صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في فلم مملكة الضمير
علي حسين الخباز

مجموعة من الفرسان بقيادة (جيوفر) يمرون بقرية يقام فيها مأتم دفن لامرأة منتحرة يأمر الراهب بقطع رأسها لكونها انتحرت حزنا على ولدها. يتعرف القائد (جيوفر) على (باليان) الحداد ليخبره بأنه أبوه، يرفض (باليان) الذهاب مع ابيه الى القدس، وحين يكتشف (باليان) فعل الراهب يقتله ويلتحق بأبيه الذي يرفض تسليمه الى الجيش الذي تعقب (باليان) ليحاكمه، ويجرح الاب بسهم يبقى مكسوراً في اضلاعه، وحين يموت يورثه سيفه واملاكه. 

وفي القدس يتعرف على الأميرة (سبيلا) اخت الملك، وبعد وفاة الملك (بارون) ينهي الملك الجديد زوج (سبيلا) الهدنة مع صلاح الدين الايوبي. ويبدأ القتال ويندحر الصليبيون فيحاصره صلاح الدين الأيوبي في القدس ليظهر باليان مدافعاً عنها من أجل انقاذ أرواح المحاصرين. ضجة اعلامية افتعلها عرض الفلم عالمياً، وارتياح إسلامي عربي، فهو يركز على قضايا المعروض والمسكوت عنه. 

فلم مملكة الضمير من إنتاج شركة (فوكس القرن العشرين) شركة سيئة الصيت بتعاملها مع موضوعة الاسلام دائما، عن طريق دس مواضيع تسيء للدين الإسلامي والى المسلمين. مخرج الفلم (ريدلي سكوت) رجل متعدد المواهب؛ كانت بدايته مع التلفزيون الإنگليزي. وقد غافل النقاد بمسألة مهمة جدا، حيث أوهم اهل النقد بأنه لا يتعامل مع التاريخ إلا باعتباره خلفية لأحداث وواقع متخيلة. 

نراه تعامل مع التاريخ لإسقاط رؤى مدفوعة الثمن. والرجل عندنا ليس بريئاً فهو رجل مخابراتي قريب جداً من البنتاغون والمخابرات المركزية الأمريكية؛ ولذلك اعتمد على نص يهودي للكاتب (وليم مانهان) كاتب بلا تأريخ. وهذا يعني أن النص المشغول هو نص يشي بالكثير عن سطوة (سكوت) بكل ما يملك من حذاقة. الفلم من تمثيل (أولاند بلوم ـ وليام لينسون ـ الممثلة الجديدة إيفا غرين ـ جريمي بونز ـ أدواد نورتوث ـ بينان غليسون ـ غسان مسعودي ممثل سوري لعب دور صلاح الدين الايوبي والممثل المصري خالد النبوي). 

حاول (سكوت) تغيير الكثير من المواضيع التاريخية، حذف شخصيات تاريخية، إضافة شخصيات مبتكرة، تغيير أزمنة وأمكنة ـ ليخلق معادلات موضوعية فنية فقط ـ فالذهاب إلى القدس من أجل الثروة والمال، وصلاح الدين لا يكترث بخسائره مهما كان حجمها في حرب لم يخضها في التاريخ، حرب حصار القدس ـ فالحصار لم يشهد مثل هذه الحرب ـ حاول استخدام الشاشة العريضة ليحصل على اتزان الصوت والصورة بدقة عالية ـ يتوائم مع حركة الكاميرا ـ لبناء علاقة شخصية مع المكان ـ حاول استنطاق الكاميرا بلقطات لها تأويلات يحركها في قصيدة مضمرة؛ فالصليبيون دائماً هم في اللقطات العليا ـ وهناك أيضا تلاعب واضح بزمنية اللقطة، وبحركتها، ومزج جميل للموسيقى التصويرية بين الموسيقى العربية والأوبرالية. استبدال التعصب بالطمع وعرض رؤى مختلفة متضادة غير مسؤولة تقدم لنا صلاح الدين رجل سلام أكثر مما هو رجل حرب، والواقع يقول أنه قتل الآلاف من العرب لضيق رؤاه، فهو يمتاز بطائفية عالية، وحارب الدولة الفاطمية التي هيأت له هذا الدور. طاغية ضرب ارتباطه بالخلافة عرض الحائط، وتصرف كملك يأمر لا يؤمر، وقاد صراعات مذهبية وقومية، ولكن المخرج هيأ لنا صلاح الدين ضمن مواصفات فنية ـ وصلاح الدين الايوبي قاتل بلا إيمان سوى لمجده الشخصي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/04



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في فلم مملكة الضمير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net