صفحة الكاتب : رشيد السراي

المواصفات المطلوبة في المرشح لمجلس النواب
رشيد السراي
كتبنا قبل شهر تقريباً (28/12/2013) من خلال حسابنا على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك منشور تحت عنوان " ما هي مواصفات المرشح لمجلس النواب؟"، وكان غرضنا من السؤال التعرف على أمور جديدة من خلال ما يكتبه بعض الأصدقاء والتأكد من صحة تصوراتنا للموضوع من خلال التأييد تمهيداً لنشر مقال عنه لاحقاً -وهو أسلوب في الكتابة نسميه "اسلوب الكتابة التشاركية" سنتحدث عنه في مقال لاحق- وقد استفدنا مما كتبه الأصدقاء فعلاً جزاهم الله عنا خيراً.
واليوم نكتب عن تصوراتنا للمواصفات المطلوبة في المرشح لمجلس النواب-العراقي تحديداً وإن انطبقت الكثير من الصفات على دول أخرى- ولن نتحدث عن المواصفات القانونية التي ذكرها الدستور والقوانين الخاصة وإنما نتحدث عن المواصفات التي يمكن اعتمادها في معيار الافضلية لتحديد من هو الأنسب لنا.
والغرض من كتابة المقال المساعدة برفع الحيرة الموجودة لدى عدد كبير من الناس حول من يختاروا، وعزوف الكثير منهم من الانتخابات بسببها والمساهمة قدر المستطاع بتنمية الوعي السياسي في لدى الفرد العراقي، وكذلك المساهمة في  تثقيف وتوعية المرشحين وجهاتهم السياسية.
 
أ-المؤهلات الشخصية :
 
1-المعرفة المعقولة بوظيفة عضو مجلس النواب، والدور المطلوب منه، والقوانين والضوابط التي تحكم عمله، والتحديات التي ستواجهه، وكل ما يتعلق بها من قوانين ولو معرفة إجمالية وبالخصوص الدستور العراقي.
2-المؤهل الفكري المعقول ، ولا نقصد به شهادة بعينها أو اختصاص بعينه وإنما نقصد مستوى ثقافي وفكري معقول-خاصة في الجانب السياسي والاقتصادي والقانوني- يؤهله لدخول هذه التجربة.
3-خبرة سابقة ناجحة إلى حدٍ ما إن وجدت ليس شرطاً في مجلس النواب فقط وإنما في أي مسؤولية حكومية سابقاً يمكن تقييمه من خلالها، ومن لم يتوفر على هذه التجربة فيمكن تقييمه من جوانب أخرى وإن كان سيكون التقييم في خانة التخميين والتوقع.
4-مستوى لباقة معقول في الكلام والتمكن من مخاطبة الجمهور بوضوح مع التأكيد على حسن اللغة.
5-معرفة بتحديات الجانب السياسي والصراعات التي تحكمه وكذلك الجانب الإعلامي وأدواته فحسن الظن المبالغ به والطيبة الزائدة في هكذا مجالات تجعل الشخص المتصف بذلك يبدوا مغفلاً أو هو كذلك فعلاً.
6-إمكانية الظهور الإعلامي وعدم التخوف من ذلك أو عدم الاهتمام.
7-معرفة معقولة بأهم المطالب ذات المساس المباشر بحياة الناس لتكون محل مطالبة منه لاحقاً.
8-معرفة معقولة بأهم ما يحتاجه البلد من مشاريع وقوانين وخطوات لبنائه ولو على مستوى الأفكار الاجمالية.
9-رغبة جادة وإصرار مناسب لأن المطالب والمشاريع لا تتحقق بالكسل والخمول واللامبالاة.
10-المتابعة الجادة للأحداث، والتأثر الايجابي بها.
11-الاستشارة  وعدم الاعتداد بالرأي خاصة في الأمور البعيدة عن اختصاصه.
12-مستوى معقول من القدرة على تبويب المشاكل لمناقشتها وطرح الحلول لها.
13-التواصل مع الناس عبر منافذ متعددة.
 
 
ب-المواصفات الأخلاقية:
 
1-سمعة طيبة على المستوى الشخصي ونزاهة مشهود بها.
2-الصدق في الطرح والتعامل والموقف، والالتزام بالوعود.
3-التواضع في القول والسلوك. 
4-احترام الآخرين والتأثر بمشاكلهم والاهتمام بها.
5-الشجاعة والجرأة في القول والفعل.
6-الصبر والتحمل.
7-القناعة وعدم البخل.
 
 
ج-المواصفات الانتخابية:
 
1-انتماءه لجهة سياسية –أو مستقل منضم لقائمة تتبع جهة سياسية-تمتلك برنامج عمل وبرنامج انتخابي ولديها أنظمة وضوابط  صحيحة ورؤية صحيحة لمستقبل البلد وليس لديها أجندات خارجية.
2-وجود برنامج انتخابي لديه واضح المعالم ليس فيه مبالغات ومنطلق من الواقع من ناحية إمكانية التنفيذ والصلاحيات.
3-شعبية معقولة تؤهله للمنافسة للفوز بالمقعد.
4-دعاية انتخابية صادقة ومعقولة من ناحية الكم والنوع وليس فيها محاولة للخداع أو لشراء الذمم، وعدم إطلاق الوعود التي من الممكن عدم تحققها.
5-فريق عمل انتخابي يمتلك مؤهلات كفاءة ومؤهلات أخلاقية معقولة.
 
ملاحظات:
1-معرفة وجود هذه المواصفات من عدمها تتطلب السؤال والتدقيق ولو بالاعتماد على آخرين نثق بهم فلسنا نعرف الجميع.
2-قد لا تتوفر مجموعة من هذه الصفات أو تتوفر بعضها أو كلها بالحد الأدنى فقط وهذا أمر وارد ولكن المهم أن لا نفضل المفضول على الفاضل.
3-قد يكون فاتنا ذكر مواصفة معينة ولكننا أردنا الاختصار والإجمال.
والحمد لله رب العالمين
   22/1/2014

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/23



كتابة تعليق لموضوع : المواصفات المطلوبة في المرشح لمجلس النواب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي
صفحة الكاتب :
  اسعد عبدالله عبدعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الارهاب والدولة العربية  : بوقفة رؤوف

 السعودية تصدر عصير راني من مياه المجاري للعراق

 مشروع افتتاح مركز نقطة حوار الألماني في بغداد  : اعلام وزارة الثقافة

  الصراع  : علي حسين الخباز

 فرقةُ العبّاس (عليه السلام) القتاليّة تستذكر مآثرَ وبطولات كوكبةٍ من شهدائها...

 داعش والقرارات الصعبة للإدارة في العراق  : د . خالد عليوي العرداوي

 العراق في العام 2019  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 مدير شرطة ديالى يحضر المؤتمر ألأمني العشائري في منطقة الهاشميات جنوب بعقوبة  : وزارة الداخلية العراقية

 العراق يتاهل مع الامارات الى نهائي كاس الخليج 21  : كتابات في الميزان

 الجامعة العبرية تعقد قمتها  : مهدي المولى

 جرائم الدولة العباسية(ح2)  : اياد طالب التميمي

 الإصلاح في النهضة الحسينية  : السيد ابوذر الأمين

 في ندوة حوارية أدباء أربيل يقفون على الموسوعة الحسينية الكبرى  : المركز الحسيني للدراسات

 الرسالة كما وردتني ..!  : فلاح المشعل

 كيم يشكو مساعي لـ «خنق» بيونغيانغ وموسكو تحذّر من «أساليب هدّامة»

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net