لا يلقى رواجاً في السوق في حين كنا لا ندري من الذي يكتب ومن الذي ينشر وماذا يقول في كلمات وفي هذا خطورة على جميع الاطراف.
3-   انها تسد في بعض الفراغ في المجتمع وتلبي بعض احتياجاته في حين كان ترك المساحة فارغة يمكن ان يدفعهم الى بدائل اخرى لا نستطيع ان نأمن ضررها .
4-   انها ربطتهم لمرجعية داخل العراق تعيش وسطهم وظروفهم وتتفهم مصالحهم بعد ان تفرقوا على مرجعيات خارجية.
5-   انها تعالج بعض الظواهر المنحرفة في المجتمع وتهذب اخلاق الناس مما يساعد على تخليص المجتمع من الانحراف والرذيلة والفساد وتوجههم الى الهدوء والاخلاق والنظام .
كل هذهِ المصالح وضعتها نصب عيني حين استمررت بأصدار بعض الكتيبات شاعرآ بأنها مصالح مشتركة فلابد ان تلقى تأييد من قبل الجهة المختصة . وفعلآ ابلغني اكثر من مرة جناب السيد رحيم ابو رغيف عنكم شخصيآ عدم ممانعتكم من استمرارها بل عرض عليّ دعمها مادياً ومعنوياً فشكرت لهُ ولكم هذا التفهم للموضوع واعلمتهُ بعدم الحاجة الى الدعم المادي لأني لا اتولى نشرها وانما المجتمع هو الذي يقوم بذلك واصبحت تدر ارباحاً جيدة على القائمين بها بحيث انها (كسرت) سوق الكتب الاخرى على تعبير بعضهم . وقد نقل جناب السيد رحيم عنكم ملاحظتين نأخذها بعين الاعتبار الاولى ان لا نتدخل في الأمور السياسية والثانية أن لا نذكر فيها اسماء الكتب والمؤلفين غير المرغوب فيهم ونحن ملتزمون بذلك قبل ان ينقل الينا هاتين الملاحظتين لأننا نعرف تكليفنا وما ينبغي علينا فعلهُ وما لا ينبغي .
ثم أكد عدم الممانعة هذهِ جناب السيد مدير أمن محافظة النجف لدى زيارتهِ لي في بيتي لكنهُ طلب مني ان اعرض أي كتاب عليهِ قبل طبعهِ وقلت لهُ انني غير مسؤول عن طبع اكثر الكتب لأن بعض الطلبة يقوم بجمع اجوبة الاستفتاءات عن موضوع محدد ويطبعها ومع ذلك تعهدت بأن احاول تلبية هذا الطلب وفعلآ اتصلنا بهِ وقلنا لهُ توجه مجموعة استفتاءات يريد احد الطلبة طبعها فأرسلوا لنا من يجلبها اليكم لتطلعوا عليها قبل الطبع لأحدد موعداً لذلك ولكن احداً لم يأتي الى الآن لتسلمها ونحن لم نعطي الاذن بطبعها انتظاراً لأطلاعهِ عليها والى الآن لم يطبع شيء.
 
اعرض كل هذه التفاصيل بين ايديكم باعتباركم الشخص الاول المسؤول عن هذه الجهة ومحل الشاهد انني فوجئت مؤخرا بالتضييق الذي حصل على اصداراتي واعتقال بعض من يتصدى لنشرها من طلبة الحوزة الشريفة رغم انني ما تجاوزت الاطار الموضوع لي ولا غفلت عن المصالح المشتركة التي ذكرتها انفاً في هذه الاصدارات وما ادري لما هذا التغيير وما الذي حصل حتى يتعكر جو العلاقة بيننا ما دام لم تحصل مخالفة تذكر ولو حصلت مخالفة فلماذا لا نصلحها بالحوار المفتوح فاني لم اغلق عقلي ولا قلبي ولا نفسي عن هذا الحوار بل يمكن اجراء هذا الحوار عبر الهاتف وبسهولة ولا يحتاج الى كل هذه الاجراءات فأني كما ذكرت سابقاً منضبط واحترم العهود والمواثيق ولست متمرداً ولم اقصر في الالتزام بالشروط التي اشرت اليها وانني لا اعتقد ان مثل هذه الاجراءات توقف الاصدارات لأنني لا اتخلى عن اجابة الاستفتاءات الفقهية والاخلاقية التي توجه الي والمجتمع لا يتخلى عن شعوره بالمسؤولية في طبع ونشر هذه الاجوبة نعم يوقفها كلام مني ان حصلت القناعة بذلك.
وقد حاولت الاتصال بكم هاتفياً مرات عديدة على الرقم الذي اعطانيه جناب السيد رياض النوري الا انني لم افلح ففكرت بكتابة هذه الرسالة وايصالها اليكم عن طريق الجناب السيد رحيم وهدفي من ذلك اطلاعكم على الحال والاستماع الى رأيكم في هذا الموضوع لمعرفة تكليفي لأن هذا التصرف الاخير مخالف لعدم الممانعة والتأييد الذي سمعته منكم من خلال السيد رحيم.
ادعو الله تبارك وتعالى ان يديم عليكم نعمه ويزيد في توفيقكم ويأخذ بأيديكم لما في الخير والصلاح انه نعم المولى ونعم النصير
 محمد اليعقوبي 8- رجب-1422

  

سعد سالم نجاح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/02/05



كتابة تعليق لموضوع : اليعقوبي صاحب الصفحة البيضاء عند نظام صدام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : حيدر علي ، في 2016/03/15 .

حمزة علي .
ماهو معنى قول اليعقوبي( انا ملتزم بالعهود والمواثيق )..!؟
ماهي العهود التي اعطاها للحكومة ولصدام ؟
الشيء الاخر هو هنا يدافع عن نفسه لا عن الاخرين يحاول ان يقول
انا مؤدب وتحت تصرفكم واعمل على ما اتفقنا عليه ..!
فاي جهل وعناد وضلالة انت فيه ... !؟



• (2) - كتب : حمزة علي ، في 2016/03/15 .

هذه الرسالة تثبت ان الشيخ اليعقوبي كتبها مضطرا لاطلاق سراح طلبته الذين كانوا ينشرون كتبه واستفتائاته التي توعي المجتمع ولم يكن قبلها يتصل بهم ولم يقبل ان يبيع نفسه من اجل المال الذي عرض عليه وكان السيد رياض النوري المقرب من السيد مقتدى هو الذي ينقل تهديدات الامن واعطاه رقم مديرية امن النجف وهو لم يكن مرجعا حينها وسيد رحيم ابو رغيف هو من قام بنقل الرسالة .. ومن يعيش تلك الاجواء والظروف يعرف ان هذه الرسالة هي لاجل ان يبعد شر السلطة لتتركه يمارس دوره بالمجتمع ولا يتعرضون لطلبته ويحميهم منها .. والتقية واجب ديني .. ولا نريد ان نعرض مواقف الاخرين ونقارن بين الطرفين ..



• (3) - كتب : اكرم خان ، في 2014/02/07 .

* تم الحذف من قبل ادارة الموقع لمخالفة ضوابط النشر في الموقع لاشتمالها على سوء الأدب .



• (4) - كتب : نهاد الكناني . ، في 2014/02/05 .

وينه عماد الهلالي نسيب اليعقوبي وزوج ابنته ، اين هو من هذه الوثائق ولسانه اطول من قامته في ذم المرجعية والانتقاص منها مقياسنا المرجعية الرشيدة هو انها تتورع عن ذم الناس او استخدام وسيلة الشتم والسب واللعن ، وهي من ابرز ما تتميز به مرجعية اليعقوبي ومكاتبه . قبل سقوط صدام بسنتين تم الايعاز لهؤلاء المتمرجعين بالتحرك واحدهم الشيخ اليعقوبي .

• (5) - كتب : محمد ، في 2014/02/05 .

* تم الحذف من قبل ادارة الموقع لمخالفة ضوابط النشر في الموقع لاشتمالها على سوء الأدب .






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر رهك الربيعي
صفحة الكاتب :
  عامر رهك الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد مدير عام مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يلتقي عدد من المواطنين والمنتسبين للاستماع الى كافة مشاكلهم ومعاناتهم و طلباتهم  : اعلام دائرة مدينة الطب

 قائد عمليات الفرات الاوسط يعقد مؤتمرا امنيا في مديرية شرطة الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 بين دخيل والنجيفي ضاعت حقائق الوطن  : سعد الحمداني

 الجهل الشيوعي ... من التمهيد الفلسفي لفكر السيد محمد باقر الصدر ... 19  : حميد الشاكر

 اضاءات حول حديث علامات المؤمن وزيارة الاربعين   : الشيخ عقيل الحمداني

  القــط و تهمة الشحمة  : موسى غافل الشطري

 عمليات الفرات الاوسط :3،5 مليون بينهم 200 الف زائر اجنبي يحييون عاشوراء والقبض على 36 ارهابيا  : وكالة نون الاخبارية

  العلماء الشهداء من السادة ال صدر .  : مجاهد منعثر منشد

 الخوف هو البصمة العراقية, وكلنا مخطئون  : علي رياض

 ضوء أخضر ولعبة حمراء!!  : د . صادق السامرائي

 خطاب العبادي بين التحايل والنية المبيتة؟!!  : محمد حسن الساعدي

 وفد من علماء وخطباء أهل السنة يتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين (ع)  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 الحذر من التحركات المشبوهة الجديدة  : عبد الخالق الفلاح

 المفوضية تعلن اتخاذها جملة اجراءات ضد اي كيان سياسي يخرق نظام الصمت الانتخابي  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  روابط الأخوة في العراق بين الصورة المثالية والواقع المفجع  : د . حامد العطية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net