صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

ابو نواس - الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي
سيد صباح بهباني
بعض العلماء قال انه ولد في مدينة أهواز في بلاد الفارس و لكن لا نعرف بالضبط. لكن معظم حياته كان في العراق. كان من أهم شعراء في عصر العباسي. كانت امه فارسية و كان ابوه عربي. شخصية ابو نواس موجود في القصص "الف ليلة و ليلة." يكني بابو نواس، يعني ابو جزء صغير من الشعر لأن شكل شعره عجيب و طويل .
 
كان ابو نواس دائما في حالة التوتر مع الأمراء. اولا كتب المدح للبرامكة، عدو خليفة هارون الرشيد. بعد ذلك اصبح محمد الأمين خليفة، و هو في السابق طالب أبو نواس و ولد هارون الرشيد. كتب شعر مدحية لمحمد الأمين و لكن سجن ابو نواس لأنه دائما سخران و في حالة الفسق. بعد محمد الأمين ذهب السلطة إلى خليفة المأمون و هو متدين اكثر من محمد الأمين و لذلك ما كان عنده تسامح مع ابو نواس فسجنه ايضا. في هذا الوقت اصبح ابو نواس متدين و تائب أكثر. بعض الناس قال انه مخلصة و اراد مغفرة من الله و لكن الأخرون قال انه كتب شعر الزهد و يبدو متدين أكثر فقط خوفا من غضب خليفة المأمون. و الله عالم. في تدريبه درس القرآن و الحديث و النحو و العربية مع البدو فلذلك لغته قوية جدا . 
 
ابو نواس مشهور في مجال الخمريات و الغلاميات و ايضا هو من شعراء الماجنين (يعني النكتة سفيه). لأنه نصف فارسي و شخص المدينة كتب شعره في اسلوب مختلفة من الهجة بدوية و ايضا عن المواضيع مختلفة من البدو في الصحراء (1). كتب أبو نواس عن مواضيع تحظيرية يعني من المحرمات مثل الاستمناء و اللواط و لكن ما احب السحاق (يعتي الجنس بين مرتين)‪. اصبح ابو نواس شخص تراثي في تقافة السواحلية و اهم شعراء في تقافة عربية و ايرانية . واترككم مع هارون الرشيد وأبو نؤاس حين طلب منه أن يصف ليلته مع جارية وكانوا ثلاثة شعرا واقرأ ما داربينهم :
 
 
فانشأ الرقاشي يقول :
 
متى تصْحــو وقلبُـــكَ مسْتـــــطارُ 
وقـــد مُنـــعَ القـــــرارُ فلا قــــرارُ
وقــــدْ تركَتْكَ صبَّــــاً مُسْتهاما 
فتــــــاةٌ لا تــــــــزورُ ولا تُـــــــزارُ
إذا اسْتَنْجَزْتَ منها الوَعْدَ قالتْ
كـــــلامُ الليل يمحـــــــوهُ النهارُ
 
وقال مصعب 
 
أتَعْــــذلني وقلْبي مُسْتــــطارُ
كئيبٌ لا يقِـــــرُّ لــــهُ قــــــــرارُ
يُحِبُ مليـــــحةً صــــادتْ فؤادي
بألْحـــاظٍ يُخالِطهـــا احْـــــوِرارُ
ولما أن مَـــــدَدْتُ يــــدي إليها
لألْمســـها بدا منهـــــــــا نِفارُ
فقلتُ لها : عِديني منكِ وَعْداً
فقالتْ : في غدِ منـــــكَ المزارُ
فلما جِئتُ مُقتضيـــاً أجــــــابتْ
كلامُ الليل يمحـــوهُ النــــهارُ
 
وقال أبو نواس :
 
وخودٍ أقْبَلَتْ في القصْرِ سكري
ولكـــن زَيَّــــنَ السُّكرَ الوقــارُ
وهَزَّ المشــيُ أردافـــــاً ثقـــــالاً
وغُصْنا فيـــــهِ رُمّــــانٌ صغــــارُ
وقد سَقَطَ الرِّدا عن مِنْكبيْها
منَ التَّجْــــميشِ وانْحــــلَّ الإزارُ
فقُلتُ الوَعْدَ سيدتي ، فقالتْ :
كلامُ الليـل يمحــوهُ النــــــهارُ 
فقال له : أخزاك الله ، أكنت معنا ، ومُطلعا علين !
 
فقال : يا أمير المؤمنين ، عرفت ما في نفسك ، فأعربت عما في ضميرك
 
فأمر له بأربعة آلاف درهم ، ولصاحبيه بمثلها
ونعود لشعر أبو نؤاس 
 
 
أثْنِ على الخَمْرِ بآلائِها ... وَسَمِّها أحسَنَ أسْمائِهَا
لا تجْعَلِ الماءَ لَها قاهراً ... وَلا تُسَلّطْها على مَائِهَا
 
وقال أيضاً :
 
الشُربُ في ظُلَّةِ خَمّارِ ... عِندي مِنَ اللَذّاتِ يا جاري
لا سِيَّما عِندَ يَهودِيَّةٍ ... حَوراءَ مِثلَ القَمَرِ الساري
تَسقيكَ مِن كَفٍّ لَها رَطبَةٍ كَأَنَّها فِلقَةُ جُمّارِ
حَتّى إِذا السُكرُ تَمَشّى بها ... صارَ لَها صَولَةُ جَبّارِ
 
 
لقمة من شعره :
 
عاج الشقي على دار يسائلها
و عحيب أسال عن خمارة البلد
 
لا يرقي الله عيني من بكي حجرا
و لا شفي وجد من يصبو إلى وتد
 
قالوا ذكرت ديار الحي من أسد
لا در درك قل لي من بنو أسد
 
و من تميم و من قيس و إخواتهم
ليس الاعاريب عند الله من أحد !
 
مختارات من خمريات ومحرمات أبي نواس
 
أجيب مسارعا
 
أصلي الصلاة الخمسَ في حال وقتها
وأشهد بالتوحيد لله طائعا
وأحسنن غسلي إن ركبت جنابة
وإن جاءني المسكين لم أك مانعا
 
وفي كل عام صوم شهر أقيمه
ومازلت للأنداد والشُرك خالعا
وأنظر إن حانت من الكأس دعوة
إلى بيعة الساقي أجيب مسارعا
 
فاشربها صرفا على لحم ماعز
وجَديٍ كثير اللحم قد كان راضعا
وبيض وخاميز وخل وبقلة
 
إبليس مفتيا
 
قُـل لِلعَـذولِ بِحانَـةِ الخَـمّـارِ 
وَالشُربُ عِندَ فَصاحَـةِ الأَوتـارِ
إِنّي قَصَـدتُ إِلـى فَقيـهٍ عالِـمٍ 
مُتَنَسِّـكٍ حَبـرٍ مِـنَ الأَحـبـارِ
مُتَعَمِّـقٍ فــي ديـنِـهِ مُتَفَـقِّـهٍ 
مُتَبَصِّـرٍ فـي العِلـمِ وَالأَخبـارِ
قُلـتُ النَبيـذُ تُحِلُّـهُ فَأَجـابَ لا
إِلّا عُقـاراً تَرتَـمـي بِـشَـرارِ
قُلتُ الصَلاةُ فَقالَ فَـرضٌ واجِـبٌ 
صَلِّ الصَلاةَ وَبِت حَليـفَ عُقـارِ
اِجمَع عَلَيكَ صَلاةَ حَـولٍ كامِـلٍ 
مِن فَرضِ لَيـلٍ فَاِقضِـهِ بِنَهـارِ
قُلتُ الصِيامَ فَقـالَ لـي لا تَنـوِهِ 
وَاِشدُد عُرى الإِفطـارِ بِالإِفطـارِ
قُلتُ التَصَدُّقُ وَالزَكاةُ فَقـالَ لـي 
شَـيءٌ يُعَـدُّ لآلــةِ الشُـطّـارِ
قُلتُ المَناسِكُ إِن حَجَجتُ فَقالَ لي 
هَـذا الفُضـولُ وَغايَـةُ الإِدبـارِ
لا تَأتِيَـنَّ بِـلادَ مَكَّـةَ مُحـرِمـاً 
وَلَوَ اَنَّ مَكَّـةَ عِنـدَ بـابِ الـدارِ
قُلتُ الطُغاةُ فَقالَ لـي لا تَغزُهُـم 
وَلَوَ اَنَّهُـم قَرُبـوا مِـنَ الأَنبـارِ
سالِمهُمُ وَاِقتَـصَّ مِـن أَولادِهِـم 
إِن كُنتَ ذا حَنَـقٍ عَلـى الكُفّـارِ
وَاِطعَن بِرُمحِكَ بَطنَ تِلكَ وَظَهرَ ذا 
هَذا الجِهادُ فَنِعـمَ عُقبـى الـدارِ
قُلتُ الأَمانَةُ هَل تُـرَدُّ فَقـالَ لـي 
لا تَردُدِ القِطميـرَ مِـن قِنطـارِ
لا هُـمَّ إِلّا أَن تَكـونَ مُضَمِّـنـاً 
دَينـاً لِصاحِـبِ حانَـةٍ خَـمّـارِ
فَـاِردُد أَمانَتَـهُ عَلَيـهِ وَدَيـنَـهُ 
وَاِحتَـل لِـذاكَ وَلَـو بِبَيـعِ إِزارِ
قُلتُ اِعتَزَمتُ فَما تَرى في عازِبٍ 
مُتَغَـرِّبٍ مُتَـقـارِبِ الأَسـفـارِ
فَأَجابَنـي لَـكَ أَن تَلَـذَّ بِزَنـيَـةٍ 
مِن جارَةٍ وَتَلـوطَ بِاِبـنِ الجـارِ
وَدَنا إِلَيَّ وَقالَ نُصحُـكَ واجِـبٌ 
زَيِّـن خِصالَـكَ هَـذِهِ بِقِـمـارِ
مع تحيات سيد صباح بهبهاني

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/21



كتابة تعليق لموضوع : ابو نواس - الحسن بن هانئ الحكمي الدمشقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net