صفحة الكاتب : عبد الصاحب الناصر

ما هكذا تُورد الابل
عبد الصاحب الناصر
ماذا قالت الدكتورة حنان الفتلاوي في جوهر كلامها ؟
الفتلاوي : (1) صبر الشيعة بدأ ينفذ .. (2) و قد نلجأ الى تشكيل إقليم الوسط والجنوب
اعترف مسبقا بان كثير منا في العراق و خارجه لم نزل  حبيسي سجون افكار الماضي و كننا نصر باننا اعداء ما نجهل في وقت كل العلم و المعلومات و الثوابت متوفزة لمن يرغب . 
ابداء بالرجوع الى حكمتان للامام على عليه السلام و مقالتان لكتاب اعتز بهم 
قال الإمام ع : 
(ليس بلدٌ باحقّ بك من بلدٍ، خيرُ البلاد ما حملك) وقال في مكان اخر: كل البلاد تصلح سكنا لكل إنسان، إنما أفضلها ما حملك، أي أعزّك و أطمعك و آواك.
و من مقالة قيمة للدكتور عبد الخالق حسين بعنوان:(نواب يمثلون الواجهة السياسية للإرهاب) قال فيها:(.... وهناك رجل الدين، مثل الشيخ عبد الملك السعدي، الذي ظهر علينا قبل عامين مع بدء الاعتصامات، فتظاهر بالورع والتقوى والوقار والحيادية، وأدعى أنه لا يفرق بين طوائف المسلمين، فاستبشرنا به خيراً، ولكن ما أن كسب ثقة الناس حتى وبدأ يصدر فتاوى ضد الحكومة وإثارة الفتن الطائفية… فتاوى تدعم تنظيم "داعش" المرتبط بالقاعدة. بل وراح يدعو العشائر إلى قتال الجيش العراقي والقوات الأمنية  "إلى الدفاع عن العقيدة والعرض والأرض" حسب ما جاء في إحدى فتاواه. هذا التحريض على الفتنة الطائفية لا يمكن أن يصدر من رجل دين حقيقي، بل من بعثي طائفي تلبس بالدين، وليستغل الدين لهلاك الزرع والضرع.)
 
وفي مقالة رائعة للدكتور صباح علي الشاهر بعنوان: [مقاربة لجغرافية مكان (إشكالية المواطنة)] قال فيها: "الوطن ليس بقعة أرض فحسب، فالأرض بدون بشر تضاريس جغرافية ليس إلا، كي تكون قطعة الأرض وطن، لابد من وجود الناس عليها، وجود وطن يعني بداهة وجود مستوطنين، ووجود مستوطنين يستوجب بداهة وجود وطن، والمواطنون في هذا الوطن، في هذه البقعة الجغرافية المستوطنة، يتمثل وجودهم ليس بالعيش على هذه البقعة، كما تعيش كائنات الغابة، التي تعتاش على الغابة فقط، وإنما في تعميرها، إذ أنهم مستخلفون فيها، هم معمرون، ومستثمرون، ومطورون، ينظمون أمورهم فيما بينهم، فيشكلون السلطة، أو السلطات الثلاث ( التنفيذية، والتشريعية، والقضائية)، وبتشكل هذا الثالوث، الوطن والمواطنين( الشعب) والسلطة، تتكون الدولة الحديثة، المنفصلة عن ما يُسمى دول سابقاً، والتي هي أنظمة التابعية والحاكم والرعية، سواء كانت ممالك، أو سلطنات، أو سلالات حاكمة، أو أمبراطوريات.)
فما الذي دعى الدكتورة الفتلاوي ان تذكر بهذا (التحذير)؟؟
صرح النائب عن العراقية او متحدون  دكتور سليم الجبوري يوم أمس عن حملة القناة العراقية الفضائية لنصرة الجيش العراقي، فلم يتمكن من تسمية الارهاب المتمثل بالقاعدة و داعش، فسمى المعركة الدائرة في الانبار بـ"ايقاف العنف" (كذا)، فهي في رأي السيد  النائب مجرد معركة "حبايب" بين العراقيين، و هذا دليل واضح على مساندته لهذا الخليط الإرهابي(داعش والبعث والقاعدة). فماذا على شيعة العراق الذين مازالوا متمسكين بتلابيب وحدة العراق في وقت تسيل دماء العراقيين في التفجيرات؟
فاذا كان الشركاء في الوطن هذا موقفهم من الإرهاب، الا يحق للدكتورة حنان باصدار تحذير بان صبر الشيعة بدأ ينفد؟ و أليس من حقها ان تذكر بان الشيعة قد نلجأ الى تشكيل إقليم الوسط والجنوب؟ 
 
فما معنى الوطنى بدون مواطنين؟ الجواب هو: لا معنى و لا قيمة و لا تفسير منطقي لصفة الوطن غير قطعة ارض جغرافية لا اكثر و لا اقل و انما قيمتها (قيمة الوطن) بسعادة اهلها، فهم الذين يطورنها و يزرعونها، والشعب هو من يسن القوانين ويخلق العادات والأعراف والتقاليد الاجتماعية  و الحضارة و التاريخ، كما اسس سكان هذه الارض منذ آلاف السنين بداية التحضر و التجمعات السكانية في فجر الحضارة. ونحن إذ نتساءل عن اي حضارة نمت في الجزيرة العربية قبل  مجيء الاسلام وبعد رحيل الرسول العظيم و خلفائه الراشدين الابرار،  لكي تتعدى على شعب العراق باسم الدين او العروبة. بل بالعكس من يدنس تلك الارض الطاهرة هم البدو، سكانها من لم يستمر مع رسالة الرسول العظيم الذي جاء ليكمل مكارم الاخلاق.
اتصور ان الدكتورة الفتلاوي انطلقت من مقولة رائعة للإمام على ابن ابي طالب (ع): ذمّتي بما أقول رهينة.
كانت و مازالت الدكتورة الفتلاوي من اشجع المدافعين عن حقوق الشعب العراقي و سيدة مثقفة مثلها عندما تشتكي يجب علينا اولا و قبل كل شيء التمحيص بما اشتكت منه. كانت و للسنوات العشر  الماضية من اشجع و اثبت و اصدق  نائب في مجلس النواب العراقي، فلماذا ننكرها اليوم وبهذه السهولة والسرعة،  ونتعنتر عليها و ننعتها بأوصاف ظالمة؟
 
"ذمّتي بما أقول رهينة" لمجرد انها تقف مع الناس، اي مع الشعب، اي انها تفضل الناس على (الوطن)، فما هو الوطن العراقي بلا شعب؟ ما هو تاريخه و حدوده؟ ففي تاريخ تجاوز الثمانية الاف عام لا يمسح و لا يغطى بتاريخ مئة عام فقط. اي منذ  تكوين الدولة العراقية الحديثة. لقد تحمل شيعة العراق من الظلم والإجحاف، ليس خلال العشر السنوات الماضية فقط، بل ومنذ تأسيس الدولة العراقية قبل تسعين سنة، وهم يشكلون الجزء الاكبر من الشعب العراقي، تحملوا ما لم تتحمله اية أكثرية شعب آخر في اي مكان في العالم، فتركت هذه  الاعمال التعسفية و الظلم و التهميش ما سبب نقطة يجب النظر اليها كنقطة تحول في مسيرة اي شعب. والسؤال الأهم اليوم هو: هل يجب التحمل ما لا يطاق من اجل ارض تسمى وطن يسكنها شعب لم يعتبرالشيعة  يوما ما كمواطنين  لهم الحقوق كغيرهم؟ و ما هي اهمية الوحدة الوطنية اذا كان على حساب معاناة القسم الأكبر من هذا الشعب؟
كتب الدكتور حسين حامد ( متسرعا او متحاملا على الدكتورة الفتلاوي) بهذه الجملة مثلا، و التي لا تمس جوهر ما اشتكت منه الدكتورة، انقل الجملة كما يلي: "ولماذا لا نلقي اذاً باسلحتنا ونتصالح مع البعثيين والسيد اسامة النجيفي بالذات ونعتذر له ونقول له :(مولانا الكريم تره احنا كنا مخطئين في حملاتنا لكشف عمالتكم، ونرجو المعذرة طالما صارحنا شعبنا نحن وإياكم معا من اننا نلتقي في هدف تقسيم العراق..) وكفى الله القتال؟؟؟؟!!!"
كيف تمكن الدكتور حسين من تركيب مفردات هذه الجملة و ربطها كتحليل لما قالته الدكتورة الفتلاوي؟ وما علاقة التصالح مع البعث و القاء السلاح و ربطه بالتصالح؟ 
استرشد بمقولة الامام على (ع): "أسوأ الناس حالا من لم يثق بأحد لسوء ظنّه، و من لم يثق به أحد لسوء فعله".
لا اجد اهمية بالكلام للتذكير بمن دعى و ما زال يداعي  بالانفصال في العشر السنوات الماضية من الطرف الآخر. لكننا على استعداد للجحود و لقصف الاصدقاء لنثبت للاعداء حسن نوايانا، هذه هي من اسوأ خصال المثقفين الشيعة عندما يتنازلون عن حقهم لإثبات حسن نواياهم  للآخرين، وهذه حالة مستمرة منذ تأسيس الدولة العراقية الحديثة. بينما ما يصلنا منهم اقل من تسعة بالمائة مما يجمع الشمل. وخمسة و تسعون بالمائة من القاعدة و الارهاب و داعش و البعث هم من المناطق الغربية و هذا ما يثبته حالة العراق اليوم، فلماذا الدفاع عمن لا يحمل هم كل العراقيين و الى هذا اليوم؟
ليس اسوأ من حشر اكثرية الشعب للدفاع عن وطن لا يشعرون بأنهم مواطنون فيه. و اول نتائج اخفاق الدكتور حسين  حامد جاءت بسرعة، فخلال سبعة عشر ساعة فقط من نشر مقاله، ومباشرة في مقالة السيد صائب خليل  الذي كتب: "وكيف بنينا تصوراتنا على ان العراق لا يمكن ان يحل مشاكله بنفسه؟…. اذا كانت أيديولوجية دولة القانون وحزب الدعوة وطموحاتهما المستقبلية تنصب في نفس النهج الانفصالي ولا فرق بينها وبين الايديولوجية الانفصالية للنجيفي والتي يجاهر بها السيد رئيس البرلمان…"
 
لاحظ الدس المشين بربط رأي حر لسيدة وطنية و اتهام حزب الدعوة و دولة القانون  بانهم اصحاب أيديولوجية، دولة القانون وحزب الدعوة ( وطموحاتهما المستقبلية تنصب في نفس النهج الانفصالي)  فساواهم بالسيد النجيفي الطائفي المرتبط بالمصالح التركية والخليجية على حساب وحدة العراق، كما هو واضح !و كما وصفه هو من قبل. هذا دس مشين لطائفي بامتياز يصدر من على صفحة شبكة (عراق القانون) التي اسست لنصرة و اهداف كتلة دولة القانون، وتوجيه اتهام مبطن وسخيف لحزب الدعوة المناضل كحقد و حسد على تردي شعبية الاحزاب اليسارية في  النتائج الانتخابية. 
هنيئا لك دكتور حسين حامد في تلاقيك مع السيد صائب خليل. و استشهد من جديد بما قاله اعلم و ارشد و اسمى العرب بعد الرسول العظيم، استشهد بما قاله امام المتقين على (ع): "لا صديق لمتلوّن، و لا وفاء لكذوب، ولا راحة لحسود، ولا مروءة لدني‏ء ".
 
خلاصة القول: لا قيمة لأية ارض بدون سعادة شعبها. و انظمة الاتحاد او الفدرالية منتشرة في كل العالم المتحضر. المملكة المتحدة ، الفدراليات الروسية الفدرالية السويسرية و الاتحاد المكسيكي و البرازيلي والهند وغيرها ويحق لجميع مكونات الشعب العراقي بالمطالبة بالفدرالية إلا الشيعة لا يحق لهم، وإذا صرحت نائبة شيعية بالمطالبة بالفيدرالية أقاموا الدنيا ولم يقعدها. فما اسعد الشعوب التي فرضت عليها فدراليات تعسفية من قبل، ما اسعدها بعد انعتاقها، الاتحاد السوفيتي و اليوغسلافي و اندونيسيا و السودان و الكونغو وغيرها.
مازال بعض الناس في اسكتلندا يطالبون بالانفصال و لا احد من يخونهم، وسوف يجرى استفتاء شعبي في العام القادم في هذا الخصوص و للمرة الرابعة ، الا نحن في العراق. احسن نظام للعراق هو نظام الولايات  او المحافظات ذو الاستقلال شبه التام إلا فيما يتعلق بالأمن و الدفاع و الخارجية و المالية و الطاقة ومصادر الثروة الطبيعية. تتوزع دوائر الدولة البريطانية الخدمية على كل المدن و لا توجد في لندن الا مقرات الوزارات المركزية. و هذا توزيع عادل يساعد في تنمية تلك المدن من ناحية توزيع الواردات و فرص تنوع الموظفين. 
لندن في 10/01/2014

  

عبد الصاحب الناصر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/11



كتابة تعليق لموضوع : ما هكذا تُورد الابل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي
صفحة الكاتب :
  ماجد زيدان الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net