صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

لا ترفعوا مصاحف "أبو اسماعيل" ودعوا "أبو خليل" في ميدانه
د . نضير الخزرجي

 
كشفت حوادث القتال التي تخوضها القوات المسلحة العراقية في محافظة الأنبار مع المجاميع المسلحة التي عقدت العزم على اسقاط نظام بغداد بأجندات مذهبية بغيضة ومؤازرة اقليمية لئيمة، أنّ السلطة المحلية بشرطتها غير مهيئة لمثل هذه الظروف، فما أن تم رفع الخيم من ساحة الاعتصام على الطريق الدولي حتى استبيحت مدن الأنبار وأقضيتها وتُركت مخافر الشرطة ملعباً للعبث والسرقة والحرق والتدمير، وفي غضون ساعات سقطت عدد من الأقضية والقرى بأيدي المقاتلين التي ربما سمّاها البعض بالقاعدة والآخر بداعش وثالث بالثوار ورابع بقطاع الطرق، لكنّ المحصلة النهائية أنهم مقاتلون عراقيون وعرب وعجم تمترسوا في منازل هذه المحافظة ومزارعها وفيافيها تحت مرآى الحكومة المحلية وبدعم مفضوح من بعض أجهزتها وتحت مسمع الحكومة المركزية التي كبّلتها سياسات الحلفاء في الحكم.
في مثل هذه الأوضاع الصعبة فإن سقوط الفلوجة بيد مقاتلين وجدوا الغطاء المحلي والإقليمي، جعل حكومة بغداد على المحك وفي وضع صعب للغاية، فالمقاتلون على أبواب العاصمة، فإن استقروا في الفلوجة زحفوا على بغداد من غربها وهيأوا الأجواء النفسية واللوجستية لزحف المقاتلين من شرق بغداد وشمالها وجنوبها، هذه الوضعية العسكرية الخطيرة لاشك أنها أجبرت السلطة السياسية والعسكرية على تحريك القطعات المسلحة لإعادة المدن الساقطة الى أحضان الحكومة المركزية وبسط الأمن ومنع حدوث سيناريو سوريا بقضم المدن الواحدة تلو الأخرى، مع قناعة رأس السلطة التنفيذية أن الشركاء في الحكم يتمنّون اللحظة التي ينتهي فيها سياسياً أو جسدياً حتى ولو كان على يد السياسيين المتمذهبين والمسلّحين الطائفيين وبهدى سياسة (عدو عدوي صديقي)، وهي سياسة ظل الشركاء يمارسونها منذ أعوام طويلة ولن يتوقفوا حتى وإن تمكنت السلطة المركزية من عدوها في الأنبار وغيرها، فلا أحد من الشركاء وصل الى قناعة بأهمية المشاركة السياسية لسلامة العراق وأهله، فكل ينادي بالمشاركة وكل يخطط أو يتآمر أو يبادر (سيان) للإستحواذ على السلطة وتحت مسميات ومطالب لها أول وليس لها آخر.
بعض الشركاء يعتصرهم الألم وقد تضاربت مشاعرهم، لأن السلطة المركزية استطاعت من قبل وأد الفتنة الطائفية وتمكنت اليوم وبقدر كبير أن تبعد شبح السيناريو السوري عن العراق، وجذبت إليها الأضواء من جديد لتثبت مرة أخرى وبرأي مراقبين أنَّ ربّانها رجل دولة اجتاز مرحلة المراهقة السياسية التي لازال عدد غير قليل من الشركاء يسبح في بركتها.
 ومن معالم المراهقة السياسية حديث البعض عن خصوصيات الشرطة والجيش ومكان كل جهاز منهما من الجغرافية العراقية، فقالوا وقولهم حق يُراد به باطل أن الجيش محله من الخارطة العراقية الحدود وللمدن الشرطة، ولكن جهاز الشرطة في أول اختبار له ترك العهدة تسقط بيد المسلّحين، وعذرهم في هذا التراجع الأمني الخطير أنهم غير قادرين من ناحية العدة التسليحية والكيفية على مواجهة المقاتلين من داعش والقاعدة.
 لو سلّمنا جدلاً بهذه الحجة، يا ترى هل عجزت أجهزت الشرطة المحلية عن رصد سلاح المقاتلين المهاجمين وعديدهم حتى يُصار إلى ما صار إليه الوضع في الأنبار؟
في الواقع غاب الجواب أو حضر، وهو بالتأكيد ليس بخاف على المراقب ولا ببعيد عن عين السلطة المركزية، فالمواجهة الحتمية هي بين الجيش العراقي والمسلحين لقطع دابر الفتنة وسد الذرائع على الشرطة وعلى المتصيدين بالماء العكر السابحين ببركة المراهقة السياسية.
في مثل هذه الأجواء المحمومة ظهرت أصوات من داخل حكومة الشراكة الوطنية، تطالب بدفع الجيش عن المدن وتسليح الشرطة بالعدة القادرة على مواجهة عدة المقاتلين وعديدهم، وهي نفسها التي كانت تمنع تسليح الجيش العراقي وتعرقل عقد صفقات السلاح مع الأسواق العالمية!
وأتساءل: ماذا يحصل عندما يتم تسليح الشرطة المحلية بأسلحة أكثر من خفيفة؟
من الطبيعي أن يتم حينئذ إدخال الشرطة في دورات عسكرية وقتالية مكثفة للتدريب على الأسلحة المتوسطة والتعامل مع الأسلحة الثقيلة، بدعوى سد فراغ الجيش العراقي النظامي المحظور عليه دخول المدن حتى لا يتجاوز حدود جغرافية حركته، الأمر الذي يستدعي معه تحويل الشرطة المحلية الى جيش مقاتل، وتحتاج المدينة عندها الى أجهزة شرطة جديدة تشارك الشرطة القديمة، أي الجيش الجديد، في الحركة داخل المدن وعلى أطرافها، أي خلق جيش مواز للجيش العراقي النظامي، لأن الجيش الجديد خارج سلطة الحكومة المركزية وخارج سلطة القيادة العامة للقوات المسلحة، بزعم أنها شرطة محلية وليست جيشاً نظامياً خاضعاً لوزارة الدفاع، ولا يحق لأية سلطة أخرى التدخل بشؤونها إلا سلطة المحافظة، أي أن على حكومة المركز أن تدفع كل شيء مرغمة ولا يحق لها التدخل والمراقبة وتحريك القطعات العسكرية، تماما كما هو الحاصل في إقليم كردستان، وإذا كانت الفواصل الجغرافية تمنع الاحتكاك بين الإقليم وبغداد، فإن الفواصل بين بغداد وإقليم الأنبار غير المعلن رسميا معدومة، ولما كانت الحدود العراقية من طرف الأنبار مفتوحة على ثلاث دول لا يُراد للجيش العراقي أن يكون له وجود، ولا يُراد للسلطة المركزية أن تأخذ دورها الطبيعي في السيطرة ومراقبة الحدود، فإن انهيار السلطة المركزية قاب قوسين أو أدنى، ولن تهدأ أجواء بغداد والمحافظات الأخرى من السيارات المفخخة  والعبوات الناسفة والأسلحة الكاتمة حتى ترفع السلطة المركزية العلم الأبيض، ولا يهم مَن يكون على رأس السلطة المركزية أهو المالكي أو أمثاله من قادة الإئتلاف العراقي الموحد أو الجبهة الكردستانية، فالمهم أن تُعاد السجادة للوطء ولا يُلتحف بها كما تقتضي عملية الشراكة الوطنية المفترضة! 
مرة أخرى .. نعم العراق بحاجة الى أجهزة شرطة وطنية رصينة تضبط إيقاع الأمن الداخلي، ولكن لا أن يحوّل "أبو إسماعيل" إلى "أبو خليل"، ولا أن يُمنع الجيش من مواجهة مقاتلين تقر الشرطة المحلية أنها بما تملك من أسلحة ومعدات عاجزة عن التصدي لهم، فهناك أزمات مفتعلة تمنحها إطلاق المبادرات الوطنية وأخواتها، الشرعية المزيّفة، فاستئصال الإرهاب قضية لا تحتمل التأجيل، والذي يده في النار غير الذي يده في الماء!
الرأي الآخر للدراسات- لندن
 

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/12



كتابة تعليق لموضوع : لا ترفعوا مصاحف "أبو اسماعيل" ودعوا "أبو خليل" في ميدانه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد قانصو
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد قانصو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأخطاء الشائعة في التحليل السياسي  : كيفي أمين

 خبير اقتصادي : تبريرات عدم صرف منحة الطلبة حجج واهية ووزارة التعليم تتحمل مسؤولية كبيرة

 15 منتخبا تودع مونديال روسيا من دور المجموعات بانتظار الأخير

  ترانيم شرقراق في فضح (2)  : ادريس هاني

 عندما يدار البلد من السوشل ميديا  : خالد الناهي

 بيان التحالف المصري وتحالف الساده ال البيت عليهم السلام واتحاد القوي الصوفيه بشأن ايقاف الزميل السيد محسن الصغير عن العمل بتهمه التشيع

 من فقه الثائرين...!  : د . سمر مطير البستنجي

 قوات اللواء 12 بالحشد تعلن تطهير قرى وبساتين مهمة في ناحية المشاهدة شمالي بغداد

 الجامعة المستنصرية تعلن عن خطتها لافتتاح الدراسة الأولية المسائية في تسع كليات  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 سان جيرمان يعلن مدة غياب نيمار في بيان رسمي

 وزارة الموارد المائية تعالج الكسرة الحاصلة أيمن جدول التاجية في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 العمل تشارك في مشروع تعزيز مناهضة العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيان:على المجلس العسكري المصري وشخص المشير الطنطاوي  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 لا دموع اذرفها وراء الجفاة  : القاضي منير حداد

 هيئة الإنتاج والتصنيع العربي المشترك  : د . مصطفى يوسف اللداوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net