صفحة الكاتب : محمد كاظم الموسوي

المجمع الفقهي العراقي ... بين التخاذل والاستحمار
محمد كاظم الموسوي
الإستحمار لغة من باب (الإستفعال) وهي صيغة تستعمل لطلب الشيء والوصول إليه، فالإستحمار هنا بمعنى طلب الحمارية وهي صفات الحمار وخصوصياته وفصوله ومميزاته والتي من أبرزها الغباء والجهل التي يتصف بها الحمار.
وعلى هذا يطلق الإستحمار على حالة تحريك الذهن نحو الغفلة والجهل والغباء والضلال والإنحراف وإلهاء الناس عن التفكير وصرف الأذهان عما ينبغي التفكير به وتزييف ذهن الناس بتغطية الحقائق وتعميتها وإخفاء الوقائع بشتى الوسائل والطرق.
والاستحمار عملية متقنة مدروسة يتم من خلالها تخدير العقل وإشغال الذهن وصرفه عما يدور حوله من أحداث وذلك عن طريق التزييف والتزوير للحقائق، فهو عملية يتم بموجبها تسخير الإنسان كما يسخّر الحمار ـ أجلّكم الله ـ وليست هذه العملية وليدة الساعة بل لها شواهد تاريخية كثيرة فالإستحمار التاريخي كثير وأبرز شواهده ما جرى في زمن الدولة الأموية وتحديداً في كربلاء فقد جرى استحمار الأمة وتسخيرها وتزييف عقولها وصرفها عن كل الحقائق والأسانيد الدينية حتى وصل الحال بأن يصور للأمة بأن شارب الخمور والزاني بالمحرمات وهادم الكعبة يزيد بن معاوية هو أمير المؤمنين وخليفة الرسول وولي الأمر وأن طاعته واجبة ولايجوز الخروج عليه، وفي المقابل جعلوا من الإمام الحسين عليه السلام هو الخارج على خليفة زمانه ومنعوا الناس من نصرته وهو ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله والإمام المعصوم وسيد شباب أهل الجنة مع ماله من الفضائل والكمالات.
ومن شواهد الاستحمار في الأمة نظرية عدالة الصحابة جميعاً وبلا استثناء حتى لو صاحب النبي يوماً واحداً، فلا يحق القدح في الصحابي ولا التكلم فيه حتى لو ثبت عليه شرب الخمر والكذب والخيانة وترك الصلاة كما فعلها بعضهم، كل ذلك لأجل صرف الناس عن التكلم في معايب معاوية وأمثاله ممن حُسبوا على الإسلام ظلماً وتزويراً.
هكذا صنع الإستحمار بعقول الأمة من خلال جوقة من وعاظ السلاطين والمنتفعين وعبيد الدنيا وشيوخ الدنانير، فقد زوّروا التاريخ وزيفوا الحقائق وصوّروا الحق باطلاً والباطل حقاً والمعروف منكراً والمنكر معروفاً، وتستمر عملية صنع الإستحمار هذه في الأمة حتى يومنا هذا، ففي مثل هذه الأيام حيث يمر العراق بأصعب وأحرج الظروف الأمنية وأخطرها وأكثرها حراجة على مستقبله السياسي والأمني حيث يواجه العراق حرباً شعواء مباشرة مع المجاميع الإرهابية المدعومة من قطر والسعودية وهي تنادي بالقتل والذبح وقطع الرؤوس وتترنم بشعارات طائفية وتهدد بتقسيم العراق بعمالة معلنة وبكفريات صريحة وبعداء سافر للعراق وشعبه. 
فما يجري في هذه الأيام من أحداث مصيرية تفرض على الجميع وقفة جادة لدعم جهود الحكومة وإسناد الجيش العراقي في القضاء على الفتنة وعلى العصابات الإجرامية وعلى كل ما يهدد أمن العراق ـ وهذا ما يفرضه العقل والدين والحكمة والشعور الحي بالمواطنة الصالحة والإنتماء الحقيقي للعراق ـ نجد أبواق الفتنة ووعاظ السلاطين يخاطبون الرأي العام ويصدرون البيانات بلغة الإستحمار من تزييف الحقائق ونشر الأكاذيب واستغفال الناس لصرفهم عن التفكير عما يجري حولهم ولجرهم إلى الفتنة ولإبعادهم عن واجباتهم الوطنية. 
 ومن شواهد صناعة الإستحمار في أيامنا هذه ما صدر من (المجمع الفقهي العراقي للدعوة والإفتاء) من بيانات التباكي على مايجري في محافظة الأنبار، وهي بيانات فتنة وتحريض واستحمار يراد منها صرف أذهان الناس عن الحقيقة الناصعة وعن حقيقة مايجري في الأنبار، فقد صوّروا فيها الباطل بصورة الحق، وقد وصلت بهم الخسة والدناءة أن يطلبوا من الناس التخاذل والتقاعس عن أداء دورهم الوطني في محاربة الإرهاب والعصابات التكفيرية، بل أفتوا  صراحة بحرمة المشاركة العسكرية في دحر الإرهاب، بل وطلبوا من عصاباتهم الإجرامية والتي تسمى (الحراك الشعبي) أن تقوم هي باستلام الملف الأمني وأن يتحملوا قيادة الميدان في الأنبار، وهذا دعم صريح وتأييد واضح للقاعدة ولداعش ولكل العصابات الإجرامية في صحراء الأنبار.
فمما جاء في بيانات شيوخ وصناع الاستحمار محاولين بذلك استغفال الناس ما جاء في البيان (107) بتاريخ (30/12/2013) والبيان (1) بتاريخ (2/1/2014) (الطلب من قادة الحراك أن يتحملوا مسؤولية قيادة الميدان وإدارة الملف الأمني وتفويت الفرصة على من يريد اقتحام المدن بحجة محاربة الإرهاب، ما تقوم به الحكومة بوادر لحرب بين أبناء البلد الواحد، تحميل الحكومة مسؤولية إشعال الفتنة وسفك الدماء، تحريم المشاركة في العمليات العسكرية، الطلب من رؤساء العشائر أن يمنعوا أولادهم في التورط في هذه الحرب، الطلب من ممثلي السنة الإنسحاب من جميع الالتزامات بما فيها وثيقة الشرف، الحكومة العراقية تقوم باختلاق المشاكل وتتعمد استعجال الفوضى، استمرار الحراك الشعبي).
هذا ما جاء في بيانات شيوخ الاستحمار، وفيها تأييد وتقوية للباطل وللإرهاب بدعمه باستمرار الحراك الشعبي، وتحريض قادة الحراك على استلام زمام الأمور، وتحريم المشاركة بالقتال، وتحريض شيوخ العشائر بمنع أبناءهم من المشاركة في القتال، والطلب من البرلمانيين والوزراء السنة الإنسحاب من الحكومة، وجميع هذه المطالب تصب في مصلحة الإرهاب والقاعدة وتساهم في إضعاف جهود الحكومة العراقية والجيش العراقي في قتاله ضد الإرهاب. 
وأما استغفال الناس بهذا البيانات والأكاذيب وإتهام الحكومة باشعال الفتنة واستعجال الفوضى فنقول إن دعم القاعدة والعصابات الإرهابية التي تمارس القتل والسلب هو من يستعجل الفوضى وهو من يسبب إشعال الفتنة وسفك الدماء، وأنتم يا وعاظ السلاطين أول  من مهد لدخول القاعدة وداعش إلى أرض الأنبار وذلك عن طريق ساحات الذل والمهانة والعار، وهذه بياناتكم شاهد صدق عليكم وعلى خياناتكم للعراق، فكفاكم استحماراً للأمة واستغفالاً لها، وكفاكم تخاذلاً.

  

محمد كاظم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/06



كتابة تعليق لموضوع : المجمع الفقهي العراقي ... بين التخاذل والاستحمار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : هشام شبر
صفحة الكاتب :
  هشام شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المكتب التنفيذي لشطرنج العرب يعقد جلسته ألـ22 ويتخذ جلة قرارات  : طلال العامري

 حينما يبكي البحر الابيض المتوسط .. مع المهاجرين  : عزيز الحافظ

 إكذوبة مرحلة!!  : علي وحيد العبودي

 مُخيمٌ للنازحِين فِي فَصلِ الخَريفِ  : يحيى غازي الاميري

 وكيل المرجعية العليا : المسرح الحسيني هو أحد الشعائر الحسينية المقدسة  : المجلس الحسيني

 ترحيل عوائل داعش من منطقة عراقية

 زيغ التنظيرات الصرخي انموذجا  : محمد علي كلاي

 أرامل المجتمع العراقي.. من يحمي حقوقهن  : سنان شهاب أحمد الجواري

 يوم القدس ورمزية المستضعفين  : انور السلامي

 ممثل السيد السيستاني يدعو لجعل مكانة مستشفى الإمام زين العابدين هي الأفضل على مستوى العراق (مصور)  : وكالة نون الاخبارية

  لنكن 30 مليون عبد الزهرة شيال  : مصطفى سعدون

  كرواتيا تقصي الدنمارك في مباراة تألق الحراس

 العدالة الاجتماعية والمساواة القانونية >>> 2  : مير ئاكره يي

 خيام للاعتصام .. ام ساحات للتفخيخ والاغتيال..؟!  : زهير الفتلاوي

 بالصور : وفد المرجعية الدينية العليا يتفقد عوائل الشهداء في بغداد ويوثق بطولات ابنائهم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net