صفحة الكاتب : ساره طالب السهيل

الطفل والكآبه هل يجتمعان
ساره طالب السهيل

الطفل مصدر سعادة لنا ولكن هل هو سعيد؟ 

يعتقد البعض وبصفة خاصة الوالدين أن الإكتئاب مرض نفسى لايصيب إلا الكبار فقط  دون الأطفال وهو إعتقاد غيرصحيح نهائى لأن الإكتئاب حالة مرضية تصيب الجميع على حد سواء . ويبدوا هذا الإعتقاد سببه  الفهم الخاطىء بأن الإكتئاب يأتى من تعرض الإنسان لمشاكل ومتاعب الحياة الجسام مما تنعكس على حالته النفسية  قد تؤدى به إلى الإكتئاب النفسي أما الطفل أين هو من المشاكل والمتاعب التى يتعرض لها الكبار.  لكن الدراسات والأبحاث التى اجريت فى هذا الموضوع أثبتت أن الإكتئاب يصيب الطفل أيضا وتصل نسبته فى أطفال المرحلة الإبتدائية أكثر من 2% تقريبا وتزداد هذه النسبة كلما إقترب الطفل من مرحلة المراهقة وخاصة مع بداية سن ال14 ،يجب الوضع فى الإعتبار أن نسبة الإصابة بالإكتئاب لدى الأطفال الذكور أكثر من نسبتها لدى البنات فى السن الصغيرة ولكن النسبة تكون أكبر لدى البنات عن الذكور فى مرحلة المراهقة وخاصة قبل سن البلوغ .

الاكتئاب الشائع لدى الأطفال منه هو شعوره بالحزن ، وهو نتيجة إستجابة طبيعية لا إرادية لما يحدث ويتعرض له الطفل بالحياة ، ويمكن أن تزداد حدة الإكتئاب نتيجة عدم الإهتمام بما يحدث للطفل والتعامل مع تصرفاته أنها تفاهات لا قيمة لها. وحزن المنتمى بالإكتئاب كحالة مرضية هو حزن طويل وعام . وهذا الحزن يرافقه أعراض أخرى مرتبطة بالإكتئاب وملازمه له والاكتئاب عند الأطفال انواع منه :-

- الاكتئاب الشديد وأعراضه الحزن  يستمر لمدة أقل من أسبوع  ويصاحبه القلق أو الميول العدوانية للطفل .

- الاكتئاب الخفيف ويكون مزمن ويستمرمع الطفل لمدة عام على الأقل  وأعراضه غيرحادة ولكنها متفاوته مثلا يكون الطفل فى يوم  حزين ويوم سعيد ، أو عدم التكيف مما يؤدى لحالة مزاجية غير ثابتة ، تصرفات متبانية وكلها عكس بعض .

الحزن وعدم السعادة هى احد مظاهر الإكتئاب لدى الطفل وهو ما ينعكس على سلوكه وتصرفاته العامة مثل الرغبة فى عدم مشاركة الغير سواء اللعب أو الحديث . وترافق هذه الأعراض نقص الشهية للطعام وهذا يحدث بصفة خاصة للبنات أكثر من الأولاد وخاصة فى عمرالمراهقة . وهو ما يؤدى لقلق الوالدين على صحة أولادهم والتى تجعلهم يراجعون الطبيب فى هذه الحالة فقط  رغم حدوث أعراض أكثر خطورة من تلك  ولايفكرون للجوء للطبيب عند حدوثها .  وقد يعانى الطفل من اضطراب فى النوم ، أومعاناته من كوابيس أثناء النوم ، أو الشعور بالخوف من الظلام . عدم ممارسة الطفل للعب مع أقرانه أو الحديث والحجه  أنه يشعر بالتعب الجسمانى أو عدم الرغبة فى ذلك .    

الطفل الحزين موجود فى كل بيت تقريبا وله اسلوب خاص بالتعامل اكثر الاسباب التي تؤثر في نفسية الطفل وتجعل منه طفلاً حزينا منها :

أ) الطفل الذي لايأخذ كفايته من النوم يكون عنده استعداد كبير للإكتئاب .

ب) عدم التغذية السليمة أوقيامه بمجهود يستنقذ طاقة أكثر من التى يأخذها من الطعام .

ج) محيط الطفل وهو الأسرة تؤثر على حالته النفسية بطريقة غير مباشرة أو وراثية وخاصة مع وجود أحد أفراد الأسرة متقلبى المزاج .

د) تناول الطفل شيكولاته أو مياه غازية مما تؤثر على حالته المزاجية .

هـ) أصدقاء الطفل وزملائه بالدراسة ومعاملتهم له  بالإستهزاء أو اللوم المستمر مع كل تصرف يصدر منه مما يشعره أنه اقل منهم  ويجعله  فى حالة بكاء مستمر مما يتعرض له من زملائه .

و) قدوم طفل جديد وأخ للطفل مما يشعره أن القادم موضع إهتمام والديه أكثر منه أو أنه سوف يأخذ مكانه وحنان والديه فيشعر بالإنعزاليه وينغلق على نفسه ويصاب بحالة حزن دائم .

كيف للطفل الحزين أن يشعر بالسعادة؟  علينا  بداية نجعل الطفل يعرف أننا نشعر ونفهم حزنه ، ونعرفه أن لايخفى حزنه أو مشاعره . نتيح للطفل أن يعبر عن ذاته وما يشعر به ونشجعه  للتحدث عن ما يريده وما لايريده ، وهنا يكون الطفل على يقين أننا نتعاطف معه ونساعده على تخطى حالة الحزن لديه ، مع وجود قناة تواصل مفتوحه معه ومستمرة ، والدخول مع الطفل فى حوار للتعرف على مشاعره وأحاسيسه . معرفة مخاوفه وما يضايقه ومايزعجه ، ومشاركته حزنه الذى قد يكون بسبب فقد صديق أوأحد أفراد أسرته . وفى حالة إستمرار حالة الحزن اللجوء للمتخصصين من الأطباء الأخصائيين . ورغم اقتران كلمة السعادة والبراءة بالاطفال إلا ان هناك بعض الاطفال يتميزون بالكآبة وتنغيص الحياة على أهاليهم .

وهناك ظواهر لإكتئاب ألأطفال لكنها متفاوته بين الضعف العام والإرهاق المستمر بدون معرفة سببه ، أو ضيق فى التنفس ، أوعدم القدرة على التركيز أثناء الدراسة أوعدم إستيعاب لشرح المدرسين وهومرتبط بمرحلة المراهقة للأطفال الذين يعانون من الإكتئاب ، والذى يصل بالطفل للهروب من كل واجباته المفروضة عليه من الغير سواء بالمدرسة أو المنزلً . والإكتئاب عند الأطفال يأخذ أشكال عديدة ومختلفة عن الإكتئاب عند الكبار وهذه الأشكال تختلف حسب السبب الذى يعانى منه الطفل وهى متفاوتة فى الدرجة والقوة  والمدة  التى يحتاجها للعلاج  من طفل لآخر ومن نوع لآخر، والمرحلة العمرية للطفل المريض قد تختلف معها درجة تصديقنا وشكنا أنه مصاب باكتئاب من عدمه وخاصة عندما يبدأ الطفل فى المرحلة الأولى من عمره ببداية شكوى الوالدين من غضبه وعصبيته الزائدة عن المعتاد لمن فى عمره أو أنه عدوانى فى التعامل مع الأشياء وزملائه ، وعدم تنفيذ الأوامر والرفض المستمر وهذه الأعراض تدل على الحالة النفسية للطفل والملازمة للإكتئاب كمرض .

الإكتئاب عند الطفل فى  مرحلة المدرسة الأولى تكون ببن الحزن وفقد براءة  الطفولة والإنطواء وصولا فى مظاهرها حالة الإكتئاب الشامل الشديد التى تصيب الكبار مثل إضطراب النوم وهو ما يطلق عليه الأرق ، عدم إهتمام الطفل بالأنشطة اليومية التي يفترض أن يقوم بها ، الطفل وحالة الإحساس الدائم بالذنب بدون سبب يستحق ذلك ، قلة التركيز سواء فى الدراسة أو ألأعمال الحياتية ، وقد تؤثر حالته النفسية على شهيته للطعام ، أو القيام بأعمال قد تودى بحياته.

أكد بعض المتخصصين أن الإكتئاب عند الأطفال حالة مرضية ثانوية سببها وجود خلل بجهازه العصبى أو حالة نفسية تبدأ بسيطة وبعدم الإهتمام والتوجه لعلاجها تزداد حدتها وتسبب دخول الطفل لحالة من الإكتئاب والإنسحاب من المواجهة وانطواء الشديد والتى تظهرفى صورة من حالة الحزن وعدم التأقلم والتعايش الطبيعى . ولهذا يجب أن نعرف السبب الذى أوصله  لهذه الحالة تمهيدا للعلاج وهى مرحلة مهمة وخطيرة يبنى عليها البرنامج العلاجى كاملا .

 أسباب إكتئاب الطفل متعددة  ومتنوعة منها :-

- الوراثة قد يكون  لها دور مهم كسبب لإكتئاب الطفل وهو ما أثبته العلم بشكل قطعى ، والعامل الوراثى يسبب وجود  بيئة وراثية  داخل العائلة ينتج عن خلل بالجهاز العصبى للطفل ناتجة عن جينات وراثية وكذلك الحياة فى محيط  يؤدى لزيادة أو بداية الحالة المرضية للطفل . وجود تاريخ مرضى للإكتئاب داخل الأسرة الواحدة مهم  تجعلنا نعرف سبب الإكتئاب لدى الطفل ومعها نكون طريقة العلاج والتعامل أسهل . وهنا يجب أن نؤكد على حقيقة علمية أيضا قد يكون الوالدين غير مصابين بالإكتئاب وغير ظاهر لديهم لكن موجود فى الدرجات الأعلى للجدود وهو ما يظهر جليا مع زواج الأقارب  عندما نجد طفل مصاب بالإكتئاب رغم أن والديه والأقارب غيرمصابين ولكن قد يكون الجد الأكبر مصاب وإمتد منه العامل الوراثى لأحفاد الأحفاد . وهنا يمكن تفادى وجود هذه الحالة بالبعد عن زواج الأقارب قدر الإمكان  أوعمل تحاليل ماقبل الزواج حفاظا على الأجيال القادمة  .

- أحيانا بعض الأمراض الجسدية قد تصيب الطفل أوتسبب له الإكتئاب مثل الصرع أو نقص نشاط الغدة الدرقية أو قصورالغدة الكظرية مما يستدعى التعامل مع الطفل المريض ببعض العناية والحذر الزائد. مع الوضع فى الإعتبار أن معاناة الطفل من الإكتئاب سواء كلى او جزئى لابد من الدقة لمعرفة سببه العضوى أوالمرضى .

- أحيانا الضغوط التى يتعرض لها الطفل  والتى تفوق إمكاناته الجسدية والذهنية  وتطلب مجهود أكبر منه ، وهذه الضغوط قد تكون من داخل الأسرة أوالمدرسة ومثال لذلك مطالبة الطفل بتفوق دراسى يفوق قدراته وإمكانته تؤدى إلى دخوله إلى حالة نفسية مزمنه بسبب الصراع الذاتى مع النفس لأنه يحاول إرضاء والديه وفى نفس الوقت ليست لديه القدرة لتحقيق ذلك مما ينعكس على الحالة النفسية والعقلية للطفل تتحول معه إلى حالة من الإنطواء والعزلة عن محيطه ومن ثم السيرنحو الأكتئاب لعدم قدرته على التحمل .

- أحيانا الضغوط  فى مرحلة المراهقة ترتبط لدى الطفل بالحالة العاطفية وخاصة مع الحساسية المفرضة لدى بعض الأطفال وهى تحتاج معاملة خاصة لحماية الطفل من النتائج السيئة التى تصل به لدرجة من الإكتئاب لايمكن  تصورها .

علاج  الطفل المريض بالإكتئاب  بعد معرفة السبب له أسس يجب مراعاتها منها :-  - التعامل بحذر وبشكل  عقلانى مع الطفل وخاصة أصحاب الحساسية المفرطة  وخاصة لدى المراهقين وذلك بدون لين وضعف أو شدة وقسوة ، بإعتدال دون خدش حساسية الطفل  ومشاعره البريئة مع الحرص على عدم التساهل فى نفس الوقت المفرط  وهذه المرحلة تكون على الوالدين . مع تشكيل علاقة حميمية مع الطفل بستطع معها أن يشعربذاته ووجوده .

- مساعدة الطفل على فهم قدراته وتنميتها  ومعرفة رغباته ، مع مشاركته أفكاره ، والسيطرة على الطفل ومشاعره بالحنان والإستماع لمشاكله ، بفتح قناة مستمرة للتواصل مع الطفل .

- اللجوء للطبيب وعدم إخفاء الحالة المرضية للطفل المكتئب بحجة الحفاظ على التقاليد والخشية من كلام الناس ، ورفض الإعتراف بالمرض .

وفى رايى الإكتئاب حالة مرضية نفسية قابلة للعلاج وعدم الإعتراف بها يكون الطفل هو الضحية ، وقد يكون السبب جهل أو عدم فهم الوالدين لخطورة الإكتئاب على الأبناء .

 

كاتبه وناشطه في مجال حقوق الطفل

  

ساره طالب السهيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/13



كتابة تعليق لموضوع : الطفل والكآبه هل يجتمعان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طارق المالكي
صفحة الكاتب :
  د . طارق المالكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شهادات عليا في الطائفية !  : نعيم ياسين

 أنا في الجنة وأنت في النار !  : فوزي صادق

 الشيخ سنداح ... سارق سيف الملك  : عباس الخفاجي

 مفتشية الداخلية تضبط مرافقاً شخصياً لأحد قضاة محكمة الكرادة متلبساً بالرشوة  : وزارة الداخلية العراقية

 عضو مجلس المحافظة عبدالاله الشمري ينسحب من دولة القانون وينظم لكتلة المواطن  : علي فضيله الشمري

 سماع دوي انفجارات في البحرين، وانطلاق احتجاجات غاضبة تأكيدا على استمرار الثورة

 وصول باخرتين محملتين بالحنطة الأمريكية والأسترالية إلى ميناء أم قصر لحساب البطاقة التمويني  : اعلام وزارة التجارة

 دعوة الى معرض الفنان التشكيلي ماهر الطائي بعنوان(اثر من العراق)  : اعلام وزارة الثقافة

 طلبة النجف الاشرف يستنكرون تطاول اليعقوبي على المرجعية العليا  : مجموعة من طلبة العلم في حوزة النجف الاشرف

 مقتل مصور حربي في الموصل وإرتفاع عدد الضحايا من الصحفيين مقارنة بالعام الماضي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  اللي ما يشوف بعينه من عمه العماه  : نوار جابر الحجامي

 حرس الحدود الأردني يلقي القبض على مجموعة سلفية مسلحة كانت في طريقها إلى سوريا  : الديار اللبنانية

 سلسلة : من أجل أنْ يتطور المجتمع العراقي -ح1  : كاظم الحسيني الذبحاوي

 الزمن النوسترادامي و بدء العلامات الجزء الثاني  : سليمان علي صميدة

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمال تنظيف جدول بابل  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net