صفحة الكاتب : مركز المعلومة للبحث والتطوير

مركز المعلومة يطلق كتابه الموسوم "اوضاع المرأة العراقية قبل وبعد عام 2003"
مركز المعلومة للبحث والتطوير

بحضور حشد من الاكاديميين، الاساتذة الجامعيين و الناشطات والناشطين المدنيين، عقد مركز المعلومة للبحث والتطوير بالتعاون مع مؤسسة فردريش ايبرت الالمانية  مؤتمرا لعرض وتوقيع كتابه الموسوم "اوضاع المرأة العراقية قبل وبعد 2003"، وذلك يوم السبت المصادف 18 كانون الثاني 2014 وعلى قاعة المجلس العراقي للسلم في بغداد.
في بداية المؤتمر رحب كادر المركز بالحضور، ليتكلم بعدها الدكتور احمد ابراهيم عضو المجلس العراقي للسلم والتضامن عن الكتاب، ويستعرض فصوله والتي اشر فيها: ان الكتاب وضع فرشة لمجموعة القوانين والتشريعات التي تمس اوضاع المرأة، فضلا عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية، التي وقع العراق عليها خلال السنوات الماضية، متطرقا الى ان الفصل الثاني من الكتاب عرض بشكل مكثف اوضاع المرأة العراقية خلال العهد الملكي والجمهورية الاولى وخلال الفترة 1968-2003 ابان حكم حزب البعث المنحل، مبينا ان الكتاب سلط الضوء على المحطات المهمة في تاريخ المرأة خلال هذه الفترات مع ذكر بعض الاسماء الناشطة.
وختم الدكتور  ابراهيم حديثه عن الفصل الثالث الذي تناول اوضاع المرأة العراقية بعد عام 2003 ،والذي تم خلاله اطلاق الحريات العامة، واتجهت المرأة للعمل في منظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية ولكن مشاركتها لم تكن فاعلة، ولا تتناسب مع حجم المرأة في المجتمع.
تحدث بعدها قام القاضي هادي عزيز احد اعضاء فريق مؤلفي الكتاب عن الفصل الاول منه، بالحديث بشكل تفصيلي عن بعض القضايا القانونية المهمة في هذا الفصل، منها قانون الاحوال الشخصية، والذي يعد قانونا تقدميا يحمي حقوق المرأة وينظم الاحوال الشخصية للعراقيين دون النظر الى انتماءهم الديني او المذهبي، بعكس المادة 41 من الدستور والتي من الممكن ان تكون نقطة تفرقة للوحدة الوطنية.
من جانبه تحدث الاستاذ جاسم الحلفي احد اعضاء فريق المؤلفين، عن اهمية هذا الكتاب من ناحية توثيق جوانب مهمة من نضالات المرأة العراقية بعد عام 2003 مشيرا الى ان فريق العمل حاول جمع جميع القوانين والتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق المرأة، فضلا عن تلخيص تاريخ ونضالات المرأة منذ تأسيس الدولة العراقية بايجاز شديد وقد وفقنا في ذلك، وهو الان مادة مهمة سهلة وواضحة للباحثين والمهتمين بحقوق المرأة.
واخر المتحدثين كان الزميل علي صاحب احد اعضاء فريق مؤلفي الكتاب، الذي ركز في مداخلته على الفصل الثالث، وتحديدا مشاركة المرأة السياسية بعد عام 2003 والتي كانت تغلب عليها الصفة غير التقليدية حيث عملت المرأة على تنفيذ حملات مدافعة وتظاهرات واحتجاجات لنيل حقوقها اكثر من مشاركتها في التصويت، او الانخراط في الاحزاب السياسية او المؤسسات التمثيلية، وهذا الدور لعبته وبشكل كبير الناشطات المدنيات والمنتميات الى المنظمات والجمعيات المدنية.
وبعد انتهاء مداخلات المؤلفين، فتح المجال امام الحضور للمشاركة في ابداء الملاحظات حول الكتاب، والتي تركزت على شكر جهود المركز على تقيم هذه المعلومات القيمة، فضلا عن ضرورة وجود طبعات اخرى يراعى بها التوسع في اوضاع المرأة العراقية بعد 2003 وضرورة تأشير دورها السياسي والمدني والذي من خلاله استطاعت الوقوف وفي اكثر من مرة ضد من يريد ان ينتقص من حقوقها ويرجع بها الى عصور الظلام.
 

المكتب الاعلامي
لمركز المعلومة للبحث والتطوير
18 كانون الثاني 2014

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مركز المعلومة للبحث والتطوير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/19



كتابة تعليق لموضوع : مركز المعلومة يطلق كتابه الموسوم "اوضاع المرأة العراقية قبل وبعد عام 2003"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net