عزوف واضح للترشيح للبرلمان ..

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
هنالك عزوف واضح عن الترشح للبرلمان بسبب رؤية تقوم على عدم القدرة على التغيير الانفرادي من قبل اغلب الشخصيات السياسية سواء البرلمانية السابقة أو الحالية أو الوجوه الاجتماعية والكفاءات العلمية وشيوخ العشائر ، مما تسبب بأزمة كبيرة للكتل السياسية ومفوضية الانتخابات التي اضطرت إلى تمديد الموعد النهائي الممنوح لاستلام قوائم المرشحين ولأكثر من مرة لعجز الكتل السياسية وخاصة الكبيرة منها ، عن الإيفاء بالأعداد المطلوبة للترشيح وفقا للقانون الانتخابي. فما الأسباب التي تقف وراء ذلك ؟ ولماذا العزوف بعد التزاحم الذي كان في الدورات السابقة ؟ وما أهمية عزوف شخص أو أشخاص عن الترشيح إن كان هناك المئات ممن يترشحون بدلا عنه ؟ إذا أردنا النظر بتمعن إلى ظاهرة العزوف عن الترشح للبرلمان التي كانت إلى وقت قري محرجة للكتل نتيجة تزاحم الكثير عليها ، فإنها أصبحت اليوم ظاهرة خطيرة؛ بعزوف من يستحقها على الأقل؛ وذلك قد يعود لأسباب عديدة منها: إن الكتل السياسية عامة والممثلة في البرلمان خاصة ، والتي تتعامل مع المرشحين باعتبارهم رقم حسابي في صندوق الاقتراع ، لا على أساس تاريخهم او ماضيهم او كفاءتهم العلمية او نزاهتهم .هذا التعامل المادي واللامنطقي دفع بالعديد من الذين يرغبون بالترشيح للانتخابات وممن يمتلكون المؤهلات الموضوعية وحتى فرص الفوز للعزوف عن الترشيح او حتى قبول دعوات الكتل للالتحاق بقوائمها الانتخابية..    القانون الانتخابي ، والذي طالب الكتل في فصله الثالث – المادة (10) : (لا يزيد عدد المرشحين في القائمة على ضعف عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية) ، وهذا الشرط شكل عبئا على الكتل السياسية لكثرة العدد في بعض الدوائر مثل بغداد التي تتطلب 138 مرشحا عن كل قائمة أو ائتلاف. وهو ما أدى استفحال الظاهرة وانتشارها بين اغلب الطبقات السياسية والمثقفة نتيجة: نظرة التجرد الحسابية الى المرشح أولا؛ ضيق وحراجة الفترة الزمنية لتسليم أسماء المرشحين الى المفوضية ثانيا؛ تعنت لجان الكتل السياسية وانتقائيتها المفرطة في الاختيار ثالثا؛ وفق رؤى وضوابط ما انزل الله بها من سلطان .. أدى إلى خروج اغلب المستحقين من دائرة الترشيح بناءا على طلبهم.والاهم من كل ذلك .. إلغاء امتيازات النواب ، وهو ما ابعد الكثير من المتمرسين ممن كانت تستهويهم المغريات المادية التي يجنيها النائب شهريا وباستمرار دون انقطاع ولسنا بصدد الدفاع عن النواب الذين كان اغلبهم مادة لتغذية الصراعات والخلافات السياسية لا لوأدها؛ او عن البرلمان الذي لم يؤدي الدور المطلوب منه في تشريع وإقرار نصف المشاريع المقترحة المعلقة على رفه؛ ونحن نقترب من نهاية الفصل التشريعي الأخير من الدورة الانتخابية .. بل نحن بصدد مناقشة موضوع حيوي يقع في صلب بناء النظام الديمقراطي ويشكل لبنة أساسية من لبناته المتعددة وهو حق الترشح إلى البرلمان والأسباب التي تقف وراء العزوف عنه في الفترة الحالية وبشكل يخل بمبدأ أساسي في القانون الانتخابي . وفي الوقت الذي ندعو مفوضية الانتخابات والكتل السياسية للانتباه الى مخاطر هذه الظاهرة والحيلولة دون انعكاسها سلبا على الناخب عن طريق تكثيف الحملات الإرشادية لرفع الوعي بضرورة المشاركة .. فان عزوف المرشح عن المشاركة في الانتخابات تحت أي مبرر كان ، يدق ناقوس الخطر حول الناخب الذي قد يعزف هو الآخر عن المشاركة في الاقتراع نتيجة اختلال التوازن المطلوب بين طرفي المعادلة المرشح والناخب ..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/24



كتابة تعليق لموضوع : عزوف واضح للترشيح للبرلمان ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net