صفحة الكاتب : ايفان علي عثمان الزيباري

قراءة فلسفية لقصيدة الشاعرة العراقية سلوى فرح ( لا يكفي ان تجن بي )
ايفان علي عثمان الزيباري

سلوى فرح الشاعرة العراقية المتألقة التي انطلقت من اعماق مملكة الشعر لكي تكتب قصيدة استثنائية بلغة فصيحة وبليغة قل مثيلها في هذه الايام عند معظم الشاعرات العربيات بصورة عامة والشاعرات العراقيات بصورة خاصة حاولت بكل دقة وصف حالة التمرد التي تعيشها الانثى بداخلها في كل اشكال الحياة خاصة عندما يتعلق الموضوع بالرجل او الحبيب فقصيدتها ( لا يكفي ان تجن بي ) برغم كونها استثنائية فهي قصيدة متميزة لها بريقها الخاص المنبعث من كيان روح الشعر فليست كل قصيدة تكتبها الانثى تحظى بالاهمية والخصوصية في عالم الشعر لأنني مؤمن بأنه لا توجد شاعرة اوكاتبة تستطيع ان تكتب بواقعية قصيدة محصنة بمفردات اللغة والقواعد لأن الانثى بطبيعتها كائن فوضوي وعشوائي وطفيلي ومتسلق والاسباب متعددة وهي ليست متعلقة بالبيئة او بنشوء الحضارة او بالمراحل التي تطور فيه الشعر بل ان السبب الرئيس لعدم كفاءة الانثى في اي مهنة او وظيفة تعود الى العقلية المتحجرة والرجعية التي تسكن ذاكرتها ولكن لكل قاعدة شواذ فأمبراطورة الشعر العربي سعاد الصباح والشاعرة اللبنانية المتميزة رانية سربية والكاتبة العظيمة احلام مستغانمي فهن يعتبرن علامة مميزة في الادب العربي ولا تخضعن لأي قانون بأستثناء قانون التميز والمثالية في عالم الابداع والثقافة والادب واليوم لحسن الحظ اصادف بين الكثير من اسماء الشاعرات اسم هذه الشاعرة العراقية المتألقة التي يتساقط من قلمها حبر برتقالي ممزوج برائحة القرنفل فقصيدة ( لا يكفي ان تجن بي ) لسلوى فرح قلبت موازين كل قواعد الشعر بالنسبة للأنثى المبدعة .....

فتقول الشاعرة المتألقة في قصيدتها .....

 

هل تَعتَقد أن كُلَّ الطُيورِ خَفافيش؟

أملِكُ قِلادَةً ضِدَّ النُّسور

فلا تُغلِّفْ الحَريرَ بِأَشواكٍ تُدمِينِي

أنا صَقرٌ يُبعَثُ عِندَ كُلَّ مَوْت

ومُهرةٌ جامِحةٌ لا تُرَوَّضْ

 

في هذا المقطع من قصيدتها تحاول الشاعرة وبكل جدارة ان تجد تعريف علمي للأنثى وهي تحاور الرجل المستبد فهي هنا تستخلص تجربتها الشعرية بمفردات في غاية النعومة وبكل شفافية تحاول استخراج المعاناة والالم من خلال كومة من الاحاسيس والمشاعر لكي تبعثرها تحت امجاد وبطولات الرجل المستبد فهي تقوم بتشخيص كلمة ( صقر ) و ( مهرة ) في وصف حالة القوة التي تجتاح اعماق فلسفتها فهي محاولة جادة لتحويل معادلة القوة والتحدي والتمرد الى صورة شعرية مزركشة بصفاء الانوثة .

 

 

وفي مقطع اخر من قصيدة الشاعرة سلوى فرح ( لا يكفي ان تجن بي ) تقول .....

لا تَعبُرْ مَجَرَّتِي من كُوَّةٍ ضَيِّقةٍ

أنسابُ كَما الدُخان

وتَبقَى أنتَ شَظايا كَواكِب

وَمُذنَّبَاتِ حُلم

ما بينَ اِعتِذارٍ وآخرَ..

أَخشَى أَن تّنوسَ رُوحِي 

شَيئاً فَشَيئاً

وتَفِرُ الفَراشَاتُ منْ نَبضِي

عند سقوط أَول ورقَة خَريف

درَّبتُكَ على اِصْطِيادِ اَلرِّيحِ

فَهَبطتَ.. وَهَبَطتَ

تَلتَجِئ إلى صَقيع القَاعِ!

 

هنا تصف الشاعرة حالتها ومعاناتها في صورة الكون الذي يعتبر محور هذا العالم الميتافيزيقي فتحول نفسها الى شيء اخر بعيد كل البعد عن واقع العقل والفكر والفلسفة بأستعمالها كلمة ( الدخان ) فهي بهذه الكلمة تحاول الربط ما بين طغيان عقلية الرجل المتحول الى كواكب ومذنبات فمقدار قوة وعظمة هذه الاشياء التي تسكن الفضاء فهي استخلصت من كل هذه القوة شيئا غامضا في نفس الوقت يتميز بالسطحية في عقلية الرجل فهي تعتبر حربها ومعركتها مع الرجل المستبد الى لحظة خارجة عن التفسير الذهني للرجل بأستعمالها كلمة ( دخان ) وتتلاحق سطور الابداع في القصيدة فهنا الصورة الشعرية تختزل جمال وروعة الاطلال والفصول في ايحاءات نبضات القلب التي تفر منها الفراشات بعد سقوط وريقات الخريف هنا تحاول الشاعرة ازاحة الستار عن خفايا واسرار قوتها وتمردها في ثورة ناعمة فتجعل من الرياح صفة توصف بها حالة الثورة التي تعيشها وهي امام معركة حاسمة ضد الرجل او الحبيب فيهبط غرور وعنجهية الرجل في غفلة من الزمن وفي لحظة خالدة يقع في قاع الصقيع وهذا هو المعنى المرادف لعبارة (تَلتَجِئ إلى صَقيع القَاعِ! ) فاللجوء هنا هو يعني الهروب واذا ما استخدمت الشاعرة كلمة لتوصف حالة معينة فهي بذلك تحاول النيل من كبرياء الرجل لكي تصطاد مخيلته المليئة بخزعبلات جنون العظمة هنا استطيع تفسير هذه الحالة ان هنالك ترابط وتجانس بين مخيلة الشاعرة وبين ظاهرة ما وراء الطبيعة اي الميتافيزيقية فبرغم كون هذه الظاهرة فلسفية بحتة وتخضع للمعايير العلمية والفكرية ولكن من خلال هذه الظاهرة تحاول الشاعرة الانجراف وراء الاحاسيس والمشاعر بأعتبارها انثى لكي تستنتج عدة حلول ومعطيات لكي تجتاز عقلية الرجل وطغيانه بفلسفة معقدة 

 

 

وفي المقاطع الاخيرة من قصيدة ( لا يكفي ان تجن بي ) تقول الشاعرة المتألقة سلوى فرح .....

 

 لا يَكفِي أن تُحِبَّنِي

لا يَكفِي أن تُجّنَّ بِي

عندما تَلمحُ فَراشَةَ 

الخُلودِ في الغَسَق

عليكَ أن تُعلِنَ البعثَ ألفَ مَرَّة

وتعدمَ الموتَ الغَافِي

على شَهقاتِكَ ألفَ مَرَّة

وتُقَبِّل السَّماءَ ألفَ مَرَة

كنتُ أظنُّ

أنَّنِي سَأهجُر كُلَّ الطيورِ

إلا عَينَيكَ

ووَدَدتُ أن تَملِكَ مَفاتيحَ جَنَّتي

وَتَشُمَّ عِطري بعد المَطر

لَمْلِمْ ريشك

قَبلَ غُروبِ الشَّمس

إن كانَ جلجامش 

طَمَحَ إلى الخُلودِ

فأنا أَطمَحُ إلى 

ما وراءَ الخُلود

هنا تظهر ملامح القصيدة في ابهى صورة وفي حلة ذهبية حيث تقول للرجل ان حبك غير كافي وعشقك غير كافي وفي نهاية المطاف جنونك لا يكفي وهذا دليل واضح وقوي على ان المرأة بحاجة الى مشاعر واحاسيس دسمة في الحب والعشق والغرام فهي هنا تصف جنون الرجل بالشيء الخفي اللامتميز لأن الغرام والعشق يقاس بالتحدي والتمرد والقوة للوصول الى وجع الحب فهي تقول للرجل مهما كانت تضحياتك فهي لا تقاس بالامجاد والبطولات بل تقاس بنظرتك الانسانية لي وبأعترافك في محكمة الشعر ان انوثتي  بحاجة للرعاية والعطف والمحبة بعيدا عن الانانية والشهوة الجنسية والنظرة السطحية للأنثى وبعدها تستجمع الشاعرة كل قواها في لب القصيدة حيث تستخدم عبارة (عليكَ أن تُعلِنَ البعثَ ألفَ مَرَّة ) فالبعث هنا بمعنى الولادة او احياء الروح من جديد في سبيل ان تحظى الانثى بالطمأنينة والهدوء والصمت في حياتها العاطفية وتسرد  قصة وحكاية اخرى في عبارتها (وتُقَبِّل السَّماءَ ألفَ مَرَة ) هنا هنالك ترابط مابين العبارة السابقة الذكر وهذه العبارة حيث تتبدل الادوار فتقول المرأة للرجل انت المكمل لي ولست انا وانت الذي بحاجة لي ولست انا وهذا بحد ذاته يعتبر وصف لحالة نادرة في تبادل الشعور بالحب بين الرجل والمرأة ولكي اكون اكثر واقعية في تحليلي وقراءتي اعتقد ان الشاعرة تعبر عن تمردها تجاه قوانين الرجل ومتطلباته وحاجاته وفي مقطع اخر للقصيدة تستخدم عبارة (لَمْلِمْ ريشك ) هنا لأبد من الاشارة الى ان الشاعرة تعتبر الرجل نسر او طائر فالنسور تحلق في السماء ولها اعين ثاقبة ترى كل شيء على اليابسة من الاعالي فبصر النسور يرى ابعد نقطة واقرب نقطة ولكن الشاعرة لم تعتمد على قوة البصر ولا على القوة التي يمتلكها هذا الطائر في اقتناص فريسته بل تعمدت ان تحول صورة الرجل الى طائر او نسر بحجة عدم استطاعته الدفاع عن كيانه وروحه وبالتالي سلطته وهي بهذا الوصف تجرد النسر من كل صفاته فأستعمالها لكلمة ( لملم ) توضح ان النسر جريح اي بمعنى ان الرجل جريح رغم ما يمتلكه من قوة ولكنه بدون الانثى فهو جريح وفي نهاية القصيدة يتنتهي فصول هذه الاسطورة والصورة الشعرية حيث ان كلكامش يعتبر رمزا لأسطورة تأريخية التي بمجملها تحكي عن قصة الخلود ولكن الشاعرة هنا هزمت كبرياء الرجل بقولها (فأنا أَطمَحُ إلى ما وراءَ الخُلود ) اي للمرة الثانية تحاول الشاعرة الانجراف بمخيلتها في طقوس الميتافيزيقية وهذا يدل على ثورة وانتفاضة وتمرد الانثى ضد الرجل ليس لكونه عدوا لها وليس نظيرا لها بل مكملا لها لابد ان يعترف بمكانة المرأة في الحضارة البشرية .

 

انتهت قصيدة ( لا يكفي ان تجن بي ) ولكن لم تنتهي رحلتي مع طقوسها لأنها قصيدة متميزة لشاعرة متميزة استطاعت توظيف الكلمة في محلها لكي تجعلها في ابهى صورها الشعرية بأستخدام مفردات بسيطة متزنة مرنة وسلسة تدخل الى العقل بشفافية ونعومة فأذا ما كانت الشاعرة العراقية شهد الشمري ملكة الشعر الشعبي العربي فأن الشاعرة العراقية سلوى فرح هي وريثة امبراطورة الشعر العربي سعاد الصباح وتستحق وبكل جدارة لقب الشاعرة البرتقالية المزركشة بنفحات عطر زهرة القرنفل لأنها شاعرة وانثى متميزة لما تملكه من فصاحة اللغة وبلاغة الكلمة ونعومة الوصف لذات الرجل المستبد .

شاعر وكاتب 

  

ايفان علي عثمان الزيباري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/27



كتابة تعليق لموضوع : قراءة فلسفية لقصيدة الشاعرة العراقية سلوى فرح ( لا يكفي ان تجن بي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمعة عبد الله
صفحة الكاتب :
  جمعة عبد الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القوات الأمنية تقتحم أنفاق داعش بجزيرة الخالدية وتحرر 7 قرى بناحية القيارة

 خطيب جمعة الانبار لممثل السید السيستاني: خطاب المرجعية وحدوي ولصالح العراقو  : الوكالة الشيعية للانباء

 العدد ( 157 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 اهتمام تركي بالمشاركة في إعمار العراق

 الحشد الشعبي يعلن انطلاق عملية "محمد رسول الله الثانية لتحرير ناحية القيروان غرب تلعفر

 الكورد قوم من الجن النكتة في معادلة الصراع  : هادي جلو مرعي

 من هم المندسين؟  : باسم العجري

 الرد القويم على: صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم ج6  : السيد يوسف البيومي

 بمناسبة المبعث النبوي الشريف  : عباس طريم

 المالكي: طبول الحرب تقرع في كردستان والأكراد قرروا مصيرهم حين وافقوا على الدستور  : جريده الحياة

 اذا لم تكن تكفيريا فأنت متخلف وخائن  : سامي رمزي

 اصلاح الاصلاح/ 8  : عبد الزهره الطالقاني

 اثيل النجيفي يغازل تنظيم داعش  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الثَوّْرة ضِدَّ داعش .. محاولة لخلط الاوراق  : محمد جواد سنبه

 لماذا هذا الخوف من الشيعة  : محمد خضير عباس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net