صفحة الكاتب : حميد الشاكر

مقدمة في علم الاجتماع 2/2
حميد الشاكر
ان من بين اهم الابحاث التي تناولت العلم الاجتماعي الحديث هوبحث (( تعريفات )) هذا العلم  ودراسة ماهية تنوعاتها المتعددة الاتجاهات منذ تاسيس ونشأة علم الاجتماع وحتى اليوم !!.
ف((دوركهايم )) مؤسس علم الاجتماع الفرنسي الحديث عرّف علم الاجتماع بانه : (( علمُ النظم الذي يبحث في طريقة نشأتها وفي وظائفها . / قواعد المنهج في علم الاجتماع / ص 44 )) .
اما (( فيبر)) مؤسس علم الاجتماع الالماني الحديث ، فعرّف علم الاجتماع بانه : ((علمٌ يهدف الى فهم الفعل الاجتماعي بطريقة شارحة ، ويفسر بذالك اسبابه في تتابعه  وتأثيراته./ماكس فيبر/ مفاهيم اساسية في علم الاجتماع / ص 58 )) . 
وفي عصرنا القائم عرّف عالم الاجتماع البريطاني ((انتوني جدنز)) علم الاجتماع بانه((الدراسة المنهجية للمجتمعات البشرية مع التاكيد بصورة خاصة على النظم الصناعية الحديثة . / علم الاجتماع / ص 78 )) .
وفي الاطار العربي والاسلامي لعلم الاجتماع والتاريخ الذي اسسه (( ابن خلدون )) واسماه ب (( علم العمران ))  ولم يصادف هذا المشروع حسن الطالع ليستمر ويتكامل ويتطور،فقدعرّف ابن خلدون علم العمران بانه ((ما يعرض لطبيعة ذالك العمران من الاحوال / مقدمة ابن خلدون / تحقيق درويش الجويدي )) .
وهكذا ما طرحه (محمد الجوهري) حول تعريف هذا العلم الحديث على انه (( هو الدراسة العلمية للعلاقات التي تقوم بين الناس ولما يترتب على هذه العلاقات من اثار . / المدخل الى علم الاجتماع / ص 7 )) .....الخ .
والحقيقة ان الغاية من ذكرنا لهذا التنوع الثري في موضوعة (( التعريف )) لعلم الاجتماع الحديث لم يكن ليهدف الى بحث ، ومناقشة ماهيات هذه التعاريف ؟  او لماذية هذه المختلفات التعريفية ؟ وعلى اي فلسفة ورؤية نظرية اجتماعية قامت ؟.
فهذا ماقام به الكثيرمن علماء الاجتماع المحدثون والقدامى الذين تناولوا بالبحث هذه التعددية في التعريفات العلمية لعلم الاجتماع، والتنوع في طروحاتها (( انظر مثلا : اسس علم الاجتماع / للدكتور محمود عودة ))، بل ان هناك من طرح من جانب اخر استحالية ( طرح تعريف للعلم الاجتماعي)  ، بسبب انه علم يقوم على المتحرك ((الجدلي )) المتغير دائما في الاطار الاجتماعي من جهة  والمعقد الذي لا يمكن فكريا وضع تعريف محدد له (( هذه الفكرة قامت على جدلية ان الانسان ابن وصناعة المجتمع فكيف له تعريف صانعه وهو صنيعته / انظر تيودور ادرنو /محاضرات في علم الاجتماع)) مع  ان نفس المنتمين لفكرة محالية وضع تعريف محدد لوظيفة علم الاجتماع اقروا من جانب اخر :  بان هذا العلم يمتلك موضوعا ومنهجا علميا لا يمكن انكاره كعلم مستقل ومثمر ومنتج ... ولكن مع ذالك ينغلق تعريف موضوعه !!.
اقول لم اشأ ان اطرح هذا البحث المهم جدا  لاي باحث في علم الاجتماع كمفتاح يدخل من خلاله لفهم علم الاجتماع الحديث بكافة مساراته العلمية  ولم اشر لهذه المقدمة كي اتوسع في ماهية وتنوعات هذه التعريفات ومكامن الخلل او الاصابة فيها !!.    
بل كانت اشارتنا الى تعدد ، وتنوع هذه التعاريف لموضوع علم الاجتماع الحديث لتسليط الاضواءعلى زاويةاصبحت اليوم من مسلمات بحث علم الاجتماع الحديث الا وهي : ان هذا التنوع في مُعرّفات العلم الاجتماعي الحديث ان دلت على شيئ فانماتدل على مالهذا العلم من عمق وتعقيدات وتداخلات مع باقي العلوم الانسانية والطبيعية من جهة ، وعلى ما لهذا العلم من اتصالات وانشغالات  .... مع جميع جوانب حياة الانسان الاجتماعية  والفردية ، والنفسية ،  والاقتصادية والسياسية والاسرية والتاريخية .... الخ من جانب اخر !!.
اي وبمعنى اخر يتفق ، حتى غير علماء الاجتماع اليوم على ان :  موضوع علم الاجتماع ، وتناولاته العلمية من السعة  والتعقيد بحيث انه لايمكن النظر الى هذا العلم إلاّعلى اساس حضوره في اكثرمن مجال من مجالات الحياة الانسانية وغير الانسانية  وهذا ما يجعل من علم الاجتماع بالتحديد على انه علم مركب اكثر من اي علم حديث اخر ، ويصعب حصر تعريفه بزاوية محددة !!.
فعلم الاجتماع  هو علم ليس بعيدا عن التاريخ وعلمه ، وكذا هو علم يتداخل مع حياة الانسان النفسية الفردية ،والاسرية ، والاجتماعية ، والاقتصادية والسياسية والعقدية والجغرافية والطبية ... وحتى المستقبلية والتاملية لهذا الانسان  وعلى هذا الاساس فمن الصعب تحديد وتعريف هذا العلم  لتعقد ( مركبات موضوعاته )  من جهة ، وتوسع تدخلات علم الاجتماع في شؤون انسانية واجتماعية مختلفة يرى انها من صلب تناولات موضوعاته العلمية من جانب اخر !!.
وهذا ما يجعل من تقريبا معظم التعريفات ، التي طرحت  للعلم الاجتماعي الحديث على اساس انها مورد بحث ومناقشة وجدل ونقد ونقض .... وغير ذالك !!.
ولعل ما يلفت النظرفي موضوعة (التنوع في التعريفات) للعلم الاجتماعي الحديث والتعدد في توجهاتها الفكرية هو : حقيقة انه والى اللحظة الراهنة لايمكن وضع تعريف (( جامع مانع )) للعلم الاجتماعي الحديث ، اما بسبب ان هذا العلم بالفعل معقد ومركب ومتداخل بشكل كبيرجدا بحيث يصعب حصراذرعه العاملة والمتصلة مع اكثر من مجال ، واما بسبب انه علم حديث، ولم يزل في طور التكامل لاسيما ان المنظومة الاجتماعية سواء الانسانية العامة ، او المحلية الخاصة كل يوم هي في شأن جديد ومتغير ومعطى لم يكن حاضرا من قبل ولهذا وتبعا لحركة وتطور هذه المنظومة  الاجتماعيةالانسانية يتطورالعلم الاجتماعي الحديث ويتوسع ليشمل الاكثروالاكثرمن النظم والافاق الاجتماعية الجديدة التي تؤثرفي تعريفه وتشخيص افاق عمله من ثم  .
نعم ربما(( ومن وجهة نظري الشخصية )) ان من مميزات علم الاجتماع الحديث انه العلم الذي ((يتكامل تعريفه)) كلما ازدادت المعرفة الانسانية بالمجتمع ونظمه وقوانينه وظواهره ومتطلباته ومتغيراته ....  ، ولهذا نرى هذه التنوعية الكثيفة والمتعددة لتعريف علم الاجتماع وافاق عمله المتنامية !.
ولنضرب لذالك مثلا : التعريف الذي ذكره صاحب (( المدخل الى علم الاجتماع )) عندما عرف علم الاجتماع على انه: (( هو الدراسة العلمية للعلاقات ، التي تقوم بين الناس ولما يترتب على هذه العلاقات من آثار / ذكرنا المصدر )) !.
ففي مثل هذا التعريف للعلم الاجتماعي الحديث الكثيرمن الاختصارالمخل بوظائف ، وافاق العلم الاجتماعي الحديث (( لا اقول ان الدكتور الجوهري لم يبحث علاقة المجتمع بباقي الافاق غير الانسانية ولكن اقول ان صياغة التعريف فيها نقص )) الذي يفرض نفسه بشكل اوسع من مجرد انه (( علم يدرس ويبحث فقط العلاقات الانسانية ))  !!.
اي انه ، واذا توافقنا تماما مع هذا التعريف للعلم الاجتماعي الحديث على اساس انه ((الدراسة العلمية)) الامبيريقية ، فاننا لانتوافق مطلقا مع ان مشروع وهدف ونظام .. هذه الدراسة العلمية الاجتماعية هو فقط (العلاقات الانسانية) ففي العلم الاجتماعي القديم ، والحديث هناك اكثر من علاقة غير الانسانية جغرافية طبيعية او تاريخية او صناعية حديثة ، او .... مع الانسان ، وتؤثر في مساراته الفكرية والنفسية والاخلاقية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية... كلها يدرسها ويبحثها علم الاجتماع القديم ، والحديث ، وهذا ما قام به مؤسس العلم الاجتماعي العربي  الاسلامي ((ابن خلدون )) وحتى (( انطوني جدنز )) الذي حصر معظم عمل العلم الاجتماعي الحديث ب(( علاقة المجتمع مع الصناعة الحديثة ))، وما احدثته هذه الحداثة الصناعية من مؤثرات فكرية واخلاقية واسرية ومجتمعية .....الخ !!.
بمعنى اكثر اختصارا ووضوحا ، فان ابن خلدون لم يدرس في (( علم العمران )) الاجتماعي مثلا ، او لم يحدد هذا العلم بعلاقة (افراد المجتمع بعضهم مع البعض) الاخر فحسب ، بل هو بحث علاقة الجغرافيا ، والتاريخ والاقتصاد بالانسان ايضا وجعل لهذه العلاقات الجغرافية ، والتاريخية والاقتصادية ..... مؤثرات وتاثيرات فيما بينها وبين منظومة المجتمع الانساني !!.
وهكذا اليوم عندما اراد ان يبحث ((انطوني جدنز)) او ان يعرّف العلم الاجتماعي ومهام وظائفه الاجتماعية فانه لم يكتف بان عرّف علم الاجتماع بانه ((علاقة او دراسة لعلاقة تقوم بين الناس،ومايترتب على ذالك))  فحسب ، بل انه عرّف هذا العلم بانه:(( علم اجتماعي ينصب اهتمامه الرئيس على دراسة النظم الاجتماعية التي تخلقت بفعل التحولات الصناعية التي حدثت ابان القرنين او الثلاثة الماضية . / مقدمة نقدية في علم الاجتماع / ص 27/ القاهرة 2002م )) !!.
ليبرز ( جدنز) ما للحداثة الصناعية من ((علاقة)) اثرت بشكل مباشر على وجود المجتمع وبنيته وتراكيبه النفسية والاسرية والفكرية ... وغير ذالك ، حتى يصل الى الاعلان بان : علم الاجتماع ماهو الا علم الحداثة الصناعية لاغير !!.
والمهم هو القول ان علم الاجتماع لايمكن (على الاقل في العصر الحديث) تعريفه والنظر اليه على انه دراسة وبحث لعلاقات اجتماعيةونظم داخلية انسانية فحسب لان علم الاجتماع يبحث بشكل اكثركثافة وموضوعية علاقات المجتمع مع محيطه الطبيعي والصناعي ومؤثرات هذا المحيط على بنية الاجتماع وتراكيبه المعقدة !.
وحتى التاريخ هو ليس بعيدا عن علم الاجتماع ، باعتبار ان التراكمات التاريخية هي صانعة الحاضرالاجتماعي بمعظم ابعادظواهره الاجتماعية العقدية والتقديسية والنفسية والقانونونية والتقاليدية ...... والى ماهنالك من وجود اجتماعي منبني تماما على هذه التاريخية الماضية !!.
و لايفرق كثيرا ما اذا قلنا ان (للتامل المستقبلي) للمجتمع ايضاعلاقة في تراكيب بنيته الاجتماعية والاخلاقية والعلمية والقانونية ... الخ ، ففي مثل هذه التطلعات المستقبلية سواء منها العلمية او الفلسفية الادبية علاقة بحركة المجتمع وتطوره او تراجعه وانطوائه كذالك !!.
اذاً هناك للمجتمع، وللعلم الذي يتناول هذا الاجتماع علاقات داخلية انسانية ونظم تفاعلات فردية واسرية وجالياتية واجتماعية ... يرصدها العلم الاجتماعي حركيا وتأثيراتيا تغيرا ونموا وانتكاسا ..، كما ان هناك للمجتمع وللعلم الاجتماعي ايضا ((علاقات خارجية)) مع المحيط الطبيعي البيئي والكوني ،  والصناعي الاقتصادي والتكنلوجي ...تشكل عوامل اتصال وعلاقة وتاثير وتاثر بهذا الخارج الاجتماعي يرصدها ، ويبحثها ، ويدرسها بعمق العلم الاجتماعي الحديث باعتبار انها علاقة ربما تكون هي الاقوى في تحديد وتشكل العلاقات الاجتماعية الداخلية !!.
وعلى هذا الاساس ، فاي تعريف للعلم الاجتماعي الحديث لاياخذ بنظرالاعتبار كل هذه الابعاد ، التي لها علاقة ، وصلة بالمجتمع وعلمه الاجتماعي  فسيكون حتما تعريفا ناقصا او مبتورا اوهو تعريف لايعبر عن حقيقة هذا العلم ووظائفه العلمية والمهنية التي يهدف لتحقيقها في دراساته وابحاثه ،كما ان كل رؤية لاتنظر لعلم الاجتماع الحديث بهذه السعة وبهذه المرونة ،وبهذا الافق الواسع ، ستكون رؤية بعيدة تماما عن واقع هذا العلم والمسؤوليات التي من اجلها انشأ هذا العلم وتمت ولادته على اساسه !!.
مدونتي فيها المزيد :
              http://7araa.blogspot.com/

  

حميد الشاكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/24



كتابة تعليق لموضوع : مقدمة في علم الاجتماع 2/2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نضال الصباغ
صفحة الكاتب :
  نضال الصباغ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عامٌ مضى وأتى عامٌ وانتِ هنا  : امجد الحمداني

 المظاهرات الشعبية خير ولكن  : مهدي المولى

 3‏ دقائق  : حاتم عباس بصيلة

 رمضانيات - خمس حكايات  : كريم مرزة الاسدي

 مكتب العبادي: الحكومة تتجه لاعادة هيكلة الحشد الشعبي

 طوز خورماتو المدينة الشهيدة  : جعفر العلوجي

 الموقف الأمريكي من سوريا: من الصبر الإستراتيجي إلى تشديد الخناق  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 رسالة مفتوحة الى الحكومة و الجماهير  : د . ماجد اسد

  موعدٌ مع كتاب - وقفة في ثنايا مشروع " أنا عراقي أنا أقرأ "–  : د . مسلم بديري

 كركوك.....  : ضياء رحيم محسن

 الحسين و أبعاد ثورته المعطاء  : رشا عبد الجبار ناصر

 شركات التأمين العالمية ترفض تغطية النفط الايراني

 قصيدة "العَلَم "  : طالب منشد الكناني

 عمليات الرافدين تلقي القبض على ستة من مروجي المخدرات

 ندوات صيام شهر رمضان  : مؤسسة الامام المهدي ( عج ) للمرجعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net