صفحة الكاتب : السيد حيدر العذاري

ارتباط الشيعة بالحسين عليه السلام ... ارتباط وثيق ومنهج أصيل
السيد حيدر العذاري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


ارتبط الشيعة ارتباطا وثيقا مطلقا بالحسين عليه السلام,وارتبط وجودهم ومصيرهم به منذ أن كانوا, والى يومنا هذا والى ما شاء الله,وأدرك الحكام الطغاة ذلك فجهدوا على زعزعت هذا الارتباط وفكه فقطعوا الأيدي والأرجل من خلاف!
وفرضوا الضرائب الباهظة على زيارته!
وبثوا الرعب والإرهاب في طريق مدينته!
  ثم سجنوا خيرة شبابنا الحسيني,وعذبوهم ولاحقوهم وشردوهم وأرعبوهم وأعدموهم وجرموا كل من تظهر عليه ملامح الظاهرة الحسينية!
  مع هذا كله وجدوا شيعة الحسين عليه السلام أكثر إصرارا وأعمق رسوخا وأقوى عودا واشد بأسا وأشرس مواجهة أمام كل من يحارب الحسين عليه السلام ومصيبته,حتى ذهل الأعداء من صبرهم وصمودهم وثباتهم...
وللشيعة مع الإمام الحسين  عليه السلام علاقة خاصة تظهر من خلال :
1-    الاعتقاد بان الإمام الحسين عليه السلام هو الوصي الثالث لرسول الله عليه السلام اصطفاه الله واجتباه وأورثه علم الكتاب وجعل في ذريته (الإمامة) الممتدة بتسعة من أئمة الهدى تاسعهم المهدي المدخر لإبادة الظالمين واخذ ثارات جدّه الحسين  عليه السلام..
2-    الاعتقاد بأهمية زيارة الحسين عليه السلام  وفقا لتوجيهات أهل البيت  عليهم السلام ,فيزحف نحو ضريحه الملايين في مناسبات عدة منها:
    الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام خاصة صبيحة العاشر الذي يصادف ذكرى شهادة الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته عليهم السلام  وصحبه رضوان الله تعالى عليهم,وتشهد كربلاء كل عام مشهدا ليس له نظيرا في الدنيا .. عن الباقر  عليه السلام قال:من زار الحُسَيْنِ بن علي عليه السلام في يوم عاشوراء من المحرم يظل عنده باكياً لقي الله عزَّ وجلَّ يوم يلقاه بثواب ألفي حجة وألفي عمرة وألفي غزوة كثواب من حج واعتمر وغزا مع رسول الله صلى الله عليه وآله ومع الأئمة الراشدين.
قال: قلت:جعلت فداك فما لمن كان في بعيد البلاد وأقاصيها ولم يمكنه المسير إليه في ذلك اليوم؟
 قال:إذا كان كذلك برز إلى الصحراء أو صعد سطحاً مرتفعاً في داره وأومأ إليه بالسَّلامُ واجتهد في الدعاء على قاتليه وصلى من بعد ركعتين وليكن ذلك صدر النهار قبل أن تزول الشمس ثم ليندب الحُسَيْنِ عليه السلام ويبكيه ويأمر من في داره ممن لا يتّقيه بالبكاء عليه ويُقم في داره المصيبة بإظهار الجزع عليه وليعزّ فيها بعضهم بعضاً بمصابهم بالحُسَيْنِ عليه السلام وأنا الضامن لهم إذا فعلوا ذلك جميع ذلك. قلت: جعلت فداك أنت الضامن ذلك لهم؟ قال عليه السلام:أنا الضامن وأنا الزعيم لمن فعل ذلك.
 قلت:فكيف يعزّي بعضنا بعضاً؟
 قال:تقولون: أعظمَ الله أجورنا بمصابنا بالحُسَيْنِ عليه السلام وجعلنا وإياكم من الطَّالبين بثأره مع وليِّه الإمام المهديِّ من آلِ مُحَمَّدٍ عليهم السلام.
    زيارة الأربعين التي عدتها الروايات بأنها من علامات المؤمن ,ورد في مستدرك سفينة البحار ج6,باب فضل زيارة الأربعين,عن أبي محمّد العسكري عليه السلام قال:علامات المؤمن خمس: صلاة الخمسين، وزيارة الأربعين، والتختّم باليمين، وتعفير الجبين، والجهر بـ:بسم الله الرحمن الرحيم.
    ليالي شهر رمضان المبارك,خاصة ليالي القدر إذ ورد فيها زيارة مخصوصة, قال المحدث القمي: اعلم انّ الأحاديث كثيرة في فضل زيارة الحسين عليه السلام في شهر رمضان, ولا سيّما في أوّل ليلة منه, وليلة النّصف منه ,وآخر ليلة منه, وفي خُصوص ليلة القدر ,وروي عن الإمام محمّد التّقي عليه السلام قال : من زار الحسين عليه السلام ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وهي اللّيلة الّتي يرجى أن تكون ليلة القدر وفيها يُفرَقُ كُلُّ اَمْر حَكيم، صافحه رُوح أربعة وعشرين ألف نبيّ كلّهم يستأذن الله في زيارة الحسين عليه السلام في تلك اللّيلة، وفي حديث معتبر آخر عن الصّادق عليه السلام : إذا كان ليلة القدر ونادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش انّ الله عزّوجل قد غفر لمن أتى قبر الحسين عليه السلام.
وفي رواية انّ من كان عند قبر الحسين عليه السلام ليلة القدر يصلّي عنده ركعتين أو ما تيسّر له وسأل الله الجنّة واستعاذ به من النّار أعطاه الله ما سأل وأعاذه الله ممّا استعاذ منه , وروى ابن قولويه عن الصّادق عليه السلام ,انّ من زار قبر الحسين بن علي صلوات الله وسلامه عليه,في شهر رمضان ومات في الطّريق لم يعرض ولم يحاسب وقيل له ادخل الجنّة آمناً.
    زيارة النصف من شهر رجب الأصب,وليلة النصف من شعبان,ذكرى ولادة القائم المؤمل لإنقاذ البشرية,وزيارة عيد الفطر وعيد الأضحى بالإضافة إلى يوم عرفة المبارك, قال المحدث القمي:بسند معتبر عن الصّادق عليه السلام قال : من زار قبر الحسين عليه السلام ليلة من ثلاث ليالي غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ، ليلة الفطر وليلة الأضحى وليلة النّصف من شعبان، وفي رواية معتبرة عن موسى بن جعفر عليهم السلام قال : ثلاث ليال من زار فيها الحسين عليه السلام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، ليلة النّصف من شعبان، واللّيلة الثّالثة والعشرون من رمضان، وليلة العيد أي ليلة عيد الفطر .
   وعن الصّادق عليه السلام قال : من زار الحسين بن علي عليهم السلام ليلة النّصف من شعبان وليلة الفطر وليلة عرفة في سنة واحدة كتب الله له ألف حجّة مبرورة وألف عمرة متقبّلة وقضيت له ألف حاجة من حوائج الدّنيا والآخرة , وعن الباقر عليه السلام قال : من بات ليلة عرفة بأرض كربلاء وأقام بها حتّى يعيّد وينصرف وقاه الله شرّ سنته) .
    ليالي الجمع ,إذ يتوافد المؤمنون على كربلاء ومنهم من لم ينقطع عن هذه العادة الحسنة منذ سنين..
    فضلا عن توافد الآلاف كل يوم لزيارته, روى ابن قولويه والكليني والسّيد ابن طاووس وغيرهم بإسناد معتبرة عن الثّقة الجليل معاوية بن وهب البجليّ الكوفي قال : دخلت على الصادق صلوات الله وسلامه عليه وهو في مُصلاّه فجلست حتّى قضى صلاته فسمعته وهو يُناجي ربّه ويقول : يا من خصّنا بالكرامة ووعدنا الشفاعة وحملنا الرّسالة وجعلنا ورثة الأنبياء وختم بنا الأمم السّالفة وخصّنا بالوصيّة وأعطانا علم ما مضى وعلم ما بقى وجعل أفئدة الناس تهوي إلينا اغْفِرْ لي وَلاِِخْواني وَزُوّارِ قَبْرِ أبي الْحُسَيْنِ بْنِ عَليّ صَلَواتُ اللهِ عَلَيْهِما الذين أنفقوا أموالهم واشخصوا أبدانهم رغبة في برّنا ورجاء لما عندك في وصلتنا، وسروراً أدخلوه على نبيّك محمّد صلى الله عليه واله وإجابة منهم لأمرنا وغيظاً أدخلوه على عدوّنا وأرادُوا بذلك رضوانك فكافهم عنّا بالرّضوان واكلأهم بالليل والنّهار واخلف على أهاليهم وأولادهم الذين خلّفوا بأحسن الخلف وأصحبهم واكفهم شرّ كلّ جبّار عنيد وأعطهم أفضل ما أملوا منك في غربتهم عن أوطانهم وما آثرونا على أبنائهم وأهاليهم وقراباتهم اللّهُمَّ إن أعداءنا عابوا عليهم خروجهم فلم ينههم ذلك عن النّهوض والشّخوص إلينا خلافاً عليهم فَارْحَمْ تِلْكَ الْوُجُوهَ الَّتي غَيَّرَتْهَا الشَّمْسُ وَارْحَمْ تِلْكَ الْخُدُودَ الَّتي تُقَلَّبُ عَلى قَبْرِ أبي عَبْدِاللهِ عليه السلام وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمة لنا وارحم تلك القلوب التي جزعت واحترقت لنا، وارحم تلك الصّرخة التي كانت لنا اللهم إني استودعك تلك الأنفس وتلك الأبدان حتى ترويهم من الحوض يوم العطش، فما زال صلوات الله عليه يدعو بهذا الدّعاء وهو ساجد فلمّا انصرف قلت له : جعلت فداك لو إن هذا الَّذي سمعته منك كان لمن لا يعرف الله لظننت انّ النّار لا تطعم منه شيئاً ابداً والله لقد تمنّيت انّي كنت زرته ولم أحج، فقال لي : ما أقربك منه فما الَّذي يمنعك من زيارته يا معاوية لا تدع ذلك ، قلت : جعلت فداك فلم أدر انّ الأمر يبلغ هذا كلّه ، فقال : يا معاوية ومن يدعو لزوّاره في السّماء أكثر ممّن يدعو لهم في الأرض، لا تدعه لخوف من أحد فمن تركه لخوف رأى من الحسرة ما يتمنّى انّ قبره كان بيده (أي تمنّى أن يكون قد ظلّ عنده حتّى دفن هُناك) أما تُحبّ أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله وعليّ وفاطمة والأئمة المعصومون عليه السلام أما تحبّ أن تكون غداً ممّن تصافحه الملائكة ، أما تحبّ أن تكون غداً فيمن يأتي وليس عليه ذنب فيتبع به ، أما تحب أن تكون ممّن يصافح رسول الله صلى الله عليه واله.
    تأسيس الروابط الأدبية والشعرية والفنون التشكيلية وإقامة المسرحيات الحسينية الهادفة والمسلسلات والتقارير الوثائقية والإعلامية والمجلات والصحف والكتب والكتيبات والبوسترات وغيرها..
3-    تشييد آلاف الحسينيات في كل دول العالم  ,سيما البلدان التي يتواجد فيها شيعة أهل البيت عليهم السلام لإحياء المناسبات المخصوصة وللحسينية دور فعال في تثبيت العقيدة ونشرها واحتضان أبناء المذهب وتثقيفهم بأصول العقائد وأمهات الأفكار ,والأخلاق الإسلامية السامية,ومستجدات الأحداث السياسية والاجتماعية..
4-    إنشاء المراكز العلمية والمؤسسات البحثية ومعاهد الدراسات الفكرية التخصصية في قضية الحسين عليهم السلام ولله الحمد يمتلك الشيعة اليوم مئات بل آلاف المراكز والمؤسسات التي تعمل في هذا الجانب وتؤدي دورها العلمي ونطمح للمزيد كما وكيفا..
5-    تشكيل المواكب والهيئات والمنظمات الحسينية التي تقدم الفعاليات المختلفة على صعيد الشعائر الحسينية والممارسات المرتبطة بها..
6-    إطلاق الفضائيات الإسلامية الشيعية التي تعمل بكل إمكاناتها من اجل بث ونشر وإيصال الصوت الحسيني الخالص لكل العالم ولله الحمد يمتلك الشيعة اليوم عشرات الفضائيات ذات الصبغة الدينية الرسالية وتعمل من اجل ذلك الهدف ولا يخفى دور هذه القنوات في إيصال الفكر الحسيني للعالم كافة..
7-    عقد المؤتمرات الفكرية والتعريفية بالحسين عليهم السلام ,سيما تلك المؤتمرات السنوية والفصلية التي تعقدها العتبات المقدسة في العراق (كربلاء) ..
8-    إقامة مجالس العزاء الحسيني ذات الحضور الألفي ,الذي يبغض الأعداء ويبيد قواهم ويشل تفكيرهم..


 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد حيدر العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/06



كتابة تعليق لموضوع : ارتباط الشيعة بالحسين عليه السلام ... ارتباط وثيق ومنهج أصيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : الشيخ عبد السلام المالكي ، في 2014/01/07 .

السلام عليكم ورحمة الله ... كما عودنا سماحة العلامة المحقق استاذنا السيد حيدر العذاري بتقديم ما هو جديد ودقيق حول الثورة الحسينية فها هو اليوم يطل علينا بمقاله القيم هذا .. أسأل الله له دوام التوفيق والتفوق ... شكرا لكتابات في الميزان على نشر هذا الموضوع النافع .

• (2) - كتب : الدكتورة هناء محمد طه ، في 2014/01/06 .

موضوع رائع شكرا لفضيلة الكاتب السيد حيدر العذاري وشرا لموقع : كتابات في الميزان ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net